صفحة الكاتب : موقع العتبة العلوية المقدسة

فعاليات أسبوع "نسيم كربلاء" فی باکستان یواصل اعماله بمؤتمرات علمیة ومشاریع خیریة وتربویة
موقع العتبة العلوية المقدسة

  في فعالية نوعية اخرى لأسبوع ” نسيم كربلاء ” الثقافي الثالث، المقام حاليا في إسلام اباد ، عقد مؤتمر علماء الإسلام بحضور جمع غفير من العلماء من مختلف المذاهب الإسلامية.

واستهل المؤتمر، الذي أقيم على القاعة المؤتمرات المركزية لجامعة الكوثر الإسلامية،  بآي من الذكر الحكيم شنف بها إسماع الحضور قارئ العتبة الحسينية المقدسة السيد علاء الموسوي ثم كلمة افتتاحية لممثل المرجعية الدينية العليا في باكستان سماحة الشيخ محسن النجفي الذي بين من جهته: ” ان هذا المؤتمر فرصة كبيرة لتقريب وجهات النظر بين المسلمين ، وان اختلاف المسلمين لا يعدو ما قاله رسول الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم  :” اختلاف أمتي رحمة ” .
ليتناوب بعد ذلك الى منصة التقرير كل من رئيس وفد العتبة الحسينية المقدسة ومعاون أمينها العام السيد افضل الشامي ورئيس وفد العتبة العباسية وإمام جماعتها الشيخ صلاح الكربلائي ومستشار الجماعة الإسلامية الشيخ محمد ابراهيم وممثل كيان نظام الخلافة الدكتور خالد احمد وممثل الفرقة الجعفرية السيد ساجد علي النقوي واخرون .
ثم كل من ممثل  ركن الجماعة الأسلامية حافظ محمد رفيق طاهر وزعيم تحريك الشباب الباكستاني محمد عبد الله غول ومفتي مركور ازاذ كشمير نذير قادري وممثل جامعة المصطفى العالمية أنيس الحسنين ونائب الملة الجعفرية الشيخ عارف الواحدي وممثل العتبة العباسية الشيخ علي القرعاوي.
الآلاف من الباكستانيين يقطعون عهداً على أنفسهم والسبب…
في أجواء إيمانية مفعمة بالتعلق بوحدانية الله والتسليم له والمودة لأهل بيت رسوله عليهم السلام ، عبر الباكستانيون عن عميق مودتهم للإمام الحسين صلوات الله عليه وسلامه ـــ كونه الوسيلة الى الله جل شأن ـــ من خلال تعهد الآلاف منهم بإقامة الصلاة والمحافظة عليها وإدامتها دائما وأبدا باعتبارها فرض الله الأهم وعمود الدين .
عهد الصلاة هذا جاء من خلال احد أقسام جناح العتبة الحسينية المقدسة في أسبوع ” نسيم كربلاء ” الثقافي الثالث المقام حاليا في العاصمة الباكستانية إسلام اباد .
وفي تصريح له ، قال عضو اللجنة التحضيرية لـ ” نسم كربلاء ” محمد عبد السلام : ” نسجل إعجابنا وانبهارنا إمام هذا التفاعل منقط النظير وهذه الحشود المؤمنة وهي تعبر عن ولائها لإمامها الحسين الشهيد عليه السلام من خلال تعهدها بإدامة الصلاة والمحافظة عليها ، وبدورنا سنأخذ هذه العهود لنودعها في الشباك المقدس لسيد الشهداء عليه الصلاة والسلام ” .
 
 في حين بيّن احمد علي ( زائر من اتووك ) : ” يزور المؤمنون الباكستانيون اسبوع ” نسيم كربلاء ” باعتباره يحمل لهم نسمات عذبة من جوار سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام ومن قرب تربته الشريفة ، وينتهزوا هذه الفرصة الطيبة لتجديد عهدهم بإقامة الصلاة وإدامتها باعتبارها عمود الدين ” .
اما الزائر  محسن محمد ( من لاهور ) فقد بيّن : ” أن المؤمنين في باكستان يتعهدون للإمام الحسين بالحفاظ على صلاتهم وإقامتها تحت أي ظرف كان ، وبذلك فأنها ـــ أي الصلاة ـــ عادة ملزمة لهم من جنبتين اثنين احدهما كونها فرض الله الأهم والثاني كونهم تعهدوا إمام سيدهم وإمامهم الحسين المظلوم بإدامتها والحفاظ عليها لأنه ما أستشهد الا من اجلها ومن اجل دين الله ورسوله ” .
يذكر ان اسبوع ” نسيم كربلاء الثقافي بنسخته الثالثة ، والذي يقام في إسلام اباد للفترة من  30 آذار ولغاية  3 نيسان  2016 ، شهد حضورا منقطع النظير وتفاعل كبير من قبل الجمهور الباكستاني ، فضلا عن مطالبتهم بإدامة هكذا محافل تسهم هي الأخرى في تبيان الدين الحنيف من خلال أهل البيت العديل القرآني ، وتوثق العلاقات بيت المسلمين على غرار فلسفة فرض الحج .
ايتام وفقراء باكستان في رعاية العتبة الحسينية
افتتحت العتبة الحسينية المقدسة على هامش أسبوعها الثقافي ” نسيم كربلاء ” الثالث والمقام حاليا في العاصمة الباكستانية إسلام اباد ، افتتحت قطعة ارض بمساحة ( 120,000 ) متر مربع .
حيث افتتحت قطعة الأرض هذه والتي لا تبعد عن وسط مدينة إسلام اباد سوى (20) كيلو متر ، وسط طبيعة خلابة ومناخ هادئ ، مراسيم خاصة تمثلت بزرع شجيرة بأسم رؤساء وفود العتبات المقدسة وشخصيات اخرى من المشاركين في اسبوع ” نسيم كربلاء ” الثقافي الثالث.
من جهته  فقد صرح معاون أمين عام العتبة الحسينية المقدسة ورئيس وفدها السيد افضل الشامي : ” بتوفيق منه جل شأنه، تم شراء هذه الأرض بالتعاون مع احد المؤمنين في باكستان على سبيل التبرع بثلاثة أرباع مبلغها لتتكفل العتبة الحسينية المقدسة بدفع جزءه الرابع ، وتم تسجيلها رسميا بأسم العتبة الحسينية المقدسة ” .
واضاف الشامي : ” نطمح لبناء مشاريع تربوية وأخرى ثقافية بغية نشر العلوم والمعارف ومنها علوم أهل البيت عليهم الصلاة والسلام ، مع تخصيص بعض مدارسها وربما جامعاتها للأيتام والفقراء ” .
وبخصوص إمكانية فتح مدارس وجامعات دينية ، بين الشامي : ” نطمح الى ذلك وسنراعي فيه بكل جد ومسؤولية وشفافية ؛ طبيعة الأنظمة والقوانين النافذة في الصديقة المسلمة باكستان ” .
اما المنسق لهذا المشروع الأستاذ مسلم عباس صكبان ، فقد صرح من جانبه : ” بتوجيه من سماحة المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبد المهدي الكربلائي دام عزه ، بخصوص ضرورة فتح مراكز ثقافية وفكرية تابعة للعتبة الحسينية المقدسة في البلدان المسلمة ، أجرينا عدة لقاءات مع بعض المتبرعين المؤمنين في باكستان ، بوساطة ممثل المرجعية الدنية العليا الشيخ محسن النجفي ونجله الشيخ أنور النجفي وتوصلنا لشراء هذه القطعة التي من المؤمل إقامة مشاريع ثقافية وتربوية عليها ، تسهم في نشر العلم والمعرفة للشباب الباكستاني ” .
في حين بين الشيخ أنور النجفي في رد له على سؤال مراسلنا بخصوص كونه والشيخ محسن النجفي الوسيلة والواسطة في تحصيل هكذا تبرع ، اكد : ” بتوفيق من الله تعالى ومنة منه ، تبرع احد المؤمنين بهذه الأرض لصالح العتبة الحسينية المقدسة وتم تسجيلها رسميا بـ ” أسم العتبة الحسينية المقدسة ” ، وكما ترون فهي لا تبعد كثيرا عن وسط إسلام اباد فضلا عما تمتاز به من طبيعة خلابة ومناخ جميل ، وتبلغ مساحتها (120) الف كيلو متر مربع ، كما تمتاز بقربها من الأحياء العصرية ؛ وما يؤمل من بناء جامعات ومؤسسات حكومية بقربها ، والأجم
انجاز طباعة كتاب (خطبة الغدير) المترجم باللغة الاردو
أنجزت شعبة التواصل الخارجي التابعة لقسم الشؤون الدينية بالطبعة الثانية كتاب خطبة الغدير للرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) بعد أن أعدته وطبعته الشعبة في مهرجان الغدير الأول الذي أقامته العتبة العلوية المقدسة في جامعة الكوثر في إسلام آباد العام الماضي وذلك بعد نفاذ الطبعة الأولى .
 
وقال الشيخ ناصر عباس مسؤول وحدة آسيا في شعبة التواصل الخارجي في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة ” ان طباعة خطبة الغدير بلغة الأوردو يأتي ضمن سلسلة انجازات شعبة التواصل الخارجي التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة ، ومنها النشاط الحاصل ضمن فعاليات معرض الكتاب المقام على هامش الأسبوع الثقافي (نسيم كربلاء)الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة في جامعة الكوثر  في العاصمة الباكستانية إسلام آباد و بمشاركة جميع العتبات المقدسة في العراق حيث تشارك العتبة العلوية المقدسة مشاركة  فعالة في فعاليات المهرجان”.
وأضاف الشيخ ناصر : ساهمت العتبة العلوية المقدسة وعلى هامش المهرجان بطباعة عدد من المنشورات منها وصايا المرجعية الدينية للشباب المؤمن  لتوزع على الشباب المشاركين في الأسبوع الثقافي أيضا”.
اقامة المحفل القرآني الاول من ضمن فعاليات مهرجان نسيم كربلاء في اسلام اباد
اقامت العتبة الحسينية المقدسة محفلاً قرآنيا بهيجاً في جامعة الكوثر الدينية وبمشاركة العتبة العلوية المقدسة والعتبة الكاظمية المقدسة
حيث قرأ السيد حيدر الميالي ايآ من الذكر الحكيم بحضور سماحة الشيخ محسن علي النجفي وكيل المرجعية العليا في النجف الاشرف ورئيس جامعة الكوثر حاضنة المهرجان
وحضور وفود العتبات المقدسة متمثلة بالشيخ مهند العقابي عن العتبة العلوية المقدسة والشيخ علي الكرعاوي عن العتبة الحسينية المقدسة والشيخ عدي عن العتبة الكاظمية المقدسة واساتذة وطلبة جامعة الكوثر.
افتتاحية قطعة ارض في العاصمة الباكستانية اسلام اباد
من جملة فقرات مهرجان الاسبوع الثقافي في اسلام اباد ( نسيم كربلاء ) هي افتتاح قطعة ارض تابعة للعتبة الحسينية المقدسة في العاصمة الباكستانية اسلام اباد
تبرع احد الخيرين الباكستانيين بقطعة الارض والتي مساحتها 55 دونم وتبعد حوالي 20 كيلومتر عن مركز المدينة حيث حضر سماحة الشيخ محسن علي النجفي وممثلو العتبات المقدسة كما تم زرع شجيرات باسم وفد العتبة العلوية المقدسة وبقية العتبات .
استقبال الزائرين ولليوم الثاني على التوالي
استمر الزوار في القدوم الى جناح العتبة العلوية المقدسة بكثافة للاطلاع على المطبوعات المترجمة الى لغة الاوردو وكذلك للتجول في اروقة الصحن الحيدري الشريف من خلال شاشة الزيارة الافتراضية في الجناح .
 
وفي سياق الخبر صرّح الموفد الاعلامي للعتبة العلوية المقدسة ان هكذا مهرجانات تزيد من الوعي الثقافي والديني لزوار المهرجان وان باكستان تحتاج وبشدة لمثل هكذا فعاليات توزع فيها مختلف الاصدارات المطبوعة والالكترونية
مشاركة وفد العتبة العلوية المقدسة في صلاة الجمعة في مركز الامام الصادق
شارك وفد العتبة العلوية المقدسة متمثلة بسماحة الشيخ ناصر عباس النجفي في صلاة الجمعة في مركز امام الصادق عليه السلام بإمامة سماحة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ محمد شفاء النجفي خطيب و امام الجمعة في المركز
و بعد صلاة الجمعة القى السيد افضل الشامي نائب الامين العام للعتبة الحسينية حيث تعرض الى اوضاع العراق و انتصارات الحشد الشعبي
و الجدير بالذكر أن مركز الامام الصادق من اهم المراكز في اسلام اباد و الذي له دور كبير في بناء المجتمع الاسلامي و ترويج الفكر السلامي
ندوة نسوية بعنوان ميلاد أم الائمة
شارك وفد العتبة العلوية المقدسة متمثلاً بسماحة الشيخ ناصر عباس النجفي في ندوة نسوية حيث القيت العديد من الكلمات من استاذات جامعة الزهراء
ومن ضمن فعاليات المهرجان كانت هناك فعالية مميزة كن بطلاتها اطفال صغار حيث مثلن تمثيلا رائعا عن اسماء فاطمة الزهراء عليها السلام
و كما القى سماحة الشيخ صلاح الكربلائی رئيس قسم الشؤون الدينية في العتبة العباسية المقدسة حيث قال أن فاطمة الزهراء سلام الله عليها هي سيدة نساء العالمين وإنها قدوة لجميع نساء العالم كما ينبغي لهن الاقتداء بها سلام الله عليها في جميع مجالات الحياة . و قام الشيخ ناصر عباس النجفي بترجمتها
و في الختام القى السيد افضل الشامي نائب الامین العام للعتبة الحسينية المقدسة كلمة حيث تعرض الى مفهوم الطاعة في الدين و في نهاية كلمته اشار الى اهم نصائح سماحة السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله .
 
 
والجدير بالذكر أن هذه النصائح ترجمت من قبل العتبة العلوية المقدسة بلغة الاوردو ووزعت في جناح العتبة العلوية المقدسة كما تم توزيع هذا المنشور  في نهاية الندوة
و شوهد توجه واسع لقراءة هذا المنشور وبشهادة جميع وفود العتبات المقدسة انه كان افضل منشور في الاسبوع الثقافي ( نسيم كربلاء )
رسائل دمعية وأخرى صوتية … هكذا ابرق الباكستانيون بريدهم لسيد الشهداء
في أهم فعالية لأسبوع ” نسيم كربلاء ” الثقافي الثالث ، شهدت العاصمة الباكستانية إسلام اباد رفع رايات قباب العتبات المقدسة في العراق .
رفع الرايات كان ضمن حفل جماهيري مهيب اتسم بمشاعر ولائية تخللها انسكابات لدموع المؤمنين وأصواتهم بالتكبيرات والتهليلات والصلوات  . 
كما شهد حفل رفع الرايات حضور موكب علمائي مهيب يتقدمهم رؤساء وفود العتبات المقدسة تخللها أنشودة ” نداء العقيدة ” الخاصة بالعتبة الحسينية المقدسة .
جموع المؤمنين المشتركين في مراسيم رفع الرايات بعثوا برسائلهم المبللة بالدمع الى الإمام الحسين عليه الصلاة والسلام للتعبير عن مدى شوقهم ولهفتهم لزيارة العتبات المقدسة في العراق .
يذكر ان اسبوع ” نسيم كربلاء الثقافي الثالث يقام من قبل العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع جامعة الكوثر الاسلامية وبمشاركة طيبة لكل من العتبة العلوية المقدسة والعتبة الكاظمية المقدسة والعتبة العباسية المقدسة للفترة من 30 آذار لغاية  3 نيسان 2016 .
افتتاحية قطعة ارض في العاصمة الباكستانية اسلام اباد
من جملة فقرات مهرجان الاسبوع الثقافي في اسلام اباد ( نسيم كربلاء ) هي افتتاح قطعة ارض تابعة للعتبة الحسينية المقدسة في العاصمة الباكستانية اسلام اباد
تبرع احد الخيرين الباكستانيين بقطعة الارض والتي مساحتها 55 دونم وتبعد حوالي 20 كيلومتر عن مركز المدينة حيث حضر سماحة الشيخ محسن علي النجفي وممثلو العتبات المقدسة كما تم زرع شجيرات باسم وفد العتبة العلوية المقدسة وبقية العتبات .
إنشاء مجمعات ثقافية في باكستان
أعلنت العتبة الحسينية عن خطوتها الاولى لإنشاء مجمع لمؤسسات ثقافية وفكرية تختص بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام في باكستان.
وتمثلت هذه الخطوة الأولى باقتناء أرض تقدر مساحتها بـ120000 متر مربع تم تسييجها، حيث سيتم تشييد عدد من المنشئات التابعة لها، وقد حضر افتتاح هذه الأرض وفود ديوان الوقف الشيعي والعتبات المقدسة (العلوية والكاظمية والعباسية) وممثل المرجعية الدينية العليا في باكستان الشيخ محسن علي النجفي.
 
وقد درجت هذه الفعالية ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي الثالث في باكستان (نسيم كربلاء) الذي تقيمه العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع جامعة الكوثر الدينية في باكستان، ديوان الوقف الشيعي والعتبات المقدسة (العلوية والكاظمية والعباسية).
وقد استهلت مراسيم الفعالية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم لقارئ العتبة العلوية المقدسة السيد حيدر الميالي، ثم تلتها فعالية غرس أشجار دائمة الخضرة في تلك الأرض من قبل ممثل المرجعية ومسؤولي الوفود، كلاً على حدة لتوثق هذه الخطوة المباركة التي ستسهم في نشر فكر وثقافة أهل البيت عليهم السلام.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


موقع العتبة العلوية المقدسة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/02



كتابة تعليق لموضوع : فعاليات أسبوع "نسيم كربلاء" فی باکستان یواصل اعماله بمؤتمرات علمیة ومشاریع خیریة وتربویة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net