صفحة الكاتب : جسام محمد السعيدي

نصب الشباك الجديد لأبي الفضل العباس عليه السلام المصمم والمصنوع بأيد عراقية حدث لن يتكرر قبل 1000 سنة: الانجاز الكبير في زمن النائمين وردود الشبهات حوله
جسام محمد السعيدي
 الشباك الذي صنعه العراقيون كأفخم وأقوى وأجمل, وأطول شبابيك الأضرحة عمراً، هيّج مشاعر السخط على المتصدين للحكم في العراق، من قبل ممثل المرجع الديني الأعلى والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة .
 
وقد اختصرها العلامة السيد أحمد الصافي بعبارته التالية التي تلاها في حفل إزاحة الستار عن هذه التحفة الفنية، ليلة ذكرى ميلاد أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام، حين قال:
 
"إنّ ثقتنا بطاقاتنا وكفاءاتنا كفيلةٌ بأن تخرج البلد من أزماته لو أحسن المتصدّون إدارة هذه الطاقات، لكنّهم في سباتٍ عميق نسأل الله تعالى أن يوقظهم من رقدتهم عاجلاً".
وكامل كلمته في الرابط التالي:
 
 
ونحن أزاء هذا الحدث أخوتي الكرام الأحبة نود بيان الردود التالية على الشبهات التي طرحها البعض في الأشهر التي سبقت الافتتاح، في منشورات عدة، وأغلبها نابع من الغيرة على المجتمع، والنية الصادقة في مساعدته، لكنها للأسف خاطئة جملة وتفصيلاً، عقلاً وشرعاً وكما يلي:
 
1. أموال الوقف شرعاً ووفق جميع المذاهب الاسلامية، لا يجوز صرفها إلا في شؤون الوقف نفسه.
 
يعني لو أن زائرا وضع في شباك أو قسم هدايا ونذور العتبة العباسية المقدسة –كمثال- 250 دينار، فإدارة العتبة ملزمة شرعاً بصرفه في شؤون العتبة نفسها، ويحرم صرفه في أي عتبة أخرى ولو كانت عتبة أخيه الامام الحسين عليه السلام، أو عتبة أبيه أمير المؤمنين عليه السلام.
 
والسبب بسيط، وهو أن الزائر قصد عتبة بعينها ولم يقصد غيرها. 
 
2. لو ان الشخص في مثالنا السابق أراد صرف مبلغه في شؤون اعانة الفقراء، أو الارامل او اليتامى او تزويج الشباب...الخ، فلماذا يضعها في العتبة؟!! 
 
الجواب لانه يريدها في هذا المكان، وإلا لأعطاها لغيره!!
 
والقاعدة الشرعية العقلية تقول: الناس مسلطون على اموالهم.
 
وهذا يعني لا يحق لأي أحد أن يعترض على مورد صرفك للأموال ما دام الصرف شرعياً.
وادارة العتبة ملزمة ومؤتمنة على أموال الناس ولا يحق لها التصرف بها إلا فيما قصده الواقف والمتبرع منهم، وإلا تصبح خائنة سارقة، حتى لو أعطت المال للفقراء، لأنها ببساطة لن تفرق عن الشخصية الإنكليزية القصصية الخيالية (روبن هود Robin Hood) الذي كان يسرق من الاغنياء ليعطي الفقراء!!.
 
والحال نفسه في قضية خدمة مواكب زيارة الأربعين في العراق .. فلدينا تجار ومواطنون بسطاء يجمعون المال إستعداداً لزيارة الأربعين في صناديق خاصة فلساً بفلس وديناراً بدينار طوال السنة، حتى أن من المفارقات الجميلة، أن حصالات النقود في المحافظات الجنوبية ارتبط اسمها بالإمام الحسين عليه السلام وصارت تسمى (حسينيات).
 فهل نأتي في نهاية السنة ونقول لمن جمع هذه الأموال لاتنفقوها على الزوار وأنفقوها في مجال اخر؟! بل وننتقدهم ان خالفوا!!
 
3.عتبات كربلاء المقدسة نفذت مئات المشاريع في المجالات الطبية والصناعية والزراعية والأمنية والثقافية والعلمية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والترفيهية للزائرين والمواطنين، ومنجزات العمران الكثيرة من أهمها توسعة العتبتين المقدستين بنسبة 250%، هذين الكيانين المقدسين، يعيل اليوم آلاف العوائل معظمهم من ذوي الدخل المحدود والفقراء، بعد ان عجزت الدولة عن تشغيلهم، كل هذه الانجازات والرواتب والخدمات التي قدمتها العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية ل 650 مليون زائرا، فضلا عن الكلف التشغيل وهداية الاف الناس في اصقاع المعمورة، كل ذلك كلف خلال 13 سنة مبلغا لا يتجاوز بضعة مئات من ملايين الدولارات، وذهب للشعب وفقرائه، مشاريع وخدمات ومعيشة يومية، وهو لا يساوي سوى 0.001% من صرفيات الدولة في الحكومات المتعاقبة خلال هذه الفترة، فهل كانت نتاجات صرفيات الحكومة ألف ضعف عن صرفيات العتبتين المقدستين، باعتبار أن صرفيات الأخيرتين كانت 1 بألف من صرفيات الحكومة؟!!
 
فإن تأدية العتبات المقدسة لواجبها الأساس تجاه تعظيم شعائر الله – ومنها تزيين المراقد- لا يعني تقصيرها تجاه غيره، خاصة لو عرفنا أن هذا التزيين جزء من هيبة المكان في نفوس الأعداء، وتعظيمٌ له في نفوس المؤمنين.
 
 أترانا نرضى أن يلبس أبانا دشداشة خـَلِقة بحجة تبرعه لماله للفقراء؟!!! 
ألا يمثل رمزاً لأسرتنا؟!!
 
فما بالنا نرضى أن نعيد صناعة الشباك المتهالك الذي انتهت صلاحيته، من حديد مثلاً!!! أو خشبٍ فقط!!!!
 
4. مبلغ واردات الشباكين الشريفين في العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وقسمي الهدايا والنذور فيهما لا تتجاوز واردتهما 50 مليون دولار سنويا!!! لا كما يعتقد البعض، علما ان صرفياتهما حوالي170 مليون دولار سنوياً، قبل عام 2014م وحصول الأزمة الاقتصادية، ولو ارادتا تحقيق الطموح بانجاز مشاريع اكثر في المحافظات وكربلاء، فتحتاج أضعاف هذا المبلغ، فما بالكم والدولة قطعت معظم التمويل في 2015 فتوقفت معظم المشاريع، وربما في 2016 بلا تمويل!! ولذا توقفت معظم المشاريع ببركة حكومتنا الموقرة.
 
ولولا موازنة الدولة لما نفذت معظم مشاريع العتبتين المقدستين، التي تعوض فرق النقص في تمويل الشباك، ويأتي منها معظم الصرف. 
 
ولا تأتينا من أي دولة إلا صفر دولار سنوياً.
 
5. التمويل لصرفيات العتبة العباسية المقدسة هو بالتفصيل التالي:
 
أ. إما بأموال وارداتها عن طريق الشباك الشريف وقسم الهدايا والنذور.
 
ب. تبرع شخص عراقي أو أجنبي (إيراني، هندي، باكستاني، تركي، آذري، من بلدان الغرب او العرب) بجهده المباشر عن طريق إدارة العتبة المقدسة، كالنجار والمهندس والطبيب...الخ، وجهده هو مال غير مباشر، فهو كمن ألقى في الشباك الشريف أجر جهده .
 
ج. عن طريق قطاعات الاستثمار ...وتمثل مع النقطتين أعلاه بمجموعهم حوالي 25% من مصروفات العتبة المقدسة.
 
د. أو عن طريق موازنة الدولة العراقية التي تُعطى لها بواسطة ديوان الوقف الشيعي، وتمثل بين عامي 2008 و2015 تمثل 75%.
 
6.بناء على ما سبق نقول:
كيف يمكن للعتبات ان تقرض الدولة أو تعيل عُشر فقرائها فضلاً عنهم كلهم كما قال عصام الجلبي وزير النفط السابق، وبعض جهابذة زمانهم!! ووارداتها لا تفي بربع حاجتها فضلا عن طموحاتها فضلا عن الفقراء؟!!!
 
7. لو قسنا الأمور هكذا كما قاسها اخوتنا المعترضون او المستنكرون للتذهيب، فنقول، إذن فلنخلع كل ملابسنا الجيدة والغالية، ونبيع بيوتنا الراقية، وسياراتنا الفارهة، ونرضى بملابس بسيطة وببيت إيجار صغير، وأثاث بسيط، ونعطي الفرق للفقراء، وإلا أصبحنا مجرمين!!!
 لو عمل الجميع ذلك في كل بلاد المسلمين، لكان الفرق بعشرات مليارات الدولارات، في حين لو بعنا كل أموال العتبات من الأضرحة والقباب والمنائر، فهي لن تتعدى مليار دولار، يعني أقل من سرقة وزير!!!!.
 
ثم أن الجميع يعلم علم اليقين أن إشباع بطون الفقراء لايتوقف على ترك تذهيب أجزاء العتبات، فهناك الكثير من الأموال المهدورة التي لانسمع من يطالب بتوفيرها للفقراء وهي أضعاف ما يتم التبرع به للتذهيب بكثير . 
 
8. الفقراء واليتامى لهم مورد صرف يختلف عن العتبات، فالأخيرة لها ما أوقف لها وأهدي فقط، بينما للفقراء الخمس والزكاة والصدقات والكفارات، ولا يجوز شرعاً الخلط بين الأمرين، فلا يعطى للفقراء من أموال الوقف، ولا يُعطى للوقف من أموال الفقراء، مع العلم أن أموال التذهيب يأتي الكثير منها من أصحاب الدخل المحدود، بل وحتى بعض الفقراء، حباً بصاحب المرقد، أو إيفاء بنذر لقاء قضاء حاجة بشفاعته عليه السلام.
 
9. كمؤمنين علينا أن نعلم إن أحكام الله أوجدها الله الخبير بنفوس وأجسام واحوال عباده ومخلوقاته، الحكيم بمصالحهم، الغني عن طاعته، الذي وضع كل شيء بقدر، ومنها أحكام الوقف وغيرها، وأحكام الوقف وغيرها من أحكام الله، وليس من أحكام البشر.
 
10. الشباك والتذهيب للمنائر والقبب، والتزيين للبناء والتأثيث الراقي وما شابه، وسيلة بشرية مادية لإظهار عظمة شخصية معنوية، وهي لغة انسانية متعارف عليها بين البشر لإيصال رسالة للآخر بأن من وضعت له هذه الأشياء انسان عظيم، يُراد لفت أنظار من لا يعرفه إليه.
 
فهل رأيتم متحفاً أو سفارة أو أي بناء يرمز لدولة ما، بل أي لباس يتزيا به مسؤولوها مهما كانت فقيرة، هل رأيتموه متواضعا؟!!!
 
الجواب كلا لأسباب، منها أنها رمز عرفي لاحترام الدولة ومكانتها.
 
ما قاله المعترضون في منشوراتهم، يُشم منه أحياناً النية السليمة في حرصهم على الفقراء، ويُفهم من بعضها الطعن في الدين بعدما أخرستهم الحجة في الطعن بقواعده ورموزه.
لكني أتساءل، هل سينظر الناس لمرقد الامام الذي تكون قبته متواضعة وبناء من حجر غير مزين، وشباك خشبي متواضع كنظرته له حالياً؟!!!!
 
جوابي كباحث نفس واجتماع منذ سنوات، وجوابي العلمي الواقعي الناتج من تحليل هو بالتأكيد: 
 
نظرة الشخص ستتغير والهيبة ستقل، وهذه مسألة عُرفية بشرية، لا يشذ عنها إلا العلماء وذو النظر الثاقب للأمور وهم بمجموعهم نادروا الوجود.
 
إذن فالتعظيم بالذهب والتزيين وسيلة لا بُد منها للغالبية لصلاح الناس ومصلحتهم.
 
11. الشباك الشريف له مدة صلاحية، كأي بناء أو أثاث يتعرض للاستخدام، ومدة صلاحية الشباك الحالي 50 سنة فقط، وقد صُنع عام 1964 ودخل الخدمة في 6/1/1966 وهذا يعني ان مدة بقائه انتهت في 6/1/2006م، وقد انهار مرتين في زيارة الأربعينية الماضية ومرتين في التي قبلها، وجُرح بسبب البعض، واُغلق الحرم لعد ساعات حتى انتهى التصليح، وهذا يعني حرمان عشرات الآلاف من الزائرين من الوصول اليه، بعضهم قطع قارات ولن يراه مرة أخرى، والسبب واضح، قٍدم الضريح، وهنا نحن أمام خيارين:
 
أ‌. أما أن نصنع واحداً جديداً من حديد أو معدن قوي رخيص، وبالتالي قللنا من قيمة صاحب الضريح في نفوس المؤمنين، فضلا عن الأعداء.
 
ب‌. أن نصنعه بما يليق به وهو ما حصل، ونحن هنا أمام خيارين:
 
أولا: أن نصنعه بعمر افتراضي قليل كسابقه وبالتالي سنحتاج آخر بعد 50 سنة، وهو يعني وقتا ومالا وجهدا لصياغته.
 
ثانيا: أو أن نصنعه بأضعاف عمره لتوفير مال صياغة عدة شبابيك مستقبلية لقرون قادمة، وهو ما حصل بزيارة وزنه ومتانته وذهبه، حيث جعلته العتبة بعمر 1000 سنة، أي أنها وفرت على نفسها والمؤمنين كلفة وجهد صناعة 20 شباك خلال الألف سنة القادمة، وبقيمة أقل من ذلك بكثييييييييييير.
 
12. الشباك صنع وصٌمم في العراق بأيدي عراقية وفي مصنع عراقي تابع للعتبة، وبأموال الزائرين، ولا دخل لأي دولة أخرى بالأمر، تمويلاً وصناعة وخبرات.
 
13. قد يقول البعض: إن أهل البيت عليهم السلام ليسوا بحاجة الى هذا الذهب، فنقول:
عندما تقدم هدية لصديقك أو زوجك أو ابنك، تعبيراً عن حبك، هل يشترط أن يكون المهدي إليه بحاجة إليها؟!!
 
انتبهوا هدية وليست أموال فقراء مسروقة منهم!!!.
 
وكما هو معلوم إن تقديم الذهب طريقة معروفة للإحترام بين الناس منذ أوائل التاريخ، وقد إعتادت عليها الشعوب والأمم سواء المسلمة أو غيرها .. والعرب أو غيرهم . 
فإن قلت: إن أهل البيت عليهم السلام ربما لايتفقون مع هذه القاعدة ولا يعتبرون الذهب دليلاً على التكريم . 
 
قلنا :
بالعكس فإن أهل البيت عليهم السلام يعتبرون الذهب هو أوضح وجوه التكريم، رغم أنهم ليسوا أهل ذهب في طريقة عيشهم، فهم أهل الزهد والبساطة، وقد تركوا الذهب للقياصرة والأكاسرة والملوك، فما عند الله خير وأبقى .
 
ولكن هذا لاعلاقة له بتكريمنا نحن لهم، نحن نريد التعبير عن حبنا لهم، ونحن أحرار في أموالنا. 
 
وإذا سؤلت عن دليل مانقول فعليك بقراءة هذه الرواية : 
 
عن إبن مارد قال : كنت عند الصادق عليه السلام وقد ذكر أمير المؤمنين عليه السلام فقال : يا بن مارد مَن زار جدي عارفا بحقه ، كتب الله له بكل خطوة حجّةً مقبولةً ، وعمرةً مبرورةً ، يا بن مارد والله ما يطعم الله النار قدماً تغبّرت في زيارة أمير المؤمنين عليه السلام ماشياً كان أو راكباً ، يا بن مارد (( اكتب هذا الحديث بماء الذهب )) . كتاب فرحة الغري للسيد إبن طاووس / ص 147 .
 
فإذا كان الإمام الصادق عليه السلام يعتبر حديثاً واحداً في فضل عليه السلام يستحق أن يكتب بماء الذهب.. فكيف بقبة وضريح علي عليه السلام وأولاده عليهم السلام ؟!!!
 
14. هذا الذهب مصدر ربح معنوي ومادي للوطن.. فهو يعادل مئات الكليات الحربية في اعداد الجنود والقادة.. بحيث أن قيمته المعنوية الرمزية على تلك القباب والمنائر الشامخة لمراقد الأئمة المعصومين وأولادهم عليهم السلام، وأضرحتهم المطهرة، ساهمت في بناء أنفس  ملايين الشباب المملوئين بالإيمان والمضحين الذي هبوا الى جبهات القتال للدفاع عن الوطن، بمقدساته وعظمتها التي يكشف عنها هذا الذهب وغيره من وسائل التعظيم التي لم يحرمها الله.

  

جسام محمد السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • أمام الشعب العراقي الثائر: مشروعي قانوني الانتخابات والمفوضية المقترحين  (قضية راي عام )

    • ما بين سطور لقاء المرجع الديني الأعلى بممثلة الامم المتحدة..  (قضية راي عام )

    • رسالتي لمن سَخِر من المدافعين عن حضارة كربلاء وثقافتها...  (قضية راي عام )

    • اقرأ بتمعن هاي المعلومات حتى تعرف سبب حملة التسقيط لمستشفى الكفيل  (قضية راي عام )

    • قراءة في لقاء المرجعية الدينية العليا بالقيادة السياسية الإيرانية.. الأبعاد والدروس  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : نصب الشباك الجديد لأبي الفضل العباس عليه السلام المصمم والمصنوع بأيد عراقية حدث لن يتكرر قبل 1000 سنة: الانجاز الكبير في زمن النائمين وردود الشبهات حوله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : افنان أمْجد الحدّاد
صفحة الكاتب :
  افنان أمْجد الحدّاد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عمليات بغداد تنوه عن تفجير مسيطر عليه في الراشدية

 التطبيع السعودي الصهيوني من العلاقات السرية إلى التحالف العلني

 رد الشيعة سيكون عنيفا وسيغير العالم !!  : خميس البدر

 صوتك رصاصة في حجرة بندقية!  : سيف اكثم المظفر

 مولاتي فاطمة الزهراء  : د . يوسف السعيدي

 رسالة عاجلة إلى الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين.الشيخ حمد بن سلمان آل خليفة المحترم.  : صادق الموسوي

 ملاحظات حول العقوبات الإمريكية  : عمار جبار الكعبي

 الحمامي يرعى حفل تخرج دورة المرشدين البحريين الجديدة في محافظة البصرة  : وزارة النقل

 إختفاء الصحافة الورقية..!  : علي وحيد العبودي

 التجارة:زيارات رقابية للمطاحن العاملة في كركوك لمتابعة نوعية الطحين والية الانتاج  : اعلام وزارة التجارة

 البرلمان أم البنك المركزي أيهما أولى بالتظاهرات ؟  : د . صاحب جواد الحكيم

 (youtube) ذبيحتان في الكتاب المقدس احتارت المسيحية في تفسيرهما

 الوجوب الكفائي والاتجاه الارتقائي لفاعلية الانتظار المبارك  : علي حسين الخباز

 القاتل و المجتمع المقتول  : بوقفة رؤوف

 ناعي الزهراء السيد جاسم الطويرجاوي .  : حيدر الحسني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net