صفحة الكاتب : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

الاسرة العالمية الواحدة في فكر الامام الشيرازي
مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 
أحمد علي عمران المسعودي/مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية
 
هو حلم راود عقل المجدد الشيرازي مرارا وتكرارا، سعى الى تحقيقه عبر مبدأ التعايش، ومبدأ السلم الاهلي او السلم العالمي، الذي هو اتفاق صريح او ضمني بين شخصين او مجموعتين او حزبين او دولتين على عدم اللجوء الى الحرب ـ ساخنة او باردة – لتجنب الصدام بينهما تحقيقا لمصلحة عليا تهم الطرفين، ويبقون كذلك حتى وان كان بينهم اختلاف في الايديولوجيا او النظام الاجتماعي، بحيث لا يسبب او يتسبب ذلك الاختلاف في اندلاع الحرب بينهما.
 تأتي الاسرة العالمية الواحدة كفكرة مثالية لدى البعض ووسط عالم مليء بالصراعات والتناقضات التي انتهت بخًلق التناقضات والجماعات والاشخاص والدول المتناحرة، نجد انه لابد من التعايش، ولابد من السلم العالمي، ولا بد من تنفيذ برامج اصلاحية شاملة لتحقيق السلم العالمي.
 يوجه سماحته بالعودة الى فكرنا الأصيل وديننا القائم على المحبة والرحمة والتسامح والمساواة، وهذه الرباعية مبادئ اساسية لتحقيق حلم "الاسرة العالمية الواحدة" فكلمة الاسلام متأتية من التعايش والسلم والامن والامان... التي تعني التعايش المثالي الذي ينتهي عند مرحلة تحقيق السلم والامن الاجتماعي، فهذا الدين العظيم يؤسس ويجذر لمنظومة متكاملة الاركان تؤسس للأمن المجتمعي، كما وتؤصل وتمهد وتحقق التعايش السلمي بين الامم، فالمنظومة القرآنية تؤكد ان اصل الاختلاف افراداً وشعوبا وقبائل او جماعات انما كان للتعارف والتعايش، واذا ما تم تطبيق هذا الاصل القرآني، فان البشرية ستشهد التقدم نحو مراحل مهمة في البناء النفسي الفردي والاسري والمجتمعي والدولي الممهد لبلورة مبدأ الانسانية الموسوم في مصنفاته " الاسرة العالمية الواحدة".
 مبدأ التعايش والسلم الذي كثيرا ما ورد في مصنفات المجدد الراحل يخلق معادلة متوازنة وحيوية بين مفهومي (الاختلاف والمساواة)، لان التعايش وفق نظرية الامام الشيرازي تعني قبول التعايش والسلم بين الشعوب والمجتمعات والافراد وغيرها من الجماعات المتناقضة، رغم وجود الاختلافات الأيديولوجية، ورغم وجود او ظهور الاختلافات في النظام الاجتماعي، او النظام الاقتصادي، وبمعنى أدق تقديم المشتركات بين الثقافات والشعوب على الاختلافات والتناقضات التي من شأنها ان تمهد الطريق للتصادم والتقاتل والتناحر مع الآخر... فردا او مجموعة او انظمة سياسية او احزاب او جماعات او ثقافات.
 ديننا الحنيف دين الانسانية الهادفة الى توحيد البشرية جمعاء تحت راية الانسان، ومن هذا المنطلق يرى المجدد الشيرازي: ان من الضرورات القصوى لتحقيق التعايش هو الانطلاق من الذات، ونظرة الانسان لنفسه، ويقول سماحته: انه اذا نجح الانسان في تحقيق حالة التعايش مع ذاته نجح حينذاك في تهيئة ذاته للقبول بالآخر، وذلك يتأتى من خلال معادلة قائمة على نظرته الايجابية او السلبية لنفسه، فاذا كانت نظرته لذاته "ايجابية مطلقة" يقيم الاخر تقييما ايجابيا وينتهي هذا التقييم بالقبول والتعايش مع الاخر، لأنها تجعله ينظر الى الآخر نظرة ايجابية، اما اذا كانت نظرته لذاته سلبية مطلقة فانه سوف يقيم الآخر تقييما سلبيا وبالتالي يرفض قبوله او التعايش معه... لانه يتخذ موقفا سلبيا منه فيرفضه ويرفض التعايش معه ابتداءا، فالمتعثر في التعايش مع ذاته لا يتمكن من ان يكون عنصراً مؤثراً في عملية التعايش على المستوى الشخصي والاجتماعي، لان من اهم أساسيات واستراتيجيات التعايش، هو التوازن والاعتدال في الفكر والثقافة والمعرفة الشخصية، لان الفكر والثقافة والمعرفة يؤسس للاعتدال في قراءة المسائل والقضايا والاحداث والتصورات المحيطة بنا، فاذا لم تكن شخصية الانسان معتدلة ضعفت واضمحلت قدرته على قبول الآخر، وبهذا يكون اول اساس من أساسيات التعايش في فكر المجدد الشيرازي هو النظرة الى الذات ومنها تمتد ثقافة التعايش لتؤثر على المجتمع العام.
 أصل هذا الرأي يحيله سماحة السيد المجدد الى الأصل الانساني الواحد الذي منشأه الذات، فصلاح الاصل يعني صلاح الفروع الاخرى، والكل مخلوق من النفس الواحدة، فالإنسانية تجعل من البشرية اسرة واحدة، لان الاصل الانساني واحد، والجميع كرمهم الله دون تخصيص، وما التنوع الا شكل من اشكال الاعجاز العلمي، فالتعددية من آياته ومعيار التفاضل في هذه التعددية " التقوى" ويعتبر التقوى والرحمة من اولى عناصر تكوين الاسرة العالمية الواحدة، شريطة ان يكون مبدأ التعددية، وقبول الرأي الاخر، او الفكر الآخر، واردا ومتاحا فلا يجوز التجانس القهري في ذلك، كما لا يجوز الخلاف حاضرا في اي قضية من القضايا التي يختلف عليها اصحاب الايديولوجيات المتناقضة، وهذا يعني ان سماحته يبرمج لتنفيذ اربع محاور ايدولوجية ومعرفية تجعل من التعايش أداة ايجابية تخدم الاسرة البشرية الواحدة وهذا ما يوجهنا به الدين الاسلامي، لان من اساسيات بناء الدولة المهدوية المرتقبة ان يكون العالم منسجما شبه خاليا من التناقضات والصراعات والتناحرات.
 المحاور الاربعة المتسلسلة والمتتابعة التي يضعها المجدد الشيرازي هي كالاتي، اولا تغيير النظرة الى الذات وتحويلها والعمل عليها لتصبح ايجابية، وهذا سيدفعنا لتنفيذ محور آخر مهم وجوهري جدا وهو النظرة الى الاخر، والمحور الثالث المتمثل بـ"قبول التعددية واحترام الاختلاف " سوف يتحقق بناء على الانسان الذي يحترم وجود الآخر وينظر له نظرة ايجابية باحثا في علاقته معه على مشتركات توافقية من خلال النظرة الايجابية له، وليس اختلافات تقود الى التناحر والصراع معه، والمحور الرابع يسميه المجدد الشيرازي " زراعة متطلبات الاسرة العالمية في النفس البشرية " واحيانا يسميها سماحته متطلبات التعايش والتي من اهمها:
- معالجة الانانية ونفي الغرور والتعصب.
- رفض تحجيم فكر الآخر.
- تأصيل وحدة الجنس البشري " أنسنة الافكار والاختلافات".
- رفض التجانس القهري تحت أي ظرف كان.
- التسامح وقبول الآخر مهما كان دينه او معتقده الفكري او السياسي.
- السماح للمُختلًف معه ممارسة قوانينه وطرح افكاره حتى وان كان ضمن المجتمع الاسلامي او الحكومة الاسلامية التي تختلف معه، ويرى سماحته ان قاعدة الامضاء تشرع لذلك.
- مراعاة القسط – العدل – الانصاف – العفو – الصفح – احقاق الحق – نفي الظلم –حسن الظن، ويجب ان يتم ذلك على المستوى الفردي والاجتماعي.
 مما تقدم نستخلص ان التعايش والسلم الاهلي المحلي والدولي: احد اهم استراتيجيات بناء وتكوين الاسرة العالمية في فكر المجدد الشيرازي، وفي تصوره قدس سره ان للأسرة الدولية او العالمية محطات اصلاحية اهمها: الفرد – والآخر- المجتمع – الدولة او النظام القائم – الدول او الانظمة القائمة....اذا ما تغيرت معرفة وافكار الجميع فسوف يتحقق الحلم الذي كان يحلم به سماحته وعمل على تنفيذه تمهيدا للسلم العالمي الذي فشلت اليوم كل القوى العالمية في رسم ملامح هذا السلم العالمي او التعايش العالمي، وفي المقابل يضع الدين الاسلامي الحنيف استراتيجيات مؤكدة لتحقيق الاسرة العالمية المرتقبة القائمة بوجودها ومنظومتها على مبدأ التعايش والسلم الدولي.

  

مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/19



كتابة تعليق لموضوع : الاسرة العالمية الواحدة في فكر الامام الشيرازي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بان ضياء حبيب الخيالي
صفحة الكاتب :
  بان ضياء حبيب الخيالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سر الأسلام بخزائن من؟  : ياس خضير العلي

 الأحزاب في النجف الاشرف تناقش مسودة قانونها وتعتبر المسودة تكريساً لنظرية الحزب الواحد  : احمد محمود شنان

 قراءة في بحث... (دور الشعائر التنموي.. للسيد محمد صادق الخرسان)  : علي حسين الخباز

 وتوت: كركوك ليست ملكاً لـ "آل البارزاني" والقوات الأمنية ستدخلها لتطهرها من داعش

 إلى فلسطين خذوني معكم  : جواد بولس

 رسالةٌ الى أصحاب مشروع التهذيب  : صالح المحنه

 قراءة في رواية ( قنزه ونزه ) البحث في أزمنة الانفلونزا العراقية  : جمعة عبد الله

 اصلاحات لا تمس جوهر المشكلة.!  : محمد ابو النيل

 الكهرباء تنظم ندوة حول عقود الخدمة والجباية بمشاركة أعضاء مجالس المحافظات  : وزارة الكهرباء

 السيد محمد سعيد الحكيم يزور الشيخ بشير النجفي بعد تماثله للشفاء ( صورة )

 أسباب ثورة 14 تموز 1958*  : د . عبد الخالق حسين

 وزارة العمل تسجل 60 طفل شديدي العوق في بغداد  : ستار الغزي

 النشرة الاعلامية الخاصة بالمؤتمر العلمي السنوي لدائرة مدينة الطب 2017  : اعلام دائرة مدينة الطب

 العدد ( 47 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 الشعور بالانتماء  : علي علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net