صفحة الكاتب : عبد الزهره الطالقاني

أزاهـير ثـقـافـيـة
عبد الزهره الطالقاني

 لعل المشهد الثقافي الأجمل في بغداد قيام فنانين ومثقفين متطوعين بعث الحياة في مسرح الرشيد اذ اعتبروه ذاكرة وجدانية وابداعية لعموم العراقيين والعرب . حيث بدؤوا في تنظيف المسرح وترميمه تمهيداً لاعادة افتتاحه .. ويبدو ان هؤلاء الشباب يئسوا من وزارة الثقافة التي أهملت تأهيل هذا المسرح الذي يُعد ثالث اكبر مسرح في العاصمة بعد مسرحي الوطني والمنصور ، حيث تعرض الى اضرار كبيرة اثناء الحرب التي ادارتها امريكا لاسقاط النظام البائد .

وضمن تقاليد الاحتفاء بالمبدعين احتفى بيت المدى الثقافي بالشاعر رعد عبد القادر الذي اسهم بحيوية في انجاز التحول الى قصيدة النثر . لكن ما يميز الشاعر في مجموعته " صقر فوق راس شمس" هو ضآلة استخدام ضمير المتكلم وتواري رعد عبد القادر خلف جملة غير منحازة. يقول سعد هادي : يشبه بيت الشاعر من الداخل كتاباً مفتوحاً ، كانت تلك ملاحظة رعد وحدث بها اصدقاءه . الا انه على الرغم من اصداره اكثر من مجموعة شعرية كقصائد نثر غير انه كان يبحث عن انموذج خاص به ، الانموذج الذي يسعى للتفرد به عن نصوص النثر العراقية والعربية.
كما احتفى بيت المدى بالكاتب الانجليزي الكبير وليام شكسبير  بمناسبة الذكرى ال 450 لميلاده الاحتفالية العراقية تناولت المنجز الادبي للكاتب البريطاني وحضوره الابدي رغم مرور هذا الزمن الطويل على غيابه فقد الف (38) مسرحية خلال حياته الحافلة والتي انتهت عام 1616 . واحتفى البيت كذلك بالمبدعة والقاصة والناشطة سافرة جميل وهي من اولى النساء اللائي انتمين لرابطة المرأة العراقية ، وهي قاصة وروائية اثبتت حضورها في المشهد الثقافي العراقي منذ الخمسينيات من القرن الماضي عندما فازت قصتها (دمى واطفال) بجائزة جريدة الاخبار الادبية.
فضلا عن قيام بيت المدى الثقافي وضمن منهاجه الاسبوعي الاحتفاء بالفنان الرائد عبد القادر رسام حيث لا يمكن اهمال اهم صفحة من تأريخ الفنون التشكيلية في العراق .. لقد ولد الراحل في مثل تلك الاجواء التي ولد فيها المثقفون والسياسيون والشعراء والادباء والفنانون التشكيليون الذين اصبحوا فيما بعد نواة تأسيسية وموارد وينابيع نهل منها الفن العراقي الحديث وتربت الاجيال اللاحقة على منجزهم الفني ... لقد بدأ عبد القادر رسام من الخلاصات الاسلوبية لا شهر المدارس الفنية حيث كان مع الحاج محمد سليم وعاصم حافظ ومحمد صالح زكي يرسمون الطبيعة والحياة الجامدة باساليب مدرسية تقليدية .
وعلى ذكر الفنون التشكيلية افتتح في قاعة حوار المعرض الفني الاول للفنانة صبا آل سعيد ابنة الفنان الراحل شاكر حسن آل سعيد الذي كان له الاثر الواضح على فنها واسلوبها خاصة اتجاه البعد الواحد .. وهذا ليس مستغربا فقد أثر آل سعيد بجيل كامل من خلال مدرسته التجديدية ومناسكه التصوفية على سطح اللوحة حسب رأي النقاد الذين اكدوا أن لـ صبا اسلوبا خاصا يجمع الكرافيك بالرسم ، وفيه مزايا العمل الطباعي وحرية الاداء وعناية فائقة بالتكوين والبنية متفوقة بقيمتها النهائية سيرا على خطى ابيها متأثرة بأنطونيو تابيز .
واقام قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة ، معرضا فنياً شاملاً للاعمال اليدوية ونتاجات الطلبة ، وشمل المعرض ابداعات ومهارات لعروض مختلفة عبرت عن القدرات الحرفية والمهنية اليدوية وعقلية الانسان المبدع في النحت والتشكيل والزخرفة والعمل على المعادن والرسم والخط.
في حقل الفن السينمائي عرضت ثلاثة افلام من قبل منتدى السينما والمسرح وبالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي في قاعة الف ليلة وليلة ، الفلم الاول عنوانه (تغيير الزمن) للمخرج الشاب حسين الشامي وتم في الفلم تسليط الضوء على قضية التعامل مع الوقت وتغييرات الواقع من اقتحامات التكنلوجيا وتأثيرها في الانسان بين الماضي والحاضر ، اما الفلم الثاني فعنوانه ( حرامات ) للمخرج الشاب حسين ابراهيم حيث تناول موضوع عصابات داعش وما خلفته من دمار ومجازر . الفلم الثالث عنوانه (حصاد) للمخرج قاسم قصي وناقش هذا الفلم فكرة كيف ان زراعة فكرة جيدة بطريقة سيئة يكون حصادها سيئاً. 
للمجالس البغدادية نشاط خاص ولهذه المجالس دور ثقافي مهم ورواد وبرامج يتم من خلالها عقد جلسات شهرية لتقديم محاضرة في موضوع ما . فبعد مجلس كاشف الغطاء ، استضاف مجلس الغبان الثقافي الدكتور عبد اللطيف عبد الحميد العاني للحديث عن المناطق المتخلفة في المدينة من خلال دراسة اجتماعية اعدها وطبعها في كتاب .. المجلس استقطب عددا كبيرا من الاستاذة والاكاديميين والادباء .بينما كان التوهج المسرحي وفيزياء الصورة المسرحية عنوانا للمحاضرة التي القاها الفنان جبار محيبس في ندوة نقاشية ضمن الفعاليات النصف شهرية لمنتدى الدكتورة امال كاشف الغطاء الثقافي .. المجلس مستمر في منهجة الثقافي ويستقطب مجموعة كبيرة من المهتمين من علية القوم.

  

عبد الزهره الطالقاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/11



كتابة تعليق لموضوع : أزاهـير ثـقـافـيـة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب عباس الظاهر
صفحة الكاتب :
  طالب عباس الظاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفجأة دخلت عليّ ووجدتها بين أحضاني : أخيرا ولادة الدولة الجنوب  : سليم عثمان احمد

  العدالة في توزيع المياه عن طريق حوكمتها  : د . فائق يونس المنصوري

 قناة أفاق.. رصاصة في قلب الارهاب  : علي حسين الدهلكي

 لا وقف لدماء الشيعة التي تهدر وارواحهم التي تزهق الا بالتحالف مع امريكا  : مهدي المولى

 ايران تغلق مكتب الصدر في طهران بسبب مطالبته بسحب الثقة عن المالكي  : الاستقامة الالكترونية

 هل الأناجيل كلام الشياطين ...!؟  : مير ئاكره يي

 المطالبين بالتكنوقراط يجهلون السياسة  : صباح الرسام

 خطوات حكيمة بإتجاه التسوية الوطنية  : امل الياسري

 المرجعية العليا بالنجف تحث على الانفاق في سبيل الله للذين يقاتلون داعش والايتام والمحتاجين

 عاشوراء الحسين وداعش يزيد  : حسين الركابي

 العمل : إيرادات صندوق هيئة الحماية الاجتماعية بلغت 22 مليار دينار منذ تأسيسه العام الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 القناة الجافة حقيقة أم وهم  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 وزير الدفاع يستقبل قائد القيادة المركزية الأمريكية الوسطى  : وزارة الدفاع العراقية

 قيادة عمليات الفرات الاوسط تعلن نجاح الخطة الأمنية وتأمين الحماية ل 5 ملايين زائر خلال زيارة وفاة الرسول الاعظم  : وزارة الداخلية العراقية

 أين الذين إنتصروا للكلبة لايكا من الطفلة سبوزمي ؟  : صالح المحنه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net