صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

هل خُلِقَ الكون من لاشيء؟
صلاح عبد المهدي الحلو

 خلاف العلماء....رواياتُ أهل البيت عليهم السلام.....رأيُ العلم الحديث.
انقسم مفكروالاسلام,اعم من كونهم متكلمين او فلاسفة او أصوليين أو غيرهم - إلى قسمين:-
الأول :- قال إنه يستحيل خلق شيءٍ من لاشيء,لأنَّ ذلك يستلزم أمرين إثنين:-
أ- يلزمه انقطاع الفيض الأزلي عنه تعالى,لأنه لما كان تعالى هو المؤثر التَّام في العالم,وكان قديماً ,وجب أن يكون أثره قديماً ايضاً,ولايجوز تأخر معلوله عنه,وإلاَّ لم يكن مؤثراً تامَّا,على أن هذا - من جهة أخرى - ينافي جوده وكرمه,وهو جواد كريم قديم الاحسان..
ب-:- يلزمه انفكاك العلة عن المعلول,وهو محال.
الثاني:- قال بجواز خلق شيءٍ من لاشيء,وهذا الامر يتوقف على بيان,وهوإن لدينا نوعين من الفاعل, الفاعل بالاضطرار,وهو كالنَّار ,كلما اشتعلت صدر منها الحرارة والضوء,رغماً عنها ,وليس بإرادتها,والنسبة بين الفاعل الاضطراري ومايصدر منه هو نسبة العلية والمعلولية.
والنوع الثاني من الفاعل هو الفاعل بالاختيار,وهو كل من له إرادة ,إن شاء فعل,وإن شاء ترك,فأنت إن شئت قرأت منشوري,وإن شئت تركت قراءته,والنسبة بين الفاعل الاختياري وما يصنعه هو النسبة بين الفعل والفاعل المختار.
والجواب سيكون - اولاً - عن الاشكال الثاني,اننا لو قلنا إن المعلولات كافة هي وجوداتٌ نازلة من العلة الأولى,ومن مراتب وجودها بحيث يمتنع انفكاكها عنها,ولابد أن تكون معاصرةً لها في وجودها,فأين سلطة الله تعالى التامة وقدرته؟
على أن العلاقة بين العلية والمعلولية هو أن الاخيرة تنبثق من صميم الأولى,فلابد من وجود تناسبٍ بينهما المعبَّر عنه بالسنخية,والفاعلية هنا بالترشح او الصدور,أما في الفاعل الاختياري - وهو الله تعالى- فهو منزَّهٌ عن تولد شيءٍ منه,وفاعليته بالمشيئة والإبداع لامن شيء ,فإذا اتضح هذا فالجواب عن الاشكال الأول هو انه تعالى بما انه فاعلٌ مختار,فقد اقتضت إرادته تعالى - وهي فعل الفاعل المختار- وجود العالم في هذه النقطة من وقت وجوده,لمصالح هو أعرف بها مع التسليم بكونه صانعاً حكيما.
روايات اهل البت عليهم السلام.
وهي ترى ان العالم خلق من لاشيء,وسأذكر روايتين:-
الرواية الاولى:- وهي تناسب الاشكال الاول,الذي يقول ان (انقطاع الفيض الأزلي عنه تعالى ينافي جوده وكرمه) ,(... عن أحمد بن سليمان ، قال : سأل رجل أبا الحسن عليه السلام وهو في الطواف فقاله له : أخبرني عن الجواد ، فقال له : إن لكلامك وجهين : فإن كنت تسأل عن المخلوق فإن الجواد الذي يؤدي ما افترض الله عز وجل عليه ، والبخيل من بخل بما افترض الله عليه ، وإن كنت تعني الخالق فهو الجواد إن أعطى وهو الجواد إن منع لأنه إن أعطى عبدا أعطاه ما ليس له وإن منع ما ليس له).ومنه يفهم ان انقطاع فيضه تعالى وعدم خلقه للعالم قبل وقته المحدد ليس منافياً لجوده,لانه هو الجواد ,ان منع ولم يخلق,او خلق ولم يمنع.
الرواية الثانية :- عن الامام الرضا عليه السلام انه قال لابن قرة النصراني : ما تقول في المسيح؟
قال : يا سيدي انه من الله.
 فقال : ما تريد بقولك من ؟ ومن على أربعة أوجه لا خامس لها,
 أتريد بقولك من كالبعض من الكل فيكون مبعضا ،
 أو كالخل من الخمر فيكون على سبيل الاستحالة ،
 أو كالولد من الوالد فيكون على سبيل المناكحة ،
 أو كالصنعة من الصانع فيكون على سبيل المخلوق من الخالق ,
أو عندك وجه آخر فتعرفناه ؟ فانقطع
ولاريب ان الوجوه الثلاثة الاولى باطلة,ولما لم يكن لها وجهٌ خامسٌ بحسب تصريح الأمام عليه السلام,فلم يبق إلاَّ الرابع وهو (أو كالصنعة من الصانع فيكون على سبيل المخلوق من الخالق) ولقد تقدم الفرق بين نسبة المعلول الى العلة,والمخلوق الى الخالق.
رأي العلم.
وأريد بالعلم خصوصاً الفيزياء الحديثة,تحت عنوان (الخلق من العدم) يقول (بول ديفيز) في كتابه (الجائزة الكونية الكبرى) ص91بعد ان شرح كيفية بدء الخلق(مجدداً,دعونا نعيد عرض الفلم إلى الوراء,ينكمش سطح الكرة نحو مركزه,إلى أن تلتقي جميع النقاط في نقطةٍ واحدة,ثم بعد ذلك....لاشيء,لكن في هذه الحالة ليس ال (لاشيء) فراغاً محيطاً,....هو في الواقع لاشيء بالفعل,لامادة ولافضاء ,عدم تام).
ورغم ان (لورانس كراوس) في كتابه (كون من لاشيء) يعلن في بداية كتابه ص15عن إلحاده بالقول (من المفيد في سياق الصراحة التامة أن اعترف من البداية ,بأنني لاأحمل تعاطفاً تجاه قناعة ان الخلق يتطلب خالقاً,وهي القناعة التي تمثل جوهر كل أديان العالم) .
ولكنه يعترف بما يطابق روايات اهل البيت عليهم السلام ,فهو يقول في ص19(ومن النظريات التي تشكِّل أساس الفيزياء المعاصرة,أن الحصول على شيءٍ من لاشيء ليس مشكلة,وبالفعل,ربما يكون ضرورياً لكي يصبح الكون موجوداً,أن يخرج شيءٌ من لاشيء).

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/15



كتابة تعليق لموضوع : هل خُلِقَ الكون من لاشيء؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرى حسن
صفحة الكاتب :
  سرى حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الى الذين يتباكون على الفلوجة  : مهدي المولى

 شركات النصب المسبق أسيا سيل أنموذجا  : عمار منعم علي

 صالح المطلك يطالب بالاستقالة الجماعية من مجلس النواب والحكومة

 الخطاب الجمالي في رسوم التشكيلية شفاء هادي  : د . حازم السعيدي

 شيزوفرينيا السياسة الأمريكية  : عمار جبر

 المرجعية الدينية سفينة نجاة العراق والعراقيين  : مهدي المولى

 تطهير اغلب قضاء بيجي وصد هجوم بمنطقة الإسالة ومقتل واعتقال 119 داعشیا

 صحفي سعودي يفضح كذبة صيام عاشوراء  : سامي جواد كاظم

 نداء إلى إخوة الجهاد والسلاح من ثوار الانتفاضة الشعبانية الباسلة وأبطال فيلق بدر الظافر بالاستعداد لخوض المعركة الفاصلة فقد حان وقت العروج إلى السماء  : علي السراي

 سد الموصل ..لاتخف دركا ولا تخشى .  : حسين باجي الغزي

 نحن لم نأتي لضرب ISIS وأنت تعلم .  : حمزه الجناحي

 الحياة فن لا نجيد صناعته!  : كريم السيد

 شاب عشريني ينعى نفسه!  : احمد حيدر الحسيناوي

 الامام محسن الحكيم قدس سره  : منذر عباس قاسم

 أيران الثورة بعد ستة وثلاثون عامآ ..تراكم للأنجازات وصمود أسطوري امام التحديات؟؟  : هشام الهبيشان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net