صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مسرحية... حكاية الجرح الكاظمي
علي حسين الخباز

 (تظهر غرفة الشاعر في إحدى زوايا المسرح وهو يكتب) 

الشاعر:ـ من ربيع الشجى الى مديات وحدها الدمع، أجيئك يا علي بن يقطين عطشا يبحث عن ندى يبل شفاه الحنين.. 

عن رواء عساني أحمله لهذي الناس المحتشدة اليوم على باب الجراح مواساة لسيدها كاظم الغيظ.. فمد يد يومك لي؛ كي آتيك.. 

(ينفتح وسط المسرح طريق ـ مارة تترقب ـ صوت الطبول التي تقرع تتقدم صوب الطريق) 

الحرسي:ـ فرمان الخليفة.. فرمان.. فرمان الخليفة أمير المؤمنين مروان أعز الله ملكه القويم... أمر الخليفة أعز الله ملكه القويم بالموت على الخائن يقطين.. وعلى من يعثر عليه تسليمه الى عاملنا على الكوفة.. والموت لمن يتستر عليه وحاضركم يبلغ غائبكم.. (يستمر قرع الطبول) 

(يظهر الشاعر وهو في أحد الأزقة المرعوبة وهو يتفرج) 

(رجل يهرول خائفاً يتجه صوب أحد البيوت)

الرجل:ـ ام علي.. ام علي، الفرمان يطلب زوجك يقطين ونحن هربناه.. فاهربي وطفليك؛ كي لا تكونوا رهينة جور.. 

(من إحدى زوايا المسرح) 

علي بن يقطين:ـ هل رأيت بعينك... انا ابن ذاك اليقطين الذي تقاسمته سيوف الوعيد في فرمانات الخليفة مروان الحمار، آخر خلفاء بني أمية.. أنا ابن تلك المرأة التي لملمت صباحات بنيها؛ كي لا يمسهن ليل.. 

الشاعر:ـ لابد من غبطة فجر تزيل عتمة ليل أهوج.. 

علي بن يقطين:ـ هوت عروش واعتلت عروش.. ابو العباس السفاح، وابو جعفر المنصور، والمهدي العباسي.. 

الشاعر:ـ نحن نعرف أن أباك لاحقته مواريث الوشاية بتهمة التشيع حتى مات.. 

علي بن يقطين:ـ  فكنت انا  البديل الذي لاحقتني العروش فتيا، عروش ميتة صرت وزيرا للرشيد، ومولاي موسى بن جعفر اوصاني بالقبول بمنصبي.. أرادني فيئا يستظل به المظلومين داخل عروش الطغاة.. 

الشاعر:ـ حملنا ولاءك منهجاً علمنا معنى الوفاء.. فحدثنا عن سيد الصبر وكاظم الغيظ مولاي موسى بن جعفر (عليه السلام).. 

علي بن يقطين:ـ صهلت نصرة أهل البيت (عليهم السلام) عند دولة بني العباس، حتى استقرت أركانها، فأشهروا سيف العداء الى الوارث الشرعي لشجرة النبوة، وهو آية من آيات العلم والشجاعة.. 

الشاعر:ـ السلام عليك يا منبع العلم والنور واليقين.. 

علي بن يقطين:ـ استعانت النصارى بكبيرهم يوماً ليحاور كاظم الغيظ...

(في جانب من جوانب المسرح ـ قرع طبول مهموس الصوت، رجال يقفون بمعية النصراني وهو يحاور الامام عليه السلام)

النصراني:ـ أخبرني عن كتاب الله بما وصفه: (حم {الدخان/1} وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ {الدخان/2} إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ..) ما هو تفسيرها الباطني..؟ 

النصراني:ـ حم..؟ 

الإمام عليه السلام:ـ هو محمد (ص) وهو موجود في كتاب هود الذي انزل عليه وهو منقوص الحروف. 

النصراني:ـ والكتاب المبين..؟ 

الإمام عليه السلام:ـ هو امير المؤمنين علي (عليه السلام). 

النصراني:ـ والليلة المباركة..؟

الإمام عليه السلام:ـ فاطمة الزهراء عليها السلام.. فدعني أنا أسألك..؟ 

النصراني:ـ سل ما تريد..؟ 

الإمام عليه السلام:ـ ما اسم ام مريم..؟

النصراني:ـ لا أعلم..! 

الإمام عليه السلام:ـ اسمها مرثا وتعني وهيبة بالعربية.. في أي يوم حملت في عيسى عليه السلام؟

النصراني:ـ لا أعلم..! 

الإمام عليه السلام:ـ يوم الجمعة وهو اليوم الذي هبط فيه الروح الأمين عليه السلام، وفي أي يوم وضعت وليدها عليها السلام؟

النصراني:ـ لا أعلم.. 

الإمام عليه السلام:ـ يوم الثلاثاء.. وعلى أي نهر كان؟

النصراني:ـ لا أعلم.. 

الإمام عليه السلام:ـ هو الفرات وعليه شجر النخيل.. 

النصراني:ـ هل تعلم ما اسمي..؟

الإمام عليه السلام:ـ اسمك عبد الصليب ابن عبد المسيح، وجدك جبريل.. 

النصراني:ـ ماذا ستسميني..؟

الإمام عليه السلام:ـ سأسميك عبد الله.. 

النصراني:ـ إني آمنت بالله العظيم فردا صمداً واحداً لا شريك له.. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.. وإنكم أهل بيت رسول الله معدن التنزيل.. 

النصراني (يخلع صليبه):ـ أضع صدقتي حيث تأمرني.. 

 الإمام عليه السلام:ـ لك أخ كان على دينك واسلم.. 

النصراني:ـ من أي قبيلة..؟

الإمام عليه السلام:ـ من قيس بن ثعلبة.. 

 النصراني:ـ حياه الله.. 

(يتحول المشهد الى الشاعر وهو في بيت علي بن يقطين)

الشاعر:ـ طوبى لك سيدي.. يقول عنك مولاي الامام موسى بن جعفر عليه السلام: (أشهد أن علي بن يقطين من أهل الجنة، ونحن نجدك رايات وأسياف ترد الى الهدى.. هذي الرياح التي تعصف بنا من كل صوب وتروينا من سبيل الذاكرة.. 

علي بن يقطين:ـ يرتعش الكون في ظل جفن يقف على شرفات عرش في منتصف ليل. 

(تتحول الانارة الى عرش الخليفة المهدي العباسي) 

الخليفة المهدي:ـ أريد حميد بن قرطبة الآن.. 

 الوزير:ـ سنأتي به الآن.. 

(لحظات يحاول فيها المخرج استخدام صوت دقات القلب، يدخلون حميد مرتبكاً) 

حميد بن قرطبة:ـ مولاي امير المؤمنين.. 

الخليفة:ـ إن إخلاص أبيك وأخيك فينا اظهر من الشمس، وحالك عندي موقوف.. 

حميد بن قحطبة:ـ أفديك بالمال والنفس.. 

الخليفة:ـ هذا لسائر الناس.. 

حميد بن قحطبة:ـ أفديك بالروح والمال والأهل والولد.. 

الخليفة (صمت):ـ ..... 

حميد بن قحطبة:ـ افديك بالمال والنفس والأهل والدين..! 

الخليفة:ـ لله درك.. لا أحد يستطيع ان يجمع الضوء بالعتمة، فلابد لأحدهما أن يموت..  وأنا أريدك ان تقتل العتمة؛ كي تديم النور مهجاً من صفاء.. 

حميد بن قحطبة:ـ أنا رهن أوامر مولاي.. 

الخليفة:ـ اقتله اذن.. 

حميد بن قحطبة:ـ أقتل مَنْ..؟

الخليفة:ـ اقتل موسى بن جعفر.. 

 حميد:ـ حاضر.. 

الخليفة:ـ نعم ستقتله في السحر بصمت لتنهي هذا القلق المؤذي.. 

علي بن يقطين:ـ وسار الليل على سبات العرش، وإذا بزلزال يهز العروش، وإذا صرخة مرعوبة يطلقها الخليفة، فيصير العرش في هرج ومرج.. 

(تشتعل الانارة)

الخليفة ما زال يصرخ مرعوباً:ـ.....

الخدم والحرس:ـ مولاي.. 

آخر:ـ سلامات.. 

الخليفة:ـ لاشيء.. لاشيء.. 

:ـ ما بك يا مولاي.. 

الخليفة (يصرخ):ـ أين حميد..؟ 

 الوزير:ـ مَنْ..؟ 

 الخليفة:ـ حميد بن قحطبة.. 

 الوزير:ـ موجود.. 

 الخليفة:ـ جيد.. ليترك الأمر كله.. 

(يتحدث بهستريا): حميد اترك الأمر.. اترك الأمر.. 

حميد:ـ سمعاً وطاعة.. 

الخليفة:ـ لِمَ سجنتم موسى بن جعفر؟ 

الوزير (بحيرة):ـ بأوامرك يا سيدي.. لقد كتبت الى عاملنا في المدينة تبلغه باعتقاله وإرساله الى بغداد.. 

الخليفة:ـ اطلقوا سراحه وأعيدوه الى المدينة فوراً..

الوزير:ـ ما الأمر سيدي.. 

الخليفة:ـ كان كابوساً ازعجني كثيراً.. يأمرني بإطلاق سراح موسى بن جعفر.. 

علي بن يقطين:- عروش ميتة.. لا تملك صحوة الضمير، تقاد بنفس التفكير حتى ان الكثير من المشاهد تتكرر وكأنها منسوخة من العروش التي سبقتها.. أحداث تتكرر يا ولدي في اكثر من مشهد في حومة هذا المدى المسكون باللوعة.. 

(في زاوية من زوايا المسرح يعاد نفس المشهد بطريقة اخرى، وبخليفة آخر هو الخليفة موسى الهادي)

(صمت مطبق.. وظل حرس واقف, صرخة مرعوبة تهز العرش, فيصير في هرج ومرج) (تشتعل الانارة)

الخليفة (يصرخ مرعوبا):..... 

(الخدم والحرس يلتفون على سرير العرش)

الخدم:- مولاي.. 

الحرس:- مولاي سلامات..

الخليفة:- اين هو؟

الوزير:- من؟

الخليفة:- موسى بن جعفر..؟

الوزير:- في السجن..

الخليفة:- ومن سجنه؟

الوزير:- سجن موسى بن جعفر بأوامركم مولاي..

الخليفة (برعب):- أنا؟ من قال أنا؟

الوزير:- مولاي الخليفة, لقد كتبت الى عاملنا في المدينة أن اعتقل موسى بن جعفر, وثم امرته بإحضاره الى بغداد..

الخليفة:- وأين هو الان؟ 

الوزير:- في السجن سيدي..

الخليفة:- اطلقوا سراحه الآن وأعيدوه الى المدينة فورا..

الوزير:- ما الأمر يا سيدي؟

الخليفة:- رأيت علي بن ابي طالب.. 

الوزير:- رأيت مَنْ..؟

الخليفة:- رأيته غاضبا وهو يقرأ: (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ)

اطلقوا سراحه.. لكن اكيد لن اتركه يعيش حياته كما يريد..

(تسلط الانارة على بيت علي بن يقطين)

علي بن يقطين:- حين يعم الحقد شرائع قوم سينشر الوعيد جناحيه على فضاء الوقت, كل حقد لديهم يقين، والولاء لأهل البيت (عليهم السلام) كان عند بني العباس سلالم ما إن يرتقوها يدفعوها الى مواقد الشحوب، ويحملون لهذا البيت المقدس الخراب.. 

علي بن يقطين:- الكل يوقد نار الغيرة والحقد قبل أوار الجذوة.. وكل خليفة له طريقة في إيقاد جذوة حقده..

الشاعر:ـ وجذوة حقد هارون الرشيد..

 من أوقدها..؟

 علي بن يقطين:ـ هي وشاية اثارها الوشاة، ليثيروا قلب هارون.. 

(تنتقل الانارة الى عرش هارون الرشيد) 

الواشي:ـ أما علمت يا مولاي أن في الارض خليفتين يجبى لهما الخراج.. 

الرشيد:ـ ويلك مَنْ..؟

الواشي:ـ انت وموسى بن جعفر.. 

الرشيد:ـ سأريه كيف هو الحليم حين يغضب.. 

الوزير يحيى البرمكي:ـ إذا أمرت لنا باستدعائه وسجنه لنعزله عن الحياة.. 

هارون:ـ أنا سأذهب اليه.. 

(تنتقل الانارة الى أحد جوانب المسرح عند قبر النبي (ص)، حيث هارون الرشيد يزور ومعه رجالات الحرس والحكومة وبعض رجال قريش)

هارون (بابتسامة ماكرة):- السلام عليك يا بن عمي.. 

موسى بن جعفر عليه السلام (يقف عند القبر):- السلام عليك يا أبه..

هارون:- هذا هو الفخر يا ابا الحسن.. 

(برهة صمت): لكني أحب أن أسأل.. 

(تنتقل الانارة الى بيت علي بن يقطين) 

علي بن يقطين:- الجميع خائف ويترقب، منهم من يخاف على غضبه ومنهم من يخشى على حياة الكاظم (عليه السلام)

(تعود الانارة الى قبر النبي ص)

هارون:- كيف تقولون نحن ذرية رسول الله (ص) وانتم بنو علي، وإنما ينسب الرجل دون جده لأمه.. 

الامام الكاظم عليه السلام:- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (وَوَهَبنَا لَهُ إِسحَاقَ وَيَعقُوبَ كُلاًّ هَدَينَا وَنُوحاً هَدَينَا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجزِي المُحسِنِينَ, وَزَكَرِيا وَيَحيَى وَعِيسَى وَإِليَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ) وليس لعيسى أب.. وإنما أُلحقَ بذرية الأنبياء من قبل أمه.. وكذلك ألحقنا بذرية النبي من قبل أمنا فاطمة الزهراء (عليها السلام). 

هارون:ـ والدليل..؟

الكاظم عليه السلام:ـ قول الله عز وجل: (فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعدِ مَا جَاءكَ مِنَ العِلمِ فَقُلْ تَعَالَوا نَدعُ أَبنَاءنَا وَأَبنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُم وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُم ثُمَّ نَبتَهِل فَنَجعَل لعنَةَ اللّهِ عَلَى الكَاذِبِينَ) ولم يدعُ (ص) عند مباهلة النصارى غير علي وفاطمة والحسن والحسين وهما الأبناء.. 

(يعود المشهد الى بيت علي بن يقطين)

الشاعر:- ألم يكن الأولى تزكية الولاء, احتواء أهل البيت (عليهم السلام) ليكونوا عون رشاد.. أم يا ترى فدك هي التي تنداح في دفق الفتون.. صراع يعمر لهم الحقد والحسد؟

(يتحول المشهد الى قبر النبي ص)

هارون:- يا أبا الحسن.. خذ فدكاً حتى أردها عليك..

(تتحول الانارة لبيت علي بن يقطين)

علي بن يقطين:- أبى مولاي أبو الجوادين.. حتى ألحّ عليه هارون الطلب..

(تعود الانارة الى المقبرة)

الكاظم (عليه السلام):- لا آخذها إلا بحدودها..

هارون:- وما حدودها؟

الكاظم عليه السلام:- إن حددتها لم تردّها..!

هارون:- بحق جدك إلا فعلت..

الكاظم عليه السلام:- الحد الاول فعدن.. 

هارون (تغير وجه):- هيه.. عدن؟

الكاظم عليه السلام:- الحد الثاني سمرقند..

هارون (اربد وجهه):... 

الكاظم عليه السلام:- الحد الثالث افريقيا..

هارون (اسودّ وجهه):.. هيه..

الكاظم عليه السلام:- الرابع سيف البحر مما يلي الخزر وأرميا..

هارون (بغضب):- لم يبقَ لنا شيء.. فخذ العرش واجلس انت عليه.. 

الكاظم عليه السلام:- أنا أعلمتك انما ان حددتها لم تردها..

(تنتقل الانارة الى بيت علي بني يقطين)

علي بن يقطين:- انسحب هارون وهو يقول لجماعته: شخص مثل هذا لابد أن يقتل.. ومن الغريب ان يقف هارون امام قبر النبي (ص).

(تتحول الانارة الى قبر النبي)

هارون:- بأبي انت وأمي يا رسول الله.. اني اعتذر عليك من أمر، عزمت عليه: انا أريد أن آخذ موسى بن جعفر فاحبسه؛ لأني خشيت أن يعلن بين امتك حربا يسفك فيها الدم.. 

(تعود الانارة الى بيت علي بن يقطين)

علي بن يقطين:- غبي هذا الرشيد إن ظنّ ان هذا الاعتذار يحيده عن المسؤولية امام الله والتاريخ.. 

(تعود الانارة الى قبر النبي ص)

هارون:- اعتقلوا موسى بن جعفر.. (يُرفع الامام من صلاته ويُحمل بعد أن يُقيّد) 

:- اين حسان السروي..؟

حسان:- نعم مولاي.. 

هارون:- لابد من اخفاء جهة سجنه، فلْتُهيأ قبتان، واستروهما بالثياب الرومية، ومع كل قبة ارسلوا خيلاً ورجالاً.. واحدة للبصرة وفيها موسى بن جعفر.. والأخرى تذهب الى الكوفة للتمويه..

(تسلط الانارة على بيت بن يقطين)

الشاعر:- رغم كل هذا الزمن الفاصل بيني وبين الحكاية، أشعر أنها ابنة زمني او ربما انا ابنها الغائر في المعنى..

علي بن يقطين:- حكاية امام لا تنام، وتنهض كل يوم بهيئة وجدان يهز الكون.. والبصرة تراتيل دمع غيور.. 

(تسلط الانارة على مجلس امير البصرة.. يدخل حسان السروي القائد المسؤول عن نقل الامام الكاظم الى سجن البصرة ومعه الكاظم عليه السلام مقيدا)

حسان:- سيدي والي البصرة عيسى بن جعفر سلام عليكم.. 

والي البصرة:- عليكم السلام, من هذا السجين الذي معك؟ ولماذا اتيت به الى مجلسي؟

حسان:- هذا هو موسى بن جعفر ارسله الخليفة لك لتحبسه.. 

والي البصرة:- خذوه الى بيت من بيوت المحبس..

(تسلط الانارة عند بيت علي بن يقطين)

الشاعر:- إمامٌ يُوقظ الليل ليصلي في سجن نبذته البراءة، ويعلمهم معنى الحياة.. 

علي بن يقطين:- انتشرَ في السجن عبق الهدى فأحبوه.. 

(تنتقل الانارة الى مجلس امير البصرة)

الكاتب:- بريد الخليفة.. لقد وصل يا سيدي الامير..

والي البصرة:- هل فيه شيء جديد..؟

الكاتب:- كالعادة سيدي.. يطالبك بقتل موسى بن جعفر..!

والي البصرة:- حرام أن يهدر دم إمام, ماذا يريدون من رجل يمتلك الصلاح والعبادة والتقوى يصوم النهار ويقوم الليل, لديه من اهل البصرة اصحاب علماء يزورونه كل يوم.. 

(تنتقل الانارة الى بيت علي بن يقطين)

علي بن يقطين:- أحبه والي البصرة.. ولهذا ترك مجالا للعلماء لزيارته.. فاتصل به ياسين الزيات الضرير البصري وروى عنه ومعه ثلاثون عالماً من علماء البصرة.. 

(تنتقل الانارة الى قصر والي البصرة)

والي البصرة (منفعل):- اكتب للخليفة.. 

الكاتب:- امرك مولاي.. 

الوالي:- انا لا اقتل رجلاً بهذا الصلاح, صرت اخاف دعاءه.. خذْه مني وسلمْه الى مَنْ شئت.. وإلا خليت سبيله, فاعفني من هذه المهمة..

(تسلط الانارة على عرش هارون الرشيد)

هارون:- أتلفع بجراحي الخرساء.. وبدهشة هي غفلة عرش نام بلا عين.. أيعقل..! اجبني يا فضل بن الربيع..؟

فضل:- ما الامر مولاي..؟ 

هارون:- اقرأ.. هذا كتاب والي البصرة يرفض اوامري، ويهدد بإطلاق سراح موسى بن جعفر, لو لم نأتِ به الى حبس آخر..!

فضل:- لم نجد في والي البصرة شائبة في يوم ما..

هارون:- إذن اين هي الشائبة؟ فيّ أنا؟

فضل:- لا طبعا حاشاك سيدي, لكن الشائبة في مفتاح القضية كلها... فمثل هذا الرجل لا يحبس في محبس عام، فيؤثر فيهم، ويروجون له ما يشاء..

هارون (يبتسم):- إذن، لنصحح الموقف ونأتي به الى بغداد، ونودعه في سجن الفضل بن الربيع البرمكي.. 

فضل:- عندي..؟

هارون:- ومن غيرك سيضمن لي راحة البال والشعور بالنصر؛ كي اتخلص من هذا الهرج وأستريح..

(تنتقل الانارة الى بيت علي بن يقطين)

الشاعر:- وجع يهز الروح، يبدو لي انك في مثل هذه الاحداث ودعت الحكاية، ورحلت عن دنياك، وعينك ترنو الى سجن الإمام..

علي بن يقطين:- بعد موتي.. ازددت قرباً لمولاي.. فالروح صارت عنده دمعة لا تفارقه, فلا تخشَ من أي صدع في سقف الحكاية.. 

الشاعر:- اخشى ان يفيض به المصاب.. فهامة هذا الشموخ الكاظمي ما انحنت اثر وجع حتى لو طالها الردى..

علي بن يقطين:- حُبس في بيت الفضل بن الربيع.. وتلك كانت نصيحته؛ كي تمنع سواتر البيوت ان تنشر التأثير عبير العلم، فيزداد خطر الكاظم...

(تنتقل الانارة الى قصر هارون ويقف امامه الفضل بن الربيع)

هارون:- اتعرف لِمَ ارسلت إليك..؟ 

فضل:- لا علم لي يا مولاي.. 

هارون:- احضرتك لكي اخبرك باني اطلقت سراح موسى بن جعفر, فأطلقْ سراحه.. ولكن لا تجعله يرحل خارج بغداد.. اجعله تحت ناظريك.. 

فضل (غير مصدق):- أتامرني بإطلاق سراح موسى بن جعفر..؟

هارون:- اطلق سراحه يا فضل بن ربيع..؟ 

الفضل بن ربيع:ـ هل انت جاد فيما تقول؟

الخليفة:ـ صوت تسرب في باحة نومي، خفت حين نظرت الى صورته التي اعمت العين، فتسرب عبر الجفن إليّ وحي يصيح بي: ويحك.. أتقتل موسى بن جعفر.. فأطلق سراحه.. 

(تنتقل الانارة الى دار علي بن يقطين) 

علي بن يقطين:ـ الأمان سهم يمرق من قوس اللحظة، ولا يمكن لعرش أن يطمئن لصحوة ثائر يفزع للفقراء والمحرومين.. 

الشاعر:ـ تقرع نبضاتي هلعاً يا سيدي ابن يقطين.. 

 ابن يقطين:- موجعة هي الجراح.. لذلك اعاد هارون اعتقال مولاي الكاظم عليه السلام ثانية.. 

(تسلط الانارة على قصر الفضل بن الربيع) 

الفضل بن الربيع:ـ إثم والله أن نطارد حياة آمنة دون جناية جريمة.. والله نعتقل سادة الناس لأننا نخاف من العفة والفضيلة والصلاح.. يا ويل هذا الرشيد الذي يخشى الرشاد.. 

:- ايها الحرس.. 

الحرس:ـ نعم مولاي.. 

 الفضل بن الربيع:ـ يا ولدي.. لا تنام عين السماء فكن يقظا، احمل المقامات تيجان ولاء وتلطف بمعاملة امام، املأ كل سواد الدنيا بياضا.. عسى الله تعالى ان يهدينا البصيرة ويوقنا شر الظالمين.. 

 الحرس:ـ افرحتني مولاي.. هذا الرجل هو بحد ذاته موعظة، سورة من رشاد.. صاحب علم لا ينضب.. 

حرس 2 يستأذن (يدخل):ـ سيدي الفضل بريد الخليفة.. (ينسحب) 

(الفضل يقرأ ثم يرمي الكتاب بغضب الى الارض..) 

الحرس (بحزن) :ـ سيدي ما الامر؟

الفضل:ـ الخليفة يوعز اوامره لي باغتيال الكاظم عليه السلام.. 

(تنتقل الانارة الى بيت علي بن يقطين) 

 الشاعر:ـ هذا سراج نبي، ودمعة خشوع في عين ولي، وصمت صلاة.. 

 علي بن يقطين:ـ الملك عقيم مترف الحقد حد الذبول.. 

(تنتقل الانارة الى بيت الفضل) 

الحرس:ـ ماذا قررت ان تفعل يا سيدي الفضل؟

 الفضل:ـ سأمتنع وأماطل.. حتى يرى الله تعالى أمره فينا.. وما دام الخليفة في الرقة.. 

(تنتقل الانارة الى قصر الرقة) 

الخليفة هارون:ـ خسران من يلاعب القسوة بالتماطل، انا قررت ان اكسر كل الضفاف؛ كي يغرق الكون كله؛ بسبب صلابة موسى بن جعفر، وصلافة الفضل بن الربيع.. ان لم يستجب لأوامري سأقتله.. 

اكتب الى الفضل بن ربيع: لقد وسعت في عدونا ما به الكفاية، فان اردت تبرئة نفسك فاقتله فور وصول البريد اليك.. 

(على زاوية من زوايا المسرح.. الفضل وهو يهز يديه بالرفض/ فجأة تدفع الباب بقوة وإذا مسرور يدخل عنوة بيت الفضل، ليترقب احوال الامام عليه السلام، فيراه في وضع وقور وهو يصلي) 

 مسرور الخادم:ـ وكأن الخليفة يدري بما رايته الان، فموسى بن جعفر بدعة من امره، وكأنه ليس بحبيس محبس، بل ضيفا كريما في دار مضيافة.. هذا ما قاله مولاي الخليفة هارون الرشيد..

 (فجأة دخل العباس بن محمد..) 

(نقطة ضوء تنتقل الانارة الى باحة نفس الدار/ الفضل مجرد من ثيابه.. والسندي يضربه مائة جلدة.. والفضل يتوجع) 

العباس بن محمد:ـ احملوا موسى بن جعفر لبيت السندي بن شاهك.. 

(تنتقل الانارة الى بيت علي بن يقطين) 

الشاعر:ـ سمروا الصلاة في سجوده (يطرقون المسامير بقربه كحد) وقيدوا التراتيل في صفد العناد (يقيدون قدم الكاظم عليه السلام) ثم حبسوا البسملة (يغلقون الباب) كي يستريح الطغاة على لعنات عتيقة.. 

(برهة صمت حزين تمر على السجن الكئيب لتستعرض الانارة محتويات الغرفة البائسة) 

(باب السجن يفتح) 

الحرس:ـ الوزير يحيى البرمكي..

(يتجول يحيى البرمكي مع خاصته في السجن، ينظر الى الامام عليه السلام بحزن مفتعل) 

الوزير يحيى البرمكي:ـ جئت ازورك واطمئن عليك، وانقل لك مودة الخليفة، وقد اقسم على اطلاق سراحك.. (صمت) لكن بشريطة أن تعتذر.. 

(تنتقل الانارة الى بيت علي بن يقطين)

الشاعر:ـ لقد هدموا كل جسور التواصل بين الارض والسماء.. يطالبون السجين بالاعتذار من السجان، وله منزلة امام معصوم، ويعجبون كيف لا تأثم فينا الدروب.. 

علي بن يقطين:ـ هو ليس اعتذاراً يطلبه هارون.. بل السعي لإذلال إمام.. وإظهار ضعف حاله؛ لأنه يعلم ان القسوةَ فتاكة، ولتحملِ الانسانِ طاقة.. 

(تعود الانارة لسجن السندي) 

الامام موسى بن جعفر:ـ سيقع الفراق بيني وبين هارون عاجلا.. وسيحقق هارون ما يريد.. 

صوت هارون:ـ يا سندي بن شاهك.. 

السندي ( يبحث عن مكان الصوت):ـ نعم مولاي الخليفة..؟ 

هارون:ـ دس له السم في طعامه وخلصني.. 

(تتحول الانارة لبيت علي بن يقطين) 

الشاعر:ـ ((يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ))

علي بن يقطين:ـ كانت عائلة السندي تطل عليه فترى هذه السيرة الزكيّة التي تحاكي سيرة الأنبياء، ممّا دفع شقيقة السندي إلى اعتناق فكرة الإمامة، وأن يكون حفيد السندي من أعلام الشيعة في عصره.. سيرة مترعة بجميع معاني النبل والزهد والسمو والإقبال على الله تعالى..

(على زاوية من زوايا المسرح / السندي يعد الرطب السموم) 

علي بن يقطين:ـ عمد السندي الى رطب فوضع فيه سماً فاتكاً وقدمه للإمام.. 

السندي:ـ كلْ وزدْ على ذلك.. 

الامام عليه السلام:ـ حسبك.. قد بلغت ما تحتاج اليه.. 

علي بن يقطين:ـ أخذ الامام عليه السلام يعاني من آلام شديدة.. والسندي مرابط عند رأسه لا يفارقه.. 

السندي:ـ دعوه يموت بعجل.. أبعدوا عنه اي مساعدة مسعف او طبيب..

(مع الشرطة): ادخلوا الناس ليروا ما حدث.. خشية ان يزعم البعض أنا قتلناه..

(الناس يدخلون الى غرفة الامام في سجنه) 

السندي:ـ ايها الناس.. جمعتكم لتروا سجنه ومأواه، ولتسألوه عن سعة المأوى، وقيمة الرضى.. 

 الشاعر (يدخل المشهد):ـ الله يرى قبل الناس.. 

الكاظم عليه السلام:ـ اني قد سُقيت السمّ يا شيعتي.. وبعد غد سأموت.. 

(السندي وهو يرتعش ويتلعثم): لا.. لا تصدقوه فانه يهجر... انه يهجر.. انه مثلما قلت لكم يهجر.. نعم ايها الناس ان الرجل يهجر.. ولو كنا قتلناه لما ارسلنا إليكم.. وجعلنا الامر سرا.. 

(يخرج علي بن يقطين وضيفه الشاعر الى النعش لإجراء مراسيم الدفن) 

علي بن يقطين على جسر الرصافة وسدوه سجادة صلاة.. 

 الشاعر:ـ يرفعون الأذان نداءات جرح ينزف مع كل نداء يمزق القلب.. نصحو على جرح جديد.. 

الشرطة (ينادون): هذا امام الرافضة ميت، هذا الذي يدعي الرافضة انه حي لا يموت.. تكبير.. 

يحمل النعش الشاعر وابن يقطين.. 

الشاعر:ـ لا اله إلا الله الحي الذي لا يموت.. 

(ينزل النعش من المسرح الى القاعة ويشيع محمولا على الاكتاف) 

الجميع:ـ لا اله الا الله الحي الذي لا يموت.. 

 

لايجوز التصرف والنقل الا بعلم الكاتب 

 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/27



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية... حكاية الجرح الكاظمي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن

 
علّق احمد سميسم ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أختي الطيبة إيزو تحية طيبة : يبدو أنَّ حُرصكِ على تُراث العراق وشعبه دفعكِ لتحمُل كل المواجهات والتصادُم مع الآخرين ، بارك الله بك وسدَّدَ الله خُطاكِ غير أنَّ عندي ملاحظة بسيطة بخصوص هذا المقال ، إذ تُخاطبين الطرف الآخر هُم الكنيسة، وأنت تستشهدين بالنص القُرآني . محبتي لكِ وُدعائي لكِ .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اياد قاسم الزيادي
صفحة الكاتب :
  اياد قاسم الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net