صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

السجن واكتساب الطباع من الآخرين
الشيخ جميل مانع البزوني

 

يأتي السجناء من كل طبقات المجتمع ويحرص كل واحد منهم على ممارسة ما يعتقد أمام الآخرين؛ ولهذا تجد السجناء يختلفون في كل سياحته في الأكل والشرب ,وعندما يشعر السجين بالرغبة في الكلام يحاول أن يراعي كل الموجودين خوفا من الانتقاد 
ولما كانت المدة التي يقضيها السجناء طويلة في العادة خصوصا المحكومين بالأحكام الثقيلة, فمن الطبيعي أن تجد الجميع قد مارس التعبير عن آرائه بصورة واضحة
والتلاقي بين الناس في السجن لا يكون فقط عن طريق الأفكار ,بل عن طريق التصرفات والميول المختلفة ,وخلال الفترة الطويلة للتي يقضيها السجين؛فقد يتعلم من الآخرين الأمور التي تعجبه والأمور التي لا تعجبه فان الطبع سراق كما يقولون.
وعندما يجد السجين نفسه مقبولا عند الناس بأخلاقه فهو لن يكتفي بالتصرف الشخصي,بل ربما يكون له دور في ممارسة الإصلاح بين المتواجدين؛ لان السجناء عادة لا يكادون يفارقون الاختلاف والمشاكل لأدنى الأسباب.
فقد يصبح بعض كبار السن مرجعا لحل النزاعات بين الأفراد ,وربما يصبح بعض الأخيار من الشباب أيضا من أهل الحل والعقد في السجن هذه الحالة فيها الكثير من الايجابيات؛ فالسجناء خصوصا المحترف منهم لا يبالي بالسلطة أبدا ,وبالتالي إذا ساعده المكان على أن يمارس المنحرف فهو لن يقف في وجهه أي رادع خارجي .
والأيام الطويلة في السجن مع وجود النزاعات تشعر السجين بحاجته إلى الاندماج مع الآخرين ؛ليأمن على نفسه من الأذى, وعدم الشعور بالوحدة في نفس الوقت .
وحاجة الإنسان إلى الأمن والاستقرار في السجن أمر ضروري ؛لان التواجد فيه ليس باختيار الإنسان وبالتالي يصعب التكهن بالآثار السلبية للاختلاف مع أشخاص محترفين في الإجرام.
ويوجد في السجن قوانين اجتماعية تفرضها الحاجة ؛ومنها الرغبة في وجود الهدوء والأمن للجميع ؛ولهذا التعبير عن النفس متاح لكل سجين لكن الخوف يبقى مسيطرا على النفوس بالرغم من كل هذا وذلك لان السجناء أحيانا يضعون قوانين خاصة يحكم فيها القوي من دون مراعاة للقيم والأخلاق .
وهذا الوضع يفتح الباب أمام حاجة أخرى وهي الحفاظ على الكرامة من الاعتداء عليها من قبل المتسلطين بحكم هذه القوانين ؛ فيلجا البعض إلى التقوي بأبناء مدينته خوفا من أبناء مدينة أخرى ,وهذا الحل يمثل طرحا منحرفا للأمن الاجتماعي في مثل هذا المكان لان الأمن في مثل هذه الحالة سيكون خاصا بالقوي والمتقوي دون البقية .
وقد يلجا البعض إلى التعلم من دون قيود بحكم الاندماج مع الأقوياء وبالتالي مع آرائهم بصورة تلقائية والطبع يسرق من الطباع النافذة.
أما الجذور التي يأتي منها الإنسان السجين فهي تؤثر كثيرا في توجهاته في السجن ,ومن خلال التعامل مع الآخرين ,فقد يأتي الإنسان من أصول بدوية فيأتي بطباع مختلفة عن الإنسان ذي الطباع الريفية وهكذا ابن المدينة .
ويكون السجين من المناطق التي تستعمل السلاح في حياتها اليومية كالأرياف والبوادي اقرب إلى الحفاظ على كرامته من الإنسان الذي ينحدر من المدينة ؛وذلك لان القانون الذي يحكم هو قانون الغابة والأقوياء ولا يوجد في قاموس ابن المدينة مصطلح القوة بشكل كبير؛ ولذا فهو معرض لامتهان الكرامة وتغير الأفكار والاندماج أكثر من الآخرين فيما يحافظ البعض الآخر على هويته الاجتماعية في الجملة حتى وان عاش فترة طويلة في السجن ؛ أما لأنه لا يندمج مع الآخرين أو لان الآخرين لا يتقربون منه خوفا من رد فعله, والسجن كثيرا ما يقوم على لغة الابتزاز وهذه اللغة لا تقبل من الجميع.
فالسجين يبقى رهين السجن إذا تعايش مع الآخرين ,وقد يتأثر صعودا وهبوطا وربما لا يتأثر لعدم الاندماج مع الآخرين

  

الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/17



كتابة تعليق لموضوع : السجن واكتساب الطباع من الآخرين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امير الصالح
صفحة الكاتب :
  امير الصالح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تأملات في النهضة الحسينية ح 5  : حيدر الحد راوي

 وزارة الثقافة تقيم معرضاً شاملاً للكتاب في وزارة الموارد المائية  : اعلام وزارة الثقافة

 العمل : اطلاق سراح ( 58 ) حدثاً من السجون الاصلاحية خلال شهر تشرين الثاني  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بيان المرجعية .. سراج احرق آمال الماكرين ..وانار طريق الحائرين  : اسعد الحلفي

 قراءة في أزمة الثقافة العربية ... كبوة أم انحدار  : حسن العاصي

 عندما يستذكر الإنجاز  : خالد جاسم

 السيد محمد الدريني امين عام المجلس الأعلى لآل البيت  : صادق الموسوي

 شظايا سياسية ومجتمع هزيل  : مرتضى المكي

 لماذا لا يكون الانسان من المقدسات ؟  : علي فاهم

 قمة استحقاقات بغداد  : عباس عبد الرزاق الصباغ

 #من فتاوي السيد #السيستاني دام ظله ( حوارية الصوم ) ( 2 )

  مازلنا رهن العبودية ياحسين  : عباس العزاوي

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير تطالب بإحياء فعالية إضراب الكرامة 2 في 14 مارس ، ذكرى الإحتلال السعودي للبحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 المايوه الأزرق على جسد أبيض!!  : هادي جلو مرعي

 مَجد القصيد  : سمر الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net