صفحة الكاتب : احمد محمود شنان

وزارة الشباب والرياضة تقيم دورة إعداد مدربين لبرنامج (كيف تؤسس مشروعك )
احمد محمود شنان

 النجف الاشرف/احمد محمود شنان

 
من اجل القضاء على البطالة واستثمار طاقات الشباب في مشاريع اقتصادية ناجحة
 
وزارة الشباب والرياضة تقيم دورة إعداد مدربين لبرنامج (كيف تؤسس مشروعك)
 
برعاية معالي وزير الشباب والرياضة نظمت دائرة التنسيق والمتابعة وبالتعاون مع مكتب وكيل الوزارة لشؤون الشباب وبالتنسيق مع مديرية شباب ورياضة النجف الاشرف دورة إعداد المدربين لبرنامج (كيف تؤسس مشروعك).
 
مدير عام دائرة التنسيق والمتابعة في الوزارة الدائرة التي تشرف على البرنامج الدكتور عدنان السراج اعتبر البرنامج (كيف تؤسس مشروعك )من البرامج المهمة التي تحظى باهتمام خاص من معالي الوزير وهو في توسع وله واقع حقيقي وملموس ويظم شخصيات  شبابية قوية  وناجحة قادرة على إنجاحه وهي في طريقها إلى الوصول إلى حالة الاكتفاء من ناحية المدربين مما يسمح بإدخال ما يقارب الخمسمائة ألف شاب وشابة في تلك الدورات من اجل انجاز مشاريع ممولة من الحكومة ومن المنظمات.
 
السراج أكد أن العام 2012 سيكون أعداد المدربين فيه  قد وصل الـ (300)مدرب حاصلين على شهادة(TOT) بمستوى عال،مهمتهم تأهيل وتحقيق فرص عمل لأكثر من أربعة ملايين شاب وشابة مما يحقق  نوع من التوازن الاجتماعي وإشعار الشاب بأن له شخصية حقيقية مستقلة دون الاعتماد على الدولة آو أي مصدر من مصادر التمويل والدعم الأخرى.
 
وأردف السراج أننا بذلك الانجاز استطعنا  أن نعد شاب قادر على أن يبني مستقبله بيده وهذا هو النجاح الذي يؤسس لنا بلدنا بشكل صحيح.
 
المدرب جواد عبد عيسى احد أربعة مدربين قدموا محاضراتهم وتدريباتهم التي استمرت خمسة أيام إلى المشاركين أوضح أن البرنامج الذي اعتمد في التدريب لا يعني انه برنامج جاف بل عملنا على المزاوجة  بينه وبين الفعاليات الترفيهية والرياضات الترويحية التي تعزز روح العمل الجماعي وتكسر حواجز الخجل والتردد والتي  غالباً ما تعيق نجاح الدورة وهي بالتأكيد ليست بعيدة عن مضمون الدورة.
 
عيسى أكد  أن من الأمور الايجابية  في الورشة هو التنوع من جهة المحافظات هذا من الشمال وهذا من الجنوب وأخر من الوسط أتاح فرصة التعارف أكثر والاطلاع على رموزي ورموزك ومعرفة إسراري وأسراك بحسب تعبيره وهذا  من أهم عوامل  نجاح الدورة.
 
المدرب احمد جابر كشف عن نجاح حققه المدربون في اختبار أجرته مؤخراً منظمة العمل الدولية حيث اجتاز مدربو الوزارة الستة الاختبار بنجاح ساحق في حين اخفق جميع المدربين الذين بلغ عددهم الـ(31)مدرب كانت قد أعدتهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
 
جابر رأى أن واحد من أسباب سعي الوزارة في اتجاه تطوير وتوسيع الدورات الخاصة بالبرنامج هو وجود أعداد كبيرة من العاطلين و وجود تجارب مماثلة لمثل تلك المشاريع حققت نجاحات كبيرة .
 
الشاب علي راجي عن مديرية شباب ورياضة بابل واحد من عشرون متدرب ومتدربة في الدورة  عزا اهتمام الوزارة بهذا البرنامج بالأسباب الاقتصادية الصعبة التي يمر بها بعض  الشباب العاطلين عن العمل بالإضافة إلى السعي لتغيير نظرية يعتقد بها الشاب والشابة وخاصةً الخريجون منهم بأن من مسؤولية الدولة تأمين وظائف حكومية لكل شاب وشاب أكمل دراسته وهو مفهوم غير صحيح.
 
راجي قارن الظرف الاقتصادي الذي مرّ به البلد بالظروف الاقتصادية التي أعقبت انهيار الكتلة الشيوعية في تسعينيات القرن الماضي والأزمات الاقتصادية التي عصفت بالأنظمة الرأسمالية والتي دعت إلى تبني مثل تلك المشاريع التي لا تحتاج إلى رؤوس أموال ضخمة ولا إلى مصانع كبيرة ولا إلى أيد عاملة كثيرة لتدوير العجلة الاقتصادية في تلك البلدان معتبراً أن هنالك تشابهاً بين الظرفين مما قاد الوزارة إلى تبني مثل تلك البرامج التي تعالج جزء كبير من مشاكل الشباب.
 
المشاركة إخلاص  ناجي  عن مديرية شباب ورياضة البصرة   وصفت الدورة بالمفيدة ونافعة خاصةً وأنها أضافت لها الكثير من الأفكار والروى والخطط التي ممكن أن تترجم أي واحد منها على ارض الواقع ليكتب له النجاح بعد طلب مساعدة احد الإخوة في ذلك.
 
ناجي التي اعتبرت المشاركة النسوية في الدورة عادلة  وهو ما يهيئ فرصة كبيرة للشباب مع بعضهم البعض في تبادل الأفكار والمقترحات كل من وجهة نظره  وبالتالي الوصول إلى أفكار متبلورة تصب في مصلحة  الشباب ومستقبلهم .
 
على صعيد ذي صلة  أعلن مدير شباب ورياضة النجف الاشرف الأستاذ رزاق الجعفري أن مديريته سوف تستضيف مائة شاب ضمن برنامج أعدته دائرة التنسيق والمتابعة  وأسمته (مشروع الفرق الجوالة) يتضمن تنفيذ عدة فعاليات ثقافية وفنية واجتماعية مثل تقديم مساعدات إلى المحتاجين وزيارة المرضى و دور الدولة لرعاية كبار السن ومساعدة رجال المرور وإعمال وفعاليات أخرى.
 
الجعفري أكد أن الأهداف من هذا المشروع الذي سيستمر أسبوع وله مثيل في بابل يختص بالنساء هي   تعزيز أواصر الوحدة الوطنية وغرس روح العمل الجماعي والفريق الواحد والحث على المثابرة وتعميق معاني الإيثار في نفوس الشباب والتحفيز  والتشجيع على تخطي الصعاب وإشاعة ثقافة المحبة والتسامح بين الشباب الذين يمثلون أطياف الشعب العراقي ومن كل محافظات عراقنا العزيز.
 
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد محمود شنان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/13



كتابة تعليق لموضوع : وزارة الشباب والرياضة تقيم دورة إعداد مدربين لبرنامج (كيف تؤسس مشروعك )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net