صفحة الكاتب : حامد زامل عيسى

الاكراد لا جذور لهم ولا تاريخ ؟!!!
حامد زامل عيسى
في خضم بحثي المستمر عن الجذر العرقي للكرد في المنطقة وقع في يدي مخطوطة لاحد باحثي التاريخ كانت في غاية الاهمية موسومة بعنوان (الاكراد لا جذور ولا تاريخ) وكان صاحب المخطوطة قد سبق فيها المؤرخ البريطاني (تشارلز تريب) فيما طرح بسنوات عن اصل الاكراد واستحداث قوميه لهم كان ينوي طباعتها , الا ان الموت عاجله للاسف الشديد وكانت المخطوطة موافقه لما جاء به السيد (تريب) او قريبة بعض الشيء باختلافات بسيطة وقد ابديت استعدادي لتقديم المساعدة او تبني طباعتها الا ان ورثته امتنعوا بقولهم (لا نريد وجعا للراس) فقررت تسليط الضوء على ما جاء بأهم فصل من فصولها نصا بلا زيادة او نقصان مني لفائدة الباحثين والمؤرخين المتخصصين...
وها انا اضع الجزء الذي وقع بين يدي تحت انظار القراء
(( قرأت جمع كبير من الكتب التاريخية والمصادر المتعددة والمخطوطات وحتى المراجع الاثرية التي مثلت العالم القديم والوسيط بحضاراته المختلفة وشعوبه وقبائله التي عاشت على هذه الارض فلم اجد للكرد ذكرا ولم اكتفي بذلك فعشت ردحا من الزمن في وسطهم ومثلها في ايران فخرجت بنتيجة مفادها ان الكرد منقطعين انقطاع تام من تاريخهم الفارسي والانسلاخ عن ثقافتهم  فما عليهم الا الاعتراف والعودة للجذر الفارسي لكي لا يبقوا هجينا
فلو نأتي الى بعض المناطق التي يسكنها الاكراد نرى اختلاف اللغة واللهجة بين منطقة واخرى ويكاد سكان المنطقتين ان لا يتفاهما فيما بينهم بسبب التباين الكبير والواضح بين اللهجتين وبالمقابل نلاحظ قربها الى اللغة الفارسية الام اي تشابه اللغة وتداخل المفردات والنتيجة تكون لا توجد لغة كردية واحدة انما توجد لهجات اعجمية مبهمة ذات رطانه وهي مزيج مابين العربية والتركية والهندية واكثرها قربا من الفارسية حتى اني اجيد رطانتهم هذه المسماة لغة فلم اجد صعوبة بالتعامل والتفاهم عند اقامتي في ايران.
نأتي الى نقطة مهمة واساسية ايضا هي تشابه وتداخل العادات والتقاليد والتراث الشعبي والطقوس الاخرى مثل عيد (النوروز) العيد القومي الفارسي واليوم الجديد للسنه الفارسية الى العبادات الاولية نجدها واحدة فالروابط كثيرة التي تربط هؤلاء بالاصل الفارسي بدا بالعرق او الجنس الأري, كذلك تربطهم التقاليد وعادات واعراف مشتركة فضلا عن ذلك منطلقين من تراث ديني مشترك قديما اشتراكهم بالاديان الوضعية وحديثا الدين الاسلامي المبتعدين عنه لحساب القومية المصنوعة والمزعومة , اي ان الفرس وفرعهم المتنكر لاصله الكرد بينهم امتزاج ولحمه نسب فكلاهما من اصل واحد لغتهم واخلاقهم وعاداتهم على تشابه عظيم وكبير على سبيل المثال التشابه في كل شي حتى على مستوى اسماء الافراد مثل (شيرين ,سردار ,رستم ,فرهاد ,جوان ,بخش ,بهرام ,ازاد ,سربست) ,وحتى الالات الموسيقية (كالبزق) المستخدم من قبلهم مع انه اله موسيقية تتنافس عليه ايران وتركيا كلا يدعي اصله ,وملبوسهم (الشروال) هذا الذي يزعمون انه اللباس القومي فيشترك به اكثر من(10) بلدان في لبسه اولهم ايران وتركيا واليونان وبلغاريا وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر يرتديه صيادي الاسماك
خلاصة القول:
ان عادات وتقاليد ولغة سكان ما يسمى بأكراد تركيا تختلف عن عادات وتقاليد ولغة ما يسمى بأكراد العراق بل بينهم نفره وحقد وتمايز , وليس هذا فحسب حتى المستشرقين كانوا داخلين على الخط لما يتطلب منهم من مهام دراسة الشعوب مما يعني ان هذا ليس من بنات افكارنا ولعل اهم المستشرقين المهتمين بهذا الموضوع المستشرق (دوزي) والالماني (كاسل) وهما اول من اوجد فروق اساسية بين ما يطلق عليهم كرد العراق وتركيا حتى ذهبا الى وجود اختلاف في نفسية كل جماعة من الجماعتين .
اما مايطلق عليهم كرد سوريا اعتبرا انهم علويين فقط بدون الاشارة الى جنسهم وعرقهم وملتهم.
اي انهم خليط من الوجوه يؤكد تباين الاجناس التي يتكون منها ما يسمى ب(الشعب الكردي) وهم في الحقيقة جماعات متفرقه جاءو من مختلف الملل والنحل حتى فيهم العرق القفقاسي والشركسي وكل ما هو غريب وتم اندماجهم وانصهارهم فيما بعضهم البعض وسكنوا تلك المنطقة الجبلية من شمال العراق وقت ما كانت المنطقة تسمى الاشوريه نسبة للأشوريين التي عاصمتهم نينوى ومنطقة (اربئلو) اي ان الشواهد مازالت قائمة لم تطمس بعد فتكونت جماعات اغراب لا تجمعهم جامعه سوى ارض ليست ارضهم تساكنوا عليها فأنتحلوا او صنعوا قوميه خاصة بهم بعد ان امتزج بهم بعض الجماعات , هذه خلاصة لما قلنا لاحد فصول المخطوطة.
اقول ان مثل هذه الوثائق والمصادر تسقط  ما بأيدي متعصبي الكرد الذين يصل التعصب بهم حد الشوفينيه التي يتهموا بها كل من يتعارض معهم في رأي او وجهة نظر لذا نجدهم يلجأون الى وسائل لا تمت للمنهجية العلمية بصله بل ينحرفون بأتجاه اعتبار المغالطات والمماحكات اسسا لأفحام المقابل غير مدركين ان الشمس لا تغطى بغربال وان نور الحقيقة يضيء دهاليز ضياع الخديعة الذين يحتمون بمتاريس برابرة التحضر والمدينة الزائفة ولعل ما قاله احد الكتاب الاكراد رادا على محاضرة المؤرخ البريطاني السيد (تريب) ((حيث يقول : وهل اتى (تريب) هذا بكشف جديد حتى تناقلت محاضرته وسائل الاعلام المختلفة , عجبا وما الجديد فيها نعم من منا انكر فارسيته انا اقر بأننا عرق فارسي ولا ننكر ذلك لكننا الان اصبحنا قوميه (ولدت من رحم فارس) فما الضير وما وجه الغرابة )).
عزيزي القارئ الكريم هذا أنموذجا لهذا النوع من التفكير السقيم.
حامد زامل عيسى   الاكراد لا جذور لهم ولا تاريخ ؟!!!
في خضم بحثي المستمر عن الجذر العرقي للكرد في المنطقة وقع في يدي مخطوطة لاحد باحثي التاريخ كانت في غاية الاهمية موسومة بعنوان (الاكراد لا جذور ولا تاريخ) وكان صاحب المخطوطة قد سبق فيها المؤرخ البريطاني (تشارلز تريب) فيما طرح بسنوات عن اصل الاكراد واستحداث قوميه لهم كان ينوي طباعتها , الا ان الموت عاجله للاسف الشديد وكانت المخطوطة موافقه لما جاء به السيد (تريب) او قريبة بعض الشيء باختلافات بسيطة وقد ابديت استعدادي لتقديم المساعدة او تبني طباعتها الا ان ورثته امتنعوا بقولهم (لا نريد وجعا للراس) فقررت تسليط الضوء على ما جاء بأهم فصل من فصولها نصا بلا زيادة او نقصان مني لفائدة الباحثين والمؤرخين المتخصصين...
وها انا اضع الجزء الذي وقع بين يدي تحت انظار القراء
(( قرأت جمع كبير من الكتب التاريخية والمصادر المتعددة والمخطوطات وحتى المراجع الاثرية التي مثلت العالم القديم والوسيط بحضاراته المختلفة وشعوبه وقبائله التي عاشت على هذه الارض فلم اجد للكرد ذكرا ولم اكتفي بذلك فعشت ردحا من الزمن في وسطهم ومثلها في ايران فخرجت بنتيجة مفادها ان الكرد منقطعين انقطاع تام من تاريخهم الفارسي والانسلاخ عن ثقافتهم  فما عليهم الا الاعتراف والعودة للجذر الفارسي لكي لا يبقوا هجينا
فلو نأتي الى بعض المناطق التي يسكنها الاكراد نرى اختلاف اللغة واللهجة بين منطقة واخرى ويكاد سكان المنطقتين ان لا يتفاهما فيما بينهم بسبب التباين الكبير والواضح بين اللهجتين وبالمقابل نلاحظ قربها الى اللغة الفارسية الام اي تشابه اللغة وتداخل المفردات والنتيجة تكون لا توجد لغة كردية واحدة انما توجد لهجات اعجمية مبهمة ذات رطانه وهي مزيج مابين العربية والتركية والهندية واكثرها قربا من الفارسية حتى اني اجيد رطانتهم هذه المسماة لغة فلم اجد صعوبة بالتعامل والتفاهم عند اقامتي في ايران.
نأتي الى نقطة مهمة واساسية ايضا هي تشابه وتداخل العادات والتقاليد والتراث الشعبي والطقوس الاخرى مثل عيد (النوروز) العيد القومي الفارسي واليوم الجديد للسنه الفارسية الى العبادات الاولية نجدها واحدة فالروابط كثيرة التي تربط هؤلاء بالاصل الفارسي بدا بالعرق او الجنس الأري, كذلك تربطهم التقاليد وعادات واعراف مشتركة فضلا عن ذلك منطلقين من تراث ديني مشترك قديما اشتراكهم بالاديان الوضعية وحديثا الدين الاسلامي المبتعدين عنه لحساب القومية المصنوعة والمزعومة , اي ان الفرس وفرعهم المتنكر لاصله الكرد بينهم امتزاج ولحمه نسب فكلاهما من اصل واحد لغتهم واخلاقهم وعاداتهم على تشابه عظيم وكبير على سبيل المثال التشابه في كل شي حتى على مستوى اسماء الافراد مثل (شيرين ,سردار ,رستم ,فرهاد ,جوان ,بخش ,بهرام ,ازاد ,سربست) ,وحتى الالات الموسيقية (كالبزق) المستخدم من قبلهم مع انه اله موسيقية تتنافس عليه ايران وتركيا كلا يدعي اصله ,وملبوسهم (الشروال) هذا الذي يزعمون انه اللباس القومي فيشترك به اكثر من(10) بلدان في لبسه اولهم ايران وتركيا واليونان وبلغاريا وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر يرتديه صيادي الاسماك
خلاصة القول:
ان عادات وتقاليد ولغة سكان ما يسمى بأكراد تركيا تختلف عن عادات وتقاليد ولغة ما يسمى بأكراد العراق بل بينهم نفره وحقد وتمايز , وليس هذا فحسب حتى المستشرقين كانوا داخلين على الخط لما يتطلب منهم من مهام دراسة الشعوب مما يعني ان هذا ليس من بنات افكارنا ولعل اهم المستشرقين المهتمين بهذا الموضوع المستشرق (دوزي) والالماني (كاسل) وهما اول من اوجد فروق اساسية بين ما يطلق عليهم كرد العراق وتركيا حتى ذهبا الى وجود اختلاف في نفسية كل جماعة من الجماعتين .
اما مايطلق عليهم كرد سوريا اعتبرا انهم علويين فقط بدون الاشارة الى جنسهم وعرقهم وملتهم.
اي انهم خليط من الوجوه يؤكد تباين الاجناس التي يتكون منها ما يسمى ب(الشعب الكردي) وهم في الحقيقة جماعات متفرقه جاءو من مختلف الملل والنحل حتى فيهم العرق القفقاسي والشركسي وكل ما هو غريب وتم اندماجهم وانصهارهم فيما بعضهم البعض وسكنوا تلك المنطقة الجبلية من شمال العراق وقت ما كانت المنطقة تسمى الاشوريه نسبة للأشوريين التي عاصمتهم نينوى ومنطقة (اربئلو) اي ان الشواهد مازالت قائمة لم تطمس بعد فتكونت جماعات اغراب لا تجمعهم جامعه سوى ارض ليست ارضهم تساكنوا عليها فأنتحلوا او صنعوا قوميه خاصة بهم بعد ان امتزج بهم بعض الجماعات , هذه خلاصة لما قلنا لاحد فصول المخطوطة.
اقول ان مثل هذه الوثائق والمصادر تسقط  ما بأيدي متعصبي الكرد الذين يصل التعصب بهم حد الشوفينيه التي يتهموا بها كل من يتعارض معهم في رأي او وجهة نظر لذا نجدهم يلجأون الى وسائل لا تمت للمنهجية العلمية بصله بل ينحرفون بأتجاه اعتبار المغالطات والمماحكات اسسا لأفحام المقابل غير مدركين ان الشمس لا تغطى بغربال وان نور الحقيقة يضيء دهاليز ضياع الخديعة الذين يحتمون بمتاريس برابرة التحضر والمدينة الزائفة ولعل ما قاله احد الكتاب الاكراد رادا على محاضرة المؤرخ البريطاني السيد (تريب) ((حيث يقول : وهل اتى (تريب) هذا بكشف جديد حتى تناقلت محاضرته وسائل الاعلام المختلفة , عجبا وما الجديد فيها نعم من منا انكر فارسيته انا اقر بأننا عرق فارسي ولا ننكر ذلك لكننا الان اصبحنا قوميه (ولدت من رحم فارس) فما الضير وما وجه الغرابة )).
عزيزي القارئ الكريم هذا أنموذجا لهذا النوع من التفكير السقيم.

  

حامد زامل عيسى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/21



كتابة تعليق لموضوع : الاكراد لا جذور لهم ولا تاريخ ؟!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد رضا شرف الدين
صفحة الكاتب :
  السيد محمد رضا شرف الدين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مشرف فرقة العباس القتالية يتعهد بانجاز مجمع الوفاء السكني لعوائل الشهداء خلال شهرين

 تجليات الآخر و طرق التعامل  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 بالصور : وفد برلماني كويتي يزور النجف الاشرف ويلتقي المرجع السيستاني

 دار القرآن في العتبة الحسينية تفتتح الدورة التأهيلية الثامنة بمشاركة 64 معلمة من كربلاء

 سيوف العدو الخليفي وحلفائه تهزمها دماء الشهداء المتواصلة  : حركة احرار البحرين

 الدائرة الهندسية تتابع سير الاعمال في مشروع ملعب الكوت الاولمبي  : وزارة الشباب والرياضة

 السيد نصر الله: السعودية تريد الفتنة ولن نسكت عن مجازرها حتى لو سكت العالم

 أقرار قانون الأحزاب / قراءة تحليلية في تجلياته الأيجابية والسلبية  : عبد الجبار نوري

 نساءٌ تصلّي فيكِ  : علي مولود الطالبي

 المصالحة " الحقيقية" من وجهة نظر قطرية  : عبدالله الجيزاني

 شرطة واسط تلقي القبض على 33 متهما ومخالف للقانون  : علي فضيله الشمري

 عامر عبد الجبار: الجماهير تطالب بإلغاء تقاعد البرلمانيين والبرلمان يقرر زيادة رواتب حماياتهم رغم عدم تعينهم  : مكتب وزير النقل السابق

 متى انكر القوم ولادة الامام المهدي ؟  : سامي جواد كاظم

 رابطة القلم في واسط تقيم ندوة حوارية حول ثقافة المنقذ العالمي  : علي فضيله الشمري

 لدينا جسور تعاون مع الحكومة المحلية , ونؤيد إصدار قانون حماية المعلم ,  : نوفل سلمان الجنابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net