العتبة الحسينية تقیم دورات إعلامية ودورة للمكفوفين وتطلق "الكرسي الساخن" بکربلاء

  أقام مركز رعاية الشباب التابع لقسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة دورات إعلامية لطلبة جامعة أهل البيت عليهم السلام من قسم الصحافة.
ويأتي ذلك استجابة للطلب الذي قدمته جامعة أهل البيت في كربلاء إلى العتبة الحسينية المقدسة بإشراك طلبة قسم الصحافة في دورات تدريبية في “المونتاج الإذاعي” و “فن التصوير” و “الخبر الصحفي”.
وقال رئيس قسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة، حيدر السلامي، للموقع الرسمي إن “الدورات شهدت تفاعلاً كبيراً وحرصاَ شديداً من قبل الطلبة على تطوير قابلياتهم الاعلامية والصحفية”.
وأضاف “الهدف من هذه الاستضافة هو المساهمة في اعداد جيل صحفي شبابي واعٍ من شأنه ان يتحمل اعباء المسيرة الوطنية في المراحل القادمة”.
ورأى “السلامي” أن من الضروري جدا ان يخوض الانسان هذه التجربة بحيث لا يكتفي فقط بالدراسة وانما ينخرط في سلك الممارسة اليومية للعمل الصحفي بنفسه ويحتك بالتجارب التي سبقته.
من جهته أكد مقرر قسم الصحافة في جامعة أهل البيت “غالب الدعمي” أن الدورات جاءت بعد الاتفاق الذي أبرم مع العتبة الحسينية المقدسة لتطوير مهارات طلبة قسم الصحافة في انماط المجال الإعلامي.
وقال “وقع الاختيار على العتبة الحسينية المقدسة لما لها من خبرة كبيرة في مجال الصحافة والاعلام وامتلاكها احدث التقنيات الاعلامية”.
كيف حفظت 3000 طالبة عراقية جزء من القرآن الكريم في فترة قياسية؟
شاركت نحو 3000 طالبة من كربلاء ومحافظات عراقية أخرى، في دورة السيدة رقية عليها السلام لحفظ جزء من القرآن الكريم ودروس في العلوم الإسلامية.
ويأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات المتواصلة التي تقيمها العتبة الحسينية المقدسة على مدار السنة.
وبحسب مسؤول شعبة التبليغ الديني النسوي، الشيخ علي المطيري، فإن الدورة شهدت مشاركة واسعة للفتيات من مختلف الأعمار ومن عدة محافظات العراقية.
وعلى مدار 10 أيام، تلقى المشاركات في الدورة دروساً مكثفة في حفظ جزء من القرآن الكريم ومعانيه، ودروس أخرى في الفقه والعقائد والأخلاق.
وقالت مسؤولة الدورات النسوية في العتبة الحسينية، سرور مهدي للموقع الرسمي، “أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم خلال فترة قياسية هي الاستماع إلى الآيات عبر جهاز مشغل الصوت أو القرآن الناطق”.
وأضافت “الطريقة ستكون أسهل بعد أن يقسم الحفظ على صفحات معينة يتم الاستماع إليها عبر أجهزة تشغيل الصوت”.
العتبة الحسينية تستقبل الطلبة من داخل وخارج العراق لدراسة العلوم الدينية
بدأ معهد “وارث الأنبياء” لإعداد المبلغين الدينيين التابع للعتبة الحسينية المقدسة باستقبال الطلبة المتقدمين للدراسة في المعهد.
ودعت العتبة الحسينية المقدسة في الـ 30 يناير/ كانون الثاني الماضي الراغبين بدراسة العلوم الدينية وتأهيلهم كمبلغين دينيين إلى ملئ استمارات التسجيل وإرسالها عبر البريد الإلكتروني أو إلى مقر معهد وارث الأنبياء لإعداد المبلغين.
وحتى الآن، تستقبل إدارة معهد وارث الأنبياء الطلبة من داخل العراق، لكنها أكدت للموقع الرسمي أنها ستعلن قريباً عن استقبال العديد من الطلبة من دول عربية وأخرى أفريقية.
وقال مدير المعهد الشيخ الدكتور منجد الكعبي، للموقع الرسمي ” تم اختبار الطلبة المتقدمين من ناحية اللياقة الدينية والعقلية وما هو مقدار كفاءتهم لتقبل العلوم الدينية”.
 وبلغ عدد المتقدمين حتى الآن نحو 50 طالباً سيتلقون العلوم الدينية “الحوزوية” بأسلوب عصري ومبسط.
وبحسب الإدارة، فإنه سيتم قبولهم بعد التأكد من تزكيتهم وصحة معلوماتهم وهذا القبول مقرون بتواقيع الجهات المختصة لعلماء الدين ومعتمدي المرجعيات.
وبإمكان المتقدمين الحضور إلى قسم الشؤون الدينية في كربلاء – شارع السدرة – فندق العقيلة لتسليم استمارة التسجيل، أو الاتصال بالأرقام: (07805580078 – 07727093304)، أو إرسالها عبر البريد: [[email protected] ]
و للحصول على الاستمارة في الرابط (http://imamhussain.org/news/6121vie.html).
لماذا دعت العتبة الحسينية المقدسة النساء “الكفيفات” إلى مراجعتها؟
تستعد شعبة النشر التابعة لقسم الإعلام في العتبة الحسينية المقدسة إلى إقامة دورة للمكفوفين خاصة بالنساء في الأعمال اليدوية.
وقال المشرف على الدورة “سامي جواد” للموقع الرسمي، إن “الدورة ستكون مخصصة للنساء فقط لتعليمهن المهارات المنزلية”.
ومن المؤمل أن يحاضر في الدورة رئيس منظمة برايل للمكفوفين الدكتور صادق المالكي.
ودعت العتبة الحسينية المقدسة الكفيفات ممن لديهن رغبة بالمشاركة في الدورة إلى مراجعة شعبة النشر التابعة للعتبة الحسينية المقدسة أو الاتصال على الهواتف : 07801112651 – 07717964640
واختتمت العتبة الحسينية المقدسة، الجمعة، “دورة أبي بصير” للمكفوفين في لغة “برايل” والحاسوب لنحو 44 مكفوفاً من فئات عمرية مختلفة.
ومنذ أعوام، تنفرد العتبة الحسينية المقدسة برعايتها لشريحة المكفوفين، في الوقت الذي لم تلتفت لرعايتهم الحكومات المتعاقبة في العراق.
ووفق ما يراه مختصين في هذا المجال، فإن هذه الدورات ستسهم كثيراً بكسر حاجز الانعزال الذي تعيشه شريحة المكفوفين مما جعلهم يقيمون تجمعات فيما بينهم.
ما قدمته العتبة الحسينية المقدسة لـ 44 مكفوفاً من ثمان محافظات عراقية
أعلنت العتبة الحسينية المقدسة، امس، اختتام “دورة أبي بصير” للمكفوفين في لغة “برايل” والحاسوب لنحو 44 مكفوفاً من فئات عمرية مختلفة.
ومنذ أعوام، تنفرد العتبة الحسينية المقدسة برعايتها لشريحة المكفوفين، في الوقت الذي لم تلتفت لرعايتهم الحكومات المتعاقبة في العراق.
وقال عضو مجلس إدارة العتبة الحسينية “افضل الشامي” للموقع الرسمي، “تقع هذه الدورة ضمن اهتمامات العتبة لتنمية الطاقات البشرية ومنها شريحة المكفوفين لتعينهم على تنمية قدراتهم وطاقاتهم في لغة برايل والحاسوب”.
من جهته أكد معاون الامين العام لشؤون الإعلام “سعد الدين البناء” أن لشريحة المكفوفين مواهب وطاقات غير محدودة، والعتبة الحسينية تسعى لتطويرها.
وقال إن “العتبة الحسينية تستعد لزج المتدربين في هذه الدورات بمدرسة أكاديمية خاصة بهم بعد تخريج معلمين ومعلمات لتدريب المكفوفين”.
وفي التفاصيل، أكد المشرف على الدورة من شعبة النشر التابعة لقسم الإعلام في العتبة “عامر هاشم حبيب” أن الدورة استمرت لمدة 15 يوماً على قاعات مجمع سيد الشهداء التابع للعتبة الحسينية المقدسة وبالتعاون مع معهد النور للمكفوفين.
وقال “لقد شارك في الدورة 44 مكفوفاً من الرجال والنساء من ثمان محافظات عراقية”.
وأضاف “شملت الدورة تعليم لغة برايل بالمس والحاسوب والسير والسلوك”.
ومنح المشاركون في الدورة شهادات مشاركة ومبالغ مالية وجوائز أخرى.
ووفق ما يراه مختصين في هذا المجال، فإن هذه الدورات ستسهم كثيراً بكسر حاجز الانعزال الذي تعيشه شريحة المكفوفين مما جعلهم يقيمون تجمعات فيما بينهم.
وتعمل العتبة الحسينية المقدسة منذ سنوات على اعداد مكتبة صوتية خاصة بالمكفوفين تضم تسجيلات صوتية للمحاضرات التي تلقى في الدورات ومن المؤمل طباعتها على أقراص ليزرية وتوزيعها على المكفوفين
“الكرسي الساخن” في مدارس كربلاء!
أقام قسم التربية والتعليم في العتبة الحسينية المقدسة دورات تدريبية في طرائق التدريس الحديثة لمدرسات “ثانوية الوارث” التابعة لها.
وأقيمت الدورة بالتعاون مع مديرية تربية مدينة كربلاء المقدسة، لمدة يومين بواقع أربع ساعات يومياً.
وبحسب القائمين على الدورة، فقد تناولت الدورات طرائق التعليم النشط ومنها ما يعرف بطرق “الكرسي الساخن” و “السندويج” و  “فكر- زاوج- ناقش” و”الظهر بالظهر”.
وتعد هذه الطرق الأكثر ملائمةً للبيئة الدراسية والفئات العمرية الموجودة في مدارس الوارث.
وفي العطل الصيفية والربيعية منها يقيم قسم التربية والتعليم التابع للعتبة الحسينية المقدسة العديد من الدورات التدريبية لتطوير الكوادر التربوية.
ودعا المشرف التربوي عامر عبد الامير حسن، وهو أحد المحاضرين في الدورات، إلى الابتعاد عن الاسلوب القديم في التدريس واعتماد التغيير المستمر في المجال التعليمي والتربوي.
وأكد للموقع الرسمي، أن ذلك يعزز شعور الطلبة بغزارة المعلومات و يزيد من ثقتهم بالمدرسة.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/20



كتابة تعليق لموضوع : العتبة الحسينية تقیم دورات إعلامية ودورة للمكفوفين وتطلق "الكرسي الساخن" بکربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : النائب شيروان كامل الوائلي
صفحة الكاتب :
  النائب شيروان كامل الوائلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أضمحلال الممكن دليل الوجود  : كريم حسن كريم السماوي

 لماذا حاربوا عليّاًّ (عليه السلام) حتى في ميلاده؟؟؟  : الشيخ جميل مانع البزوني

 نتائج زيارة البارزاني الى قطر  : حميد العبيدي

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير: تظاهرة الجمعة 27 سبتمبر إستفتاء آخر لعدم شرعية حكم العصابة الخليفية وشرعية ثورة 14 فبراير وحق الشعب في تقرير المصير  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 صورة حية لجريح وموقف نبيل لقائد فرقة العباس (ع) القتالية  : فؤاد المازني

 خلافات السياسيين العراقيين وإسقاطاتها على أتباعهم  : صالح المحنه

 المدرسة الكوفية النحوية  : واثق زبيبة

 سيارة مفخخة للبيع!  : قيس النجم

 اَلْغُرَابُ..الْجَمِيلْ قِصَّةٌ..قَصِيرةٌ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 ملفات حكومية (2)عقلية الأمس لازالت تحكم اليوم  : صبيح الكعبي

 بالصور افتتاح شارع دائرة تربية الرصافة الثانية ورفع الكتل الكونكريتيه القريبة من مبنى وزارة الخارجية

 البعوض والبشر!!  : د . صادق السامرائي

 خوف بعض الدول من امتداد الارهاب الداعشي اليها جعلها تدعم العراق  : اعلام د . وليد الحلي

 العبادي: فتوى السيد السيستاني ادت للاندفاع الكبير والانتصار

  بعد 150يومآ من العدوان السعودي على اليمن ..هذه بعض الحقائق عن نتائج هذا العدوان؟!"  : هشام الهبيشان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net