الأزمة العراقیة؛ دعوات للإسراع بحسم ملف الإصلاحات وتغلیب لغة الحوار وإشراك الجميع

 أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ، ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم على ضرورة الإسراع في حسم ملف الإصلاحات . 

 
وذكر بيان لمكتب الجبوري اليوم الاحد ، ان ” رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل في مكتبه رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ، بحضور عدد من قيادات تحالف القوى الوطنية ، وجرى خلال اللقاء التباحث في مستجدات الوضع السياسي ، وسبل الحفاظ على المكتسبات الديمقراطية ، وبما يدعم مسيرة العملية السياسية ، كما بحث اللقاء ملف الاصلاح بجميع جوانبه ” .
وأكد الجانبان على أهمية الاسراع في حسم تطبيق هذا الملف ، وتلبية تطلعات الشارع العراقي بما يعزز الأمن والاستقرار ، ويحفظ هيبة الدولة ، ويجنب المسار الاصلاحي أي تلكؤ أو تأخير ممكن .
الجبوري: لن يكون هناك خط احمر لأي تصور او وجهة نظر ونحن منفتحون على جميع الوجهات
رأى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الاحد، انه من دون دولة قوية لا يمكن عبور الازمة الحالية والتغلب عليها ، ولن يكون ذلك الا حين تضطلع مؤسسات الدولة بدورها المناط في الإصلاح الشامل، موضحا ان” جل الخلاف بالتشكيلة الوزارية الجديدة تدور حول تحقيق المصلحة المرجوة من وجهات نظر مختلفة او متعددة”، مشيرا الى انه” لن يكون هناك خط احمر لأي تصور او وجهة نظر معينة ونحن منفتحون على كل وجهات”.
وقال الجبوري في كلمة خلال افتتاح اعمال مؤتمر تخطيط ادارة النازحين وخطة الطوارئ ، اليوم، ان” الامر جدير بالتحقق في هذه المرحلة المهمة لتنظيم خطة استيعاب النزوح والإعادة في ذات الوقت والحفاظ على مسار ادارة الخطة بالتوازي مع عمليات التحرير المستمرة في المناطق التي تدور فيها المعارك ببن قواتنا البطلة وعصابات داعش الارهابية”.
ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الى” دعم الجوانب الاستشارية والتدريبية فهي لا تقل ضرورة عن كل انواع الدعم الإنساني ، ونرى ان الخطوة الأساس والأهم على طريق الحل والتي لن تكون أيا من الإجرءات بديلا تاما عنها ،هي القضاء على السبب الأساس لتوسع ظاهرة النزوح، وهو القضاء على الارهاب ،وطرد عصابات داعش من المدن والمناطق المحتلة”، مبينا ان” الخطوة اﻻساس اﻻخرى هي توحيد أولويات الحكومة ومجلس النواب والمعنيين كافة باتجاه ملف النازحين واﻻتفاق على ان يضعوه ضمن سلم أولوياتهم”.
واشار الى ان” مشروع الحفاظ على بناء الدولة وتطويرها وتقدمها يمثل الحجر الأساس لنا في تجاوز ازماتنا المتراكمة ، فبدون الدولة القوية لا يمكن لنا عبور هذه المرحلة والتغلب عليها “، مشيرا الى انه” لن يكون ذلك الا حين تضطلع مؤسسات الدولة بدورها المناط بها في الإصلاح الشامل والحقيقي والذي يبدأ من تشخيص حقيقي للمشكلة وخطوات جادة وجريئة للحل من خلال الغاء المحاصصة وتقديم الخبرات لقيادة مفاصل العمل التنفيذي وابعادها عن التسييس والصراعات الشخصية ، على ان يكون ذلك بالتوازي مع حملة مواجهة الفساد بكل صوره وأشكاله دون محاباة او مجاملة لأحد”.
واستطرد قائلا” لقد أثبتت القوى السياسية انها قادرة على تطوير أداءها بما ينسجم مع متطلبات المرحلة “، مبينا ان” الحراك البرلماني الاخير دليل واضح وجلي على هذا الفعل ، الامر الذي يدل على اننا قادرون على تخطي حالة التكتلات الضيقة الى حالة من الانفتاح السياسي”، شاكرا ” جميع القوى العراقية الشعبية والسياسية التي دعمت مشروع الإصلاح وسعت لإنجاحه ، حتى تلك التي اختلفت في وجهات النظر معنا ، فالصورة النهائية للمشهد تعبر عن نية خالصة من قبل الجميع لإنقاذ البلاد من ازمتها ، وقد نختلف في الاجتهادات في تحديد شكل الخطوة التنفيذية لكننا بالتأكيد نتفق في ضرورة الإصلاح وأهميته وحاجتنا الملحة له”.
وكشف الجبوري ان” الايام المقبلة ستشهد تحديدا لموعد جلسة مجلس النواب الشاملة التي تضم كامل أعضاءه من بعد التحرك الإيجابي خلال اليومين الماضيين لبلورة تصور جمعي يكون محور حله داخل قبة البرلمان وضمن إجراءات واضحة وشرعية ودستورية”.
ونوه الى ” عدم وجود خط احمر لأي تصور او وجهة نظر معينة ونحن منفتحون على كل وجهات النظر التي نتفق او نختلف معها وستكون باكورة اعمالنا مايتم طرحه من اتمام فكرة اﻻصلاحات وماسيقدمه رئيس الوزراء”، املا ان” يقدم العبادي الكابينة الوزارية الجديدة التي يقبل مجلس النواب بها او يرفضها ، والقول هو قول المجلس تلك الكابينة التي قدمت ﻻكثر من مرة ودار حولها خلاف كثير لكننا نعتقد ان جل الخلاف الذي كان ينصب حولها انما يدور حول تحقيق المصلحة المرجوة من وجهات نظر مختلفة او متعددة”.
وبين انه” يجري العمل جديا وبالتواصل مع اللجان البرلمانية ذات العلاقة ، على دراسة وتقييم التشريعات الحالية الخاصة بالنازحين والتشريعات ذات الصلة ،وتكييفها مع الصكوك والإتفاقيات الدولية التي صدق عليها العراق وضمن إمتثالها الواقعي لها، ويمكن تأليف لجنة نيابية من لجان المرحلين والمهجرين والقانوينة والمالية وحقوق الإنسان وغيرها،مع مختصين وخبراء ومنظمات مجتمع مدني ، تتولى التقييم في هذا الجانب”.
واوضح ” كما يمكن إعداد مقترح قانون من قبل مجلس النواب يتضمن إصدار تشريع متكامل وموحد يمثل غطاءا مناسبا للجهات المعنية بملف النزوح إذ يجب ان يتضمن معالجة مشكلاتهم القانونية والصحية والتعليمية “، مستدركا انه” لابد لهذا التشريع ان يتضمن حماية كاملة وتمثيل للحق في الحرية الشخصية والحصول على الخدمات الضرورية واتاحة الوصول الى الممتلكات والحصول على العمل الملائم والتعليم بجميع مستوياته”، داعيا الى” دراسة تشريع قانون لتشكيل هيأة عليا للكوارث الوطنية واغاثة النازحين بدون تحميل الدولة اعباءا مالية اضافية ، إذ يمكن تشكيلها من مناقلة هياكل بعض الوازرات وتخصيصاتها المالية”.
كما دعا ايضا الى” تأسيس صندوق خاص للهيأة العليا يكون مسؤولا عن جمع التخصصات المالية، وأن تحتوي الهيأة مختلف الإختصاصات والخبرات والشؤون القانونية والمالية والإجتماعية والفنية وغيرها ، وتتولى مهمات إدارة ملف النازحين كاملا ، وللحد من حالات مخالفة حقوق الإنسان فلا بد أن يكون هناك دور لمفوضية حقوق الإنسان في مراقبة حالات إنتهاك حقوق النازحين ومعاقبة المقصرين “.
وشدد على ” ضرورة تأليف لجنة نيابية مؤقتة تتكون من اللجنان {القانونية ، والمالية ، والنزاهة ، والمرحلين بمشاركة خبراء من ديوان الرقابة المالية}، وذلك لمراقبة الية الصرف والمستحقات المالية للنازحين وتسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بهم ، اضافة الى تشكيل لجنة نيابية اخرى ، لمراقبة حالات حركة دخول وخروج النازحين من والى مناطق معينة ، بالتنسيق مع جهات امنية وعسكرية حكومية
نائب كردي : لغة الحوار وتحكيم منطق العقل الحل الأمثل لإنهاء الازمات
عدّ النائب عن التحالف الكردستاني سيروان عبد الله ، اليوم الاحد ، ان ” الحل الامثل لإنهاء الازمات هو بتحكيم منطق العقل ، والشروع الى حوار هادف ” ، مشيرا الى ان ” العنف والتهديدات والمشاجرات لن توصلنا الى حل يجدي نفعا للجميع ” .
وقال عبد الله اليوم ، ” نحن ككرد لنا ثوابت احدها الحفاظ على الدستور ونصوصه ، والالتزام بالدستور ” ، منوها الى ان ” ما يجري اليوم بصراحة في العراق خرق كافة بنود الدستور ، ووصل الوضع بنا الى هذا الصراع ، وحالة التسيب التي نراها والفساد ” .
واضاف ” لو كانت الجهة التنفيذية والقضاء يلتزمان بالدستور ، والمتابعة الجدية لما وصل الوضع الى هذا الحد ” ، مبينا ” اننا لن نصل الى حل يجدي نفعا للجميع بالعنف والتهديدات والمشاجرات ، فالحوار هو الحل الامثل ، وتحكيم العقل من اجل السير نحو مطاليب الشمروعة لجماهير بصورة عامة ” .
واشار الى وجود جهود خيرة من قبل قيادات سياسية تسعى اليوم لإنهاء الازمة ، لافتا الى عقد اجتماع لجميع اعضاء مجلس النواب ، وبحسب الدستور فإن هناك بنداً يتضمن ان يقوم احد الاعضاء المستقلين بإدارة هذه الجلسة ، وبعد المناقشات سيتم التصويت على اقالة ، او بقاء رئاسة هيأة مجلس النواب ” .
ولفت الى ” اننا متفائلون بجهود الخيرين ؛ للوصول الى حل جذري لإنهاء الازمات ” .
كتلة الحل:الالتزام بالاطر الدستورية السبيل الوحيد لتحقيق الاصلاح
عدت كتلة الحل البرلمانية المنضوية في اتحاد القوى العراقية ان الالتزام بالاطر الدستورية هو السبيل الوحيد لتحقيق الاصلاح الشامل.
واضافت الكتلة في بيان اليوم ان” احتكامنا لاحكام الدستور العراقي النافذ يضع الجميع امام مسؤوليته ويضيع الفرصة على من يريد القفز على الدستور او تفسير نصوصه وفقا لاهواءه ومصالحة الشخصية والحزبية ، ويقطع الطريق على المتربصين بافشال التجربة الديمقراطية في العراق .
واكدت ” على من يدعي التزامه بالدستور ان لا يحيد عن مضامينه الواضحة ولا يحاول دس السم بالعسل لتسطيح فكر المواطن العراقي التواق للتغيير والاصلاح الشامل ، والباس المطالب الشخصية والحزبية الضيقة لباس الاصلاح والتغيير بقصد ايهام الشعب”.
وحذرت الكتلة “من يريد او يتمنى عودة عقارب الساعة الى الوراء او ركوب موجة الاصلاح والتغيير مراجعة مواقفهم وحساباتهم بعيدا عن تطلعات وامنيات الجماهير المتظاهرة والمعتصمة ، داعية ، وسائل الاعلام عدم الانجراف وراء من يحاول الباس المصلحة الشخصية والحزبية لباس التغيير بشعارات مفضوحة هو اول من لايؤمن بها “.
ودعت القوى السياسية والبرلمانية كافة الى تغليب مصلحة الوطن والمواطن على المكاسب السياسية والحزبية والفءوية الضيقة ،والعمل على تجنيب البلاد ازمات جديدة ، وتكثيف الجهود لاخراج العراق من ازماته الامنية والاقتصادية الخانقة .
وثمنت كتله الحل البرلمانية جميع الجهود الوطنية الخيرة الحكيمة التي طوقت الازمة ومنعت انزلاق البلاد الى ما لا يحمد عقباه ووضعت العملية السياسية في مسارها الديمقراطي الصحيح .
نائب كردي يشدد على الحوار وإشراك الجميع باتخاذ القرار للخروج من الازمة
شدد النائب عن التحالف الكردستاني عبد الباري زيباري، على موقف الكتل الكردستانية القاضي بالحوار واشراك الجميع باتخاذ القرار بغية الخروج من الازمة.
وقال زيباري، ان “اخر اجتماع للكتل الكردستانية كان صباح امس في بغداد، وهي تعتقد هناك اليات اكثر فعالية يمكن التفاعل معها، عبر إدخال الكتل ضمن الحوار للخروج من هذا المأزق البرلماني الذي نحن فيه”.
وأضاف ان “معنى ذلك نحن مع اشراك جميع الكتل السياسية باتخاذ القرار فيما يتعلق بمصير العراق المتمثل بمجلس النواب العراقي”، مؤكدا “من غير المقبول وجود برلمانيين وحتى النواب المعتصمون لن يقبلوا بهذا الشيء فالبرلمان العراقي واحد ورئيس البرلمان واحد ولا يجوز تجزئة البرلمان بأي شكل من الأشكال”.
وتابع زيباري “نحن نعتقد هناك اليات تتمثل بإشراك الجميع في الحوار واتخاذ القرار المناسب فالقرار الجماعي خير للجميع”.
الوطني الكردستاني يطلع التغيير على نتائج اجتماعه مع الديمقراطي
يجتمع الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طالباني، وحركة التغيير التي يتزعمها نيشيروان مصطفى، اليوم الاحد، في السليمانية.
وقال المتحدث باسم حركة التغيير شورش حاجي، في تصريح صحفي، ان “وفدا من الاتحاد الوطني الكردستاني سيزور حركة التغيير، اليوم الاحد، وسيجتمعان في المقر الرئيسي للحزب بالسليمانية”.
من جابنها لفتت مصادر كردية الى ان، الاتحاد الوطني سيطلع التغيير على نتائج الاجتماع الذي عقد أمس السبت بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.
يذكر ان وفداً من الاتحاد الوطني الكردستاني اجتمع مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، امس السبت في أربيل لبحث الأوضاع الراهنة التي يشهدها البلد، فضلا عن أوضاع الإقليم.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/17



كتابة تعليق لموضوع : الأزمة العراقیة؛ دعوات للإسراع بحسم ملف الإصلاحات وتغلیب لغة الحوار وإشراك الجميع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net