صفحة الكاتب : فالح حسون الدراجي

رسالة الى أثيل النجيفي !!
فالح حسون الدراجي
السيد اثيل النجيفي محافظ نينوى السابق
أكتب لك هذه الرسالة، وأنا واثق تماماً من أنك لن تقرأها، وإن قرأتها، فلا أمل لي في أن تتعامل معها تعاملاً مسؤولاً، مثل أي مسؤول في الدنيا يحترم نفسه، ويحترم الآخر، مهما كان هذا (الآخر)!!
وسبب ثقتي بعدم تعاملك بشكل مسؤول لا يعود لكونك (عطّال بطّال) الآن، وبلا (مسؤولية) حكومية بعد إقالتك من منصب محافظ نينوى من قبل مجلس النواب قبل أكثر من سنة، لأني أرى أن المنصب ليس مهماً في تعميق روح التعامل الإيجابي بين الناس. فثمة أشخاص لعبوا أدواراً عظيمة في صناعة الحياة الإنسانية وتمتين أواصر المجتمعات البشرية وتلميع وجه الدنيا بروائع الإبداع والجمال والقيم النبيلة السامية، ولم يكونوا من أهل المناصب، أو من ذوات المواقع الحكومية. لذا فإني أعتقد بأنك قادر على أداء دور وطني خير، سواء بإنقاذ بلادك من وحل الاحتلال أم بتخليص أهلك في الموصل من عار التعامل مع كلاب داعش! لاسيما وأن هناك الكثير منهم قد انخرط -طائعاً أو مكرهاً- في التعامل مع سلطة الإرهاب الداعشية، ولا أقول خيانة أو عمالة، كي لا أجرح مشاعر أهل الموصل الكرام.
إن سبب تأكدي من عدم استجابتك لما أكتبه اليك هنا، يعود لأمرين، الأول: ما يتعلق بضميرك الشخصي، إذ بات الآن بشكل واضح أنك عزلت ضميرك أو أهملته، أو ركنته جانباً، حتى بات هذا الضمير المسكين زائداً عندك مثل أية حاجة منزلية قديمة زائدة ترمى في مخزن الدار.
لقد بدأت بالتخلي عن ضميرك مذ جئت بالعدو التركي الى أرض بلادك، وأدخلت جندرته في غرف بيتك، ليدوسوا ببساطيلهم العفنة على ارض آبائك وأجدادك، بالرغم من أن هناك من يقول، أن (عزلك) لضميرك قد بدأت به قبل هذا الحدث بكثير، لكنك أجلت حفل اعتزاله الرسمي، الى يوم إدخالك الجيش التركي الى الموصل.
أما الأمر الثاني الذي جعلني لا أثق بتعاملك المسؤول، فيعود ليقيني التام بأنك تفتقد الإحساس بالمسؤولية، وليس المسؤولية ذاتها. وأقصد بذلك المسؤولية الوطنية والأخلاقية، وكل ما يتعلق بهذه المنظومة المكتنزة بالقيم النبيلة، وهنا يكمن جوهر المشكلة!
فالإحساس بالمسؤولية ليس هرموناً تحصل عليه عبر المنشطات الهرمونية، ولا حبة أسبرين تأخذها قبل أن تنام، فتصبح (حساساً) في الصباح، ولا هو منحة، أو هبة مجانية، تمنحها لك الطائفة، أو الكتلة، في سوق المحاصصة السياسية، إنما هو يولد مع الإنسان، وينمو مع أشيائه الجسدية والروحية، فيكبر في ظل بيئة صحية، ويقوى برعاية عائلية سليمة، بعد أن تتوفر له مناخات ثقافية وتربوية عالية، يلعب فيها العامل الذاتي دوراً كبيراً في صقل وتهذيب هذا الشيء. فهل لديك مثل هذا الشعور، والإحساس؟
الجواب: كلا
لقد أجبت بكلا، ليس تجنياً عليك ولا كرهاً لك -رغم إني أكرهك فعلاً- إنما جاء بعد متابعة مني، ومن غيري لسجلك التاريخي، وما ضمه من تراكمات، وأفعال، وتصريحات، ومواقف استفزازية، عدائية، قمت بها خلال ظهورك غير المشرف في الساحة السياسية.
ولعل موقفك غير المبرر من الحشد الشعبي وحقدك الغريب عليه واصرارك على إبعاد هؤلاء الفتية، الذين جاءوا من أجل تحريركم من قيود داعش، هو أحد أبرز محطات السواد في رحلة عمرك الممتلئة بالعار.
والمشكلة أن بعضهم يدعي أن تحديك لقرار الرئيس حيدر العبادي ورفضك لمشاركة الحشد الشعبي في تحرير الموصل، يعود لتوجهاتك (الوطنية)!
وأنا أقول: هل أن إحياءك لمقترح ضم الموصل الى تركيا، الذي أطلقه جدك (محمد النجيفي) أثناء الحرب العالمية الأولى، هو عمل وطني منك، أم أن زيارتك لمعسكر (زليكان) في شمال الموصل ومعانقتك الجنود الأتراك الذين قلت فيهم على صفحتك في الفيس بوك يوم 26 كانون الأول، عام 2015: (سيكون للقوات العسكرية التركية دور أساسي في تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية داعش)!!
فهل تعتقد أن الأتراك الأوباش أحق من العراقيين بتحرير (الموصل)؟
أما الذين يقولون: بأن إصرارك على رفض الحشد الشعبي يعود لأسباب (طائفية)!!
فأنا لا أوافقهم هذا الرأي، لأن الحشد الشعبي قد شارك في تحرير بيجي وتكريت وجرف الصخر، وعشرات المدن العراقية بدعوة من أبناء المدن المحتلة أنفسهم، وهم جميعاً من ذات الطائفة التي تنتمي أنت اليها.. ولدينا عشرات الفيديوهات التي يشكر فيها أبناء تلك المدن قوات الحشد الشعبي التي حررتهم من ظلم داعش..
إذن، فثمة أمر -غير الأمر الوطني والطائفي- يقف وراء رفضك مشاركة الحشد في تحرير الموصل. وجلَّ ما أخشاه أن يكون في القضية (إنَّ) .. فما هي هذه (الإنّ) يا ترى؟!

  

فالح حسون الدراجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/22



كتابة تعليق لموضوع : رسالة الى أثيل النجيفي !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي
صفحة الكاتب :
  اعلام ديوان الوقف الشيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نزاهة المنشار صالح المطلق و.. فضائح الصفويين.  : د . زكي ظاهر العلي

 البنك المركزي يعقد مؤتمره السنوي الثالث بحضور عربي ودولي

 سكريات الزعيم والبلطجية  : رأفت تادرس

 إحالة3 مسؤولين في شركة نفط على المحاكمة بتهمة اختلاس بليون دولار

 الحجاج بن يوسف الثقفي/مقاربات سايكولوجية في أوجه التشابه  : عبد الجبار نوري

 قررت اللجنة الدائمة للامتحانات تأجيل امتحانات محافظة نينوى للدراستين المتوسطة والإعدادية إلى اشعار اخر  : وزارة التربية العراقية

 حملة الابادة الجماعية تدعو المجتمع الدولي الى فضح الجهات التي تتعمد استهداف الزائرين  : حملة الابادة الجماعية

 لنتحدث بلغة طائفية  : سامي جواد كاظم

 سيفان في شغاف القلب  : لطيفة حساني

 كهرباء الرصافة تعقد ندوة عن واقع مشاركة القطاع الخاص مع قطاع التوزيع في منطقة الكــرادة  : وزارة الكهرباء

 حــــــوار في المكتــــــبه  : حيدر المالكي

 اعتماد خطة عمل للنهوض بدور الوساطة الثقافية في العالم الاسلامي  : دائرة العلاقات الثقافية العامة

 ثلاثة نصوص في محرم  : الشيخ احمد الدر العاملي

 العمل تسترد اكثر من 63 مليار دينار من المقترضين خلال 10 اشهر  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مهرجان الخليج السيمائي في نادي السينما باتحاد الأدباء  : حاتم هاشم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net