في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية.. نطالب بتفعيل المادة 30 من الدستور
تشكل موضوعة العدالة الاجتماعية العامل الأساسي لتحقيق الازدهار وحفظ كرامة الأنسان، ومنها تنطلق اسس التعايش السلمي وتعزيز حق الشعوب الأصيلة وتحقيق المساواة وتوفير عيش كريم للمهاجرين.
يأتي الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والعراق يمر بأزمة في غاية التعقيد والخطورة تتمثل في التراجع الحاد لموارده المالية وخوض أبناءه حرب ضارية مع عدو جبان ارهب الشعب وهجرهم، اضافة الى تفاقم الأزمة السياسية وتأجيج مستمر لعامل الطائفية والحزبية الضيقة.
وإذ نؤكد على ان الديمقراطية والمشاركة في الانتخابات والمشاركة السياسية وفسح الحريات وحدها لا تكفي لتحقيق تطلعات الشعب فأن العدالة الاجتماعية تأتي لتكمل متطلبات العيش اللائق للعراقيين.
وتمثل العدالة الاجتماعية فرصة عامة للجميع بالحصول على حق متساوي بالثروة التي ينعم فيها البلد، وتأتي المادة 30 من الدستور لتضع مهمة تطبيق العدالة الاجتماعية كواجب أساسي من واجبات الدولة في توفير الضمان الاجتماعي والصحي و التعليمي ، والمقومات الأساسية للعيش في حياةٍ حرةٍ كريمة، وتأمين  الدخل المناسب، والسكن الملائم. فعلى الرغم من الميزانيات الكبيرة التي رصدتها الحكومات السابقة ووعود المسؤولين وإقرار عدد من القوانين لم ينعم العراقيين بفرصة تتيح لهم العيش بصورة أفضل مما هم عليه الآن.
ونؤكد هنا على ضرورة أن يأخذ البرلمان دوره في تشريع قوانين العدالة الأجتماعية كـ" الضمان الاجتماعي وحرية التنظيم النقابي والنفط والغاز" اضافة الى قوانين أخرى تضمن تحقيق الانتقال الديمقراطي و ازالة الفوارق الطبقية و القضاء على الغنى الفاحش على حساب المواطن . كما أن من واجب الحكومة ان تفعل الإجراءات المناسبة التي تضيق الهوة بين شرائح المجتمع عبر إجراءات ملموسة تتمثل في تخفيض وتقليص النفقات الكبيرة التي يتمتع بها كبار المسؤولين وتوزيع رواتب الموظفين بوقته المحدد وتوسيع عمل شبكة الحماية الاجتماعية والضمان الصحي ورعاية العاجزين عن العمل و توفير الدور للمشردين.
كما نلفت الانتباه الى ضرورة اصلاح الاقتصاد العراقي وفق اسسٍ اقتصاديةٍ حديثة ومحاربة الفساد الاداري والمالي وتوفر الإرادة الشجاعة لإدارة ملف الاقتصاد كذلك الاستثمار في القطاعات ذات الحاجة الملحة وإيقاف الهدر في الموارد وعدم الإسراف ، وتنويع مصادر الثورة وتوزيعها بشكل عادل.
وهنا ندعو جماهير شعبنا الكريم الى موصلة الاحتجاج والتظاهر من أجل تحقيق المزيد من المكاسب وتغيير مسار العملية السياسية نحو الدولة المدنية الديمقراطية بما يضمن العدالة الاجتماعية. 
 جوزيف صليوا سبي 
 رئيس كتلة الوركاء الديمقراطية النيابية

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/19



كتابة تعليق لموضوع : في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية.. نطالب بتفعيل المادة 30 من الدستور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net