صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

مشروع بسماية مهم للاقتصاد الوطني وللناس
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

اصبح مشروع بسماية حقيقة واقعة بعد انجاز حوالي ثلاثة الاف وحدة سكنية منه من مائة الف وحدة وزع منها خلال الاسبوع الماضي مائة وحدة سكنية فقط وهذه المرة بالصوت والصورة على خلاف الاعلان السابق الذي زعمت فيه هيأة  الاستثمار انها وزعت الشقق السكنية.

 المهم ان هذه البداية لم تضع حداً لما يثار من فساد، واستمر التشكيك الذي لم يفتح فيه تحقيقاً او ان تجيب عنه هيأة الاستثمار العراقية، لاسيما ان سعر المتر الواحد من البناء قد تضاعف تقريباً ومن دون ان يتحمل هذه الخسارة  المستثمر  المحلي او الاجنبي وانما المواطنون الذين سجلوا على هذه الشقق..

 تحدث عن ذلك نواب ومسؤولون في اكثر من مناسبة وتابعته  وسائل الاعلام بتحقيقات استقصائية مكتوبة ومرئية على اية حال، المشروع له اهمية بالغة في التحقيق بازمة حدة السكن بالبلاد، وخلال هذه الازمة لابد من مراجعة الاسعار لجهة تخفيضها خصوصاً ان بعضاً من المواد الاولية قد انخفضت اسعارها في الاسواق المحلية والعالمية، كما ان سعر الدولار قد ارتفع في الاسواق المالية. لا ندري هل تضمنت العقود التي ابرمتها هيأة الاستثمار مع الشركة الاجنبية مثل هذا البند  لغرض المراجعة وحفظ حقوق العراقيين باعتبارها وكيلة لهم  .

الان بدأنا نلمس ثمار مشروع بسماية وتقتضي الضرورة الاسراع في انجاز ما يعانيه من نواقص تتعلق بالبنية التحتية لكي ينتقل اليه الناس. ومما رافق توزيع الشقق تصريحات متضاربة لبعض المسؤولين قالوا ان بامكان الناس الانتقال للسكن اليه خلال نيسان الجاري، فيما قال آخرون ان الانتقال للسكن لن يكون الا في ايلول المقبل، والفارق في المدة كبير، وفيه كلفة مادية تستنزف دخل المواطن الذي يريد ان يمارس حياته الطبيعية ويخفف من الضغوط على ميزانيته خاصة بالنسبة للذين يدفعون الايجارات فضلا عن ان المشروع اصلا ت تأخر ولم تعوضهم هيأة الاستثمار او الشركة المنفذة. 

وبودنا ان تشير الى ان مشروع بسماية انعكس ايجاباً على خفض اسعار العقارات في مناطق كثيرة، و نتطلع الى المباشرة في انجاز مشاريع اخرى يتم توزيعها لتؤثر بدورها ايضا على اعادة اسعار العقارات لطبيعتها فمثلا اذا ما باشرت هيأة الاستثمار بالبناء في اراضي معسكر الرشيد  التي هي ارغب واقرب الى بغداد ستسهم بانخفاض الاسعار في احياء الكرادة وما يجاورها لان هذا المشروع المحال على شركة اماراتية قبل اكثر من سنتين سيضم سبعين الف شقة ومراكز تسوق وخدمات اخرى وبنية تحتية اساسية متوفر بعضها الاساسي. 

الاقتصاديون يشيرون الى اهمية تفعيل مشاريع السكن والمباشرة فيها لانها تحرك السوق وتستوعب الايادي العاملة العاطلة بكثافة، وتدفع المعامل الوطنية الى الانتاج بطاقتها القصوى، الى جانب قضايا اخرى، فدائماً ينصح الاقتصاديون  الحكومات اذا ما ارادت تنشيط اقتصادها ليتجه الوطن  الى قطاع الاعمار بالدعم والتفعيل.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/15



كتابة تعليق لموضوع : مشروع بسماية مهم للاقتصاد الوطني وللناس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net