صفحة الكاتب : صالح الطائي

من قصص الفساد ومحنة العباد
صالح الطائي

شاع بين العراقيين مثل يُراد به وصف الإنسان الحقير الذي لم يأت بحسنة أو بعمل شريف في حياته، يقول المثل: "فاسد من البيضة" بمعنى أنه فاسد حتى قبل أن تُلقح بيضته في رحم أمه، وقد يكون هذا المثل فاعلا ومدهشا حينما تكون هناك قلة من المفسدين، لكن حينما تتحول الأغلبية إلى فاسدين مفسدين، وتسكت القلة المتضررة عن أعمالهم فلا مثل يفيد ولا كلام.

من قصص الفساد المالي العراقية النادرة في تاريخنا الحديث قصة أوردها صديقي الباحث مثنى الغرباوي، جاء فيها: "عندما افتتح الملك غازي سنه 1939 سده الكوت أقامت له بلديه الكوت مأدبة غداء وكانت من بين وصولات الصرفيات 30 تنكه دهن حر للمحلبي!!! علما ان المحلبي لا يوضع له دهن"(*). 

 

وقد ذكرتني قصته هذه بقصة تعود إلى الأيام الأولى لافتتاح محطة الإذاعة العراقية وراديو بغداد حيث كانت هناك اسطوانة مسجل عليها صوت تغريد بلبل، يديرها المشرفون لبضع ثوان قبل البدء ببث القرآن الكريم عند افتتاح الإذاعة، وكان هناك أحد المفسدين نجح في استغلال هذا الأمر، فكان يذهب صباح كل يوم إلى مدير الإذاعة ليأخذ منه مبلغا من المال بحجة شراء حبوب طعام للبلبل المفترض، واستمر الحال على ما هو عليه زمنا طويلا، لا المدير انتبه إلى اللعبة ولا طلب رؤية البلبل ولا خرج للبحث عنه، ولا سألهم كيف يغرد لهم البلبل متى يشاءون.

 

وذكرتني هذه القصة بدورها بقصة أخرى تدخل في نطاق ما يطلق عليه البعض اسم (الفساد المشروع)(**)، تقول القصة أن شيخ حسن أحد العشائر العراقية وجد شابا تائها لا يعرف أهله، فحن عليه، وأبقاه عنده في خدمته، وحينما كبر الشاب أوكل له الشيخ حسن أمر الذهاب إلى المدينة للتسوق وشراء ما تحتاجه العائلة والمضيف، وقد انتبه البعض إلى أن الشاب يختلس بعض الأموال، فأخبروا الشيخ بذلك، فأخذ يرسل خلفه من يسأل عن سعر المواد التي يكلفه بشرائها، وفي كل مرة كانت أقوال الشاب تطابق أقوالهم، ولكن الساعين به إلى الشيخ استمروا بنقل الأخبار مما أضطر الشيخ أن يرسل عليه ويسأله عن الحقيقة، فقال للشيخ: صحيح أني أحصل على بعض المال ولكنه ليس منك، فأنا لا يمكن أن أخونك. وحينما طلب منه شيخ حسن توضيح ذلك، قال: خذ مثلا أنك أرسلتني يوم أمس لأصنع لك (مهرا) أي ختما يستخدمه الشيخ في دمغ مراسلاته ووثائقه، وكان المهر يصنع من النحاس وتحفر الأحرف عليه بالطرق معكوسة لتظهر صحيحة عند غمسه في الحبر والختم به،  فأنا حينما ذهبت إلى صانع الأختام سألته: بكم تصنع الختم؟ قال: آخذ عشرة فلوس عن الحرف الواحد. فطلبت منه أن يصنع لي ختما باسم (خس) فاستغرب الرجل وتأكد أكثر من مرة من صحة الاسم، فأكدت له صحته، ووقفت قربه، فطرق أولا حرف الحاء، ثم حرف السين من بعده، وحينما هم بوضع نقطة الخاء في مكانها، طلبت منه أن يضعها في نهاية حرف السين ولما استغرب من طلبي قلت له: هذا لكي يتميز الختم، ففعل وأعطيته (20) فلسا، وطلبت منه أن أجرب الختم فلما جريته حصلت على اسم (حسن) وبهذا وفرت لنفسي ثمن حرف النون وأنت حصلت على الختم بثلاثين فلسا وهذا هو سعره الحقيقي.!!!

أما فلم تعد لدينا مثل هذه القصص عن الفساد لأنه أصبح القاعدة وغيره الاستثناء.!

 

الهوامش

(*)المحلبي نوع من الحلويات يصنع من خلط النشاء والحليب والسكر والهيل فقط، ويوضع على النار مع التحريك، ولا يحتاج إلى السمن.

(**) لا أدري كيف يكون الفساد مشروعا، ولكن الظاهر أنه من المصطلحات الحديثة لقادة العراق من أتباع الإسلام السياسي!

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/29



كتابة تعليق لموضوع : من قصص الفساد ومحنة العباد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
صفحة الكاتب :
  محسن عبد المعطي محمد عبد ربه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادة عمليات بغداد: العثور على قنابر هاون ومعالجة عبوات ناسفة

 لماذا خسر الدعوة في الأنتخابات ؟؟  : واثق الجابري

 زيدان يغدر بأقرب شخص له في ريال مدريد

 حرب الخليج المرتقبة.. أثار وعواقب  : صادق القيم

 دوري الفصول الاربعة !!!!  : مسلم حميد الركابي

  الخنصر والسبابة  : حيدر الحد راوي

 عمليات دجلة: مقتل 14 داعشياً من قادة مفارز القنص خلال الاشهر الماضية

 نحن والأمم المتحدة  : عبد الرحمن باجي الغزي

 جوابا للتساؤل عن الوجه في استقبال المرجعية العليا للسيد مقتدى الصدر في الوقت الذي تمتنع فيه عن استقبال السياسيين

 انجازات متقدمة لهندسة مستشفى الحروق التخصصي في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 نحن والحركة الجوهرية  : حسن الهاشمي

 بغداد والبصرة خارطة العراق!!  : حسين الركابي

 نصار الربيعي نصير وربيع للفقراء  : ماجد الكعبي

 الانتظار..رؤية نحو المستقبل  : نزار حيدر

 النجف الاشرف تفتتح مشروع الشقق السكنية البريطانية بسعة 2000 وحدة (مصور)ا  : فراس الكرباسي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net