صفحة الكاتب : مثنى مكي محمد

الثقافة الشعبية الرقمية في العراق
مثنى مكي محمد
تُعرّف الثقافة الشعبية Pop culture بأنها الخزين المتراكم للمنتجات الثقافية من أدب وفن وموسيقى وأزياء وفنون تعبيرية وأفلام وتلفزة وأذاعة، الموجهة للعامة من فئات الطبقتين العاملة والوسطى وليس النخبة. وهناك من يرى أن من أشكال الثقافة الشعبية ما ينتجه النخبة بأنفسهم (باعتبارهم المسيطرين على وسائل الاعلام الجماهيري) ليستهلكه العامة. بينما يرى اخرون أنها وسيلة العامة للتمرد على القيم الثقافية المسيطرة.
وقد شهدت السنوات التي تلت سنة 2003 لوناً من الحرية الإعلامية غير مسبوق على الساحة العراقية، شجعها تغلغل الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي (مثل الفيسبوك والتويتر والانستغرام والفايبر والواتس أب واليوتيوب) في حياتنا اليومية والثقافية. فبعد أن كانت منصات الكتابة حكراً على فئة معينة ويحكمها توجه واحد وفّر الانترنت فرصاً غير مسبوقة للتعبير عن الرأي وبأساليب وأشكال كانت (وما زالت؟) تُعَد محضورة أو هدّامة من قبل البعض: ألا وهي الثقافة الشعبية.
ويزداد اليوم رواج الثقافة الشعبية بمختلف أغراضها (الترفيهية والنقدية) وأساليبها المتنوعة والتي قد توظف اللهجة العامية، والتي لا يتورع أصحابها في كثير من الأحيان عن استخدام ألفاظ قد ينفر منها الكاتب (النخبوي)، على الرغم من أنها (الألفاظ) متداولة في المعيش اليومي العراقي، أو توظيف الصور الممنتجة  Photo-montageبطريقة كاريكاتورية أو دبلجة حوارات ساخرة أو أغانٍ شعبية على مقاطع تمثيلية لممثلين أجانب معروفين، لخلق مفارقة تلفت النظر الى أحداث يومية لها مساس بمصير الجماعة.  
 
هل يعكس مثل هذا النشاط انحسار للثقافة الرئيسية المعترف بها Mainstream؟ وهل الظاهرة صرخة احتجاج على الفشل الذريع للصوت الأكاديمي في بث الوعي وبناء مجتمع صحي تسوده قيم المودة والسلام والتآخي؟
لنستعرض لمحات سريعة لبعض منتجي الثقافة الشعبية العراقية في العالم الافتراضي:
 (عودة خليف) والكوميديا الشعبية: عودة خليف هو أحد المدونين النشطين على موقع الفيسبوك. وتتميز كتاباته بمفرداتها العامية والتي قد تمتزج بالفصحى بهدف خلق المفارقة وروح الكوميديا. كما تتميز منشوراته بسجالاتها، فالكثير منها عبارة عن ردود بلغة شعبية ساخرة على منشورات غيره من اصدقاءه أو مقلدي كتاباته أو حتى منتحليها. ما يميز صفحة عودة خليف هو الشعبية المتزايدة لها وحجم التفاعل المتمثل بتعليقات المعجبين. وقد يعبر الكاتب عن روح وطنية بأسلوب شعبي، أو ينتقد ظواهر اجتماعية بروح كوميدية شفافة:
"شگد حلوه النسوان من يتلاگن بالمناسبات تبوس رفيجتها من صفحه وحده وتخرطهن خرطه وحده بس اويلي احنا الزلم من نروح للمناسبات لازم تفتر تبوس جميع واحد بالچادر وتبوسه يمنه ويسره وانوب ترجع لليمنه واشكال تمر بيك هذا المفچچ وهذا العنده لحيه وهذا السمين وعرگان وهذا الوجهه عظم هاي غير الرون سايد انت تريد تبوسه عل اليمنه مثلا وهو يريد يبوسك عل اليسره وتعال شوف الحنچ يگوم ينضرب بالخشم والخشم ينضرب بالخشم ولازم تفترهم كلهم الواگفين ! اضرب ثلث بوسات في ميتين زلمه تصير ستميت بوسه خلال ثلث دقايق اني خو حلگي يگوم ياخذ شرجي وغربي هذا غير السلام طبعا ! عليمن هاي العقوبه هاي فوگ ماگاطع مسافه ورجليه مكسره بالاستاركس ؟ هاي بدال ماتگعدونه وتطونه گلاص ماي وگهوه وتگلوله شجابك…".
علي العمية الكعبي و تسليع الموت: علي العمية الكعبي هو دفان للموتى في مقبرة وادي السلام، اتخذ من صفحته على الفيسبوك منصة للدعاية لمهنته التي طالما نفر منها الناس وهي حرفة دفن الموتى، بعد أن أصبح الموت، بكل تجلياته وصورة الواقعية والرمزية، ملمحاً من ملامح الحياة العراقية. فبزيّه العراقي التقليدي (الدشداشة)- والتي أصبحت بلونها البرتقالي علامة تجارية له-يروج العمية لخدماته في الفضاء السايبيري! ويمكن عد الحالة انعكاساً لتفشي ثقافة الموت في مجتمعنا الجريح لما مر به العراق من حروب ونكبات خلفت موتى بالجملة. ولعلي العمية الكعبي فديوهات "ترويجية" على طريقته الخاصة والتي يدعوا فيها لمتابعيه ومعجبيه بأن يخدمهم "بالأفراح" ويطلب منهم أن يدعوا له بزيادة "الرزق"! فها هو في أحد منشوراته يلقي التحية المسائية على طريقته الخاصة: 
"مساء الكبور (القبور) ودستات البخور وعطر الكافور". 
كوميديا مقابرية سوداء مستفزة، مغرقة في غرابتها، تداعب مخاوف الانسان من عدو لا يُقهر!
 
نسرين جابر وعرب الجنوب: تعد كتابات نسرين جابر (وهو اسم مستعار لمدونة نشطة على موقع الفيسبوك) وثائق شعبية مهمة ومستودعا لمفردات جنوب العراق وعاداته التي يكاد عصر الحداثة يطويها. و كتاباتها لها قدرة تصويرية على نقل المشاعر واللوعة ورسم لوحات حقيقية ناطقة بعبق حياة الاهوار والحياة الجنوبية البسيطة بنزعتها الأبوية العشائرية المحافظة. وللكاتبة مهارة سردية فائقة بروح قصصية، حيث تتميز لغتها بتكثيفها الدلالي وروح النكتة والجرأة أحيانا في التكلم عن المسكوت عنه في الثقافة الرئيسية. وتستنهض كتاباتها قيم :
اكو واحد من ربيعتنه داگه الوكت كلش وبس هو ومرته جويريه وعدهم كوخ وبيه گونيتين شعير .. وباب الكوخ مفتوح ماكو مثل هسه صاج ايطالي بس تنكات مال دهن الراعي ومسوينهن باب. .. 
بالليل اجاهم حرامي راد شي يبوگ شي بيه حظ ماكو بس الشعيرات .. فرش عباته جوه الگونية وصار يهيل منها على العباية .. ابو البيت خليف الله يرحمة شافه والدنيا ظلمة وهو نايم سحب العباية وضمها وصاحبنه الحرامي گام يهيل الشعير على الگاع ومن خلص راد يلزم اطراف العباية ما لگاها عرف ان ابو البيت صاحي گام بهدوء يريد يطلع.
 ابو البيت صاح وراه ( بروح ابوك سد الباب وياك ) الحرامي گاله ( خويه خليه مفتوح بلكي تحصلك عباية ثانية )…
هسه حراميتنه ماخلو علينه لاشعيرات لاخلالات كلو الاكو والماكو وحتى تمرة البطل هم گلوها...
بروح ابهاتكم منو يعرف شني تمرة البطل ؟؟"
 
شلش العراقي و النقد الاجتماعي:  اتخذ شلش العراقي من الكتابة الساخرة باللهجة العامية  جواز سفر يلج منه الى شريحة واسعة من القراء على اختلاف مستوياتهم الثقافية وتوجهاتهم السياسية. وقد نشر شلش العراقي كتاباته على صحيفة (كتابات) الاليكترونية في سنة 2005 ثم انقطع فجأة عن الكتابة. وهناك من حاول تعليل الانقطاع بمقتل الكاتب أو من عزاه الى أزمة نفسية واحساس باللاجدوى وبفقدان الأمل بتحسن أوضاع البلد، مما رمى بشلش العراقي في دهاليز اليأس والأزمة النفسية. وتنصب معظم كتاباته في مجال النقد الاجتماعي-السياسي الساخر. ومقالات الكاتب المذكور موجودة على الانترنت وبإمكان القارئ الرجوع اليها للاطلاع.
ولنا ان نستخلص من الأمثلة المذكورة بعض النقاط المهمة:
1. يسعى مريدي الثقافة الشعبية الى تأسيس قطيعة متعمدة بينها وبين التراث الثقافي النخبوي الأكاديمي الرئيسي mainstream culture. وهي ميزة من ميزات أدب الحداثة، تتمثل بتوظيف اللهجة العامية والمفردات المغرقة في المحلية regionalism.
2. ان الشعبية الكبيرة التي تحظى بها هذه الكتابات من قبل شرائح تتفاوت تفاوتا عظيما في مستواها الثقافي والتعليمي تكشف عن إمكانية الثقافة الشعبية الرقمية على هد الأسوار العالية التي تعزل المثقف النخبوي عن العامة. فمن يتابع تعليقات وردود متابعي هذه الصفحات يدرك أن العامة لا ينظرون الى مثل هؤلاء الكتاب على أنهم شخصيات معقدة سيكوباثية، بل يعدونهم مكونا حيويا وفاعلا، ناطقا بهمومهم ومعاناتهم وآلامهم بلغتهم هم، لا بلغة المصطلحات المغلقة المبهمة.
3. بروز هذا اللون من الكتابة يؤشر الى حركة تحول الشفاهي الى كتابي. وهو أمر يعد مؤشرا على النضوج الحضاري. فالكتابة أو التدوين، معيار مهم من معايير الحضارة وان لم تكن المعيار الوحيد.
4. تعد الظاهرة علامة على فشل الجهد الأكاديمي (والذي لا يرقى الى مصاف المشروع) على المستوى العام لا الخاص، في انتشال البلد من هاوية التردي متعدد المستويات الذي نعيشه اليوم.
5. الثقافة الشعبية سلاح المستضعفين ولسانهم الناطق. فهي تعتني بالهامش وتهمش المركز.
6. ان الادب والثقافة الشعبيين مستودع مهم لذاكرة تعاني محاولات الطمس بدعوى التنقيح والتهذيب والتشذيب، حيث نعثر على مفردات اللغة المحكية والمعتقدات الموروثة عند الشعوب وشيء مما تزخر به الذاكرة الجمعية من أساطير وحكايات وأمثال وعبر ومعتقدات وممارسات قبلية وهكذا فان دراستها جنبا الى جنب مع الثقافة النخبوية اكمال للصورة. 
 

  

مثنى مكي محمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/28



كتابة تعليق لموضوع : الثقافة الشعبية الرقمية في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية
صفحة الكاتب :
  النجف الاشرف عاصمة الثقافة الاسلامية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 متى نرى المكتبة ... درسا مهما في مدارسنا

 حرمان من التصويت يساعد على مخرجات انظف  : ماجد زيدان الربيعي

 شرفة انتظارك  : بان ضياء حبيب الخيالي

 ليلة جرح الإمام (عليه السلام)  : مجاهد منعثر منشد

 النائب الحكيم : استهداف المصلين في المساجد والحسينيات والأسواق في بغداد وكربلاء وبابل نتاج طبيعي للإرهاب وللصوت الطائفي غير المسؤول  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

  شعب البحرين يواجه دول مجلس التعاون الخليجي  : سامي جواد كاظم

 اللعبة الاقليمية في موضوع استفتاء الكرد  : احمد فاضل المعموري

 اللهم اشهد أني بلغت!  : فالح حسون الدراجي

 شرطة واسط تلقي القبض على متهمين وفق مواد متعددة  : علي فضيله الشمري

 بعث النبي محمد"ص" لإنقاذ الناس من الدواعش  : عباس الكتبي

 كربلاء القداسة للعالم أجمع وليس لطائفة دون غيرها

 سعدي يوسف يتهجم على الشيعة والكرد وهو في وحل الطائفية  : وليد سليم

 نص حواري مع الفنان المخرج غنام غنام عن رائعته المسرحية (سأموت في المنفى) المنشور في جريدة المواطن  : هايل المذابي

 ماذا يريد خالد السهلي من التأريخ ...واقعة الحرة اختيارا  : علي حسين الخباز

 بحضور المدير الجديد لشباب ورياضة النجف الاشرف  : احمد محمود شنان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net