صفحة الكاتب : نافع الشاهين

دراسة حول كتاب (بنات المعصومين) للنسابة السيد حسين الموسوي (ابو سعيدة)
نافع الشاهين

 صدر عن دار عاشوراء في قم المقدسه عام 1436هـ  للنسابة الشهير حسين الموسوي(ابو سعيدة)كتاب (بنات المعصومين دراسة وتوثيق ) والمؤلف غني عن التعريف فهو صاحب كتاب (المشجر الوافي) باثني عشر جزءاً وكتاب (المشاهد الشريفه) باجزاء سبعة الكثيرة التداول والانتشار بين المحققين ورجال التاريخ واهل النسب والمعرفة.

وكتاب (بنات المعصومين ) يتضمن دراسة لقبور واحوال بنات المعصومين (ع)والبقاع التي حظيت بها اجسادهن باسلوب رصين ومحكم والكتاب صدر ب 168، وهو  يناقش احوال بنات المعصومين بدءاً من النبي الخاتم ( ص واله)حتى الامام الحسن العسكري (ع)ويتعرض لذلك باسلوب علمي شيق وينبه خلال طيات كلامه للمراقد الوهمية والجعلية والغير صحيحة  المنسوبة زوراً لبعض بنات المعصومين(ع)ويحذر ايضاً من اسماء وهمية لبنات المعصومين(ع)والصقت بها مراقد وهمية ايضاً في عمليه فوضوية وغير علمية.
وفي مقدمة كتابه حدد المؤلف عدة اهداف لامثال هذه الدراسات التاريخيه التحقيقيه فلخص اهدافه بتحديد المكان الحقيقي لمراقد بنات المعصومين ومحل دفنهن ووفاتهن بعد ان شاع اكثر من مرقد في اكثر من بلد لشخصية واحده ،وكذلك التنبيه للعبث والدس الذي لحق بالسيرة النبويه وسير المعصومين (ع)وذرياتهم .
واكد المؤلف ان امثال هذه الدراسات التخصصيه( في بنات المعصومين (ع) دراسة لم يخضها احد منفرد متخصصة منذ عهدهن حتى هذا العصر )واشاد المؤلف بمحاولة للسيد محمد الشيرازي في دراسة قيمة له  له حول امهات المعصومين (ع) مؤكداً  (ان المكتبه الاسلاميه بحاجة ايضا الى دراسة تخصصيه ثالثه عن زوجات المعصومين ليكتمل هذا المحور الاساسي بثلاث روابط تشكل جوهر المادة العلميه التي تتألف منها فحوى السيرة الذاتيه لهم).
وحذر صاحب الكتاب ان السكوت عن ظاهرة كثرة المراقد التي تنسب لبنات المعصومين(ع)وبطريقه غير علمية تعتمد على المنامات امر مثير للخجل وللشكوك وراء الدوافع عن انتشار امثال هذه الاضرحة والمقامات قائلاً( انتشار مزارات حديثه في مناطق عديده في عصرنا ما انزل الله بها من سلطان قد اعتمد المروج لها في تصدير ونشر دعواها على فحوى الاحلام المنامية لبعض النساء كل في موقعه وهذه حاله ايضاً خطرها جسيم على تاريخ المعصومين ولايمكن تغافلها والانصياع للعواطف العقائديه هذا الوتر الحساس الذي يضرب عليه كل من يرغب في التلاعب بمشاعر الناس والصعود على اكتافهم من القفا لاستثمار توجهاتهم واعتقاداتهم الصادقه من اجل تحقيق المارب وفي مقدمتها الطمع).
عاداً اخطر الامور ضبابيه هو مكان دفن بنات المعصومين قائلاً (لعل اهم محمور من محاور سيرتهن الذاتيه الذي تحيطه الضبابيه ويزداد فيه الادعاء هو تعين البقعة التي حظيت باجسادهن الشريفة ).
مشيرا ً الى صعوبة امثال هذه البحوث والدراسات لان (كتب التاريخ بكل الوانها المتعدده فقيرة جداً للماده العلميه التي تخص السيرة الذاتية لبنات المعصومين  ،مضافاً لاحجام وصمت اغلب الكتب النسبية القديمة عن البحث في خصوصيات بنات المعصومين )

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نافع الشاهين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/01



كتابة تعليق لموضوع : دراسة حول كتاب (بنات المعصومين) للنسابة السيد حسين الموسوي (ابو سعيدة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net