إدانة واسعة بالعراق لتصریحات وزير الخارجية الأماراتي عن الحشد الشعبي

أثارت تصريحات أطلقها وزير الخارجية الأماراتي عبد الله بن زايد الى نهيان خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو ردود أفعال غاضبة على الساحة السياسية العراقية وصفحات التواصل الاجتماعي بعد ساعات من إطلاقها.

وكان بن زايد قال خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، “ان القضاء على داعش يستلزم القضاء على الحشد الشعبي في العراق”.

الخارجية العراقية

عبرت وزارة الخارجية العراقية، عن شجبها للتصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان بخصوص الحشد الشعبي، فيما اعتبرتها “اساءة” للمؤسسة الامنية العسكرية.

وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان “التصريحات التي ادلى بها وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان بخصوص الحشد الشعبي، تمثل تدخلاً سافراً في الشأن العراقي”، معبرة عن “شجبها لتلك التصريحات”.

واعتبرت الوزارة ان “هذه التصريحات تمثل إساءة واضحة لمؤسسات الدولة الامنية والعسكرية”، مشيرة الى ان “الحشد هو إفراز من مكونات الشعب التي تمثّل على شكل هيئة رسمية تعمل تحت مظلة الدولة وبإمرة القائد العام للقوات المسلحة”.

واكدت الوزارة انه “لولا الحشد الشعبي لاجتاحت داعش والقاعدة الكثير من بلدان المنطقة”.

النائب خالد الأسدي

وفي سياق ردود الافعال دان عضو لجنة العلاقات الخارجية العراقية النائب خالد الأسدي تصريحات وزير الخارجية الإماراتي وقال في بيان ان” الوزير الاماراتي إعتبر الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الإسلامية تنظيمات إرهابية أسوة بداعش والنصرة الإرهابيتين متجاهلاً أن الحشد الشعبي والفصائل العراقية تقاتل بأمر القائد العام للقوات المسلحة”.

واضاف، انه “تعد تصريحات الوزير الإماراتي تدخلاً مرفوضاً في شؤون العراق الداخلية وخلطاً للأوراق ودفاعاً عن داعش وحماية لها وهو أمر مستنكر ومرفوض”.

وطالب الاسدي، من وزارة الخارجية العراقية بـ”التعامل مع هذه التصريحات بشدة واستدعاء السفير الإماراتي وتحميله رسالة احتجاج شديدة اللهجة”.

يشار الى ان وزير الخارجية الاماراتي صرح اليوم بضرورة مقاتلة قوات الحشد الشعبي والقضاء عليها معتبرا اياها فصائل ارهابية.

اسكندر وتوت

كما أدان عضو لجنة الامن والدفاع النيابية بالعراق اسكندر وتوت تصريحات وزير الخارجية الإماراتي التي أدلى بها اليوم الجمعة في موسكو بخصوص الحشد الشعبي واللهجة الطائفية التي تحدث بها.

وقال وتوت في بيان ان ” وزير الخارجية الاماراتي اعتبر الحشد الشعبي وفصائل المقاومة الإسلامية تنظيمات إرهابية أسوة بداعش والنصرة الإرهابيتين”.

واكد أنه ” تجاهل ان الحشد الشعبي والفصائل العراقية تقاتل بأمر القائد العام للقوات المسلحة “، مؤكدا ان ” تصريحات الوزير الإماراتي تدخلاً مرفوضاً في شؤون العراق الداخلية وخلطاً للأوراق ودفاعاً عن داعش وحماية لها وهو أمر مستنكر ومرفوض”.

وطلب وتوت من وزارة الخارجية العراقية التعامل مع هذه التصريحات بشدة واستدعاء السفير الإماراتي وتحميله رسالة احتجاج شديدة اللهجة.

كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات وزير الخارجية الاماراتي، منتقدة الدور الاماراتي في العراق.

كما استعرض العديد من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي الادوار السلبية للإمارات ضد العراق والعملية السياسية، مبدين استغرابهم لحديث المسؤول الاماراتي عن حقوق الإنسان في وقت تشارك فيه قوات بلاده ضمن الهجمات التي يشنها التحالف السعودي ضد المدنيين الآمنين في المدن اليمنية المختلفة وما يسقط جراء تلك الهجمات من ضحايا بين النساء والأطفال.

يذكر أن الحشد الشعبي تشكيل عسكري يأتمر بإمرة القيادة العامة للقوات المسلحة شكل مؤخراً من متطوعين من مختلف المحافظات العراقية تلبية لنداء المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف التي دعت الى تشكيله في أعقاب سيطرة عصابات “داعش”الإرهابية على مدينة الموصل وعدد من المدن القريبة منها في حزيران من عام 2014.

كتلة بدر

وصفت كتلة بدر النيابية، الجمعة، تصريحات وزير الخارجية الاماراتي بـانها طائفية وداعمة للارهاب، معتبرة هذه التصريحات تدخلا في الشأن الداخلي العراقي.

وقال رئيس كتلة بدر النيابية قاسم الاعرجي في بيان، ان” تصريحات وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد تعتبر تدخلا في الشأن الداخلي وهي تصريحات طائفية وبعيدة عن الشيم والاخوة العربية”.

واشار الى انه” كان على وزير خارجية الامارات ان يقف مع الشعب العراقي والحشد الشعبي الذي قدم الغالي والنفيس في اجل حرية كل العراقيين”.

ولفت الى ان” العراقيين موحدون ويقفون خلف راية الحرية والخلاص من داعش الارهابي ولاتؤثر فيهم مثل هذه التصريحات الطائفية التي اخرجت الامارات عن اعتدالها”.

الخارجية النيابية

عدت عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية أحلام الحسيني ،الجمعة، تصريحات وزير الخارجية الاماراتي بحق الحشد الشعبي تدخلا سافرا ومخالف للاعراف الدولية وهي دعم للارهاب وداعش.

وقالت الحسيني في بيان، ان” تصريحات وزير الخارجية الاماراتي تدخل علني وسافر في الشؤون الداخلية للدول العربية وهذا مخالف للأعراف الدولية ولميثاق الجامعة العربية”.

واضافت ان” العراقيين جميعهم يقفون صفا واحدا خلف الحشد الشعبي والقوات الامنية العراقية والعشائر الغيارى في مقاتلة داعش وتحرير ارض العراق”.

وأشارت الى ان” تصريحات وزير الخارجية الامارتي ماهي الا دعما لداعش والإرهاب بالرغم من انهم يذبحون ابناء الشعب العراقي امام انظار هذه الدول لعربية التي لم تحرك ساكنا”.

سالم المسلماوي

طالب النائب عن التحالف الوطني سالم المسلماوي، وزارة الخارجية بتسلم سفير الإمارات لدى العراق مذكرة احتجاج على تصريحات وزير خارجيتها ضد الحشد الشعبي.

وقال المسلماوي في بيان، ان “تصريحات وزير الخارجية الإماراتي بحق الحشد الشعبي تعتبر تدخلا سافرا بالشؤون الداخلية للعراق، وهذا الأمر مخالف تماما للأعراف الدولية “.

وأضاف ان “هذه التصريحات تدخل في خانة دعم عصابات داعش ألإرهابية”.، مشيرا إلى ان “الحشد الشعبي المقدس جاء تلبية لنداء المرجعية الدينية العليا, واثبت قدرته على تحرير المناطق التي كان الإرهابيون يسيطرون عليها”.

وطالب وزارة الخارجية بـ “تسليم السفير الإماراتي في بغداد مذكرة احتجاج بشان تعدي وزيرها على الحشد الشعبي”.

عباس البياتي

طالب عضو لجنة العلاقات الخارجية عباس البياتي، وزارة الخارجية باستدعاء سفير دولة الإمارات لدى العراق وتسليمه مذكرة احتجاج حول تصريحات وزير خارجية الامارات ضد الحشد الشعبي.

وقال البياتي في بيان له، ان “تصريح وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن زايد، يعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للعراق وإساءة متعمدة لجميع العراقيين الذين يقدرون دور وتضحيات الحشد في الدفاع عنهم وتحرير أراض الوطن من سيطرة داعش”.

وطالب وزارة الخارجية العراقية بـ “استدعاء سفير الإمارات وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة”، مشيرا إلى إن “الحشد الشعبي قوة وطنية عراقية لها غطاء قانوني في موازنة الحكومة العراقية ويخضع بشكل مباشر للقائد العام للقوات المسلحة”.

وعد البياتي “هدف هذه التصريحات إشغال العراقيين عن مهمة تحرير مدينة الموصل وإبعاد الحشد عنها، كما وتصب في خدمة أجندات داعش الإرهابية”، لافتا الى انه “من المجحف والظلم الفظيع قياس الحشد بالمجاميع الإرهابية التي تحز الرؤوس وتنتهك الحرمات”.

وأكد إن “هذه التصريحات لا تخدم العلاقات الثنائية بين البلدين، بل تحدث شرخا فيها وسيزيد من التوتر الطائفي في المنطقة”، منوها إلى إن “هذه المواقف المغرضة والمستنكرة لن تؤثر على الحشد الشعبي ودورها البطولي في حماية المقدسات والدفاع عن الوطن والشعب والتصدي لداعش الإرهابي ومن يقف وراءها”.

كريم النوري

رد المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي كريم النوري، السبت، على تصريحات وزير الخارجية الاماراتي عبدالله بن زايد التي تحدث بها عن الحشد، معتبرا أن تصريحاته تؤكد “دعم” بلاده لتنظيم “داعش”.

وقال النوري، إن “تصريح وزير الخارجية الاماراتي يعبر عن خطأ استراتيجي في العلاقات بين الامارات والعراق”، مبيناً أن “الوزير استعجل بكلامه الذي يتضمن انه من الداعمين للقوى المسلحة ب‍سوريا والعراق ويكشف عن دعمه الكبير لداعش”.

واضاف النوري، “نتمنى من الوزير الاعتذار نيابة عن بلاده”، موضحاً أنه “مع الاسف ان يكون جاهلا ويخلط بين الحشد الشعبي الذي هو ضمن المنظومة الامنية بالعراق ومؤيد من رئاسة الوزراء، وبين داعش والنصرة”.

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/27



كتابة تعليق لموضوع : إدانة واسعة بالعراق لتصریحات وزير الخارجية الأماراتي عن الحشد الشعبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الشهاوي
صفحة الكاتب :
  احمد الشهاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القضاء: القبض على مالكي "عبارة الموصل" في أربيل..والتحقيق "محصور بيد القضاء"  : مجلس القضاء الاعلى

 كربلائيات مراسيم دخول السنة  : علي حسين الخباز

 اسود الرافدين يؤكد جاهزيته لمباراة افتتاح بطولة الصداقة غدا

 دَردَشاتٌ دِيمُقراطِيَّةٌ! [٢]  : نزار حيدر

 التطبيع طبع الوضيع  : سامي جواد كاظم

 الرئیس معصوم یزور حرکة التغییر.

 مشهدٌ مِنْ طف كربلاء (نداء الفرصةِ الأخيرة)  : صالح المحنه

 الباكستاني عمران خان: سنشكل الحكومة المقبلة ولن نتحالف مع حزبي "الرابطة" و"الشعب

 المخطط الذي يجر العالم نحو الهاوية  : عبد الخالق الفلاح

 ضبط 27 سيارة حوضية في البصرة لم تستخدم منذ استيرادها عام 2016  : هيأة النزاهة

 المرجع النجفي: النجف الأشرف تستحق الكثير ويجب أن تتظافر الجهود للرقي بها نحو الأفضل

 مفتش عام الداخلية يستقبل أعضاء الهيأة الادارية لنادي الشرطة الرياضي لمناقشة أوضاع النادي  : وزارة الداخلية العراقية

 حق الأسرى ونداء الواجب  : د . مصطفى يوسف اللداوي

  اجتماع الشراكة الوطنية لدحر السل وتبيان المعايير العالمية للعناية بالتدرن .  : صادق الموسوي

 دولة القانون يقرر مقاطعة جلسات البرلمان على خلفية الموازنة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net