صفحة الكاتب : وداد فاخر

مصطلح سياسي جديد اسمه " تهميش السنة العراقيين "
وداد فاخر

حاولت كل القوى الوطنية العراقية المشاركة في العملية السياسية عند سقوط حكم البعث الحوار الجاد مع بعض المكونات العراقية التي تمترست خلف المذهب السني بحجة أن آهل السنة مهمشين وهي التي همشت نفسها ووقفت بعيدا عن العملية السياسية مقاطعة الانتخابات الديمقراطية ، وتخندقت خلف أساليب غريبة على العراقيين ووصلت بالبعض لحد الخيانة للوطن بكونها حاضنة للإرهابيين القادمين من خلف الحدود بحجة مقاومة المحتل بينما كانت كل البهائم العروبية التي لا تحمل ذرة بسيطة من أخلاق وآداب وتقاليد وحمية العرب والمسلمين تعيث في العراق قتلا وتدميرا بوجود أدلاء من داخل الوطن كانوا يعملون عملا أكثر دناءة وقذارة من القوادين وعديمي الشرف لان القوادة على الوطن ومواطنيه تفوق في درجتها درجة القوادة على بنات الهوى فذلك يدل على أجساد بنات الهوى ليعتاش منها ، وهذا يقوم بعملية قوادة نتنة ودنيئة ضد أهله وعشيرته ووطنه .
وعندما أحس البعض بان الجمل سيمضي بما حمل وان العملية السياسية ستسير قدما رضوا أم أبوا دخل العديد منهم ضمن العملية السياسية الجارية في العراق ولكن بنوايا تحمل من السوء الكثير للوطن ومواطنيه فكانت قدم العديد منهم داخل العملية السياسية والقدم الأخرى خارجه مع الإرهاب والإرهابيين بغية تخريبها من الداخل ووأدها محاولين بصوره غريبة إعادة عجلة الزمن التي سارت شوطا كبيرا للإمام ، إعادتها للوراء وخاصة قبل إعدام قائدهم(الضرورة) وقبره يوم العيد العظيم . والأمثلة على أولئك الذين خربوا ولا يزالون يخربون العملية السياسية كثيرة وعديدة، بعضهم هرب بجلده للخارج كالمجرمين عدنان الدليمي واسعد كمال الغير هاشمي ومحمد الدايني وعبد الناصر الجنابي ومشعان الجبوري والبعض الآخر لا زال مستمرا بتخريبها وأسمائهم معروفة ومكشوفة للقاصي والداني وجلهم داخل العملية السياسية، وعاد البعض من الهاربين منهم للخارج ليحلوا محلهم في الداخل واشهر العائدين بوق البعث المشهور ظافر العاني وآخرين .
والغريب إن نغمة تهميش أهل السنة تثير العجب كونها مصطلح جديد اخترعه هذا البعض ممن يشارك سواسية في قيادة السلطة في البلد ويصرخ مطالبا بالمزيد . ونحن نتذكر في كل العهود الماضية وأعطي مثلا على البصرة بالذات إن البصرة ومنذ الحكم الوطني أي حكم الملك فيصل الأول والى حد يوم 9 نيسان 2003 لم يحكمها متصرف من اهل البصرة ، كما كان يقال للمحافظ أو مدير شرطة أو مدير موانئ أو مدير امن وكل المسؤولين الكبار في الدولة حتى في عهد الزعيم نفسه وهي سبة لا تزال نقطة سوداء في عهده رغم حب الجنوب للزعيم وعهده ، فقد كان المحافظ ومدير الأمن ومدير الموانئ وغيرهم من خارج البصرة . وفي زمن البعث كانت جميع الوظائف السامية لغير أهل البصرة قاطبة وعند افتتاح تلفزيون البصرة جئ بسامرائي كان أبوه يعمل في البصرة ونصب كمدير للتلفزيون هو ( إحسان وفيق السامرائي) وجئ بموظفين من الدليم للموانئ العراقية وشركة نفط الجنوب عند تأسيسها وقس على ذلك الكثير . واعتقد انه ولمرتين فقط  مره في أوائل السبعينات عندما أصبح بصراوي هو الدكتور كامل عباس الدوركي رئيسا لصحة البصرة ، والشاعر والصديق القديم محمد صالح عبد الرضا مديرا للتلفزيون وجاءا بسبب انتمائهم الحزبي فقط ( والآن نسبة السكان البصريين الأصليين تصل لـ 10 بالمئة وأيضا معظمهم خارج العملية السياسية لان من يقود البصرة جلهم من المهاجرين الجدد من جنوب العراق وواضح هذا من ألقابهم ، فالبصرة عوائل وبيوتات معروفة تاريخيا ) .
وجرى لجامعة البصرة كما جرى لبقية المؤسسات الرسمية حيث كانت كل مناصبها لمن هم من خارج البصرة وكان 99 بالمئة من كادر الجامعة عند تأسيسها العام 1965 من غير البصريين رغم تسنم رئاستها لشخصية علمية قديرة هو الدكتور عبد الهادي محبوبة ومعه كانت زوجته الشاعرة نازك الملائكة ضمن الكادر التدريسي للجامعة ومساعدة رئيس الجامعة لشؤون الطالبات .
ولان شركة نفط البصرة BPC كانت شركة انكليزية فقد كانت تختار موظفيها من نمط معين من الموظفين (OFFICIAL ) الذين استقدمهم الإنكليز وفق أجندة دينية خاصة من محافظة ومناطق أقليات معروفة للهيمنة على الشركة طوال عمرها حتى تاريخ تأميمها ، أما العمال البسطاء فعددهم قليل جدا بالمقارنة بهؤلاء الذين أصبحوا من بعد ذلك بصريين كما يدعون .
وما يجري الآن وفي جميع المحافظات العراقية إن كل محافظة انتخبت حكومتها المحلية التي نبعت منها مائه بالمائه وباختيار حر وتام من قبل أهلها وسكانها ، ومن يدير المحافظات الآن الحكومات المحلية وهي المسؤولة عن أوجه الصرف وكل أمور المحافظة ومن ضمنها الآمن العام ، فلا مناقلات كما يجري في العهود السابقة بين أفراد الشرطة أو موظفي الدولة حيث كان يبعد ابن البصرة للسليمانية وبالعكس . وما يجري من تقصير مسؤول عنه بالدرجة الأولى الحكومة المحلية وليست الحكومة المركزية . إلا إذا كان البعض يتضايق من التواجد الأمني لقوات الجيش في محافظته القلقة امنيا ويريد من باب التزويغ ترك الإرهاب يسير بموجب رغبته الخاصة وألا ما الخطأ ؟ .
وفي بغداد يتقاسم الجميع السلطة إن كانت سلطة حسنه أو سيئة فالجميع شريك فيها بدءا من رئاسة الجمهورية حيث هناك اثنين ضد واحد لو قسنا بموجب مفهوم التهميش المطروح سنيا ، فالرئيس ونائب له سنيان إلى جانب شيعي واحد أو لان الرئيس كردي فهو من غير السنة العرب ؟؟؟! . ويقود البرلمان سني ونائب سني واخر شيعي اي اثنين مقابل واحد . أما مجلس الوزراء فغالبيته من أهل السنة واقصد هنا من ضمن الوزراء السنة الوزراء الكرد وهلمجرا في كافة ميادين واطر الدولة العراقية وتشكيلتها الداخلية والخارجية . فأين التهميش إذن؟؟! .
أما إذا كان المقصود الهيمنة على جميع مراكز السلطة كما كان في العهود السابقة فانا مع الإخوة من أهل السنة لأنهم مظلومين من هذه الناحية وفقدوا هيمنة على الدولة طالت مدتها منذ السنة الأولى من العقد الخامس الهجري العام 41 هجري يوم تأسيس الامبراطوية الأموية وما تلاها من إمبراطوريات ظالمة وغاشمة حكمت زورا باسم الإسلام والمسلمين ، ووضعت السيف على رقاب العالمين بموجب تفسير مغلوط للآية الكريمة( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) [ النساء : 59 ] وطاردت الحركات السياسية والثورية وقمعتها وصنفت غير المسلمين بكونهم من أهل الذمة وأجبرتهم على تمييز أنفسهم باللباس الخاص عن المسلمين وجعلتهم مواطنين من الدرجة العاشرة ، وهو ما يحلم به البعض الآن ممن يدعم الإرهاب ويشارك به بشكل أو بآخر أن تعود تلك الحقب السوداء ويسيطروا على رقاب العالمين ويصنفون الناس حسب أهوائهم وألا ما معنى كلمة تهميش ولماذا يرددها البعض وهو ضمن العملية السياسية والدولة تقاد من طرفين سنيين هما رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان صاحب مقولة انفصال أهل السنة في العراق بسبب التهميش الحاصل لهم ؟؟! . ولأننا نعرف ماذا يقصد هذا ( الرئيس ) الذي ظهر فجأة كما ظهر العديد من مثله كنبت شيطاني لا فأئده منه سوى التعطيل والتخريب نسأله لماذا حاول مواطنون من الموصل إشعال النار في المحافظة وكان هو وأخوه النجيفي المرفوض من قبل أهل الموصل داخلها ؟!!. علما إن الحكومة المحلية في الموصل حكومة مصلاوية بكاملها وتم انتخابها من قبل اهل الموصل .
فإذا كان لدى البعض جرأة وشجاعة ووطنية فليحاسب من انتخب في محافظته لأنه المسؤول الأول عن تطوير المحافظة وعملها وجلب المشاريع والاستثمارات لها لا الحكومة المركزية . وفي المركز هناك من يمثله من الوزراء والنواب داخل المجلس أضافه للمدراء العامين وموظفي الدولة الكبار وله الحق أيضا في محاسبتهم ولا يرمي مشاكله على الآخرين .

 

آخر المطاف : رفعنا ككتاب ومثقفين أيام المعارضة العراقية شعار ( العراق للعراقيين ) ظنا منا أن هناك من سيسمع بهذا الشعار ويطبقه حرفيا بعد سقوط نظام القهر والخيانة العفلقي ، لما ناب العراقيين من جور وظلم وإهمال ، لكن الذي حصل العكس من ذلك فقبل سنوات رفع البيت العراقي في النمسا رسالة للرئاسات الثلاث مطالبين بطرد كافة العرب والأجانب من العراق بغية وضع حد للإرهاب أولا وإعطاء الفرصة المناسبة للعمل للعراقيين ثانيا ومن بعد ذلك وبعد استقرار العراق امنيا واقتصاديا يتم استقدام العمالة الفنية والغير متواجدة في العراق أصلا ، وخاصة من دول أوربا وليس من دول العرب أو الدول الشرقية ، ووفق شروط محددة وبكفالة الشخص أو الشركة التي تحتاج الشخص ، ووقع على الرسالة عدد كبير جدا من المثقفين والسياسيين العراقيين مما أغاض البعض من أعوان نظام العفالقة فأقاموا دعوى كيدية على كاتب السطور والبيت العراقي في المحاكم النمساوية وقتها . ولان ( عمك أطرش ) كما يقول المثل فقد أهملت حكوماتنا المتعاقبة على السلطة في العراق ( الجديد) أي رأي أو مقترح ، وأصبح العراق (خري مري) ولكل من هب ودب ، وزاد على ذلك هرولة الحكومة المحلية في إقليم كردستان نحو مصر لجلب العمالة الأجنبية مضافا لما لديها من عمالة آسيوية وكأن مقاهي كردستان فارغة من العاطلين الذين يملئونها ليل نهار ، ثم صرح حسين الشهرستاني لا فض فوه قائلا : ( سيكون إلى جانب أنابيب النفط 150 ألف مصري) – تصور العدد – وقلنا ردا على تصريحه الأجوف ( امن البزون شحمة ) ، ولم يتوقف سيل تلك التصريحات والهرولة نحو أم المصائب التي أضرت بالعراق والعراقيين والتي جاءت منها رشاشات بورسعيد التي حصدت أحبتنا في 8 شباط 1963 ، وقبلها لمؤامرة الشواف العام 1959 في الموصل زمن حكومة تموز كذلك أيام قادسية الشؤوم. ثم زار مصر وفد مكون من 27 وكيل وزارة عراقية للتداول في مساعدة مصر للعراق أيام المطرود مبارك ، أعقب ذلك زيارة لأحمد الغير نظيف رئيس وزراء حسني مبارك . وها قد جائنا ( الخير ) بخبر يقول بان هناك وفدا مصريا رسميا كبيرا سيرأسه رئيس وزراء مصر ويتفاوض بشأن أموال المصريين ، يعقب ذلك هجمة لجيوش من الجراد ينتظرون في الأردن يقدر عددهم بنصف مليون عامل .. يا سلام .
وللعلم فمصر لديها جهاز إداري بيروقراطي ومرتشي ومتخلف عن جميع دول العالم ، وخسرت كل الحروب التي خاضتها ، وسببت مصائب العرب والتوسل الآن للعودة لحدود 1967 وليس لحدود عام 1947 ، وكان افشل قانون للإصلاح الزراعي قانون الإصلاح الزراعي المصري الذي نقل حرفيا من قبل قوى قومية للعراق أول ثوره تموز فقد خرب العملية الزراعية وأفشلها ودمر الاقتصاد الزراعي العراقي . وجاء المستعرب خير الدين حسيب في منتصف ستينات القرن الماضي لينقل قوانين التأميم الفاشلة ويسبب نكسة لاقتصاد السوق العراقي ويدمره تماما ، ويهرب راس المال الوطني للخارج وتهاجر شرائح وعقليات تجارية واقتصادية للخارج هربا من تلك القوانين الفاشلة هي وأموالها وخاصة مجموعة التجار النجادة العراقيين في مدينة البصرة وبقيه أنحاء العراق.
وشاهدنا كم من مآسي ومشاكل وانتشار للمخدرات جرت أيام استقدمهم القائد ( الضرورة ) للحلول محل العراقيين الذين حشدهم لمعركته الفاشلة، ثم فكر بالتخلص منهم بعدما عرف مدى الضرر الذي سببوه للعراقيين والضحك على العراقيات والهرب بأموالهن من أرامل قادسية الشؤوم ، وما سببوه من انتشار للمخدرات والسرقات . وها هم بعد سقوط نظام البعث برزوا كقادة للمجاميع الإرهابية مثل المهاجر وأبو ذيبة الذي أفتى بالاعتداء على ضحايا الدجيل .
ننتظر هبه عراقية شريفة للوقوف بوجه هذا التصرف الأهوج إن حصل فعلا ، فالعراقيين أولا أولى من غيرهم إذا وجدت فرص عمل وعندما طلبت إسالة الماء في البصرة موظفين وعمال بعدد 1100 شخص تقدم لها 10000 شخص فهل يتصور رئيس الحكومة الذي ينام في العسل مدى عمق وخطورة البطالة بين العراقيين التي تؤدي بالكثير من الشباب للانجراف في مهاوي الخطر كالاشتراك في عمليات الإرهاب أو القيام بالجرائم أو غير ذلك من الموبقات؟؟!.

ملاحظة أخيرة : رغم شكلية إعلام النظام البعثي الرسمي لكن كانت هناك مراقبة لكل ما يرد للصحف الرسمية من شكاوى ومقترحات فكانت ترد للصحف ردود من كافة الجهات الرسمية دون إبطاء لكننا لم نلاحظ هذا الأمر في ( العراق الجديد ) والادهى من كل ذلك ان معظم العناوين البريدية الالكترونية لمعظم المؤسسات الرسمية لا تعمل أو كاذبة ونقول هذا بعد تجربة ومحاولات ( يا جماعة الخير ترى الإعلام جزء كبير من نجاح أي عملية في العالم ) . طبعا هذا إذا كان هناك من يقرا ويكتب ، لأننا متيقنين تماما إن جميع المسؤولين أميين .  
                www.alsaymar.org
           [email protected]

  

وداد فاخر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/11



كتابة تعليق لموضوع : مصطلح سياسي جديد اسمه " تهميش السنة العراقيين "
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم عجيل المتروكي
صفحة الكاتب :
  حازم عجيل المتروكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزير النفط : حققنا ايرادات إضافية للموازنة الاتحادية تجاوزت 7مليار دولار  : وزارة النفط

  هل انسحاب الحشد من القائم وتسليمها الى "قوات عشائرية" يمهد لظهور داعش؟

 عندما يكون الصمت كلاماً والكلام فعلاً فإعلموا أن هذه ميزة العلماء  : قيس العامري

 توضيح لأزمة محمد صلاح في مجلس النواب المصري

 أزمة السكن .. كارثة قابلة للإحتواء  : محمد شياع السوداني

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز الخدمات الصحية في محافظة واسط  : وزارة الصحة

 إكتشاف كوكب إسمه ليبيا.  : هادي جلو مرعي

 من أدب فتوى الدفاع المقدسة النهر الصاعد الى السماء  : علي حسين الخباز

  الطفل العراقي وهويته الأصيلة  : هناء احمد فارس

 صدى الروضتين العدد ( 286 )  : صدى الروضتين

 الشهيد الاول صرخة الاصلاح والتجديد  : مهدي المولى

  المواطنة ظلع الديمقراطية الرئيس  : فلاح عبدالله سلمان

 جيشنا افضل من الجيش الامريكي  : سامي جواد كاظم

 الشباب ومسؤولية الممارسات الغريبة  : احمد جويد

 العمل : اليوم موعد توزيع رواتب العمال المتقاعدين المضمونين (الصرف اليدوي)  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net