صفحة الكاتب : نجاح بيعي

آكِـيـتـوُ ــ عِـيـدٌ .. حَـظَـرَهُ الإمَـام عَـلـيّ ( ع ) !؟.
نجاح بيعي

أعياد رأس السنة , من الأعياد التي كانت تقام في العصور التاريخية القديمة , لدى سكان بلاد الرافدين . وهي محل تقديس منقطع النظير , حيث تقام أنواع العبادات والطقوس والشعائر الدينية المختلفة , في فصل الربيع وتحديدا ًاليوم الأول من شهر نيسان , تأكيداً لأهمية الخصب في الطبيعة ومحاكاة لزيادة الإنماء و وفرة المحصول وهطول الأمطار على حدّ زعمهم . فكانت هذه الأعياد تدعى بالبابلية ( آكيتو ) أو عيد الربيع البابلي , ويُعد عندهم ــ الحدث الأكبر ــ  و بالسومرية   ( زكموك ) وفي الأكادية ( ريش شاتي ).
ولأنّ الوثنيّة هي الديانة السائدة آنذاك , لذا لم يُذكر في أدبيات هذه الأعياد , أيّ تضمين يشير الى ـ التوحيد ـ أو نفي الأضداد , بل كانت هذه الأعياد ( آكيتو ) تجسيد لتعدد الآلهة , وتكريس للوثنيّة , وبنفس الوقت تعزيز لسلطة الملك أو ـ الكاهن الأعظم ـ الذي يستمد قوته وسلطته من الإله ( الآلهة ) نفسها . وكان الانحراف الجنسي والمسمّى ( البِغاء المقدس ) , السّمة البارزة لهذا الاحتفال , والعلامة الفارقة له عن باقي الاحتفالات الدينية المعروفة آنذاك . إذ يقوم الملك والكاهن الأعظم , بتقمّص شخصية الإله تمّوز , بينما تقوم الكاهنة العظمى ( المحرّمة عليها الزواج أصلا ً ما دامت تشغل منصب الكاهنة ) بدور الزوجة بتقمّص الإلهة (عشتار) . إذ يتمّ  الاحتفال في ( المعبد ) .
في بابل ..عَظُم شأن هذا العيد , وأخذ منحىً آخر . حيث أصبح ( آكيتو ) احتفالا ً لتمجيد الإله الغامض ( مردوخ ) تحديدا ً, وغدا من الشعائر الدينية المهمة . مردوخ : الإله ذي الهيئة البشرية ويحمل مجرفة ويلبس القرون الكبيرة , معناه ـ سيد الكون ـ أو ملك الآلهة . ويعتبرالإله الوطني لبلاد بابل بأجمعها . وقد عُبِد هذا الإله , حسب ما جاء  بنصوص ( قصة الخليقة البابلية ) الأسطوريّة , منذ عصر فجر السلالات ، في أواسط الألف الثالث قبل الميلاد . حيث كانت تجتمع آلهة بابل , وبورسبا ( برس نرود ) , وإله المدينة ( نابو ) أبن الإله مردوخ , ليمرّ هذا الجمع من الآلهة على شكل موكب فخم بشارع الموكب المشهور , إلى معبد الإله مردوخ ( آيساكيلا ) لتحيي الإله وتعظمه , لكونه الإله الذي يقدر المصائر والأقدار للسنة الجديدة . 
ويرجّح أن يكون معبد ( آيساكيلا ) : هو أول معبد شُيّد , بأول أرضٍ عُبِد بها وثن , وهي أرض بابل . يذكر د . طه باقر في كتاب ( مقدمة في ادب العراق القديم ) ص ـ 86 ـ وبعد أن يوجز أسطورة الخليقة المطولة " .. كانت الأرض اليابسة بحرا . ثم شيدت ـ أريدوـ وأقيم معبد( أي ـ ساكلا ) ( أي ساكلا : معبد الإله مردوخ في بابل ) " . 
أمّا كيف إنّ الإمام علي (ع) حظر هذا العيد الوثني الفخم ( آكيتو ) أو ماذا فعل ليحول دون إحياء مثل هكذا عيد ؟. هنا تتجلى عبقرية الأمام ( ع ) , وتظهر للعيان درايته وحكمته العاليتين , رغم تقادم الأيام والسنين . فحينما فرغ الإمام ( ع )من قتال الخوارج بمعركة النهروان , مرّ بجيشه عام ( 38 هـ ) وهو في طريق رجوعه على أرض بابل . وقال قولته الشهيرة " .. إنّ هذه أرض ملعونة , قد عُذّبت في الدهر مرّتين وهي تتوقّع الثالثة , وهي إحدى المؤتفكات , وهي أوّل أرض عُبِدَ فيها وثن ، وإنّه لا يحلّ لنبيّ ولا لوصيّ نبيّ أن يصلّي فيها .. ". و كان قد حضرت احد أبنائه الوفاة هناك , متأثراً بجراحه التي أصيب بها بحرب النهروان , وهو ( عمران بن علي ـ ع ـ ) ودفنه على مشارف أرض بابل بالموقع الحالي الموجود بمدينة الحلة . 
اكتشف حديثاً وظهر أن المرقد الشريف لـ ( عمران بن علي ـ ع ـ ) وبعد تنقيب المنطقة الأثرية من قبل علماء الآثار بالأرض المحيطة بالمرقد , أنه يجثم فوق معبد ( آي سيكيلا ) البابلي تماماً , وأن هذا المعبد مدفون أسفل المرقد الشريف , ممّا لا سبيل الى إظهاره للعيان !؟. وبهذا يكون الإمام علي ( ع ) ليس فقط  قد حَظَرَ أعياد الـ ( أكيتو ) فقط , بل كان قد حَجَرَ على المعبد الوثني الأول بالتاريخ نهائياً , والتي كانت تجري به احتفالات اعياد ( آكيتو ) . من خلال اختياره لمكان دفن ولده الشهيد عمران ( ع ), ويودعه أرض بابل , كأنه يوكل لولده مهمة الدفاع عن ( التوحيد ) أمام الوثنية حتى بعد مماته . فعمران بن علي ( ع ) كان و لا يزال مرابطا ً , كجندي محارب على دين التوحيد , أمام إحياء هذه البقعة الوثنية ( معبد آيس يكيلا ) ذات الصيت الكبير باعتباره أول معبد وثني بأرض بابل في التاريخ .
فما بين جبهة مريدي إحياء هذا المعبد الوثني الغامض , تحت مسمّى أحياء التراث الحضاري لبابل الموغل بالقدم . وبين جبهة مريدي الحفاظ على التراث التوحيدي الإسلامي , المتمثل بالمرقد الشريف . هناك أخذ ٌ وردّ , تشتدّ حينا ً وتفتر احيانا ً اخرى . 
ويبدو أن الأمر قد أشتدّ بين الجبهتين اليوم , واخذ طابعا ً جديّا ً , حينما وضعت تصاميم اعادة بناء مرقد عمران بن علي (ع ) الآيل للسقوط تماما ً , نتيجة تقادم البناء القديم , واجتياح المياه الجوفية لأسسه , حتى طفحت للسطح جهات رسمية وغير رسميّة ممانعة ومعرقلة لجهود إعادة البناء وصيانته . وقد بررت دائرة آثار بابل ( وهي من الجهات الممانعة للإعادة تأهيل المرقد ) من ان جهود إعادة بناء المرقد يؤثر سلباً على معالم المعبد المدفون تحته ويطمسها . الأمر الذي ينسف جهود تثبيت مدينة بابل الاثرية , في سجل أو لائحة التراث العالمي والانساني , ويسبب حرج كبير أمام منظمة اليونسكو لأنه يتعارض مع متطلباتها . وبالمقابل قد توقفت جهود التنقيب الاثاري , لأنه يمس بأسس المرقد الشريف .
وبهذا يكون المرقد , هو الوحيد الذي لم يطاله تأهيل او صيانه لبنائه منذ خمسينات القرن الماضي , وهو اليوم مغلق بوجه الزائرين , خوفا ً على سلامتهم لئلا تهدم عليهم قبابه , المتآكلة أسسها من الداخل . وربما ديوان الوقف الشيعي , ولعدم حراكه وجديّته بالموضوع , يتحمّل المسؤولية التاريخية والشرعية والقانونية الكاملة , فيما لو سقط المرقد الشريف وتهدم , ولات حين  مندم !. وبهذا يكون أقطاب الجبهتين المتضادتين ( المتصارعتين ) كالآتي : 
1 ــ الجبهة الأولى : دائرة آثار بابل + وزارة السياحة والاثار + منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( اليونسكو ) .
2 ــ والجبهة الثانية : الأمانة العامة لمزار عمران بن علي ( ع ) + دائرة العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة + ديوان الوقف الشيعي .

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/01



كتابة تعليق لموضوع : آكِـيـتـوُ ــ عِـيـدٌ .. حَـظَـرَهُ الإمَـام عَـلـيّ ( ع ) !؟.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عباس الامامي
صفحة الكاتب :
  د . عباس الامامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  وزير العمل يزور مجموعة من المدارس ويوزع هدايا ومساعدات بين ذوي الشهداء ويتامى الحشد الشعبي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الخطرالايراني ومعسكر المعتدلين في المنطقة !!  : رفعت نافع الكناني

 المرجعية العليا: هكذا يجب ان نزور الامام الحسين في الاربعين

 رحمة الفيفا والبند السابع .. مازلنا ننتظر !!؟  : غازي الشايع

 شكرا للمدير المثالي  : صلاح فهد الحمداني

 مصر تطرح مبادرة لوقف القتال بغزة

 لاتقربوا السلطان  : معمر حبار

 هل سيدافع البارزاني عن ارهابيي قرية العزيرية؟  : باقر شاكر

 محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 العبادي والمالکی والحکیم يهنئون الكرد باعياد نوروز ويدعون للتكاتف والتسامح

  جذور الربيع العربي ...عراقية!!  : جواد ابو رغيف

 شقيق قائد شرطة الانبار يحاول ادخال سيارة مفخخة الى كربلاء

 مستقبلنا بين حرب داعش والإرتباك الحكومي  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 المرجعيّةُ الدّينيّةُ العُليا الشريفةُ :- تُخاطبُ المسؤولين في الدّولةِ – ينبغي أن تهتموا بشريحة الشباب  : مرتضى علي الحلي

 كركوك التي قضمت ظهر البرزاني  : احمد البديري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net