صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

رواية ( بيجمان ) تؤرخ مذبحة سربرنيتسا
جمعة عبد الله

رواية ( بيجمان - الذي رأى نصف وجهها - ) للاديبة بلقيس الملحم . من اصدارات الدار العربية للعلوم ناشرون . 215 صفحة . يرتكز جهدها الروائي في  حثيثات وقائع الاحداث , وبين المتخيل في العمل الادبي الفني , المرتبط مباشرة بالاحداث المأساوية , التي روعت ضمير الرأي العام  العالمي , لبشاعة آلة  القتل والذبح الجماعية في مهرجانات الموت السادية ( الهولوكيست ) في الابادة الجماعية والتصفية العرقية , في المذابح الدموية , كما حدثت في مذبحة ( سربرنيتسا ) في ( البوسنة والهرسك ) ,  التي قامت بها القوات الصربية ومليشياتها المسلحة , ضد مسلمي البوسنة , وتعمقت الرواية بأسهاب في ذكر تفاصيل الجرائم الدموية المروعة وكشف حقيقتها  , هذا التوغل الروائي يجعل القارئ يشعر بالصدمة النفسية من ألاهوال في اقتراف الجرائم الوحشية ضد الابرياء المسالمين من مسلمي البوسنة في ( سراييفو ) , بالاعتماد على الوثائق والوقائع من المصادر الاعلامية والصحفية , التي كشفت هول الفظائع الدموية بالحقد الاعمى في سفك الدماء , واحاطت من كل جوانب الوحشية للمجازر الدموية  , التي تعيد الى الاذهان مجازر ومحارق النازية الفاشية , بآلة القتل البشعة من الاعدامات الجماعية , التي حدثت بعد حصار ( سراييفو ) . هذه المذابح تدعو الى السخط والشعور بالالم الى حد البكاء وعصرنياط  القلب بالاسى الشقي المفجع   . ان الممارسات الاجرامية التي ارتكبتها القوات الصربية ومليشياتها المسلحة , بحق مسلمي البوسنة , تعتبر نقطة سوداء في ضمير المجتمع الدولي ومنظماته العالمية ,بالوقوف بموقف  المتفرج على آلة القتل الوحشية , في ابشع عمليات الابادة الجماعية والتصفية العرقية , في فظاعة شرور  الحقد الاعمى المسكون في هوس الذبح وسفك الدماء . ان العمل الروائي وثق كل جوانب المجازر الدموية , وعرضها في اسلوب سردي  رصين ورشيق ومرموق في حبكته الفنية , في اسلوب ميلودراما عاصفة  , وربط هذه الوقائع المدمرة بقصة حب عشقية عاصفة من الهيام والهوى والوجد  بين ( بينجمان - الشاب الايراني . وسابينا الفتاة المسلمة البوسنية ) التي ارتبطت بوشائج عشق ملتهبة بصدق عواطف الوجدان  . لقد تنوعت اساليب وادوات تقنيات العمل الروائي , في توظيف كل اساليب الرواية الحديثة بمهارة عالية من التوظيف والاستخدام الماهر بفنية  تقنيات اساليب التذكر ( فلاش باك ) واسترجاع هذه التداعيات  في استنطاق العقل والوعي  الباطني , ليرسم لوحات الرواية  , وكذلك في ادوات اللغة في الوصف والتصوير . كأننا اما شريط سينمائي تسجيلي , يؤرخ ويوثق بشكل رصين دون اسفاف , تراجيدية الاحداث التي جرت فعلاً على الواقع الملموس    , في فترة زمنية محددة من صراعها الدموي العنيف , وخاصة في مذبحة ( سربرنيتسا ) بوحشيتها الضارية , التي تستفز عقل الانسان السليم . لاشك ان العمل الروائي , اعتمد على الجهد الكثيف في البحث والتقصي الوثائق والمصادر الصحفية والاعلامية , التي تحدثت بأسهاب عن المجازر , وآلة القتل الهمجية , وعن المقابر الجماعية وسراديب الموت , التي اقترفتها المليشيات الصربية المسلحة , من ارتكاب مذابح دموية , في ابشع اشكل التصفية العرقية . ليكون هذا العمل الروائي المرموق , احد شواهد العصر على المجازر الدموية , في مدى حصار ( سراييفو ) لمدة اربع سنوات من عمر المذابح الدموية . التي كانت عبارة عن عمليات التدمير والحرق للمدن والقرى البوسنية المسلمة , وكذلك جرائم الاغتصاب السادية , تبقى بحق ( الهولوكيست ) اوربا الحديثة بعد جرائم النازية الفاشية , وباطلاق العنان الى المليشيات الصربية ان تقترف بشائع الموت والاغتصاب والانتهاك المدمر للانسان  , وكذلك بشاعة اساليب التعذيب الجسدي والنفسي السادية  لمدة اربع سنوات  , يكفي ان نذكر على مدى الوحشية  الهمجية بما توصل اليه العقل المعتوه , تم اغتصاب بفظاعة اكثر من عشرين الف فتاة بوسنية مسلمة في عام 1993 وحده , ولم يسلم من آلة القتل الاطفال والشيوخ والحوامل , وان ابطال النازية الجديدة , في اقتراف هذه الجرائم الرهيبة هم : 

1 - سلوبودران ميلوفيتش : الذي كان رئيس جمهورية يوغسلافيا والصرب , في فترة المذابح الدموية , باطلاق العنان الى المليشيات الصربية المسلحة ان تمارس جرائم التصفية العرقية 

2 - راتكوملاديتش : رئيس اركان القوات الصربية 

3 - رادوفان كاراديتش : الجزار الدموي لمذبحة ( سربرنيتسا ) .  .....      وهذه بعض المقتطفات الاعمال الوحشية لهؤلاء وحوش العصر الحديث . 

× ضحايا العنف الدموي بحق مسلمي البوسنة كانوا ( اجساداً بلا رؤوس , وملابس بلا عظام , وعظاماً بلا جلد , وجلد بلا شعر اشقر ) ص58 

× كانت المليشيات الصربية تنتهك بجنون معتوه حق الانسان في الحياة , فكانو يبدأون ( بالتقسيم الى قسمين , اليمين للنساء , والشمال للرجال , وبعدها لا يبالون لو قتلوا الفي رجل امام النساء , او اغتصبوا اجمل النساء امام الرجال , ثم يذبحونهم  بطريقة العشوائية البشعة )ص54 

× قطع المليشيات الصربية الطريق المطار ( طريق الموت ) بمئات القناصة الصرب . يرابطون على جانبي الطريق الموصل الى المطار . طريق الموت ) ص69 . 

× كانت المليشيات الصربية تصرخ بجنون وحقد الاعمى عنصري معتوه  ( هذا مصيركم ايها الجرذان , اذا لم تخرجوا من ارضنا , عليكم ان تغادروا هذا المكان ............. واياكم ان تفكروا انتم , وهم العودة ثانية لتدنيس ارضنا ) ص88 . 

× بشاعة الموت ( لاشخاص مكتوفي الايدي ومعصوبين , يطلقون عليهم الرصاص , فتسقط في الخندق , ما يسقط يهيلون التراب عبر جرافات كبيرة ) ص95 . 

هكذا عاشت ( سربرنيتسا ) رعب الموت والقتل في ظل الحصار المطوق عليها . 

حثيثات الرواية : 

تصدمنا بالصدمة في بداية الرواية , بهذا الفعل الصادم ( هذه المرة انقذتني الصدمة من الموت , حدث هذا رغم ابتلاعي موس حلاقة صدئ وثلاثين حبة مهدئة , إلا اني رجوت ان تكون هذه محاولتي الاخيرة للانتحار , واذا ما عدت للحياة ثانية , فسأكتبها كما هي مرسومة امام عيني : ذاكرة لوجدان الزمن ) ص17 . فعاد الى الحياة وسجل هذه المأساة الانسانية في رعبها التراجيدي , بتسجيل قضية ( سابينا ) الفتاة البوسنية المسلمة , التي احبت بكل عنفوان بعواطفها الوجدانية  , وجوانحها الغارقة في بحر  العشق , ولكن رياح الموت والشؤوم عصفت بها , وقادتها الى المصير تحت انقاض المقابر الجماعية المبعثرة هنا وهناك , بعد حصار ( سراييفو) التي عبثت بها  آلة القتل والذبح في حياة الاهالي المسلمين , والرواية تتعقب قصة حب عشقية , في مداها المأساوي التراجيدي , من الهيام العنيف من طرفين ( بينجمان . الشاب الايراني , والفتاة المسلمة البوسنية سابينا ) . وكما قالت العرافة الى العاشق ( بينجمان ) حين كشفت عن مستقبله المظلم الشقي ( انت تبحر في بحر الظلمات . ملعونة رغباتك ايها الغريب ) الحب الذي جلب الدمار الجسدي والنفسي , باقصى حالات العذاب والشقاء . فقد قلب حياة ( بينجمان ) على عقب , وجعله يغرق في ثنايا المأساة المروعة  , بعد الحصار والحرب الاهلية وضياع ( سابينا ) في ظروف غامضة عنوة , بعدما رقدت في اعماق وجدانه وعقله , وكان يرسم الحياة من خلال  معشوقته ( سابينا ) , فقد اختل عقله ووجدانه من خلال ضياع محبوبته اثناء حصار ( سراييفو ) وهاجت الحياة وماجت بالبلبلة والفوضى والارتباك , حين تفجر العنف الدموي , التي شنتها المليشيات الصربية لتمارس القتل والرعب المجنون , بالاضطراب الشديد الذي حول الحياة الى جحيم يقتنص المواطن بالموت المجاني والعشوائي , وعصفت رياح الشؤوم والخراب , ليجد ( بينجمان )  نفسة هارباً الى ( مقدونيا ) , بعدما اضناه البحث عن محبوبته , التي قذفتها الامواج الى مرافئ مجهولة , وتركت العاشق ( بينجمان ) يتجرع علقم المر , فكان يصرخ كالمجنون في وجه الناس ويمد يده ( سابينا يا محسنين . أوه سابينا . انتِ من كنتِ تهزين كياني في كل شيء ) ص24 , فكان يلوك غصة الالم واللوعة بجراح الفراق , كأنه يسير الى حتفه بالموت البطيء , بهذا الفراق الظالم ( سأشيخ سابينا . وانا لم اخذكِ ) فكان سليل النوح والبكاء المر , حتى لعن الحياة بدون ( سابينا ) , وعاشر الانين والعذاب , ولا شيء يزهو امام عينيه سوى ( سابينا ) , لقد تجرع علقم الفراق , الذي نزف بجرحه دما  وقيحاً , وتولت عليه النكبات المؤلمة , في حظه العاثر والاسود , حين صدمته المفاجأة غير المتوقعة , لتزيد جراحه اكثر عمقاً  بالدمار النفسي , حين وجد نفسه في سراديب السجن المظلم لمدة خمس سنوات بسبب غلطة لم تكن في الحسبان ولا  على البال ( غلطة بسيطة ارتكبها صحفي مثلي , عزلوني مع السجناء المعارضين لولاية الفقيه , واجبرونا على ممارسة طقوسهم التاريخية لا الدينية , مثل احجار الشطرنج ,  كانوا يعاملونا ويحرمونا من الطعام والشراب والسجائر , كي نؤمن بما يعتعقدونه من خرفات واساطير ومواعظ باهتة ) ص135 , هكذا  زج  في سراديب السجن  والتعذيب النفسي والجسدي , حتى اطلق سراحه من السجن , وتوجه بالسرعة من طهران الى سراييفو , الى بيت ( سابينا ) , لكنه لم يجد اي اثر لها , واعتبرت من المفقودين تحت سراديب المقابر الجماعية , مما زاد عذابه اكثر من السابق , واصبح كالمجنون يبحث عن محبوبته , فكان مع اختها ( امينة ) يتجول بالبحث ويتنقل بين القرى ويفتش في المقابر الجماعيةء, ويصاحب على الدوام طواقم  الفرق الطبية , ويتابع بصبر نافذ فحوصات الحمض النووي , لعل يجد بعض اشلاء التي تدل  على هوية   ( سابينا ) , لكن دون جدوى , رغم التعب والارهاق المضني , حتى اصبح اشبه بشبح انسان يجزع من حياته ويود ليتوسد اشلاء محبوبته وينام   , يذوب يوماً بعد اخر  دون يجد اثراً او  ريحاً يسد جوع روحه  المظلومة , ورغم التفتيش في اشلاء المقابر الجماعية المتفرقة هنا وهناك , لكن محبوبته ( سابينا ) ليس لها اثر , ولم يجد سوى  عذاب والالم , كأنه كالشاة المذبوحة تصارع جرعاتها الاخيرة . 

الرواية كانت بحق كانت  جهد كبير ,  في توثيق المجزرة لتكون شاهد على التاريخ 

احداث خارج الرواية : 

1 - سلوبودان ميلوسفيتش : رئيس جمهورية يوغسلافيا الصربية , قدم الى محكمة العدل الدولية في لاهاي , كالمسؤول الاول عن المذابح , لم يتحمل عذاب الضمير من الاف الضحايا الذين اصبحوا سكنة المقابر الجماعية , وجد في احد صباحات الايام منتحراً . 

2 - رادوفان كاراديتش : الزعيم الصربي سفاح مذبحة ( سربرنيتسا ) حكمت عليه محكمة العدل الدولية في لاهاي اربعين سنة سجن , وحملته مسؤولية المذابح التي ارتكبت ضد مسلمي البوسنة 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/27



كتابة تعليق لموضوع : رواية ( بيجمان ) تؤرخ مذبحة سربرنيتسا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علاء الجوادي
صفحة الكاتب :
  د . علاء الجوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 موت ملك قوي  : هادي جلو مرعي

 قراءة في الخطاب النقدي العراقي  : اعلام وزارة الثقافة

 مديرية شباب ورياضة واسط تثمن موقع الكوت نت الالكتروني  : علي فضيله الشمري

 النوم حتى سابع نومة  : علي علي

 مصْـــــرُ هَــــــوَايــــَــا  : ميمي أحمد قدري

 التي أقبلت  : ابو يوسف المنشد

 مارغريت ثورن قتلتها الفئة الباغية  : مرتضى المكي

 عامر المرشدي وصادق الموسوي في ضيافة وزير الاتصالات  : صادق الموسوي

 مطبقو الجامعات ومعاناة التوسل  : ابتسام ابراهيم

 المونديال تمازج ثقافات/أين العرب منها؟!  : عبد الجبار نوري

  هديتي... للنقل والمواصلات  : فلاح السعدي

 نظرية القصدية البرمجية في فهم النص القرآني – في ضوء نظرية قصدية اللغة لعالم سبيط النيلي الحلقة 2  : خالد الحمداني

 اقتحام البرلمان؛ بین الردود الدولیة والمحلیة وتعطیل القانون  : متابعات شفقنا

 خيرات محافظات الجنوب..تذهب الى داعش و دولة كردستان.!!  : حسام ال عمار

 إستنكاراً لمحاكمة أكبر رمز للطائفة الشيعية في البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net