صفحة الكاتب : فؤاد المازني

السر في تقدم دول وتخلف دول
فؤاد المازني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يتوهم المرء حين يؤمن بأن العراقة والقدم والموارد الطبيعية والبشرية مقومات لوحدها لتقدم الشعوب فليس لعمر وعراقة البلد أي تأثير على تقدمه وتطوره فالهند ومصر والعراق متجذرة في عمق التأريخ ومع ذلك فإن معظم شعوب هذه البلدان فقيرة وفيهم من يعيش تحت خط الفقر ، في حين أن دول مثل كندا وأستراليا ونيوزلندا لايتعدى عمرها (200) سنة وكانت خاوية لكنها اليوم في مصاف الدول الغنية والمتطورة ، وأيضآ الإمارات العربية المتحدة ومعظم دول الخليج قبل (40) عامآ لم تكن سوى بضع قرى مترامية الأطراف في البادية ولكنهــا اليوم مـن أكثـر البلـدان فـي سرعة النمـو والتطــور . وكذلك الموارد الطبيعية لا تشكل مفصلآ أساسيآ لتقدم وتحضر البلدان فاليابان أكثر من 80% من أراضيها جبلية لاتصلح للزراعة والمرعى لكنهــا تشكل ثــاني أكبـر إقتصـاد فـي العـالـم فهـي تشبه مصنعـاً عائمـاً يستورد المـواد الخـام من كافـة دول العالـم ويصـدر لها البضائع مصنعـة وكذا الحال بالنسبة الى سـويسـرا لا تـزرع نبـات الكاكاو ولكنهــا تصنـع أفضـل أنـواع الشـوكـولاته ومـوسم الزراعة والرعـي لديهـم (4) أشهر في السنة فقط ولكنهـم يصنعـون أفضل منتجـات الألبان في العالم ومع كونها بلـد صغيـر إلا أنها تنعم بالأمـان والنظـام ممـا جعلها أفضل خزينة لأمـوال العالـم . كما وأن القدرات والطاقات البشرية لا تتأثر وتختلف بإختلاف العرق أو اللون أو الجنس أو الدين وهذا ما أكده العلماء والمـدراء والفنيـون والعاملـون في البلدان الغنية الذين يتعاملون مع نظـرائهم في الدول الفقيـرة حيث يؤكدون بأنه لاتوجد فروقات من الناحيتين العلمية والعملية بينهم وبين زملائهـم في هـذه البلـدان فإن المهاجرين من كافة الأجناس والألوان والأديان والذين يصنفون بأنهم كسالى أو غير كفوئين في بلدانهم الأصلية هـم القوة العاملة فـي الدول الغنية والمتطورة . إذاً مــاهــو الســر في تقدم وتطور دول وتخلف دول أخرى ؟ إن السر يكمن في الإنسان نفسه من خلال أخلاقياته وتصرفاته والتي يحكمهـا ويحددها سنين من الثقافات والعادات والتقاليد داخل المجتمع في هذه البلدان...عند تحليل تصرفات وأخلاقيات الناس في مجتمعات الدول المتحضرة نجـد الغالبية  العظمـى يتبعـون المبـادئ العشرة التاليـة :-

حب الوطن -الصـدق ـ الأمانة ـ الثقة المتبادلة ـ التواضع ـ الإخلاص - الدقة في العمل ـ الالتزام بالقوانين والأنظمة ـ إحترام حقوق الآخرين ـ الرغبة في التفوق.... في حين مجتمعات الدول الفقيرة لا يتبع هذه المبادئ إلا أقليـة بسيطة ولا تشكل حضورآ فاعلآ داخل المجتمع ... أمــا آن الأوان للتفكيـــر وتغييــر حياتنــا فــإن التغييــر يبــدأ مــن (الإنســان) نفسه وقال الباري سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز :
((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11]

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فؤاد المازني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/12



كتابة تعليق لموضوع : السر في تقدم دول وتخلف دول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net