صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

"رايتس ووتش" تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة في العالم
شيعة رايتش ووتش

 أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الثاني/ يناير وحتى 25 شباط/ فبراير.

 
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.
 
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
 
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.
 
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
 
الامارات
 
7/2 الامارات تبُعد العراقيين الشيعة خارج البلاد: ذكرت مصادر مطلعة في دولة الامارات ان السلطات اصدرت قائمة اسماء لمقيمين عراقيين شيعة بهدف ابعادهم خارج البلاد بسبب خلفيتهم المذهبية المنتمية للمذهب الشيعي.
 
باكستان
 
17/2 السلطات الباكستانية تعتقل عالم شيعي بارز لانتقاده العدوان السعودي على اليمن: افادت مصادر محلية بان عالم الدين الشيعي الشيخ نير مصطفوي رهن الاعتقال بتهمة الاخلال بالامن، وذلك اثر قيام الشيخ المعتقل بالتنديد بالحرب على اليمن وما اسفر عنها من ضحايا مسلمين.
 
البحرين
 
11/2 محاصرة بلدات شيعية تحسبا لفعاليات الحراك الشعبي: أغلقت قوات النظام البحريني منافذ بعض البلدات والقرى، تحسباً لفعاليات الحراك الشعبي والعصيان المدني “عصيان النمر” المرتقب إحياءً للذكرى الخامسة لثورة 14 من فبراير شباط.
 
وأكد شهود عيان أن مليشيات مدنية تعود للنظام أقدمت على وضع الحواجز الاسمنتية، والأسلاك الشائكة، على منافذ البلدات لمنع مشاركة المتظاهرين في التظاهرات الشعبية التي دعت إليها قوى المعارضة.
 
12/2 النظام البحريني يجري تغييرا ديمغرافيا على حساب السكان الاصليين الشيعة: افاد ناشطون في البحرين ان النظام منح الجنسيّة لعشرات الأفراد من جنسيّات عربيّة وغير عربيّة بهدف احداث تغيير ديمغرافي بالضد من الاغلبية الشيعية في البلاد.
 
22/2 ابعاد مواطن بحريني شيعي واسقاط عنه حق المواطنة: قامت السلطات البحرينية بابعاد الشيخ محمد خجسته الى خارج البلاد بعد المصادقة على قرار اسقاط الجنسية عنه.
 
23/2 السلطات البحرينية تستدعي رجل الدين “الشيخ محمد صنقور” للتحقيق: استدعت السلطات البحرينية رجل الدين الشيخ محمد صنقور للتحقيق في ممارسة استفزازية للاغلبية الشيعية في البحرين.
 
والشيخ صنقور إمام جامع الصادق بالدراز.
 
23/2 النظام يشن حملة عقابية على الاهالي الشيعة: قامت قوات الامن البحريني القمعية بشن حملة عقابية على اهالي عدد من المناطق الشيعية، شهدت عمليات دهم وتفتيش مصحوبة باطلاق الرصاص الحي دون تمييز مما تسبب في حالة من الذعر والترويع لدى الاطفال والنساء.
 
فيما ذكر شهود عيان ان القوات قامت بتدمير عددا من المضافات العائدة للمواطنين الشيعة، والاعتداء على اصحابها، في مسعى معلن للتنكيل وانتهاك الحرمات بشكل سافر.
 
25/2 السلطات البحرينية توجه تهم جاهزة بالارهاب الى اربعة معارضين: قضت محكمة بسجن أربعة معارضين شيعة خمسة أعوام بتهمة التخطيط لتلقي تدريبات على استخدام المتفجرات والأسلحة لشن هجمات.
 
وتفتقر المحاكم البحرينية بشكل فاضح الى الحياد او اتباع المعايير القانونية لدى تناولها القضايا الخاصة بالمحتجين الشيعة.
 
مصر
 
18/2 مؤسسة الازهر تحتضن مؤتمرا تحريضيا ضد المسلمين الشيعة: عقد في مبنى الازهر بدولة مصر مؤتمرا تحريضيا تحت عنوان مواجهة التشيع، في خطوة تحريضية تسعى لنشر الكراهية والعداء ضد المسلمين الشيعة.
 
نيجيريا
 
11/2 القضاء النيجيري يوجه تهم مفبركة لعشرات من المعتقلين الشيعة: وجهت السلطات النيابية التابعة للحكومة النيجيرية تهمة حيازة الاسلحة لاكثر من 200 معتقل شيعي بعد ما يقرب من شهرين من الاعتقال التعسفي.
 
والقت السلطات النيجيرية على اثر المجزرة الدموية التي ارتكبتها بحق المواطنين الشيعة في منطقة زاريا اثناء احياء الشيعة مناسبة اربعينية الامام الحسين عليه السلام، القت القبض على اكثر من 700 مواطن شيعي، فيما سقط مئات اخرين بين قتيل وجريح بعد هجوم مباغت وغير مبرر من قبل رجال الامن على المشاركين باحياء المناسبة الدينية.
 
ولم تعلن السلطات النيجيرية أي حصيلة رسمية للشهداء الذين سقطوا في يومين من الهجمات الدامية لقواتها على “حسينية بقية الله في مدينة زاريا شمال ولاية كادونا، والتي أدت إلى تدمير الحسينية وقتل واعتقال المئات بضمنهم الشيخ الزكزاكي وزوجته.
 
سوريا
 
26/1 مقتل وجرح العشرات من الشيعة في تفجيرين وسط حي الزهراء: قضى 20 شخصاً وأصيب 50 آخرون جراء انفجارين ضربا حي الزهراء ذو الغالبية العلوية والشيعية في مدينة حمص.
 
وذكر مصدر ميداني إن شخصاً يرتدي حزاماً ناسفاً ركن سيارته المفخخة في تقاطع حي الزهراء مع شارع الستين عند موقف للحافلات، وقام بتفجيرها عن بعد اثناء تجمهر الناس المدنيين.
 
31/1 عشرات القتلى والجرحى من الشيعة في تفجير ارهابي قرب مزار السيدة زينب عليها السلام: سقط اكثر من ستين قتيلا في تفجيرين ارهابيين نفذهما تنظيم داعش في منطقة السيدة زينب عليها السلام.
 
وافادت مصادر ميدانية ان إن إرهابيين تكفيريين فجروا سيارة مفخخة عند أحد مواقف حافلات نقل الركاب في منطقة كوع سودان في بلدة السيدة زينب تبعها تفجير انتحاريين نفسيهما بحزامين ناسفين عند تجمع المواطنين لإسعاف الجرحى.
 
8/2 قصف عشوائي مكثف على بلديتي كفريا والفوعة الشيعيتين: تعرضت بلدتي كفريا والفوعة الشيعيتين في شمال ادلب الى قصف مكثف من قبل الجماعات الارهابية التي تحاصرهما.
 
ولم تتسنى للمنظمة معرفة حصيلة تلك الهجمات من اعداد الضحايا او الخسائر في الممتلكات.
 
وتخضع البلدتان لحصار كامل من قبل فصائل جيش الفتح الارهابي.
 
9/2 مقتل اثنين وجرح اربعة بينهم طفلة في بلدة الزهراء الشيعية: استهدف بلدة الزهراء الشيعية في مدينة حلب بعشرات القذائف الصاروخية مما اسفر عن مقتل اثنين وجرح 4 أشخاص بينهم طفلة.
 
21/2 سقوط العشرات بتفجير ارهابي في منطقة شيعية وسط حمص: اسفر تفجير ارهابي مزدوج في منطقة شارع الستين الذي تقطنها اغلبية شيعية وسط حمص عن سقوط خمسة وعشروين قتيلا وعشرات الجرحى.
 
وذكر مصدر ميداني ان العملية الارهابية نفذت عبر تفجير سيارتين ملغومتين.
 
21/2 عشرات القتلى والجرحى في تفجيرات تضرب منطقة السيدة زينب عليها السلام: اكدت مصادر غير رسمية، مقتل 22 شخصا بتفجيرات ارهابية استهدفت منطقة السيدة زينب عليها السلام.
 
وقالت المصادر ان 22 قتيلاً وعدد من الجرحى سقطوا بتفجير سيارة مفخخة في السيّدة زينب بريف دمشق تلاه تفجيران انتحاريان.
 
السعودية
 
28/1 السلطات السعودية تعتقل مدرسا شيعيا في مقر عمله لاسباب طائفية: اعتقلت السلطات السعودية الاستاذ “محمد علي ال عبيد” في مقر عمله باحدى المدارس في القطيف، وهو اخ للشهيد “سعيد علي ال عبيد” الذي قتل أثناء الصلاة يوم الجمعة في مسجد اﻻمام علي عليه السلام بالقطيف.
 
وبحسب شهود مقربين من المعتقل فان السلطات نفذت هذا الاعتقال على خلفية اعتراض المدرس على سياسة النظام الطائفي ازاء الشيعة.
 
29/1 مقتل اربعة وجرح ثمان عشر آخرين في تفجير مسجد شيعي: سقط اكثر من اربعة مصلين قتلى وثمان عشر جريحا في عملية ارهابية استهدفت مسجد الامام الرضا عليه السلام في حي المحاسن وسط منطقة الاحساء ذات الاغلبية الشيعية.
 
وافادت مصادر ميدانية بقيام انتحاريان ينتميان الى الفكر الارهابي الوهابي باطلاق الرصاص على المصلين قبل تفجير احد الارهابيين نفسه وسط الابرياء وفشل الارهابي الثاني في تفجير الحزام الناسف الذي كان يرتديه.
 
30/1 المحكمة الجنائية تصادق على حكم بقطع الرأس على قاصر شيعي: اعلنت ما تسمى بالمحكمة الجنائية السعودية مصادقتها على حكم عبد الله الظاهر (15 عاما حين القبض عليه) بقطع رأسه في 2014، وأنه تم تأييد الحكم هذا العام.
 
ووفقا لناشطين ومنظمات حقوقية، فان المدعي العام طلب بأن يتم صلب السعودي عبد الله الظاهر (عمره الان 19 عاما)، بعد قطع رأسه.
 
ويعتبر المحكوم عبد الله الظاهر الذي ينتظر تنفيذ الحكم في أي وقت بعد أن تم تأييده أصغر شخص يتم القبض عليه وينفذ فيه حكم الإعدام بقطع الرأس.
 
وجاء الحكم الهمجي السعودي القاضي بقطع رأس الطفل السعودي وصلبه بسبب إعتراضه على الحكومة والنظام السعودي، حيث قبض عليه وهو في عمر لا يتعدى 15 سنة.
 
12/2 اغلق مسجد شيعي في الاحساء: قامت السلطات السعودية باغلاق مسجد الرسول الأعظم (ص) العائد الى المواطنين الشيعة بالعمران شرقي الأحساء، ومنعت الشيخ حسين الراضي من اداء فريضة صلاة الجمعة.
 
وجاء حكم الاغلاق بحسب سكان محليين على اثر قيام الشيخ الراضي بانتقاد النظام السعودي الحاكم، في خطبة جمعة سابقة، على خلفية إعدام الشيخ اية الله نمر باقر النمر.
 
23/2 قافلة من مدرعات وآليات عسكرية تقتحم بلدة العوامية: تعرضت بلدة العوامية الشيعية في شرق البلاد الى هجمة مفاجأة من قبل اليات ومركبات عسكرية تحت وابل من اطلاق الرصاص.
 
وبحسب مصادر محلية فإن القوات عمدت إلى محاصرة البلدة في عدة جهات، وأغلقت طرقا رئيسية ومداخل مختلفة باتجاه البلدة التي تشهد عادةً اقتحامات متكررة للقوات السعودية لملاحقة النشطاء السياسيين.
 
23/2 مقتل ناشط شيعي على يد الامن في العوامية: ذكرت مصادر ميدانية مقتل الناشط الشيعي علي محمود عبد الله بعد محاصرته من قبل عناصر عسكرية اقتحمت بلدة العوامية.
 
25/2 طرد المئات من الموظفين اللبنانيين الشيعة الى خارج البلاد: ذكرت مصادر مطلعة فني السعودية ان النظام الحاكم وضع لائحة بـ 953 اسما لبنانيا شيعيا لترحيلهم من المملكة الى لبنان، وانهاء أعمالهم في السعودية.
 
وذكرت المصادر ان النظام امهل اللبنانيين الشيعة 48 ساعة لمغادرة البلاد.
 
العراق
 
26/1 مقتل وإصابة تسعة مدنيين شيعة بانفجار عبوة ناسفة في التاجي شمالي بغداد: قتل وأصيب تسعة مدنيين اثر انفجار عبوة ناسفة بمنطقة التاجي شمالي العاصمة بغداد.
 
وذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب محل تجاري، بمنطقة الحماميات في التاجي، أسفر انفجارها عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة سبعة آخرين.
 
27/1 اصابة اربعة اشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد: اصيب اربعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة وسط العاصمة بغداد.
 
وذكر مصدر أمني ان عبوة ناسفة انفجرت قرب مطعم شعبي بمنطقة الشيخ عمر اسفرت عن اصابة اربعة اشخاص بجروح.
 
28/1 مقتل واصابة ثمانية اشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في حي الجهاد غربي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع، إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الجهاد غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.
 
29/1 مقتل وإصابة عشرة أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في حي التراث جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة التراث، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة.
 
29/1 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في حسينية الراشدية: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت قرب عدد من المحال التجارية في منطقة حسينية الراشدية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
30/1 مقتل واصابة ثمانية مدنيين شيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد: قتل واصيب ثمانية مدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوب العاصمة بغداد.
 
وأفاد مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت كانت موضوعة بالقرب من سوق شعبي في قضاء المحمودية جنوب العاصمة اسفرت عن مقتل مدني واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة جميعهم من الشيعة.
 
30/1 مقتل واصابة 7 مدنيين بتفجير ارهابي جنوبي بغداد: قتل واصيب 7 مدنيين شيعة بتفجير ارهابي بعبوة ناسفة استهدفت محالا تجارية جنوبي بغداد.
 
وقال مصدر امني، ان عبوة ناسفة استهدف محالا تجارية في منطقة العريفية التابعة لجسر ديالى جنوبي بغداد.
 
30/1 مقتل واصابة 11 شيعيا بانفجار عبوة ناسفة في الزعفرانية جنوبي شرق بغداد: افاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب مقهى شعبي في منطقة الزعفرانية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين، واصابة تسعة اخرين جميعهم من الشيعة.
 
31/1 مقتل وإصابة 11شيعيا بانفجار عبوة ناسفة في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت، بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
31/1 مقتل وإصابة سبعة أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في بغداد الجديدة شرقي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة بغداد الجديدة، شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.
 
1/2 مقتل وإصابة عشرة أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في ابودشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضر في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
1/2 مقتل وإصابة ستة أشخاص شيعة بتفجير شمالي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
2/2 مقتل واصابة 11 شيعيا بانفجار عبوة ناسفة في المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مقهى شعبي في قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
2/2 مقتل واصابة ثمانية اشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في الشعب شمالي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعب شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
3/2 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة السباع، وسط بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
3/2 مقتل مدنيين اثنين واصابة ثمانية اخرين بانفجار عبوة شمالي بغداد: قتل مدنيان واصيب ثمانية اخرون من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبي في الطارمية شمالي بغداد.
 
4/2 مقتل وإصابة عشرة أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
4/2 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من مطعم للمأكولات الشعبية في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
5/2 مقتل وإصابة تسعة أشخاص شيعة بانفجار شمالي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شلال في منطقة الشعب، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
5/2 اصابة 5 اشخاص شيعة بجروح بانفجار عبوة ناسفة في بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت قرب احد الاسواق الشعبية في منطقة التراث جنوبي بغداد ، ما اسفر عن اصابة 5 اشخاص من الشيعة بجروح.
 
5/2 مقتل واصابة تسعة اشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الحسينية: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة الحسينية، شمالي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية اخرين من الشيعة.
 
5/2 مقتل واصابة ستة اشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في حي الوحدة: أفاد مصدر امني مطلع، إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب كراج للسيارات في منطقة حي الوحدة، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة من الشيعة.
 
6/2 مقتل وإصابة 11 شيعيا بانفجار عبوة ناسفة في النهروان: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في منطقة النهروان، جنوبي شرق بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة تسعة من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
6/2 مقتل وإصابة ستة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة في الشعب: أفاد مصدر امني مطلع إن “عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعلة، شمالي غرب بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
7/2 مقتل واصابة عشرة اشخاص شيعة بتفجير جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من علوة الرشيد لبيع الفواكه والخضراوات في حي ابو دشير التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ثمانية من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
7/2 مقتل شيعي وإصابة “5” آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: ذكر مصدر أمني ان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب احد المحال التجارية انفجرت ما اسفر عن مقتل مواطن وجرح 5 من الشيعة بجروح مختلفة في منطقة حي الفرات جنوب غرب بغداد.
 
10/2 اصابة 4 من الشيعة بتفجير عبوة ناسفة قرب معارض البياع: قال مصدر امني ان “تفجير اسفر عن اصابة 4 من الشيعة بجروح، إضافة إلى وقوع خسائر مادية في المباني المجاورة في منطقة البياع جنوبي بغداد.
 
10/2 انفجار سيارة مفخخة تسفر عن اصابة سبعة أشخاص شيعة في كركوك: ذكر مصدر أمني ان سيارة ملغومة انفجرت في حي [واحد حزيران]، بمدينة كركوك قرب جامع وحسينية الاعظم، ما اسفرت عن اصابة 7 اشخاص من الشيعة بجروح متفاوتة، فضلا عن الحاق خسائر مادية في المحال القريبة من مكان الانفجار.
 
12/2 مقتل وإصابة تسعة من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شمالي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الراشدية، أسفر انفجارها عن مقتل شيعي وإصابة ثمانية.
 
12/2 اصابة خمسة أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في حي العامل: ذكر مصدر أمني ان عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية أسفرت عن اصابة خمسة أشخاص من الشيعة بجروح.
 
13/2 مقتل وإصابة تسعة أشخاص من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
13/2 مقتل وإصابة ستة أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوبي غرب بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الشهداء، جنوبي غرب بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة خمسة من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
13/2 مقتل وإصابة ثمانية أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة حي الفرات، جنوب غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
13/2 مقتل واصابة ثمانية اشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في منطقة العبيدي: افاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة، انفجرت قرب محال تجارية في منطقة العبيدي، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ستة من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
15/2 مقتل واصابة ستة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع، إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية، في منطقة الطوبجي، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة خمسة من الشيعة.
 
16/2 مقتل وإصابة عشرة أشخاصلشيعة من بانفجار عبوة ناسفة في اليوسفية: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من سوق شعبية في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة تسعة من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
17/2 مقتل وإصابة تسعة أشخاص شيعة بانفجار عبوة ناسفة في البياع: افاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة البياع، جنوب غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة سبعة من الشيعة بجروح متفاوتة.
 
17/2 مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير باص جنوبي بغداد: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة باصاً نوع (كيا) أثناء مروره في قرية باوي التابعة الى قضاء المدائن جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص من الشيعة بينهم السائق وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.
 
18/2 إصابة سبعة من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة انفجرت كانت مزروعة على جانب الطريق، في قرية عبدالله بمنطقة المحمودية اسفرت عن اصابة سبعة اشخاص شيعة بجروح.
 
19/2 مقتل اثنين واصابة ثلاثة من الشيعة بهجوم مسلح في المدائن: أفاد المصدر ان “ارهابيين قامو باطلاق النار قرب مزارع اسماك على اعمال في البحيرات في قرية السطيح بقضاء المدائن ما اسفر عن مقتل اثنين من الشيعة واصابة ثلاثة اخرين بجروح مختلفة.
 
20/2 مقتل وإصابة سبعة من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من علوة [الرشيد]، بمنطقة الدورة، أسفر انفجارها عن مقتل شيعي وإصابة ستة آخرين.
 
20/2 مقتل وجرح 7 من الشيعة قرب ملعب لكرة القدم جنوبي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة موضوعة قرب ملعب شعبي انفجرت، مما ادى الى مقتل شيعي واصابة 6 اخرين بجروح مختلفة.
 
22/2 إصابة ستة من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة في البياع: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من محال تجارية بمنطقة البياع، أسفر انفجارها عن إصابة ستة من الشيعة بجروح متباينة.
 
22/2 مقتل وإصابة سبعة من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من علوة لبيع الخضار، بمنطقة العامرية، أسفر انفجارها عن مقتل شيعي وإصابة سبعة آخرين بجروح.
 
22/2 اصابة ستة من الشيعة بجروح بانفجار قنبلة في البياع: ذكر مصدر امني مطلع ان عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية بمنطقة البياع غربي بغداد، اسفرت عن اصابة ستة من الشيعة بجروح متباينة.
 
23/2 مقتل وإصابة 10 من الشيعة بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: ذكر مصدر امني ان عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب علوة لبيع الخضار، في قرية عرب جاسم بمنطقة اليوسفية، أسفر انفجارها عن مقتل اثنين من الشيعة وإصابة ثمانية آخرين.
 
24/2 قتلى وجرحى بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقتي الدوانم ومشروع الوحدة: أفاد مصدر امني بان عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مرآب للسيارات في منطقة مشروع الوحدة جنوبي بغداد اسفر انفجارها عن مقتل شيعي واصابة سبعة اخرين بجروح مختلفة.
 
وفي سياق متصل انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب مولدة اهلية في منطقة الدوانم جنوبي غرب بغداد اسفرت عن مقتل صاحب المولدة واصابة ثلاثة مدنيين من المارة جميعهم من الشيعة.
 
24/2 انفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد تسفر عن مقتل واصابة ثمانية من الشيعة: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محال تجارية في منطقة المشتل، شرقي بغداد، مما اسفر عن مقتل شيعي واصابة سبعة بجروح متفاوتة.
 
25/2 انفجار عبوة ناسفة في منطقة الشعب تسفر عن سقوط قتلى وجرحى شيعة: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من محال تجارية في منطقة الشعلة، شمال غربي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شيعي وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة.
 
25/2 انفجار عبوة ناسفة في منطقة جسر ديالى الجديد تسفر عن سقوط ضحايا: أفاد مصدر امني مطلع إن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة جسر ديالى الجديد، جنوب شرقي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة ستة بجروح متفاوتة جميعهم من الشيعة.
 
25/2 عشرات القتلى والجرحى بهجوم الانتحاري في الشعلة: سقط سبعة قتلى واكثر من ثلاثين مواطنا شيعيا جرحى في عملية انتحارية ارهابية استهدفت مسجدا شيعيا في منطقة الشعلة.
 
وذكر مصدر امني إن انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين فجرا نفسيهما بالتعاقب قرب السياج الخارجي لمسجد الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله في منطقة الشعلة.
 
فلسطين
 
19/2 انفجار استهدف منزل قائد حركة شيعية صغيرة في غزة: افاد سكان محليون بان عبوة ناسفة انفجرت مستهدفة منزل الشيخ هشام سالم قائد حركة شيعية صغيرة في شمال قطاع غزة، ما اسفر عن وقوع اضرار دون اصابات.

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/04



كتابة تعليق لموضوع : "رايتس ووتش" تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة في العالم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الفيصل
صفحة الكاتب :
  محمد الفيصل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اسطورة "الجماهير الشعبية"  : نبيل عوده

 دول بريكس رقماً صعباً في الاقتصاد العالمي القادم  : عبد الخالق الفلاح

 الحسين صوت المظلومين ونداء الثائرين وأمل المستضعفين  : كتابات في الميزان

 كيف أدرجت الأهوار عالمياً..؟!  : محمد الحسن

 موقف الكويت تحت المجهر  : حمزة علي البدري

 البيان الــ 64 : التنظيم الدينقراطي يستنكر بشدة تفجيرات اليوم الخميس  : التنظيم الدينقراطي

 مقارنة بين الأمس واليوم  : علي علي

 الحشد الشعبي يجلي 500 مدني من قرى محررة غرب الموصل

 جمعية الكشافة العراقية تستانف نشاطاتها بعد رفع الحظر عنها وتلتقي مع نظيرتها الاردنية  : وزارة التربية العراقية

 شراكة السلطة ام شراكة الخدمة  : عدنان السريح

 فبركة مفجرة مدينة الصدر  : فراس الخفاجي

 المثقف العربي بين أقوال النّواميس وأفعال الجواميس...؟

 الإعلان عن نتائج تقصي معلومات حول محرمات (مجسر المشن)  : هيأة النزاهة

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير بمناسبة إستشهاد جواد الحاوي وإستمرار منهجية التعذيب البربرية ضد المعتقلين داخل السجون الخليفية  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 مطالب باستقالة رئيس وزراء كندا بعد نشر "شريط الفضيحة"

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net