صفحة الكاتب : وداد فاخر

مصطلح سياسي جديد اسمه " تهميش السنة العراقيين "
وداد فاخر

حاولت كل القوى الوطنية العراقية المشاركة في العملية السياسية عند سقوط حكم البعث الحوار الجاد مع بعض المكونات العراقية التي تمترست خلف المذهب السني بحجة أن آهل السنة مهمشين وهي التي همشت نفسها ووقفت بعيدا عن العملية السياسية مقاطعة الانتخابات الديمقراطية ، وتخندقت خلف أساليب غريبة على العراقيين ووصلت بالبعض لحد الخيانة للوطن بكونها حاضنة للإرهابيين القادمين من خلف الحدود بحجة مقاومة المحتل بينما كانت كل البهائم العروبية التي لا تحمل ذرة بسيطة من أخلاق وآداب وتقاليد وحمية العرب والمسلمين تعيث في العراق قتلا وتدميرا بوجود أدلاء من داخل الوطن كانوا يعملون عملا أكثر دناءة وقذارة من القوادين وعديمي الشرف لان القوادة على الوطن ومواطنيه تفوق في درجتها درجة القوادة على بنات الهوى فذلك يدل على أجساد بنات الهوى ليعتاش منها ، وهذا يقوم بعملية قوادة نتنة ودنيئة ضد أهله وعشيرته ووطنه .
وعندما أحس البعض بان الجمل سيمضي بما حمل وان العملية السياسية ستسير قدما رضوا أم أبوا دخل العديد منهم ضمن العملية السياسية الجارية في العراق ولكن بنوايا تحمل من السوء الكثير للوطن ومواطنيه فكانت قدم العديد منهم داخل العملية السياسية والقدم الأخرى خارجه مع الإرهاب والإرهابيين بغية تخريبها من الداخل ووأدها محاولين بصوره غريبة إعادة عجلة الزمن التي سارت شوطا كبيرا للإمام ، إعادتها للوراء وخاصة قبل إعدام قائدهم(الضرورة) وقبره يوم العيد العظيم . والأمثلة على أولئك الذين خربوا ولا يزالون يخربون العملية السياسية كثيرة وعديدة، بعضهم هرب بجلده للخارج كالمجرمين عدنان الدليمي واسعد كمال الغير هاشمي ومحمد الدايني وعبد الناصر الجنابي ومشعان الجبوري والبعض الآخر لا زال مستمرا بتخريبها وأسمائهم معروفة ومكشوفة للقاصي والداني وجلهم داخل العملية السياسية، وعاد البعض من الهاربين منهم للخارج ليحلوا محلهم في الداخل واشهر العائدين بوق البعث المشهور ظافر العاني وآخرين .
والغريب إن نغمة تهميش أهل السنة تثير العجب كونها مصطلح جديد اخترعه هذا البعض ممن يشارك سواسية في قيادة السلطة في البلد ويصرخ مطالبا بالمزيد . ونحن نتذكر في كل العهود الماضية وأعطي مثلا على البصرة بالذات إن البصرة ومنذ الحكم الوطني أي حكم الملك فيصل الأول والى حد يوم 9 نيسان 2003 لم يحكمها متصرف من اهل البصرة ، كما كان يقال للمحافظ أو مدير شرطة أو مدير موانئ أو مدير امن وكل المسؤولين الكبار في الدولة حتى في عهد الزعيم نفسه وهي سبة لا تزال نقطة سوداء في عهده رغم حب الجنوب للزعيم وعهده ، فقد كان المحافظ ومدير الأمن ومدير الموانئ وغيرهم من خارج البصرة . وفي زمن البعث كانت جميع الوظائف السامية لغير أهل البصرة قاطبة وعند افتتاح تلفزيون البصرة جئ بسامرائي كان أبوه يعمل في البصرة ونصب كمدير للتلفزيون هو ( إحسان وفيق السامرائي) وجئ بموظفين من الدليم للموانئ العراقية وشركة نفط الجنوب عند تأسيسها وقس على ذلك الكثير . واعتقد انه ولمرتين فقط  مره في أوائل السبعينات عندما أصبح بصراوي هو الدكتور كامل عباس الدوركي رئيسا لصحة البصرة ، والشاعر والصديق القديم محمد صالح عبد الرضا مديرا للتلفزيون وجاءا بسبب انتمائهم الحزبي فقط ( والآن نسبة السكان البصريين الأصليين تصل لـ 10 بالمئة وأيضا معظمهم خارج العملية السياسية لان من يقود البصرة جلهم من المهاجرين الجدد من جنوب العراق وواضح هذا من ألقابهم ، فالبصرة عوائل وبيوتات معروفة تاريخيا ) .
وجرى لجامعة البصرة كما جرى لبقية المؤسسات الرسمية حيث كانت كل مناصبها لمن هم من خارج البصرة وكان 99 بالمئة من كادر الجامعة عند تأسيسها العام 1965 من غير البصريين رغم تسنم رئاستها لشخصية علمية قديرة هو الدكتور عبد الهادي محبوبة ومعه كانت زوجته الشاعرة نازك الملائكة ضمن الكادر التدريسي للجامعة ومساعدة رئيس الجامعة لشؤون الطالبات .
ولان شركة نفط البصرة BPC كانت شركة انكليزية فقد كانت تختار موظفيها من نمط معين من الموظفين (OFFICIAL ) الذين استقدمهم الإنكليز وفق أجندة دينية خاصة من محافظة ومناطق أقليات معروفة للهيمنة على الشركة طوال عمرها حتى تاريخ تأميمها ، أما العمال البسطاء فعددهم قليل جدا بالمقارنة بهؤلاء الذين أصبحوا من بعد ذلك بصريين كما يدعون .
وما يجري الآن وفي جميع المحافظات العراقية إن كل محافظة انتخبت حكومتها المحلية التي نبعت منها مائه بالمائه وباختيار حر وتام من قبل أهلها وسكانها ، ومن يدير المحافظات الآن الحكومات المحلية وهي المسؤولة عن أوجه الصرف وكل أمور المحافظة ومن ضمنها الآمن العام ، فلا مناقلات كما يجري في العهود السابقة بين أفراد الشرطة أو موظفي الدولة حيث كان يبعد ابن البصرة للسليمانية وبالعكس . وما يجري من تقصير مسؤول عنه بالدرجة الأولى الحكومة المحلية وليست الحكومة المركزية . إلا إذا كان البعض يتضايق من التواجد الأمني لقوات الجيش في محافظته القلقة امنيا ويريد من باب التزويغ ترك الإرهاب يسير بموجب رغبته الخاصة وألا ما الخطأ ؟ .
وفي بغداد يتقاسم الجميع السلطة إن كانت سلطة حسنه أو سيئة فالجميع شريك فيها بدءا من رئاسة الجمهورية حيث هناك اثنين ضد واحد لو قسنا بموجب مفهوم التهميش المطروح سنيا ، فالرئيس ونائب له سنيان إلى جانب شيعي واحد أو لان الرئيس كردي فهو من غير السنة العرب ؟؟؟! . ويقود البرلمان سني ونائب سني واخر شيعي اي اثنين مقابل واحد . أما مجلس الوزراء فغالبيته من أهل السنة واقصد هنا من ضمن الوزراء السنة الوزراء الكرد وهلمجرا في كافة ميادين واطر الدولة العراقية وتشكيلتها الداخلية والخارجية . فأين التهميش إذن؟؟! .
أما إذا كان المقصود الهيمنة على جميع مراكز السلطة كما كان في العهود السابقة فانا مع الإخوة من أهل السنة لأنهم مظلومين من هذه الناحية وفقدوا هيمنة على الدولة طالت مدتها منذ السنة الأولى من العقد الخامس الهجري العام 41 هجري يوم تأسيس الامبراطوية الأموية وما تلاها من إمبراطوريات ظالمة وغاشمة حكمت زورا باسم الإسلام والمسلمين ، ووضعت السيف على رقاب العالمين بموجب تفسير مغلوط للآية الكريمة( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) [ النساء : 59 ] وطاردت الحركات السياسية والثورية وقمعتها وصنفت غير المسلمين بكونهم من أهل الذمة وأجبرتهم على تمييز أنفسهم باللباس الخاص عن المسلمين وجعلتهم مواطنين من الدرجة العاشرة ، وهو ما يحلم به البعض الآن ممن يدعم الإرهاب ويشارك به بشكل أو بآخر أن تعود تلك الحقب السوداء ويسيطروا على رقاب العالمين ويصنفون الناس حسب أهوائهم وألا ما معنى كلمة تهميش ولماذا يرددها البعض وهو ضمن العملية السياسية والدولة تقاد من طرفين سنيين هما رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان صاحب مقولة انفصال أهل السنة في العراق بسبب التهميش الحاصل لهم ؟؟! . ولأننا نعرف ماذا يقصد هذا ( الرئيس ) الذي ظهر فجأة كما ظهر العديد من مثله كنبت شيطاني لا فأئده منه سوى التعطيل والتخريب نسأله لماذا حاول مواطنون من الموصل إشعال النار في المحافظة وكان هو وأخوه النجيفي المرفوض من قبل أهل الموصل داخلها ؟!!. علما إن الحكومة المحلية في الموصل حكومة مصلاوية بكاملها وتم انتخابها من قبل اهل الموصل .
فإذا كان لدى البعض جرأة وشجاعة ووطنية فليحاسب من انتخب في محافظته لأنه المسؤول الأول عن تطوير المحافظة وعملها وجلب المشاريع والاستثمارات لها لا الحكومة المركزية . وفي المركز هناك من يمثله من الوزراء والنواب داخل المجلس أضافه للمدراء العامين وموظفي الدولة الكبار وله الحق أيضا في محاسبتهم ولا يرمي مشاكله على الآخرين .

 

آخر المطاف : رفعنا ككتاب ومثقفين أيام المعارضة العراقية شعار ( العراق للعراقيين ) ظنا منا أن هناك من سيسمع بهذا الشعار ويطبقه حرفيا بعد سقوط نظام القهر والخيانة العفلقي ، لما ناب العراقيين من جور وظلم وإهمال ، لكن الذي حصل العكس من ذلك فقبل سنوات رفع البيت العراقي في النمسا رسالة للرئاسات الثلاث مطالبين بطرد كافة العرب والأجانب من العراق بغية وضع حد للإرهاب أولا وإعطاء الفرصة المناسبة للعمل للعراقيين ثانيا ومن بعد ذلك وبعد استقرار العراق امنيا واقتصاديا يتم استقدام العمالة الفنية والغير متواجدة في العراق أصلا ، وخاصة من دول أوربا وليس من دول العرب أو الدول الشرقية ، ووفق شروط محددة وبكفالة الشخص أو الشركة التي تحتاج الشخص ، ووقع على الرسالة عدد كبير جدا من المثقفين والسياسيين العراقيين مما أغاض البعض من أعوان نظام العفالقة فأقاموا دعوى كيدية على كاتب السطور والبيت العراقي في المحاكم النمساوية وقتها . ولان ( عمك أطرش ) كما يقول المثل فقد أهملت حكوماتنا المتعاقبة على السلطة في العراق ( الجديد) أي رأي أو مقترح ، وأصبح العراق (خري مري) ولكل من هب ودب ، وزاد على ذلك هرولة الحكومة المحلية في إقليم كردستان نحو مصر لجلب العمالة الأجنبية مضافا لما لديها من عمالة آسيوية وكأن مقاهي كردستان فارغة من العاطلين الذين يملئونها ليل نهار ، ثم صرح حسين الشهرستاني لا فض فوه قائلا : ( سيكون إلى جانب أنابيب النفط 150 ألف مصري) – تصور العدد – وقلنا ردا على تصريحه الأجوف ( امن البزون شحمة ) ، ولم يتوقف سيل تلك التصريحات والهرولة نحو أم المصائب التي أضرت بالعراق والعراقيين والتي جاءت منها رشاشات بورسعيد التي حصدت أحبتنا في 8 شباط 1963 ، وقبلها لمؤامرة الشواف العام 1959 في الموصل زمن حكومة تموز كذلك أيام قادسية الشؤوم. ثم زار مصر وفد مكون من 27 وكيل وزارة عراقية للتداول في مساعدة مصر للعراق أيام المطرود مبارك ، أعقب ذلك زيارة لأحمد الغير نظيف رئيس وزراء حسني مبارك . وها قد جائنا ( الخير ) بخبر يقول بان هناك وفدا مصريا رسميا كبيرا سيرأسه رئيس وزراء مصر ويتفاوض بشأن أموال المصريين ، يعقب ذلك هجمة لجيوش من الجراد ينتظرون في الأردن يقدر عددهم بنصف مليون عامل .. يا سلام .
وللعلم فمصر لديها جهاز إداري بيروقراطي ومرتشي ومتخلف عن جميع دول العالم ، وخسرت كل الحروب التي خاضتها ، وسببت مصائب العرب والتوسل الآن للعودة لحدود 1967 وليس لحدود عام 1947 ، وكان افشل قانون للإصلاح الزراعي قانون الإصلاح الزراعي المصري الذي نقل حرفيا من قبل قوى قومية للعراق أول ثوره تموز فقد خرب العملية الزراعية وأفشلها ودمر الاقتصاد الزراعي العراقي . وجاء المستعرب خير الدين حسيب في منتصف ستينات القرن الماضي لينقل قوانين التأميم الفاشلة ويسبب نكسة لاقتصاد السوق العراقي ويدمره تماما ، ويهرب راس المال الوطني للخارج وتهاجر شرائح وعقليات تجارية واقتصادية للخارج هربا من تلك القوانين الفاشلة هي وأموالها وخاصة مجموعة التجار النجادة العراقيين في مدينة البصرة وبقيه أنحاء العراق.
وشاهدنا كم من مآسي ومشاكل وانتشار للمخدرات جرت أيام استقدمهم القائد ( الضرورة ) للحلول محل العراقيين الذين حشدهم لمعركته الفاشلة، ثم فكر بالتخلص منهم بعدما عرف مدى الضرر الذي سببوه للعراقيين والضحك على العراقيات والهرب بأموالهن من أرامل قادسية الشؤوم ، وما سببوه من انتشار للمخدرات والسرقات . وها هم بعد سقوط نظام البعث برزوا كقادة للمجاميع الإرهابية مثل المهاجر وأبو ذيبة الذي أفتى بالاعتداء على ضحايا الدجيل .
ننتظر هبه عراقية شريفة للوقوف بوجه هذا التصرف الأهوج إن حصل فعلا ، فالعراقيين أولا أولى من غيرهم إذا وجدت فرص عمل وعندما طلبت إسالة الماء في البصرة موظفين وعمال بعدد 1100 شخص تقدم لها 10000 شخص فهل يتصور رئيس الحكومة الذي ينام في العسل مدى عمق وخطورة البطالة بين العراقيين التي تؤدي بالكثير من الشباب للانجراف في مهاوي الخطر كالاشتراك في عمليات الإرهاب أو القيام بالجرائم أو غير ذلك من الموبقات؟؟!.

ملاحظة أخيرة : رغم شكلية إعلام النظام البعثي الرسمي لكن كانت هناك مراقبة لكل ما يرد للصحف الرسمية من شكاوى ومقترحات فكانت ترد للصحف ردود من كافة الجهات الرسمية دون إبطاء لكننا لم نلاحظ هذا الأمر في ( العراق الجديد ) والادهى من كل ذلك ان معظم العناوين البريدية الالكترونية لمعظم المؤسسات الرسمية لا تعمل أو كاذبة ونقول هذا بعد تجربة ومحاولات ( يا جماعة الخير ترى الإعلام جزء كبير من نجاح أي عملية في العالم ) . طبعا هذا إذا كان هناك من يقرا ويكتب ، لأننا متيقنين تماما إن جميع المسؤولين أميين .  
                www.alsaymar.org
           fakhirwidad@gmail.com

  

وداد فاخر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/11



كتابة تعليق لموضوع : مصطلح سياسي جديد اسمه " تهميش السنة العراقيين "
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!

 
علّق منير حجازي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ما فتأ الاخ جولان عبد الله يظهر لنا بأسماء اخرى يتستر تحتها للتعليق على هذا الموضوع الذي على ما يبدو أنه اوجعهُ كثيرا واوجع كذلك اتباعه في المسيحية . فالاخ جولان عبد الله ليس مسلما ولا شيعيا كما يحاول اظهار نفسه من خلال تعليقاته أو مواضيعه ، فهو مسيحي ويبدو ذلك من خلال كل تعليقاته او الردود التي يكتبها على من يرد عليه من الاخوة الكرام ، فالاخ جولان عبد الله يستخدم نفس اسلوب المسيحيين على الانترنت في الرد على المسلمين وكل ما يطرحه من اسئلة او اشكالات واتهامات تنطلق من نفس المصدر ونفس الجهة وفيها نفس الانفاس . فهو حاول ان يظهر بمظهر الشيعي الحريص على رد شبهات إيزابيل ، وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه لانها لاهوتية ، وواجب اللاهوتي اظهار الحقائق حتى لو لم يكن ينتمي إليها . ولكن سبحان الله لم تدم هذه الصفة على جولان حيث انكشف من خلال استطراده بالكلام فبدأ يشتم الشيعة ورموزهم الدينية ثم بدأ يكيل المديح لرموز اهل السنة وابن تيمية وغيرهم ، ثم اليوم يمدح نفسه على الطريقة المسيحية . حتى بات القارئ حائرا امام هذه الشخصية المتقلبة العجيبة . واليوم يُطالعنا الاخ جولان عبد الله بهذه المشاركة تحت إسم (سمعان الاخميمي). مستخدما هذا اللقب للتستر على شخصيته المتقلبة فيقوم من خلال هذا الاسم بالرد على مقال إيزابيل. المدقق في اسلوب جولان و اسلوب سمعان يجد تشابه وتطابق عجيب في الاسلوب وفي بعض الاخطاء واستخدام المفردات . وبالامكان الرجوع إلى ما كتبه تحت اسم جولان ومطابقته بما كتبه تحت اسم سمعان. يا اخ جو لان اتمنى أن تراعي حرمة نفسك وتريح اعصابك ، فانت تعرضت إلى ردود صاعقة اخجلتك وكشف الكثير من الاخوة وجوهك المتعددة . يا اخي المسيحية كما تصورها انت من خلال ردودك الهزيلة على انها ديانة لا مثقفين فيها . اسمعت لو ناديت حيا. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاضل العباس
صفحة الكاتب :
  فاضل العباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية تشارك في معرض دمشق الدولي  : وزارة الصناعة والمعادن

 ليبرمان خيال مآتة حكومة نتنياهو  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 البعض يعمد لايهام السنة بالخطر الشيعي لابعادهم عن السلطة واسقاط الدولة وتحريف وطمس مذاهب اهل السنة  : عادل الشاوي

  کیف انت مع القرآن الکریم  : مكتب السيد عادل العلوي

 الدراما العراقية حشاشة خارج سرب المعركة .  : واثق الجابري

 وزير العمل:منتصف العام الجاري سيشهد تطبيق قانون الحماية الاجتماعي ونقل الصلاحيات المالية والادارية للمحافظات  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الكويت : استنفار امني بعد نشر خريطة لداعش

 بين عالمين  : حميد الموسوي

 شادية عريج تغزل احساسها بشعاع القمر  : شاكر فريد حسن

 السيد الروحاني يصدر بيانا حول نكبة فلسطين واوضاع المسلمين

 في ذِكرى هَدْمِهِ لِبَقيعِ الغَرْقَد: نِظامُ القَبيلَةِ..رِسالَةُ الذَّبْحِ والتَّدْميرِ  : نزار حيدر

 لا أمان بلا رايات..!  : محمد الحسن

 المؤشرات تؤكد صحة اجراءات الحكومة في اعتقال البعثيين الدمويين  : علي جابر الفتلاوي

 الاعرجي : اربعة نواب وراء عدم اكتمال نصاب جلسة اليوم

 مِياهُ المُحِيطاتِ لا تُطَهِّر [آلْ سَعود] مِنْ دَنَسِ الارْهابِ  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net