صفحة الكاتب : نزار حيدر

إِصْلاحُ الفَوْضى
نزار حيدر
  بينهما خيطٌ رفيعٌ جداً لا يكتشفهُ ليتعامل معه بحذرٍ الا الرّاشدون، ولذلك قال تعالى {أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ} فرجلٌ رشيدٌ واحِدٌ يكفي لإنقاذ أمّة من الضّياع وتجربة من الفوضى.
   وفي الازمات، كالأزمة الحاليّة، ينقسمُ النَّاسُ الى انواعٍ؛
   *فمنهم من يعرف ما الذي يريدهُ ولذلك فانّ كل خطواتهِ محسوبة وواضحة فهو يفكّر بالمستقبل في الوقت الذي يسعى فِيهِ لتجاوز الحاضر المأزوم.
   *ومنهم لا يعرف ما الذي يريدهُ فهو إمّعة من الأمّعات يجري خلف الاخرين من دون علمٍ او درايةٍ، اذا رفعوا أيديَهم رفع يدهُ معهم، والعكس هو الصّحيح، يردّد العبارات والمصطلحات التي يسمعها من الاخرين كالببغاء لا يفقهُ معناها ولا يعرف فحواها ولا يعي جوهرها.
   هو جزءٌ من قطيع الغنم في حضيرة الدَّوَاب او في المرعى الذّي يَهُشُّ عليه الرّاعي، أَلزَّعِيمُ هنا.
   *ومنهم من يعرف انّهُ يعرف انّ الطريق الذي يسلكهُ خطأ ولا يصل الى نتيجة إيجابيّة، فهو سَارَة فِيهِ للتخريب وليس للإصلاح وللتأزيم وليس للحلّ، وهم أولئك الذين لا يجدون انفسهُم الا في الازمات، ولذلك فانّ الأزمة بالنّسبة لهم الماء الزّلال الذي يسبحون به، والملجأ الذي يهربون اليه، مثلهُم كمثلِ اللصّ الذي يُطلق النّار لخلق الفوضى لتغطيةِ هربهِ.
   *وآخرون يركبون موجة الأزمة كأَفضل طريقةٍ للهروب الى الامام، اي انّهم يقفُزون في الهواء فربّما ترفعهم الأزمة مرَّةً أُخرى وتعيدهم الى الصّدارةِ مثلاً او على الأقل تعيدُهم كأحد اللّاعبين الاساسييّن.
   والمتتبّع لما حدث خلال الأيّام القليلة الماضية تحت قبّة البرلمان في بغداد، الى جانب الموقّعين على ما أسموهُ بوثيقة الشّرف، يلحظ انّ كل هذه الأقسام من النّاس موجودٌ في المشهد بطريقةٍ او بأُخرى، وكلٌّ حسب حجمهِ، طبعاً باستثناء التيّار الصّدري الذي بدأ يميّز نَفْسَهُ عن الاخرين منذ حوالي الشّهرين عندما أطلق مشروع الاعتصامات وما رافقها من تطوّراتٍ وخطابٍ سياسيٍّ جديدٍ بغضّ النّظر عن الموقف مِنْهُ، فانا هُنا أحلّل فقط.
   في الأثناء تحرّكت الماكينة الإعلاميّة بشكلٍ واسعٍ جداً كأنشط أدوات الفوضى الخلّاقة، حاولت خلط الأوراق للتصيّد بالماء العكر، فكانت تحمل لنا شبكات التّواصل الاجتماعي، بمختلف أسمائها ومسمّياتها، في كلّ لحظة العشرات من الاخبار والسيناريوهات والصّور والافلام والبيانات والاستفتاءات التي تبيّنَ بعد أقلّ من (٤٨) ساعة انّها كلّها تقريباً كذب ومفبركة ومزوّرة ولا أساس لها من الصحّة ابداً، الغرض منها توظيف الأزمة لصناعة أبطال وهميّين جُدُد ولتبييض صور ووجوه بعض السّاسة الفاشلين والفاسدين.
   كما انّ بعض هذه الوجوه الكالحة التي لم تجلب الخير للعراق، على حدّ قول الخطاب المرجعي، ذهب بها عريضة جداً جداً فتعامل مع الأزمةِ وكأنّها ثورة تصحيحيّة وإصلاحيّة حقيقيّة يقودها ملائكة هبطوا على مجلس النوّاب من السّماء، يهبط ملكاً ويصعدُ آخر، اذا به شكّل مكتباً خاصاً به مهمتهُ إصدار البيانات (الثّوريّة) لقيادة الثّورة الإصلاحيّة.
   حقاً انّهُ لمشهدٌ مضحكٌ لدرجةِ البُكاء، فلستُ ادري كيف اقتنع بعض الذين يتصوّرون انفسهُم طليعة المجتمع وأنّهم نخبهُ الواعية، كيف أجازوا لأنفسهِم الانخراط مع العقل الجمعي الذي يتأَثّر عاطفياً عادةً مع مثل هذه الازمات؟ كيف سمحوا لأنفسهِم ان ينجرِفوا مع قاعدة (حشرٌ مع النّاسِ عيدٌ)؟ كيف أجازوا لعقولهم ان تصدّق الوهم وتثق بالسّراب؟.
   انّ أمامنا الكثير من هذه الازمات وستتكرّر بلا شكّ لانّ حال العراق معقّدٌ جداً لا يمكن حلّهُ بهذه السّهولة والسّرعة التي يتخيّلها ويتمنّاها البعض، ولذلك فاذا كنّا سنتعامل مع كلّ أزمةٍ بهذه الطّريقة المنفلِتة والمنفعلة فعلى العراق السّلام.
   العاقلُ يتعلّم من كلّ أزمةٍ دروسًا وعِبراً وتجارب وخبرة مُضافة ومُتراكمة، وغيرهُ يكرّر نفس الطّريقة وربما أسوأ منها.
   واذا أردنا ان نتعامل بعقلٍ مع مثلِ هذه الازمات الخطيرة فانّ علينا جميعاً ان نقرّر ان نتعلّم وليس في التعلّم ضيرٌ او عيبٌ أبداً انّما العيبُ كلّ العيبِ ان يُكابر المرء فتأخذهُ الْعِزَّة بالخطأ رافضاً التّراجع او التعلّم مهما نصحهُ الآخرون او حتّى اذا تبيّن له خطأ خطواته، فعندها سيرسم نهايتهُ السّياسيّة بيدهِ كما فعلَ كثيرونَ من قبل.
   فالذين تورّطوا بالتّوقيع على ما يُسمى بوثيقة الشّرف، ربما بسبب استشارةٍ خاطئةٍ (سيئة) عليهم ان يعودوا الى رُشدِهم السّياسي المعهود، او قل المفترض، كما فعل أَحدهم، فلا غرابةَ في ان يتراجع المرء خطوة اذا كانت تحقّق الصالح العام.
   والذين انخدعوا ببعضِ المعتصمين المشهود لهم بالفساد والفشل من قمّة رؤوسهم الى أخمصِ أقدامهم، عليهم ان يتراجعوا عن دعمِهم لفرزهم، فليس كلّ ما هو دائريُّ الشّكل نتخيّلهُ جَوْزٌ ابداً، كما انّهُ ليس كلّ من سوّد وجههُ ثمّ قال انّهُ حدادٌ صدَّقناهُ.
   وخيراً فعل زعيم التّيار الصّدري السَّيّد مقتدى الصدر اليوم عندما فرزَ الحشدِ المعتصم!.
   والذين تداولوا سيلَ الاكاذيب والافتراءات والتّقارير والأخبار والصور المفبركة عليهم ان يتوقّفوا فوراً عن نشر مثلها والتّشكيك بمصادرها من الان فصاعداً، حتى لا يكونوا الظّهر المركوب والضّرع المحلوب كلّما ثارت فتنة.
   وفي الأزمة؛
   الف؛ كلّهم وظّفوا المقدّس، خاصة آيات القرآن الكريم، القاتل والمقتول والمتفرّج والأعمى ومن يظنُّ انّهُ بَصِيراً والجاهلُ ومَن يظنُّ انّهُ حكيماً والأحزاب والقبائل، كلّهم، وهو دليلٌ واضحٌ على انّهم يكذِبون القول ولا يصدُقون الحديث مع الشّارع.
   باء؛ كلّهم وظّفوا الإنشاء في خطاباتهم وبياناتهم فلم يتقدّم لنا احدٌ منهم بمشروعٍ حقيقيٍّ، ما يعني انّهم كلُّهم لا يمتلكون رؤيةً للحلّ بعد ان اعمتهُم الحزبيّة الضيّقة والمصالح والامتيازات الفئويّة.
   جيم؛ انّ من اكبر الأخطاء ان يندفعَ المرءُ بالاتّجاه الخطأ لتصحيح خطأ، وكأنّهُ امام خيارَين لا ثالثَ لهما.
   ابداً، فأمامنا الكثير جداً من الخيارات الصّحيحة فلماذا نحصر تفكيرنا لاختيارِ أحد الخطأين دائماً؟.
   دال؛ انّ ترحيل الأزمة ليست حلاً وهي ليست من خيارات العُقلاء عادةً الا ما ندر، لانّ التّرحيل يُراكمها حتّى تنفجر، خاصةً اذا كانت حقيقيّة وليست مُفتعلة، وانّ اسبابها وعوامِلها قائمة بالفعل ولا يدّعيها أَحدٌ.
   ليست سياسة حافّة الهاوية تُصيب الهدف دائماً، فقد تُصيب الكلّ في مقتلٍ، فهي كالقنبلة اليدويّة بيدِ طفلٍ يلهو بها لا يعرف الا الله تعالى متى سيسحب فتيلها لتنفجرَ وتقتلهُم.
   ١٦ نيسان ٢٠١٦ 
                       للتواصل؛
‏E-mail: [email protected] com
‏Face Book: Nazar Haidar
‏WhatsApp & Viber& Telegram: + 1
(804) 837-3920

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/18



كتابة تعليق لموضوع : إِصْلاحُ الفَوْضى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ عماد حياك الرب. جماعة كثيرة تحدثت عن بعض اسرار برامج الحيدري ومؤلفاته ، منهم مثلا مركز الابحاث العقائدية للشيخ الحسون وهو من مواقع المرجعية كما اعلم . يضاف إلى ذلك تحدث الكثير من اصدقاء الحيدري من العلماء بأن برامجه كان يعدها مجموعة من الشباب والمؤسسات والحيدري غير قادر على تخريج هذه ا لاحاديث إنما هو ناقل لما يوضع بين يديه . يضاف إلى ذلك احصى بعض التلامذة سرقات الحيدري في كتابه وبعضهم افرد موضوعا نشره تحت عنوان سرقات الحيدري . . اخي الطيب . إذا كان اقرب اصحاب الانبياء انحرفوا وانقلبوا وانبأتنا الكتب السماوية بذلك لا بل انهم ساهموا او باشروا بقتل الأنبياء و ابناء الانبياء . فهل الحيدري معصوم وهل هو فريد زمانه ووحيد اقرانه. اتقوا الرب ولا تُلقوا بايديكم إلى التهلكة وراجعوا انفسكم ما دام هناك وقت للمراجعة والتصحيح.

 
علّق منير حجازي ، على 📗سؤال وجواب - للكاتب معهد تراث الانبياء : السلام عليكم . الحديث ورد في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٣ - الصفحة ٣١١. وكذلك وجدته في بحار الانوار مجلد: 39 من ص 311 سطر 19 الى ص 326 سطر 18 * وفي مدينة المعاجز ج 3 - ص 304 – 310 : 901 63. بحار الأنوار 43: 311 ومثله: مدينة المعاجز: 51 و230. وكذلك ذكره كتاب صحيفة الأبرار ميرزا محمد التقي الشريف أنا ليس عندي بحار الانوار ولكني بحثت في مصادر اخرى ذكرت البحار. تحياتي

 
علّق عماد مجمود ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (مجموعة من الشباب ممن كان وهابيا او سلفيا ثم استبصر) اغلب الظن ان السيد الحيدري قد تعرض لخديعة وربما تم تخديره وتصويره ويتم الآن ابتزازه والله اعلم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : منير حجازي
صفحة الكاتب :
  منير حجازي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net