صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

التأثير الدولي والإقليمي على محادثات "جنيف3"
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

ميثاق مناحي العيساوي

 

كان الخلاف الحاد حول من يجب أن يكون له الحق في تمثيل المعارضة في محادثات جنيف، في الوقت الذي أكدت تركيا ضرورة استبعاد بعض ممثلي الأكراد من المحادثات، اكدت السعودية على ضرورة أن يسمح فقط لقائمتها من المرشحين من التنظيمات المعارضة بالمشاركة في المحادثات، ليعلن بذلك عن بداية متعثرة لمحادثات جنيف 3)). 

يبدو بأن المتغيرات الدولية والإقليمية في منطقة الشرق الاوسط، سواء فيما يتعلق بنجاح المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني والدور الروسي الجديد في المنطقة، فضلاً عن توحد الجهود الدولية لمحاربة تنظيم "داعش"، ومعالجة ازمة اللاجئين السوريين والحالات الانسانية داخل سوريا، كانت دوافع حقيقية وادوات ضغط على المجتمع الدولي والأمم المتحدة لدفع بمحادثات جنيف (3)، وتجنب افشالها.

 والجديد هذه المرة بأن البعض من أطراف المعارضة اشترطت شروط مسبقة، مختلفة عن الشروط السابقة المطالبة بتنحي الأسد، للدخول والتمهيد لمحادثات "جنيف 3 "، على الرغم من أن القرار(2245) وضع القاعدة التفاوضية الاساس لكل الاطراف المعنية بشأن الازمة السورية في وقت سابق ومنع الشروط المسبقة للدخول في أية محادثات. وعلى مايبدو بأن هذا التغيير الحاصل في موقف بعض قوى المعارضة السورية "الجيش الاسلامي واحرار الشام" هو نتيجة لتلك التغيرات الإقليمية والدولية، وإدراكها لدور بشار الاسد في الدولة السورية ولو لمرحلة انتقالية، الأمر الذي كان مرفوضاً في كل الجولات التفاوضية والمحادثات السابقة، فضلاً عن التحول في المواقف الدولية، لاسيما بعد الاتفاق النووي الإيراني؛ لأن السعودية وقطر وكذلك الحال بالنسبة لتركيا ترى بأنها خرجت خاسرة بهذا الاتفاق والرهان على موقف الإدارة الأمريكية بشأن طموح إيران ودورها في المنطقة، وهو ما اعطى مساحة للمناورة السياسية والاستراتيجية بالنسبة لطهران اكثر من أي وقتاً مضى.

 وكذلك التغيير الحاصل في المزاج الغربي الأمريكي اتجاه إيران، وهو ما القى بضلاله على الموقف السعودي الخليجي من الازمة السورية، مما تسبب بترجيح كفة الطرف الروسي الإيراني على كفة الدور "السعودي القطري التركي". هذا الاختلال في التوازن هو بسبب موقف واشنطن وبعض حلفائها من تسليح المعارضة السورية، ونأي واشنطن بنفسها عن دعم المعارضة، هذا التحول في الموقف الأمريكي- الغربي هو نتيجة طبيعية؛ بسبب التخوف الغربي من الأيديولوجية المتطرفة التي تحملها بعض قوى المعارضة السورية المدعومة إقليمياً على غرار "جيش الاسلام واحرار الشام وغيرها من الجماعات المتطرفة" ذات الفكر الإسلامي الراديكالي الذي يتناقض مع بنود قرار (2245)، والعقل السياسي الغربي والأمريكي بشكل عام. ولهذا ستعول السعودية وحلفائها على مستقبل سوريا في هذه المحادثات لإعطاء جيش الإسلام صفة المعارض الأول والرئيس للنظام السوري وبالتالي اعطاءه الواجهة السياسية الأكبر في المحادثات والتمثيل الأهم في مستقبل سوريا؛ لضمان دور الرياض في مستقبل الدولة السورية وابعاد دور إيران أو منافسته على اقل تقدير.

محادثات جنيف الاممية بشأن الأزمة السورية بدأت بتحفظ كبير من قبل قوى المعارضة، وتبادل التهم بين اطرافها، كذلك تبادل التهم بين الوفد الحكومي وبعض أطراف المعارضة، لاسيما تلك القوى المدعومة من قبل "السعودية وقطر وتركيا"، لتعلن عن بداية متعثرة للمحادثات التي شابتها حالة عدم الثقة المتبادلة، الأمر الذي جعل من حتمية انهيارها أمر وارد جداً، ويمكن أن تنهار في أية لحظة، وأنها تشكل تحديا "شاقا عسيرا"؛ لأن الثقة بين الجانبين، الحكومة والمعارضة، "تقترب من الصفر" على حد تعبير دي ميستورا. 

وكان الخلاف الحاد حول من يجب أن يكون له الحق في تمثيل المعارضة في محادثات جنيف، في الوقت الذي أكدت تركيا ضرورة استبعاد بعض ممثلي الأكراد من المحادثات، رغم أن المقاتلين الأكراد كانوا الطرف الأكثر نجاحا في قتال تنظيم "داعش"، وبموازاة ذلك أكدت السعودية ضرورة أن يسمح فقط لقائمتها من المرشحين من التنظيمات المعارضة بالمشاركة في المحادثات. 

وفي الوقت الذي رفض فيه ممثل الحكومة السورية أية شروط مسبقة من قبل أطراف المعارضة السياسية، اشترطت الاخير وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين وفك الحصار عن بعض البلدات المحاصرة، ووقف الضربات الجوية. والمريب في الأمر أن كلا الطرفين تحدثا بما تضمنته بنود القرار (2245)، هذا، فضلاً عن المطالب التعجيزية التي تلقتها البعثة الأممية بقيادة ستيفان دي ميستورا من كلا الطرفين "المعارضة والحكومة السورية" بعد يوم واحد من إعلان الامم المتحدة انطلاق المحادثات بشأن سوريا، وهذا ما يؤشر على تغلغل النفوذ الإقليمي والدولي المؤدلج على كلا الطرفين، لاسيما اطراف المعارضة المشتتة بين الدور السعودي والقطري والتركي، وهذا ما كان سببا في تأخر تلك القوى لمدة ستة أيام عن محادثات جنيف، وهو ذات الامر الذي اتهمت به المعارضة من قبل الوفد الحكومي السوري، بأنها خالفت شروط الرسالة التي وجهها المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى الوفدين؛ وذلك بسبب تعدد الوفود وعدم الاتفاق على وفد محدد ومشترك. وهذه هي احدى المأخذ التي تؤشر على تشتت قوى المعارضة بين النفوذ الإقليمي والدولي.

 ايضاً ما يؤشر على كل المحادثات الخاصة بشأن سوريا هو الضعف الداخلي السوري، وتغيب دور الإرادة السورية في المحادثات، لاسيما فيما يتعلق بالمعارضة السورية. هذه المعارضة التي صنعها الإعلام والمال الخليجي والتركي وبعض من داعميها الغربيين، هي اليوم مشتتة بين الادوار الإقليمية والدولية، الأمر الذي اضعفها بشكل كبير عن المناورة السياسية وافقدها إرادتها الجدية في المحادثات الاممية، أي أن هناك ضعف داخلي كبير لهذا القوى، وتكاد تكون غير ممثلة عن الداخل السوري (تمثيل إعلامي فقط)، مما افقدها الرؤية الاستراتيجية لإدارة المفاوضات ولمستقبل الدولة السورية؛ لأن السعودية وقطر لايمكن أن تصدر نظام ديمقراطي وحقوق انسان وتنمية سياسية وبشرية للدولة السورية، وهي فاقدة لكل معايير الانظمة السياسية الحديثة، وكذلك الحال بالنسبة لتركيا الداعمة للجماعات المتطرفة، لاسيما وأن اوردوغان صرح مسبقاً بأن المعارضة لن تذهب لجنيف في ظل عدم توقف القصف الروسي ومشاركة الاكراد في المحادثات، وعد اوردوغان مشاركة المعارضة في ظل هذه الاوضاع خيانة لمن يقاتلون. الأمر الذي أضعف قوى المعارضة السياسية وأفقدها الثقة بنفسها وإرادتها الداخلية السورية للمناورة السياسية والدبلوماسية ضد نظام بشار الاسد سواء داخلياً أم على مستوى المحادثات الأممية، مما اعطى النظام السوري مناورة أكثر في المحادثات.

 ولهذا فان تغلغل الدور الإقليمي والدولي في المحادثات، وغياب الرؤية الحقيقية للمعارضة السياسية السورية، والرضوخ للاستفزازات الإقليمية وللنظام السوري؛ كانت سببا رئيسا في انهيار كل المحادثات السابقة واخرها جنيف (3)، على الرغم من تأجيلها إلى يوم 25 من الشهر الجاري، الذي سبقها اجتماع في مدينة ميونخ الألمانية، وهو بالحقيقة فشل مقَّنع لمحادثات جنيف3)). هذا الفشل حملته واشنطن وبرلين وباريس على لسان وزراء خارجيتها إلى النظام السوري؛ بسبب استمرار القصف الروسي والتقدم العسكري للجيش السوري في بعض مناطق ريف حلب الشمالي وفك الحصار عنها. أما الروس فقد حملوه لقوى المعارضة وداعميهم، إلا أن هذا الفشل هو فشل حقيقي لقوى المعارضة السياسية؛ بسبب التقاطعات السياسية والاستراتيجية بين الدول الداعمة لهذه القوى وعدم التوحد في الرؤى وبسبب غياب الإرادة السياسية الوطنية والموحدة لقوى المعارضة السياسية. 

وعليه ان لم تكن هناك رؤية استراتيجية وطنية، وإرادة حقيقية ومشروع وطني حقيقي متكامل معارض للنظام السوري وواضح في اهدافه وبرنامجه السياسي، وعدم الرضوخ كلياً للتأثير الإقليمي والدولي، من الصعب أن تكون هناك محادثات سلام تنهي الأزمة السورية، وكلا الطرفين "الحكومة والمعارضة" بحاجة إلى الجلوس والتحاور بشكل مباشر "حوار سوري-سوري" بعيداً عن التحضيرات والاجتماعات الإقليمية، وبعيداً عن مؤتمرات الرياض ودور موسكو وطهران وضغوطات تركيا ودعم قطر؛ لأن التوحد بين القوى المعارضة سيحقق الهدف الأول وهو أن يكون هناك طرفين فقط، طرف معارض وطرف حكومي بعيداً عن الضغوط الإقليمية والدولية.

* مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية/2004-Ⓒ2016

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/15



كتابة تعليق لموضوع : التأثير الدولي والإقليمي على محادثات "جنيف3"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد داني
صفحة الكاتب :
  محمد داني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ممثل المرجعیة الدينية العلیا ( الشيخ الكربلائي )یتفقد مشروع صحن العقيلة والجدار الساند والحائل للمياه الجوفية

 وزارة ...للسعادة  : عدوية الهلالي

 الإقتصاد العراقي وعملية الخصخصة  : ضياء رحيم

  محافظ ميسان انجاز مشروع شبكات الصرف صحي لستة أحياء في مدينة العمارة بكلفة أكثر من 16 مليار دينار  : حيدر الكعبي

 بالفديو : رئيس كنسية بالولايات المتحدة: زيارة الأربعين تمثل اكبر تجمع يمثل الانسانية في العالم

 طائرات اف 16العراقية توجه ضربات جوية لعدد من الاهداف

 عُصْفُورَةٌ..تُسَبِّحُ بِحَمْدِ اللَّهْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 اصدار كتاب معجم اعلام الامامية خلال نصف قرن للعلامة الشيخ احمد الحائري  : علي فضيله الشمري

  وبدأت مواكب النفاق  : عاطف علي عبد الحافظ

 أَلْمُجَامَلَاتُ...لِمَاذَا؟! [٩]  : نزار حيدر

 مكتب المرجع النجفي يؤسس لجنة لدعم الحشد الشعبي ورعاية عوائل الشهداء والجرحى

 المقصلة والخراف .. للحقيقة وجوه أخرى!  : مديحة الربيعي

 العراق والسعودية .. بلا ديمقراطية  : داود السلمان

 تيار شهيد المحراب في نظرية بن بطوطة.  : قيس المهندس

  ويتجدد ابداع المرأة في العراق  : لطيف عبد سالم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net