صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

وقفة مع (براتراند رسل)
صلاح عبد المهدي الحلو

 أن يعتبر نفسه فيلسوفا محترفاً,ثم يناقض نفسه في أقلِّ من صفحتين,فيقول في ص20 شيئاً,ويخالفه في ص21,فتلك مصيبة,ولكن مالي أبدأ القصة من الأخير,دعوني أبدأ القصة من أولها.
يقسمُ المناطقة العلمَ إلى تصورٍ وتصديق,وكلاهما ينقسمان إلى بديهي ونظري,
1- التصور البديهي ,وهو كتصور لمفهومي الوجود والعدم.
2- التصديق البديهي,وهو كتصديقنا بأنَّ النقيضين لايجتمعان.
3- التصور النظري,كتصورنا لحقيقة الروح.
4- التصديق النظري,كتصديقنا بأنَّ الارض متحركة,والقمر ليس فيه حياة.
وهنا يجب أن نلاحظ أن البداهة تعني التصديق او التصور بالإضطرار والبداهة,والنظري يعني التصور والتصديق بعد كسبٍ وفكر.
ثم إنَّ التصديق البديهي هو إذعان النفس بلا دليل,والتصديق النظري هو إذعانها بدليل,وهذا ليس في التصور النظري أو البديهي لانهما ليس فيهما إذعان لأنه لاحكم فيهما.
والنقطة الجديرة بالاهتمام هو ان جميع إدراكاتنا ومعلوماتنا ترجع إلى قضايا بديهية ,ولولا هذه القضايا البديهية لما أمكننا أن نخطو خطوةً واحدةً في طريق العلم,لأن القضية البديهية (أ) إذا احتاجت إلى قضية بديهية أخرى ولنفرض أنها (ب) وهذه تحتاج ألى إثباتها الى الاستدلال عليها بالقضية (ج) وهذه إلى (د) التي تحتاج بدورها إلى إثباتٍ أيضاً,وهكذا إلى مالانهاية, فلن تكون عندنا قضية بديهية ترجع اليها قضايانا النظرية.
كان رسل يعتقد أنَّ جميع القضايا العلمية يجب البرهنة عليها بما في ذلك بعض البديهيات الرياضية,ويرى أن جميع مافي الكون لايجب التسليم به إلاَّ بعد البرهان عليه,فإنَّه لما درس الهندسة الاقليدية عند أخيه,وأخذ التعريفات,ثم انتقل منها إلى البديهيات,قال له أخوه:- (أما هذه فلايمكن برهانها,ولكن يجب التسليم بها) نظر إليه بغيظٍ وقال (ولكن لماذا لاأُسلِم بهذه الأشياء إذا كانت لاتبرهن)؟
ولكن هذا الكلام يُعتبر خطيئة فكرية من مثقف,فضلاً عن من يدَّعي الفلسفة ,هذا كله كان في ص20من كتاب (صورٌ من الذاكرة).
في ص21 ناقض رسل نفسه من حيث لايشعر, فإنَّه كان يعتقد - كما اعتقد ديكارت - أن وجوده لاشك فيه,وإحساسه بالعالم الخارجي من حوله حقيقة يقينية لاتهتز.
هنا نلاحظ,انه رسم قهمه لاستدلال ديكارت لاكما الفهم المشهور,فإن المشهور قالوا إنَّ ديكارت استدلَّ بشكه باعتباره لوناً من ألوان التفكير على وجوده,وهو استدلالٌ خاطيءٌ,لأنه استدل بالاخفى على وجوده,الذي هو أصلاً ظاهرٌ بنفسه مُظهرٌ لغيره فلايحتاج إلى استدلال,لانه من باب العلم الحضوري الذي من مصاديقه هذا,أعني علم الإنسان بنفسه,وهو علمٌ حتى مع الغفلة والنوم...الخ.
في حين ان عبارة رسل توحي بأنَّ ديكارت صنع العكس,وهو انه استدلَّ بوجوده على وجود العالم من حوله,وسواءٌ كان الامر هذا أو ذاك,نقول لرسل:-
لو فرضنا ان عبارتك حكت استدلال ديكارت الذي حذوتَ حذوه,كما فهمه المشهور,وهو الاستدلال بالشك على الوجود,فإنَّك لم تبرهن على ان لديك شكاً,بل ارسلته إرسال المسلمات,وجعلته أمراً بديهياً مع انك ترى انه يجب قيام البرهان على جميع القضايا حتى البديهيات,
وإن فرضنا انك فهت استدلال ديكارت خلاف المشهور,وانك استدللت بوجودك على وجود العالم الخارجي,فإنَّ الوجود هو تصور ضروري أولاً ,وهو لايحتاج الى برهان ثانياً,ومع هذا ارسلته ارسال المسلمات مع انك لاترى ان هناك قضية مسلمة وان الجميع يحتاج الى برهان,وهذا هو التناقض الذي وقعت فيه خلال صفحتين,وصدق الشهيد المطهري في كتابه (الدوافع نحو المادية) حيث عزى اسباب ضعف التفكير الغربي في ماوراء الطبيعة هو لضعفهم في الفلسفة.

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/02



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع (براتراند رسل)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على العراق على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة غدا الاحد.. تعرف عليها : سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم احفظنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها

 
علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جاسم الساعدي
صفحة الكاتب :
  محمد جاسم الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق ودوّامة العنف السعودي مجدداً  : محمد قستي

 نادي كربلاء.. وصراعات السياسيين !  : حسن البيضاني

 رئيس ديوان الوقف الشيعي يلتقي مجموعة من موظفي الديوان من حملة الشهادات العليا  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الأموات سيضربون هامات الأحياء  : عمار منعم علي

 اللاعنف العالمية تطالب بوقف الاقتتال والحرب و البدئ بالمصالحة في اليمن الجريح  : منظمة اللاعنف العالمية

 محافظ ميسان : أحياء الشعائر الحسينية يمثل الامتداد الحقيقي لواقعة الطف الأليمة  : حيدر الكعبي

 مراسل التايمز عن متمردي سوريا: وحشية القرون الوسطى

 الذكرى الاولى لجريمة سبايكر ماذا فعلنا  : مهدي المولى

  رصاصاتنا تُـسكت زغاريدنا  : علي علي

 حروب شاذة تعيشها مهنة المحاماة(ج18)  : د . عبد القادر القيسي

 بالصور : ممثل المرجعیة يعلن إطلاق مشروع بناء حوزة دينية في كربلاء باسم مدرسة الوحيد البهبهاني

 ليلة القبض على الشبيبي ... بين الخيانه والتخوين  : زهير الفتلاوي

 التهديم الديمقراطي!!  : د . صادق السامرائي

 اعلام قيادة عمليات بغداد: القاء القبض على خمسة متهمين بالسرقة

  تاملات في القران الكريم ح88 سورة الانعام  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net