صفحة الكاتب : محمد ايمن صالح الطائي

صغيرة و خطيرة  ينطبق هذا الاسم على الكثير من الحيوانات والحشرات الصغيرة صحيح أنك تراها صغيرة و تافهة بلا قيمة أحيانا وهناك أنواع منها يجب أن تحدق جيدا فقط لكي تلمحها ولكن أحذر فالشكل والحجم قد يخدعان أحيانا فربما هذه المخلوقات الصغيرة تمتلك سما كافيا لقتلك أحذر......
أنا هنا أتحدث عن مخلوقات خطيرة جدا فماذا تتوقع أن يكون أخطر المخلوقات في العالم طبعا كنتم تتوقعون أنه الأسد أو الفيل و لكن تعلمون من يتصدرها؟ لقد تصدرها قنديل البحر المربع أو الصندوقي((box jellyfish الذي يمكن أن يبلغ حجمه حجم كرة القدم تقريبا ويتدلى منه حوالي(60) من المجسات اللادغة التي يتواجد فيها السم  ولديه أربع عيون ولا يمتلك دماغا ومع ذلك فأنه يتجنب أصغر المخلوقات عندما يسبح وغالبا ما يتجنب الإنسان هذا إن لم يزعجه. ويتميز باللزوجة لسهولة الالتصاق بالضحية  ورغم شكله الساحر إلا أنه ليس كل ما يلمع ذهب فهذا المخلوق تسبب في5567 حالة وفاة على الأقل في عام 1954م وغالبا ما يترك ندبات كبيرة على جسم الضحية وألم شديد وإصابات سيئة للغاية في التنفس والقلب والأوعية الدموية وهو يعيش في المياه الضحلة في شواطئ أستراليا والمحيط الهادئ وأما كيفية النجاة من هذا المخلوق الفتاك:هي مادة الخل المنزلي بسكبها بأسرع وقت على مكان الإصابة لكن الخل ليس لتخفيف الألم بل لوقف تصريف السم داخل جسم الإنسان أضف إلى ذلك حاجة الضحية إلى التنفس الاصطناعي والإنعاش والمسكنات.
نبقى في عالم البحار ولكن هذه المرة ليس مع القنديل الصندوقي بل مع مخلوق يشبهه تقريبا ألا وهو الإخطبوط ذو الحلقات الزرقاء((blue ringed octopus وهو نوع من أنواع الإخطبوط لا يزيد حجمه في الغالب عن حجم يدك ودائما يمسكه الناس لتفحصه ولكن أحذر أنصحك أن لا تقترب منه بل أصلا الخروج من المياه عندما تراه يسبح فيها لأنه قد يلدغك بفمه لدغة مميتة فسمه كاف لقتل البالغين في  حوالي 26 دقيقة لأن تأثير سمه بالغ جدا على عضلات الإنسان مع ضيق في التنفس والموت في نهاية المطاف لأنه لا يوجد  ترياق مضاد لوقف تأثير السم ولكن لا تخف كثيرا فهو خجول جدا ولا يقترب من الإنسان إلا نادرا. يمكن العثور على الإخطبوط ذو الحلقات الزرقاء في بحيرات المد والجزر في المحيط الهادئ من اليابان إلى أستراليا.
في عالم البحار لطالما وجدنا مخلوقات تتفوق على بعضها في بعض الأشياء ولكن هذه السمكة تتفوق على المخلوقات البحرية أجمعها بالسم إنها السمكة الحجرية ((stone fish كما يطلق عليها باللغة الإنكليزية فسمها قاتل والطريقة الوحيدة  
 لعلاج لسعتها هو بتر الجزء المصاب لأن لسعتها تؤدي إلى الشلل وموت الأنسجة في الجزء المصاب وإذا لم تعط العناية في غضون ساعات ستودي بحياة المصاب وهي تفرز سمها من13 شوكة رفيعة وحادة موجودة في عمودها الفقري البشع الشكل والتي يمكنها خرق حذاء ذو كعب مطاطي, اكتسبت السمكة الحجرية أسمها نظرا إلى أنها ترقد في قاع البحر ساكنة كالصخرة فهي ليست أخطر الأسماك فقط بل أعجبها أيضا حيث تلتصق بصخور المحيط وبمساعدة تمويهها لا ترى حتى أن فرائسها كالقشريات و الأسماك الصغيرة لا تلاحظها إلا بعد فوات الأوان يعيش هذا المخلوق الرهيب غالبا فوق مدار الجدي وكثيرا ما يتواجد في المياه الضحلة البحرية الاستوائية من المحيط الهادي إلى المحيط الهندي.
 لقد تكرر أسم المحيط الهادي علينا كثيرا في هذا المقال ألا تظنون أنه أسم على غير مسمى؟       
من مخلوقات الماء ننتقل إلى مخلوقات البر بل الأصح أن أ قول البرمائية فالضفدع لا يعتبر من مخلوقات اليابسة ولا مخلوقات الماء أنا لا أتكلم عن أي ضفدع بل أتكلم عن ضفدع السهم ((Arrow frog فهو ليس كأي ضفدع تستطيع أن تحمله حذاري من هذا الضفدع لأنك إذا لمسته فقط ربما تموت فقطرة واحدة من سم هذا الضفدع كافية لقتل1000 شخص فسمه يعتبر من أفتك أنواع السموم في العالم ويفرز هذا الضفدع الصغير سمه من بعض الغدد في جلده. إن ضفادع السهم صغيرة الحجم فأقصى طول  لها يبلغ 18ملم فقط ولكن لا يخدعنك الحجم فهو من أشد المخلوقات خطرا وعليه أيضا بقع من الألوان البراقة مثل الأحمر المشع والأزرق الزاهي وهذه الألوان بمثابة تحذير لأعدائها. وهي تعيش في أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ويتواجد في جداول الأنهار والمستنقعات. يستخدم سكان الغابات الاستوائية سمها في الصيد فهم يقومون بتسخين الضفادع على النار فيقطر السم من جلودها ويقوم الصيادون بدهن سهامهم  بهذا السم ويطلقون تلك السهام على فرائسهم فيقتلونها.
من عالم البرمائيات إلى اليابسة حيث سنتحدث عن الأرملة السوداءblack) widow) وهي عنكبوت لونه أسود لامع يوجد على ظهره علامة حمراء تشبه الساعة الرملية وهي  تمتلك سما كافيا لقتل الإنسان تعيش الأرملة السوداء في أمريكا الشمالية في البيوت والقمامة ولسوء الحظ أن من أماكنها المفضلة هو الحمام غالبا ما تختبئ هذه العنكبوت أو تهرب عندما تشعر بوجود الإنسان لكن إذا لامسها أحد قد تلسعه معظم الناس لا يشعر بلسعتها ولكن سرعان ما تبدأ عضلاتهم تؤلمهم ويشعر المصاب بالتصلب ويستمر شعوره بالألم لعدة أيام وقد يتسبب في الموت أحيانا وتعتبر الأرملة السوداء من أخطر العناكب على الإنسان.
ليس شرطا أن تكون الحيوانات الخطيرة كبيرة الحجم ومرعبة فقد تكون أخطر المخلوقات هي أصغرها هذا الشيء نفسه ينطوي على عبرة لمن يعتبر فقد تكون أكبر المفاجئات في أبسط الهدايا. 
 

  

محمد ايمن صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحيوانات المهددة بالانقراض  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : صغيرة وخطيرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : محمد أيمن الطائي من : العراق ، بعنوان : رد في 2011/07/18 .

الأساتذة في إدارة موقع كتابات في الميزان شكرا لإتاحتكم لي هذه الفرصة المميزة للنشر على صفحات موقعكم أرجوا أن أكون عند حسن ظن القراء

• (2) - كتب : محمد أيمن الطائي من : العراق ، بعنوان : جدي العزيز في 2011/07/17 .

جدي العزيز أشكرك جزيل الشكر على تعليقك و أقدر ما كتبت لي أرجو أن أكون عند حسن ظنك بي وشكرا لتشجيعك



• (3) - كتب : ادارة الموقع من : العراق ، بعنوان : مبارك لكم في 2011/07/17 .

ونحن اذ نرى هذا الابداع من حفيد الدكتور صالح الطائي
لايسعنا الا نقدم له عظيم شكرنا لما خطه الدكتور لحفيده محمد

مبارك لكم ايها الاخ الدكتور صالح الطائي بهذا الشبل
وللكاتب محمد امين الطائي لايسعنا الا ندعو لكم بالتوفيق بكل كلمة تكتبونها اذا كانت تخدم العلم او تخدم الدين والمذهب
بارك الله فيكم



• (4) - كتب : صالح الطائي من : العراق ، بعنوان : تهنئة وتبريك ودعاء في 2011/07/17 .

حفيدي الرائع محمد أيمن
ما شاء الله
تبارك الله أحسن الخالقين
حصنتك بحصن الله المكين
أراك اليوم تزيد ابداعا وتألقا باستخدام المسميات الانكليزية فضلا عن المسميات العربية للحيوانات التي تعرفنا بمخاطرها، وتلك وربي دلالة على إجادتك وسيرك على طريق البحث الموزون للوصول إلى الهدف مباشرة
حييت أيها العزيز وبارك الله فيك
وزادك تألقا وأدام عليك افضاله
ودمت بألف ألف خير






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون
صفحة الكاتب :
  د . محمد تقي جون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أين هي مواطن الخلل ؟  : اياد السماوي

 الفكر الأعور قصة قصيرة  : حيدر حسين سويري

 وزارة التربية.. و( تسعيرة التعيينات )!!  : سراب المعموري

 مقدمة كتاب " كربلاء في رؤية جديدة "  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 رئاسة الجمهورية ترسل قانون الموازنة لوزارة العدل لنشره بجريدة الوقائع الرسمية

 أسفارٌ في أسرار الوجود ج4 – ح6  : عزيز الخزرجي

 وقفة مع عيد الغدير الأغر...  : عبدالاله الشبيبي

 أبناء عشائر الأنبار يستنفرون على طول الحدود السورية

 مصدر: عناصر داعش الارهابي يحاصرون الاهالي في المنطقة التي اعلنوا فيها خلافتهم

 إسماعيل عبدالله يدعو الفنانين العرب إلى جعل المسرح مدرسة للأخلاق و الحرية..  : هايل المذابي

 الموارد المائية تواصل اعمال تطبيق نظام المراشنة على نهر الدجيلة  : وزارة الموارد المائية

 الأبنودي ضمير الوطن  : ابراهيم خليل إبراهيم

 صحفي ينفي خبر زواجه بالمتحدثة الرسمية للقائمة العراقية

 العدد ( 133 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 حوار مع علوي...احمر وجهي خجلا  : مهدي الصافي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net