صفحة الكاتب : نزار حيدر

لموقع (كتابات في الميزان) الاليكتروني؛ مَنابِعُ القُدْرَةِ عِنْدَ المَرْجِعِ الأَعْلْى! (٦)
نزار حيدر
 السّؤال التّاسع؛ ماذا تتطلّب المرجعيّة حتى يكون لها واقعٌ ميدانيٌّ كبيرٌ على نفوس الاتباع والذي  نراه اليوم عند المرجع الاعلى؟.
 
   الجواب؛ اذا قرأنا تاريخ المرجعية الدّينية بتمعّن فسنلحظ عدّة أسباب ومقوّمات تهيّء الارضيّة لذلك، منها على سبيل الفرض؛
 
   أولاً؛ الظّرف والمرحلة التي يعيش فيها المرجع، فكلما كانت الظّروف حساسة والمرحلة مهمة وخطيرة لأيِّ سببٍ من الاسبابِ، يبرز دور المرجع اكثر فاكثر، فبرز مثلاً دور الشّيخ الانصاري الذي شهدت الحوزة العلمية على يديه منعطفاً عظيماً وتحولاً كبيراً على صعيد العلوم الدّينية وخاصة في مجال الفقه والاصول، حتى لقد ذهب بعض العلماء والفقهاء الى القول بانّ كل التطور الفكري وفي المنهجيّة الذي شهدتهُ الحوزة العلمية الدّينية خلال القرنين الاخيرَين يعود فيه الفضل الى الشيخ الانصاري وتلامذتهُ الذين تعاقَبوا على موقع المرجعية العليا او على كرسي الدّرس الحوزوي منذ عصرهِ ولحدّ الان.
 
   كما برز دور السيد محمد حسن الشيرازي، قائد ثورة التنباك المعروفة والتي ألغت الاحتكار الأجنبي لخيرات الامّة، عندما مرّت الامّة بتحدّيات سياديّة عظيمة فتصدى لها المرجع الاعلى وقتها ما اعتُبر منعطفاً في تاريخ المرجعيّة.
 
   كذا الحال بالنّسبة للميرزا الشيخ محمد تقي الشيرازي قائد ثورة العشرين الاسلامية التحررية التي رسمت حداً فاصلاً في تاريخ العراق والمنطقة.
 
   كما انّ المرحلة المفصليّة الخطيرة التي مرّت بها الامّة في عهد زعيم الطائفة السيد محسن الحكيم، سواء على العلمي والثقافي والعقدي والخلقي، او السّياسي والاجتماعي، جرّاء انتشار الأفكار الشيوعيّة الهدّامة التي كشّرت عن انيابها لتدمير المجتمع وتحديداً نواتهُ الأساسيّة الصُّلبة، واقصد بها الاسرة، هي التي رسمت معالم دورهُ التّاريخي الابرز في العصر الحاضر والذي سيظلّ اثرهُ شاخصاً للعيان وتأثيره موجوداً في الواقع مدّة مديدة قادمة.
 
   واليوم اذ يمر العراق بانقلابٍ تاريخي منذ سقوط نظام الطّاغية الذليل صدّام حسين في التاسع من نيسان عام ٢٠٠٣ ولحدّ الان، وما خلق هذا الانقلاب من ظرفٍ استثنائي حسّاس ومهمّ ليس بالنسبة للعراق فحسب، وانّما للعراق وربما العالم، كان لتصدّي المرجع الاعلى في رسم الخطوط العامّة والتدخّل المباشر في اللّحظات الحاسمة خلال هذه الفترة الزّمنية، الدّور المهم والواضح في تحديد مقومات وأسباب الدور البارز للمرجع.
 
   ثانياً؛ الخبرة والتجربة والحكمة والإدارة والأدوات التي تحدّد كذلك دور المرجع في مثل هذه المنعطفات التاريخيّة التي تمرّ بها الامّة، سواء على الصّعيد العلمي والفكري والثقافي او على الصّعيد الاجتماعي والسّياسي.
 
   انّ ما يشهد به الأعداء قبل الأصدقاء للمرجع الاعلى خلال الفترة التي اعقبت سقوط الصنم ولحدّ الان، ليس فقط على الصّعيد العلمي والفقهي فحسب، وانّما بما لمسوهُ في مواقفهِ من حكمةٍ وحنكةٍ ودرايةٍ وذكاء هي التي برّزت رؤيتهُ وتاثيرها على الواقع بشكلٍ اكبر، لدرجة ان كل المعنيّين والمهتمّين بالعراق لم يسعهُم ولم يكن بامكانهِم تجاوز رؤيتهُ ومواقفهُ لقوّتها ورشدها وحكمتها.
 
   ان العلماء كثيرون ولكنَّ الحُكماء قليلون، والمنعطفات التاريخيّة التي تمر بها الامم، وكذلك المشاكل التي تمر بها، فضلا عن الانتقالات التاريخيّة التي تمر بالأمم لا يقودها العلماء وانّما يقودها العلماء الحُكماء، ولذلك نلحظ انّ القرآن الكريم لا يصف شيئاً بالخير الكثير الا الحكمة كما في قوله تعالى {يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} وكأنّ الحكمة شيءٌ يخصّ به الله تعالى مَن يَشَاءُ من عبادهِ (العلماء).
 
   والحكمةُ تحديداً لا تتأتّى للعالِم الا بالشّروط التّالية؛
 
   ١/ المتابعة الدّقيقة لتفاصيل الواقع، والمراقبة الدّائمة لكلّ التطورات وملاحقة كلّ شاردة وواردة، ومعرفة حاجة الزّمكان بشكل دقيق، كما ورد ذلك في قول الامام جعفر بن مُحَمَّدٍ الصَّادق عليه السلام {العارفُ بزمانهِ لا تهجُمُ عليهِ الّلوابسُ}.
   ٢/ العقلانيّة التي تعني الدقّة في تحقيق التّزاوج بين النّظرية والواقع، وبين الأصول والظّروف، وبين المثاليّة والرغبة من جانب، والواقع وتحدّياتهِ من جانبٍ آخر.
   ٣/ تبنّي الصّالح العام على كلّ المصالح الاخرى، من خلال الدقّة في تحقيق النّظر بالمفاسد والمنافع، فلا يُلبّسُ عليه أمرٌ.
 
   انّ هذه الشّروط وغيرها التي نقرأها في رؤية المرجع الاعلى هي التي خلقت منه رجل المرحلة الذي لا يُشقُّ لهُ غُبار.
 
   ثالثاً؛ الاتباع والأنصار والمريدون الذين يؤمنون بدور المرجع في الزمان والمكان المحدّد، ليس بالاتّباع الأعمى والطّاعة العمياء واقتفاء الأثر عن جهلٍ، وانّما بوعيٍ وفهمٍ وثقةٍ تتأتى بالخبرة العمليّة، وهذا ما قيّضهُ الله تعالى اليوم للمرجع الاعلى، فلقد اثبتت التّجربة بكلّ المراحل التي مرّ بها العراق منذ التغيير ولحدّ الان ان العراقيين اوفياء للمرجع الاعلى وأنهم يتعبّدون برأيهِ ورؤيتهِ في القضايا العامّة التي تخصّ الدّولة والمجتمع بغضّ النظر عن التقليد، فلقد سمعتُ شخصياً من اكثر من مرجع ديني كبير قولهم انّهم يُرجعون النّاس في القضايا العامة الى المرجع الاعلى الذي يتصدّى لها اليوم، الامر الذي ساهم بشكلٍ كبيرٍ وواسع في صناعة مرقف موحّد من القضايا المصيريّة، كما هو الحال في موضوعة كتابة الدّستور مثلاً والحرب على الارهاب التي رسمت معالمها وصاغت واقعها فتوى الجهاد الكفائي مروراً بالموقف من التغيير بعد الانتخابات النيابية الاخيرة عندما دعت المرجعية الدّينية العليا الى ازاحة رئيس الحكومة السابق عن السّلطة بسبب فشلهِ في ادارة الدّولة وإثارتهِ للازمات والمشاكل العويصة جداً لصالح بقائه في السّلطة التي محورَ حولها كلّ جهدهِ منذُ ان رفعَ شعار (بعد ما ننطيها) والتي انتهت بتمدّد فقاعة الارهابيّين لتحتلَّ نصف العراق جرّاء الفساد المالي والاداري والهدر العظيم للمال العام والاستغلال السّيء للسّلطة والنفوذ لتحقيق الثراء الفاحش، واخيراً الموقف من الفساد والحرب الشّعواء التي قادتها المرجعية ضد الفاسدين التي طالبت بالضّرب على رؤوسهم بيدٍ من حديدٍ.
 
   المأمول اليوم هو ان يظلّ العراقيّون وبكلّ مستوياتهم وشرائحهم ومكوّناتهم وتوجّهاتهم، خاصّة (عُلماء الدّين) الذين يقودون تيّارات سياسيّة تشارك في العمليّة السّياسيّة، مصطفّين خلف المرجعية الدّينية العليا وخطابها الوطني الحكيم الذي اثبت انّهُ الأحرص على الدّولة ومكوّناتها من الاخرين، خاصة السياسيّين الذين انخرطوا في الصّراع على السّلطة ووظّفوا الأثارات الاثنيّة والدّينية والطّائفية لتحشيد شارعهم غير الواعي من أجل ان يُحاربوا به خصومهم من السياسيّين الاخرين.
 
   انّ المرجع الاعلى هو مصدر القاسم المشترك الوحيد الذي يمكن ان يلتفّ حولهُ الشعب العراقي بكلّ أطيافهِ ومكوّناتهِ بعد ان شرنق الآخرون أنفسهم في أُطرٍ ضيّقةٍ جداً، دينيّة كانت او أُسريّة او حزبيّة او إثنيّة او مناطقيّة، خسِروا بسببها ثقة الشّارع بعد ان فقدوا الرّؤية والافق الوطني، فيما شرنقَ آخرون أنفسهم في أُطرٍ خارج الحدود هي أبعد ما تكون عن مصالح العراق والعراقييّن.
 
   يتبع
 
   ٢٧ شباط ٢٠١٦ 
 
                       للتواصل؛
 
E-mail: nhaidar@hotmail. com
 
Face Book: Nazar Haidar
 
WhatsApp & Viber& Telegram: + 1
 
(804) 837-3920       
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/27



كتابة تعليق لموضوع : لموقع (كتابات في الميزان) الاليكتروني؛ مَنابِعُ القُدْرَةِ عِنْدَ المَرْجِعِ الأَعْلْى! (٦)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net