صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

ميرحاج عقراوي ؛ المناضل الكوردي
مير ئاكره يي

لم أطّلع لحد الآن على بحث شامل ، أو على الأقل مقالة وافية عن ميرحاج عقراوي ، مع انه شخصية كوردية نضالية معروفة ناضل في الثورات الكوردية في جنوب وشرق كوردستان متحمَّلا الكثير من المعاناة والصعوبات في سبيل شعبه الكوردي ووطنه كوردستان ، مضافا جهوده الكبيرة في تأسيس حزب كوردي بات اليوم أحد أكبر الأحزاب السياسية الكوردية في إقليم كوردستان ! . ترى ماهي الأسباب لطمس تأريخ هذا الرجل !؟ . بداية أعترف بأن هذه المقالة هي بمثابة بذرة تحتاج للنمو والتطوير والرعاية ، وقد تعتريها النقص وعدم الاحاطة بكل الجوانب لشخصية ميرحاج عقراوي . لذا الرجاء هو مَنْ كان له المعلومات الكافية عن هذه الشخصية الكوردية فليبادر في ذلك على شكل بحث علمي ، أو أقلا مقالة شاملة عنها ونحن سنكون له من الشاكرين ! .
من هو ميرحاج عقراوي ! ؟
_____________   
ولد ميرحاج عقراوي وأبصر النور في مدينة ئاكرى [ عقره ] بجنوب كوردستان عام <   1918 ؟   > . درس المرحلة الابتدائية في مدينة عقره والثانونية في مدينة الموصل ، ثم دخل الكلية العسكرية فتخرج منها برتبة ملازم . وبعدها تدرّج في المناصب والرتب العسكرية الى أن وصل الى رتبة عقيد في الجيش العراقي . وسمعت عنه بأنه كان يحمل رتبة عقيد ركن . بهذا نعرف بأن ميرحاج عقراوي كان عسكريا بارزا في الجيش العراقي ! .
كان ميرحاج عقراوي منذ شبابه المبكر مهتما بالقضية الكوردية ، وبتأريخ الكورد وكوردستان . لهذا لم يرق له الاستمرار في خدمة حكومة تحتل جزءا من كوردستان وتشن الحرب على شعبه ، فقرّر ترك الحكومة والجيش العراقي ومناصبه ورتبه كلها والانخراط في النضال السياسي والثقافي والعسكري للقضية الكوردية !! .
في عام 1943 إتصل بالثوار الكورد بجنوب كوردستان ، وفي مقدمتهم مصطفى البارزاني فبدء بالنضال معهم لتحقيق الحقوق القومية والوطنية الكوردية . وفي أواخر عام 1945 ، أي بعد الحرب العالمية الثانية غادر ميرحاج عقراوي برفقة القائد الكوردي المعروف مصطفى البارزاني والمئات من الثوار الكورد جنوب كوردستان ، الى شرقها ، فمهاباد تحديدا حيث كان قد تم في نفس العام المذكور تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني على أنقاض منظمة [ ژ ، ک  ] ، أي منظمة الإحياء الكوردية ، وتم بالإجماع إنتخاب القاضي محمد رئيسا لهذا الحزب . وبعدها تم التأسيس وإلاعلان الرسمي لولادة جمهورية كوردستان وإختيار مدينة مهاباد عاصمة لهذه الجمهورية الكوردية . وهكذا فقد تم إنتخاب القاضي محمد رئيسا للجمهورية ، فبدء هو بتشكيل كابينته الوزارية . 
وكان للثوار الكورد من جنوب كوردستان أدوارا هامة في دعم وإسناد جمهوية مهاباد ، وفي مقدمتهم مصطفى البارزاني وأفراد عشيرته البرزانية وميرحاج عقراوي وغيرهم من الثوار الكورد المناضلين .
لمزيد من الأسى البالغ لم تعترف أيّ دولة في العالم بجمهورية مهاباد الفتية والجديدة الاستقلال ، حتى ان الاتحاد السوفيتي السابق الذي كان قد وعد القادة الكورد بدعمهم والاعتراف بدولتهم حال تأسيسها ضرب وعوده عرض الحائط ، ولم يعترف بها ، بل انه ساوم وضحّى بجمهورية مهاباد لأجل كميات من النفط الايراني ومصالح أخرى ! .
لذا بعد سقوط جمهورية مهاباد الكوردية في أواخر عام 1946 سلَّم القاضي محمد رئيس الجمهورية وغالبية وزرائه أنفسهم للجيش الايراني فتم إعتقالهم جميعا وزجّهم في غياهب السجون والمعتقلات الايرانية الرهيبة لنظامها الملكي يومئذ . وفي يوم الثلاثين من شهر آذار لعام 1947 أعدم النظام الملكي الايراني القاضي محمد في العاصمة مهاباد ، وفي ميدان [ چوار چرا ] أي ميدان القناديل الأربعة . وهذا هو نفس الميدان الذي أعلن فيه القاضي محمد تأسيس وقيام الجمهورية الكوردية !!! . 
أما الملا مصطفى البارزاني ورفاقه فقد إنسحبوا بسبب هذه الأحداث المأساوية الى جنوب كوردستان لفترة قصيرة جدا ، ثم دخلوا شرقها فشمالها متجهين الى نهر آراس حيث حدود الاتحاد السوفيتي كي يلجأوا اليه ، لأن الحكومات والجيوش الايرانية والعراقية والتركية كانت تترصدهم كل مرصد .ولم يصل الثوار الكورد الى نهر آراس بسهولة قط ، بل انهم إشتبكوا مرات كثيرة مع جيوش تلكم الدول الاستعمارية الجائرة فتمكنوا بإيمانهم وصبرهم وشجاعتهم ودقة خططهم وتكتيكاتهم من صد ودحر هجوماتهم ، ومن ثم الافلات منهم والوصول الى حدود الاتحاد السوفيتي السابق !!! .
وتتواتر الروايات بأن مصطفى البارزاني عيّن العقيد ميرحاج عقراوي بالاتصال والتفاوض مع السوفيت حول لجوئهم الى دولتهم . وذلك لما كان يتمتع به ميرحاج عقراوي من معلومات وثقافة عالية ، ومن دراية كبيرة بالسياسة بشكل عام ، والسياسة الدولية بشكل خاص ، مضافا إجادته للغة الروسية . وبالفعل تمكن ميرحاج بفضل سياسته التفاوضية الناجحة والفعّالة والمقنعة من إقناع الروس فتم الموافقة بقبول الثوار الكورد لاجئين سياسيين في اراضي الاتحاد السوفيتي السابق . فبقوا في الاتحاد السوفيتي السابق إثني عشر عاما ، ومن ثم رجعوا الى العراق عام 1958 بعد انقلاب عبدالكريم قاسم الذي أطاح بالنظام الملكي العراقي وتأسيس النظام الجمهوري على أنقاظه في العراق . وفي ميناء البصرة تم إستقبال القائد الكوردي مصطفى البارزاني ورفاقه إستقبال الأبطال من قبل الجموع الغفيرة الكوردية والعربية  ! .
وكانت إحدى محطات توقف لاجئي الاتحاد السوفيتي الثوار في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية ، حيث وصلها أيضا وفد رفيع المستوى من الكورد لأجل إستقبال قائدهم ورفاق دربهم الآخرون . وكان الوفد يتألف من :
1-/ الأمير صالح ميران الصديق المقرب لمصطفى البارزاني والشخصية الكوردية المعروفة عربيا وكوردستانيا . وقد كانت نفقات الوفد الكوردي الى القاهرة لاستقبال البارزاني ورفاقه ذهابا وإيابا بعهدة الأمير صالح ميران ! .
2-/ إبراهيم أحمد السياسي والكاتب الكوردي المعروف ووالد زوجة الرئيس جلال الطالباني .
3-/ عبيدالله البارزاني نجل مصطفى البارزاني .
4-/ شيخ صادق شيخ بابو البارزاني .
5-/ الملازم الأول نوري أحمد طه . 
وفي القاهرة إجتمع القادة الكورد ، وفي مقدمتهم مصطفى البارزاني ، ميرحاج عقراوي ، ابراهيم أحمد والأمير صالح ميران بالرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر وتباحثا طويلا حول العديد من القضايا السياسية ، وفي طليعتها القضية الكوردية وموقف العرب منها . وبعدها تم إلتقاط العديد من التصاوير التذكارية مع الرئيس جمال عبدالناصر . ويبدو واضحا من الصور الرئيس عبدالناصر في الوسط وبجانبه مصطفى البارزاني وابراهيم احمد وميرحاج عقراوي والأمير صالح ميران ! .
بعد وصول القادة الكورد ، وفي طليعتهم القائد الكوردي الكبير مصطفى البارزاني والبقية من الثوار الى العراق إعتزل العقيد الركن ميرحاج عقراوي السياسة بشكل عام وآحتجب عن الأنظار والمقابلات والنشاطات والفعاليات كليا ، وانه إختار العزلة والاقامة في بغداد العاصمة ، وانه بقي كذلك الى أن وافته المنية فآنتقل الى رحمة ربه تعالى عام 1988 ! .

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/11



كتابة تعليق لموضوع : ميرحاج عقراوي ؛ المناضل الكوردي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حسن حمودي من : الصين ، بعنوان : ماهذا التعصب الكردي في 2011/07/11 .

كه كه شنو هلتعصب هذا كردي وذاك مدري شنهو بطل من التعصب هذا سلوك الجاهل






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن حامد سرداح
صفحة الكاتب :
  حسن حامد سرداح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وقفة على الازمة الاخلاقية والهجمة والثقافية  : ظاهر صالح الخرسان

 الاعتذار للوطن شفهيا وتحريريا  : علي علي

 الدكتور يحي عبدالرضا عباس من المعهد التقني ناصرية يحصل علي درجة ( prof )  : علي زغير ثجيل

 الخميس.. العتبة الحسينية المقدسة تحتفي بمرور عامين على انطلاق فتوى "الجهاد الكفائي"  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 ما هي الاسباب الموجبة لانشاء مطار الناصرية؟  : اعلام مشاريع ذي قار

 وضع اليد الفرنسية على الجزائر  : معمر حبار

 ديوان الوقف الشيعي يفتتح مشروع توطين رواتب موظفيه الكترونياً  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 أخطاؤنا ليست منهجية  : وليد المشرفاوي

 انت مجرم حتى تثبت برائتك !  : صلاح السامرائي

 وفد السفارة الامريكية يهنئ مفوضية الانتخابات بمناسبة نجاح العملية الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مـاذا لــو ..!!  : عبد الزهره الطالقاني

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المتهمين  : وزارة الداخلية العراقية

 كيف تعيش في العراق  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 نتائج الفساد السياسي في العراق  : اسعد عبدالله عبدعلي

 وفد مفوضية الانتخابات يحضر المؤتمر الدولي الاول للاستثمار  : المفوضية الدولية لحقوق الإنسان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net