صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

وإن عدتم عدنا . نهاية الدولة السعودية الثالثة.
مصطفى الهادي

 
تأسست الدولة السعودية الأولى سنة (1744 م) في الحجاز على يد محمد بن سعود واتخذت من الدرعية عاصمة لها ولكن لم تصمد هذه الدولة امام الاجتياح العثماني بعد أن عاث ابن سعود فسادا في الأرض فتدخلت قوات محمد علي باشا وسحقتها سنة (1818) واسقطت دولته وأسرت ما تبقى من آل سعود وهدم الدرعية وقبض على الإمام عبدالله بن سعود وأرسله مع من وجد من آل سعود إلى إسطنبول حيث أعدموا هناك، وقام قبل انسحابه من الجزيرة العربية بإعدام رجال الدولة السعودية الكبار من قادة وعلماء ومن رجال الدولة الكبار آنذاك وبذلك انتهى عصر الدولة السعودية الأولى نهاية مخزية مُذلة حيث تم وضع من تبقى من آل سعود في اقفاص من حديد في اسطنبول قبل اعدامهم.
 
في سنة ( 1818) قام الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بتأسيس الدولة السعودية الثانية وقام بتغيير العاصمة من الدرعية إلى الرياض. ولكن هذه الدولة أيضا لم تصمد حيث نشب صراع دموي بين الأسرة المالكة بين ابناء فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود. وأدى هذا الصراع إلى اضعاف الدولة ، ونتيجة لسفك الدماء والقسوة التي استخدمها آل سعود في اذلال العشائر هجم آل الرشيد على الدولة السعودية وسحقوها وهزموها شر هزيمة سنة (1891). وطردوهم من الرياض وهكذا انتهت الدولة السعودية الثانية. 
بدأ عبد العزيز آل سعود بتأسيس الدولة السعودية الثالثة فتشكلت في بدايتها (امارة الرياض) ، ولكن هذه الامارة اخذت بالتوسع على يد ابن سعود مستعملا بذلك كل انواع القسوة والغدر بالقبائل مستعينا بسلاح بث الفرقة والمذهبية والقبلية مستعينا بالمكر البريطاني فتمكن من تأسيس سلطنة نجد وذلك باسقاط إمارة حائل المنافس القوي لابن سعود .حيث استمرت حتى سنة (1932) حيث قام بتأسيس دولة (السعودية) معلنا عن تغيير إسم الحجاز إلى المملكة العربية السعودية.
 
ولكن برزت عقبة كبيرة اما ابن سعود وهي اليمن حيث االامام يحيى حميد الدين المتوكل زعيم اليمن القوي الذي أركع ابن سعود وفرض عليه توقيع معاهدة مذلة سنة (1934) اي بعد سنتين من اعلان قيام الدولة السعودية الثالثة حيث زحف القائد اليمني عبد الله بن أحمد الوزير بجيشه واستولى اليمنيون على ميناء الحديدة وغيره من موانئ تهامة ومدنها. وعين الإمام ولاته عليها. ثم واصل الجيش تقدمه صوب عسير، وحاصر مدينتي صبيا وجازان. مما اضطر ابن سعود إلى توقيع الاتفاقية.
 
وكان اكثر ما يخشاه بن سعود الذي كان يستعين بالبريطانيين لحماية دولته ، هو ان يلجأ الامام يحيى إلى الروس وهذا ما قامت به اليمن حيث لجأت في تسليحها إلى روسيا عبر جمال عبد الناصر الذي كان يكره السعودية كرها شديدا ويطلق على دول الخليج بالدول الرجعية التي يجب تأديبها لأنها وقفت ضد مشروع الوحدة العربية. 
وهكذا سعى ابن سعود إلى اضعاف اليمن فبذل اموال النفط والدعم الانكليزي من اجل تفريق قبائل اليمن وزرع الفتنة بين الشمال والجنوب فنجح في الشمال وفشل في الجنوب لوجود القوة الشيعية الزيدية الضاربة هناك . ثم اوصى ابن سعود اولاده بأن يذلوا اليمن حيث قال لهم قبل موته : (عزكم في ذل اليمن ، وذلكم في عز اليمن). 
وهكذا ورث حكام آل سعود الحقد على اليمن من كبيرهم ، وورثوا كذلك الخوف من الاتحاد السوفيتي الذي لا يتوانى عن ضربهم واسقاطهم لو تطلب الامر ذلك ، وهذا ما كشفت عنه وثائق ويكلكس التي كشف عن وثيقة تقول بأن السعودية كان تخشى ان يتدخل الروس في سوريا فإن هذا يعني افشال كل مخططاتهم من اجل اسقاط الدولة السورية وكان عنوان الخبر الذي بثته ويكلكس : (ماهو أكثر مايثير رعب وهلع السعودية في سوريا؟ ). 
اليوم السعودية تُكرر نفس اخطائها السابقة في حشر انفها بأمور غير قادرة على الخروج منها فقد وقعت مع العثمانيين وخسرت ووقعت مع آل الرشيد وخسرت ، ووقعت مع اليمن وخسرت ، واليوم نشاهد خسارتها في كل مكان وضعت رجلها فيه وسيقضي السوريون والعراقيون والإيرانيون واليمانيون والمصريون على دويلتهم الثالثة بعون الله وستكون هذه نهايتهم الأخيرة التي لاتقوم لهم بعدها قائمة أبدا.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/03



كتابة تعليق لموضوع : وإن عدتم عدنا . نهاية الدولة السعودية الثالثة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم نعمه اللامي
صفحة الكاتب :
  كاظم نعمه اللامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أكثر الشعوب كرماَ  : واثق الجابري

 فرق مؤسسة الشهداء ترفع 12 من رفات الشهداء المغدورين في محافظة الانبار  : اعلام مؤسسة الشهداء

 وزارة الصناعة والمعادن تستعرض المشاريع والمصانع الجديدة التي تم افتتاحها خلال الفترة الماضية وتعلن عزمها افتتاح مشاريع جديدة قريبا وتؤكد خططها ومساعيها الرامية لتطوير شركاتها وتحويلها الى رابحة ومنتجة  : وزارة الصناعة والمعادن

 الطامعون بالشهد في نهاية الشوط السابع  : د . نضير الخزرجي

 التنـفـيـس!  : فوزي صادق

 ما سبب الصمت الشعبي ...  : د . صاحب جواد الحكيم

 مُتسوملون سياسيون من بلادي  : عبد الجبار نوري

 حديث الثورة ((7))حتى يسقط النظام  : صالح العجمي

 وزير الخارجية الايراني يلتقي المرجع السيستاني وباقي مراجع النجف  : وكالة نون الاخبارية

 بيان من عمليات الرافدين بشأن الزيارة الأربعينية

 البصرة وذي قار والديوانية تشهد منافسات قوية بكأس وزير الشباب والرياضة للفرق الشعبية  : وزارة الشباب والرياضة

 أنتصر العراق بدماء الأبرار  : حسام عبد الحسين

 كعبة الاحرار  : سعيد الفتلاوي

 بينت يقدم أوراق اعتماده لمعسكر اليمين الإسرائيلي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 أسباب ثورة 14 تموز 1958*  : د . عبد الخالق حسين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net