صفحة الكاتب : قاسم محمد الياسري

الاديب الرومانسي المشاكس حاتم عباس بصيله وملحمته الشعريه (( الاغنيه الخرساء))
قاسم محمد الياسري
 بداية أسأل الاديب الرومانسي المشاكس حاتم بصيله  وأسئل نفسي ليتضح لنا فيما بعد في تفاصيل الملحمه مالمقصود بتسميتها ((الاغنيه الخرساء)) ...أهو ضمور العواطف ..  أم هو دهاء الافاعي .. أم هي الخرساء العاجزه عن الكلام .. أم هي سحابة السماء بلا رعد ولا مطر... وقبل هذا التسائل الذي ساجد جوابه في طيات السرد الملحمي للقصيده لا بد لي من المرور على بداية تعرفي على هذا المنتج من الاديب المبدع المشاكس حاتم بصيله ... فقد جائتني دعوة للاحتفاء بملحمة (الاغنيه الخرساء) وانا بصراحه عادة لا احب حضور المحافل الثقافيه والامسيات المجيره لجهات او شخصيات معينه لكن اعتزازا بصديقي الاديب حاتم عباس بصيله  وايماني بشاعريته الرومانسيه الوجدانيه ومشاكساته الشعريه  قادتني للحضور لأستمع الى قصيدته الملحميه ((الاغنيه الخرساء )) فوجدت قريحته الشعرية تجود بنصوص قصيده  قصصيه ملحميه مميزة وهي بالفعل ملحمه شعرية تستحق الاهتمام والغوص في سرد مضمونها ومفرداتها الوجدانيه ... وبسرده كلوحات شعريه مؤلمه وجدتها إنها تختلف عن سائر قصائده السابقة لما قرأته وما سمعته منها... وبعد استماعي لجزئ من القصيده اثناء الامسيه انجذبت لهذا المضمون فعمدت الى طلب القصيده منه كاملة فلم يزودني بها كاملة فبقيت نهايتها عندي مبهمه .. وانتظرت لحين تكتمل اركان الملحمه الشعريه .. والحصول عليها كاملة لكي أعطى الملحمه بعض من حقها .. لكن للاسف لم احصل ولا اعرف السبب اهو حرص من حاتم أم ماذا وهو الذي ايماني بمقدرته الثقافيه والفكريه لا تقف عند حد ..وفي الجزئ الذي حصلت عليه من ملحمته الشعريه  يبحث حاتم عن الحب والوفاء المفقود وبسئم لتردي الحب الصادق فكانت لغة شعرية ملحميه بديعه مدعومه بالحجج والبراهين المحبطه التي توصل إليها بتجربته الاليمه الثرية في بحر الرومانسيه وبمشاكسه وانفعالات وجدانيه مع الحياة اليوميه لمجتمعنا ..هذا ماحاولت أن أفهمه من خلال ماقراته بين سطورهذا الجزء من القصيده القصصيه فوجدت الوجدانيه بقريحته الشعريه  إبتدأها  بوصية بطل قصته ولده وتغيرات الزمن القذروضياع الحب وهو يبحث عن حب يعتقد انه مات ليصل بعدها إلى أمنياته واحلامه وبالرغم من أن الصراع محسوم في هذه القصيدة للواقع المؤلم حيثما تتمغزل رومانسيته الوجدانيه الذي لم يتخلى عنها  ولم يتخلى عن انعالاته ومشاكساته للمحيطين من خونه الحب وفاقدين الضمير.... وهي لوحه فنيه تتحدث في بانوراما  عن ما جمعته روحه وذاته المتالمه لاحداث واحاسيس قلبه المجروح وبصياغة فكريه إبداعيه  لتنتج لنا هذه الملحمه الشعريه التي رأيت فيها هذه العناصر الثلاثه جمعت حروف أحداثها ليكتمل السرد كلوحة بانوراما لواقع الغش والزيف المجتمعي الذي حصل لبطل هذه الملحمه وبرومانسيه وجدانيه للحب وديمومته المنطقية التي فقدت .. ومن خلال هذا الواقع المؤلم أنتجت لنا قريحة حاتم هذه الملحمه الشعريه الرائعه التي وجدت ان حروفها وصياغتها لا تبتعد عن كلاسيكية ورومانسية ابن زيدون الاندلسي ... ومقترب في رؤيته الشكسبيريه  متناغما  مع رومانسية المتيم بالطبيعه الشاعر الانكليزي جون كيتس وقصيدته المشهوره ( أغنيه الى عندليب ) ..... والفرق هنا مع من ذكرتهم من عباقرة الادب انهم في زمن البؤس والعشق العذري بوفاء وصدق .. واما ملحمت حاتم فهي تحدثنا عن الغدر في الزمن القذر وضياع العهود والصدق والامانه في اوساط الدجالين.. وحاتم الذي يحدثنا بلغته السيابيه .. وانشودة المطر ..فهو يعكس لنا مضمون ملحمته على الواقع الاجتماعي في زمن الفساد والقاذورات  ونقل لنا بصراع وجداني وفق أركان القصص الشعريه الاربعه ..فوجدت في سرد حاتم عباس بصيله عناصر قصيدته الملحميه الموضوعيه الاربع  وهي فيها الظلام والضياء والميلاد والموت  .. حيث كان بطل القصه الشعريه ولده الذي يؤكد له موت الحب مبتعدا عن الحزن الممزوج بحنين روحه الذي عودنا عليه في طروحاته الشعريه وهو اليوم  يبحث عن الجمال الذي افتقد في النفوس التي تحاصرها الخيانه والنفاق والدجل .. فتشوهت الطبيعه ... فهنيئا للاديب حاتم وهنيئا لمدينته التي للاسف هومتقوقع في نتاجه الابداعبها ولا يخرج عن حدودها الجغرافيه .. فلو سمع العراقيين الاغنيه الخرساء وهو يعرف ان  العراقيين المثقفين في هذا الشان ذواقين وخاصة في زماننا الصعب هذا زمن الزيف .. فهنيئا للعراقين بحاتم الراقي ... وبعد هذه المقدمه الاستعراضيه عن خيال ورومانسية ووجدانية حاتم وصياغته الملحميه الابداعيه .. أما تفاصيل هذه الملحمه أعود لسؤالي بداية الموضوع ابتداء بالعنوان لا بد أن أبحث عن المقصود بتسميتها ((الاغنيه الخرساء)) ...أهو ضمور العواطف ..  أم هو دهاء الافاعي .. أم هي الخرساء العاجزه عن الكلام .. أم هي سحابة السماء بلا رعد ولا مطر .. وهذا ما  سيتضح لنا من خلال السرد الذي اطلعت عليه وساذكركم به  في نهايه  الموضوع .. بأركان قصته الشعريه الاربعه وأحاسيس بطلها الاديب حاتم وكما يلي ..
 
ياولدي لا تحزن حين يموت الشعر وتنتحر الكلمات
                                                                   يا ابن الماء الطاهر هذا زمن لا يحلم فيه سواك
خذلتك الارض ومن فيها  وبقيت بعطر هواك
لا تحلم بصباح يبكي
لا ترسم لوحة اشواك
كما في عطر هواك ...
يا ابن الماء الطاهر هذا زمن القوادين
بلحى يتهادون على الارض والارض براء
لا تحفل بكلام الناس
قد قطع الرأس
وحطم بين يديك الكاس
قد نزل النور بقلبك فانزل كالنور على الاشياء
ابتدأها الشاعر في هذا النص اعلاه الاول من الاغنيه الخرساء بركن الموت الذي هو الركن الرابع عادة في الشعر القصصي الملحمي فبطل قصته الشعريه هنا يخاطب ولده بعدم الحزن عندما تموت الاحلام وبطلنا هنا يتضح انه  محبط مصدوم حين يشير لولده الطاهر هذا زمن  انعدمت فيه الاحلام وماتت .. والارض هي الام  التي خذلت ولدها ومحبيها وكل ماحولها وفيها وبقيت مجرد اسم .. وهو يقول لولده لا تحلم  بصباح جديد حزين ولا ترسم الشؤم ياولدي كما أراه في حزن البطل عن ذكريات انعدمت وانتهت وذهبت مع الريح .. ففي هذه البدايه يبدو لي ان بطل هذه القصة الشعريه  هومحبط بعد ان صدم باحلام ذهبت مع الريح كما يذكر ولده في خذلان الارض وبقيت مجرد ذكريات معدومه مشؤومه . ويعبر عن امتعاضه من قيود ولده واشمئزازه من هذا الزمن ويشجع ابنه  بعدم الانتباه لكلام الناس  وانتهى الامر . فقط حطم بين يديك هذا الذي شربت منه لكي تنيرطريقك وبعد تحطيم  هذا الحاجزقد ينزل النور بقلبك .. لابنه وهو يحثه على الجلد عندما يقول له اطلق لعنانك افكارا وتحرر من قيودك وفي الشطر التالي ادناه ..
 
يا بن فراتك اشعارك منفى ويداك تقطع كفيها
ومعانيك تمزق في شفتيها اطلق لعنانك افكارا
واهرب من قيدك ان قيودك نيران تأكل نيرانا
احيانا تتمزق احيانا
فلماذا الصمت على الكفر؟
لماذا الصمت على الكلب ؟
لماذا الصمت ؟
أهو الموت ؟
ام ان الموت حياة في دنيانا ؟
يابن فراتك ذهبت ايام العمر على الطرقات
وتمزق لحن في النايات
فلماذا الصمت ؟
على الكفر
على الهذيان
في زمن تعلو الاوشال به يتمزق فكر ويهان
لماذا يحتفل الناس بقتلاهم ؟
لماذا يحترق الورد على التابوت ؟
ويغفل موتاهم افكان الموت حياة ؟
 
وهنا تحول الاديب حاتم في ملحمته الخرساء بلغته الشعريه واحاسيسه الى الرمزيه التي استخدمها بدر شاكر السياب بمخاطبة البطل يا بن فراتك اي تحول الى الرمزيه بالتعويض عن ابن الماء الطاهر اي تحول من رمزيه فرديه الى الرمزيه العامه الشامله ... وبدأ هنا الشاعر بسرده حوادث ملحمته حيث تنفعل بها نفسه وتتجاوب له مشاعره ويهتز إحساسه  .. فينقلنا هنا بطل الاغنيه الخرساء ليوضح لابنه وهو يحثه على الجلد عندما يقول له اطلق لعنانك افكارا وتحرر من قيودك وهو يتسائل لماذا الصمت أهو الموت ... فيعمد إلى تصوير لبطل ملحمته وهو ينسج خيوطها ويرسم ألوانها ويطرزها ويؤطرها وهو يخرج عن طبيعة الوصف النقلي التقليدي لأنه التفت فيها إلى الجانب القصصي وأفاض عليها شيئاً من الجلد والقسوه ...
 
لماذا يحترق الورد على التابوت ؟
ويغفل موتاهم افكان الموت حياة ؟
يا ابن فراتك مزقك الشعر فمزقه  وافتح نافذة في الكون
او خذ شرفتك البيضاء من الغيمة وهي تطل
خذ عينيك واسقط بهما لؤلؤتين على سطح البحر
لا تسأل نفسك من اين اتيت وكيف رحلت ؟
انك لغز مسكون بعجائب هذي الدنيا
فارحل عن شعرك ذاك هو الشعر
وتمسك بهديل حمام في طرف البستان
يا من يتساقط قبلا وحنانا لصبايا ترقص
مثل خيال في اعماق الفنجان
اليوم وحيدا في طرقات الهم
تحاول ان ترسم شيئا ما
ارسم هذا الشيء المجهول وصغ عبق الروح
من الروح فلا معرفة او عرفان
قد يتساوى عندك جهل في فلسفة حمقاء
يا بن فراتك اوراقك في دولاب منسي
ها انت تفتش بين ذويك فلا تجد النفس لديك
قد افلح من قطع منك يديك
قد افلح عصفور يتوقف فوق الغصن
وحيدا ينظر ذات يمين او ذات شمال
يبحث عن صوتك بين مهيل الاغصان
يا عصفور الشرق وعصفور الغرب
يمزجك الريش وتختلط الالوان
 
واخيرا الكلام يطول عن هذه الملحمه الشعريه لكنني اختصر احداثها التي تصل صفحاتها الى اكثر من مئتي صفحه .. ففي ملحمته هذه حيث يطوف بحيات الشاعر حادث مِن الحوادث التي تنفعل معه نفسه و تتجاوب معه مشاعره وإحساسه  .. فيعمد اِلي تصوير الحدث كما تمثل لديه في قصة ينسج خيوطها و يرسم ألوانها  في بنوراما قصيدة قصصية بسرد شعري متميز و يتحدث عن حكايه او حدث بأجمعها قصة او روايه قد تكون واقعية لازمت الشاعر فيها شيئ من الخيال و لا يعد هذا عيبا أن يعتمد الشاعر على عنصر الخيال و قد يبني مِن تجربة الواقعيه خيالية عملاً فنياً كاملاً وهو يقرأها شعرا بحكم أنها قصيدة  قصصيه أي  شعر و قصة في آن واحد  وهنا اوحى لنا الشاعر بملحمته من الشعر التعبيري الانفعالي المؤثر بتفعيلات القصه المثيرة الحية فهي بنية متفاعلة بين كل جزئ أومرحله  فيها مِن الجزئ الآخر أو المرحله الاخرى و ينعكس عليه في الوقت نفسه .. كما هو في الجزئ التالي من القصيده وهو يقول ....
 
ها انت ولدت بأرض تصنع تمثالا لنفايات الساسة
وتموت وحيدا بين ذويك
ها انت الصادح بالشمس والساطع بالكاس
دموعا تتلألأ برقا لماعا
قد افلح صعلوك في عينيك
تغنى بالأرصفة الممتدة
من اول لحظة نبض ولأخر لحظة موت في الطرقات
قد افلح فيك المذبوح بخنجر اخوته
والمقتول بخنجر اخوته
والمسموم بكأس امرأة عاودها الشوق لقتلك بين ذويك
ها انت تصدر آهات لشعوب
لا تملك صوتا للآهات مع الكلمات
ها انت المولود بحضن الذاكرة العمياء
ها انت وحيد لا تملك من ذاتك
الا وجها حفرته القسمات
يا ابن المذبوح على مرأى الشرع ومرأى لقوانين الغابات
يا ابن المرسل تعذيبا في الصحراء والمرسوم صليبا
في صدر تتساقط اضلعه ضلعا ضلعا
فوق مقابر شهداء لا تعرف من اين اتى الشهداء ؟
يا ابن فراتك هذا زمن تشنق فيه الكلمات
فارسم بالوجه ملايين اللوحات
واهجر ايامك كن ابدا ...
كن ازلا كن شيئا لم تعرفه ولن تعرفه
يا ابن فراتك غادرك الاهل
وبقيت كسيف لماع في كف بغي
ما ادراك بذاتك ؟
وما ادراك بهذا العالم ؟
وهو يغطي عورته بمباديء خدرها الوعظ
وفلسفة لذئاب في الليل على روحك تنقض
ما ادراك بسر الليل
وما ادراك بهذا الفجر
وما ادراك بهذا الزمن البوّال على عقبيه ؟
ستظل كما كنت
وحيدا تشرب من قربة احزانك ما يملأ هذي الصحراء
وتظل ظلالا ترقص كامرأة من نار في مدفأة بشتاء
عجوز تتلوى من برد وتحاصر غربتها الاشياء
ويظل سؤالك في الغربة مذبوحا ؟
مرتطما بجدار الوحشة في الليل
- ماذا حل بهذا العالم ؟
ويظل العالم في قهقهة ودوار !
يا ابن الريح العاصفة الهوجاء
ارحل عن هذا العار المرسوم بمدية دمعك
واركل آلاف اللحظات
كم كنت بريئا ؟
لا تعرف غير الحب المتموج رسما فوق الماء
كم كنت بريئا تتحاور موجا فوق الامواج
كم كنت بريئا حين تصور ذاتك ملكا بين الجان !
ولياليك الالف تدور عليك
 
الى هنا انتهى مازودني به الاديب الرومانسي المشاكس حاتم بصيله واعود للاجابه بالمقصود بتسميتها ((الاغنيه الخرساء)) ...أهو ضمور العواطف ..  أم هو دهاء الافاعي .. أم هي الخرساء العاجزه عن الكلام .. أم هي سحابة السماء بلا رعد ولا مطر .. من خلال ماتقدم وجدت الاديب حاتم في الاغنيه الخرساء قد جمع من خلال سرده القصصي عن كل ماتعرض له بطل ملحمته فهو يحذر من دهاء الافاعي الذي ادى الى ضمور العواطف كسحابة انتهت وذهبت بلا عطاء وهي اليوم عاجزه عن الكلام بفعلتها الغادره في هذا الزمن الزائف المليئ بالخيانات  ....
 

  

قاسم محمد الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/06



كتابة تعليق لموضوع : الاديب الرومانسي المشاكس حاتم عباس بصيله وملحمته الشعريه (( الاغنيه الخرساء))
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد الدهامات
صفحة الكاتب :
  امجد الدهامات


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإمام عليه السلام هو القبلة الحقيقية  : احمد مصطفى يعقوب

 «جيوبوليتيكال فيوتشرز»: لماذا ستخسر السعودية في لبنان أيضا؟

 ظاهرة الاعتداء على الكوادر الطبية في العراق.. الاسباب والمعالجة  : د . احمد الاحمر

 العتبة العباسية و مسابقة مؤلف بحق الامام الحسن عليه السلام  : علي حسين الخباز

 سمسم الديمقراطية!!  : د . صادق السامرائي

 بعد المالكي … اسامة النجيفي يلتقي عمار الحكيم في مكتبه

 توصيفات جدي الكحال بن طرخان "الرمان"  : علي حسين الخباز

 الأمم المتحدة تحذر من تفاقم أوضاع مليوني نازح عراقي في الشتاء

 وزير الشباب والرياضة السيد عبد الحسين عبطان يحضر كلاسيكو العراق بين الزوراء والجوية  : وزارة الشباب والرياضة

 وزير الشباب والرياضة العراقي مطالب بالتحقيق في حادثة إعتداء حمايته على صحفي  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 فتح طرق مغلقة منذ سنوات ضمن مدينة الكاظمية المقدسة.

 هجوم لداعش تحبطة القوات العراقية على منفذ الوليد

 بين سيوف أل أميُه ... ودماء أصحاب القضيه  : محمد علي مزهر شعبان

 فاجعة "ركضة طويريج " والاستغلال السياسي لها  : محمد كاظم خضير

 داعش إسلامية في العراق وإرهابية في دولهم !  : صالح المحنه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net