صفحة الكاتب : عبود مزهر الكرخي

أين تشير بوصلة الإصلاح في العراق؟
عبود مزهر الكرخي

 

انشغل العراقيون في الفترة الأخيرة بسيادة مفهوم الإصلاح والتغيير وكان الشغل الشاغل لكل شرائح المجتمع وبمختلف ألوانهم وأطيافهم وكان خير عمل لإلهاء العراقيين وجعلهم في شاغل وهذا ما تعودناه من كل حكوماتنا المتعاقبة في خلق الأزمات وخلق الضبابية في كل الأمور المصيرية الخاصة بالبلد والشعب بحيث طفت هذين المفهومين على الساحة العراقية سواء السياسية منها أو غيرها ليتم نسيان كل ما حملت الأيام الماضية والخوالي من جراحات دامية ونازفة كان فيها شعبنا العراقي الصابر الجريح هو الضحية على الدوام من مسلسل التفجيرات والعنف والذي لا يزال شاخصاً ولحد الآن وبنجاح منقطع النظير إلى اجتياح داعش الأراضي العراقية وارتكابه المجازر الدموية بحق المواطنين وما يمثله من تهديد لأمن للعراق واستنزاف العراق اقتصاديا وتدمير الاقتصاد العراقي والبنى التحتية وبدون إي رحمة وبمعاونة كل الجهات الخارجية وحتى الداخلية وبضمنهم المحتل الأمريكي والصهاينة ودول الجوار وكل من له يد ومصلحة في العراق ليتعرض البلد إلى ضائقة اقتصادية لا ترحم وليقع وكالعادة فريستها الشعب العراقي من قبل وحوش انقضت على فريستها وبدون أي رحمة أو رأفة وكما يقال في المثل العامي (البعير عندما يقع تكثر عليه سجاجينه)ولتطفو على القمة وأكثرها بشاعة ودموية مذابح قامت بها عصابات داعش  لخيرة أبناءنا من جيشنا وقواتنا الأمنية ومن أهمها مجزرة سبايكر وسقوط الموصل ومذبحة سجن بادوش والصقلاوية وغيرها من المذابح الكثيرة والتي سرعان ما تم نسيانها الشعب والتي تجري وأمام أعين ناظري ساستنا وكل قادتنا من كل المكونات ليطووا تلك الصفات الدامية وكل المحن والويلات التي جرت على عراقنا الجريح لتبقى فقط مفهوم الإصلاح والتغيير هو السائد والذي كان فقط مفهومين ليس لهما أي تطبيق ومعنى فعلي على صعيد الواقع العراقي بل كله كان مصطلحين يستخدمه كافة ساستنا سواء في السلطة التنفيذية والتشريعية وكل الساسة في المنطقة الخضراء هو كان لأجل الاستهلاك المحلي وذر الرماد في العيون ومن قبل أعلى الهرم في السلطات كلها وليتم التعتيم عن كل ما يجري من سرقات ونهب والتي لا توجد مثلها في العالم أجمع وبأعلى الأرقام ومن قبل الجميع ليقع العراق في هاوية الضائقة الاقتصادية والتهديد بالإفلاس وليصبح العراق من أسوأ البلدان في العالم وليحتل المراتب المتقدمة في الفساد وليمر بأشد الأوقات العصيبة والمظلمة في تاريخ العراق الحديث.
وانطلقت المظاهرات التي تنادي بالإصلاح والتغيير والتي أخذت فترة من الزمن ليست بالقصيرة والكل ينادي بذلك وبضمنهم رئيس الوزراء بذلك المفهومين والتي باعتقادي إن كل من في داخل هؤلاء الساسة لا يؤمن بها وأنما كان يصرح بها من أجل التبويق الإعلامي ولتأتي المرجعية الرشيدة(دام الله ظلها الوارف) لتؤكد على ضرورة القيام بالتغيير والإصلاح والتي كان همها الأول هو مصلحة العراق والعراقيين ولكن كالعادة في شغل الناس وتنزيل التصريحات التي لاحد لها من قبل كل العاملين في السياسة وفي المنطقة الخضراء لم نجد أي أجراء تم فعله بل كانت كل الإصلاحات هي عبارة عن كلام فقط ومجرد حبر على ورق وهذا ما حذرنا منه منذ بداية إطلاق عملية الإصلاح والتغيير لدرجة أن المرجعية قد بح صوتها من كثرة إصدار التوجيهات والنداءات حتى بح صوتها كما وصفت ذلك في أحدى خطبها لتترك عملية التوجيه السياسي في خطبة الجمعة لأنه لا حياة لمن تنادي.
وقد تم تحميل المرجعية وكالعادة كل الأخطاء التي تحصل في العراق وعدم قيامها بواجبها (حسب مايتصوره البعض)وكأن من يقول ذلك أنه له الحق والشرعية المطلقة في توجيه المرجعية والقيام بواجباتها حسب ما تمليه أهواء وأمزجة هؤلاء الناس من القصيري النظرة والذي أصفهم بهذه الصفة ولنقف عند هذه المسألة ونقول رأينا في هذه المسألة.
  حيث من المعلوم أن الشعب هو من أنتخب هؤلاء الساسة وكانوا دعاتهم من القواعد يطبلون لهؤلاء الموجودين من الأحزاب الدينية سواء الشيعية أو السنية وحتى التيارات المدنية والعلمانية الذين انتخابهم من أمثال مثال الالوسي وشروق العبايجي وفائق الشيخ علي والذين اثبتوا فشلهم ولم يشاركوا حتى في اعتصامات النواب ثم لننظر إلى التابعين للأحزاب والكتل من إتباع تاج راسك وأبناء المرجعية والذين بإشارة واحدة يتحركون بدون أي نقاش وهذا ما حدث مع أتباع التيار الصدري حيث بإشارة من قائدهم السيد مقتدى الصدر انفض كل شيء في فترة الاعتصام أمام أبواب المنطقة الخضراء ولم يسأل احد عن سبب ذلك لأن الأمر مطاع ومقدس أما أبناء المرجعية فالأموال وكارتات الموبايل تحركهم و يخرجون كلهم في مسيرات تأييداً لأبن المرجعية وهذا مايعرفه ابسط مواطن عراقي والملتقيات الأسبوعية وصلاة الجماعات في القاعات الفخمة والمزركشة ولأنقل ماتقوله الكاتبة سلام خياط عن هذا الموضوع في مقال قصير لها بعنوان{إعلم انهم سرقوا كل شيء منك حتى (الله)}وهو كلام يغني عن كل كلام إذ تقول (عندما يكون لديك أكثر من ٥ مليون يتيم و ٢ مليون أرملة ونسبة فقر تصل إلى ٣٠ بالمية ونسبة بطالة تصل إلى ٤٨ بالمية ومدارس طينية وجهل وتشرد ونزوح وتهجير ومذابح وفساد وقتل وهجرة للعقول وأصحاب القرار يقفون في هذه القاعة المزخرفة للصلاة قبل إن يذهبوا لتناول العشاء الفاخر ليحتفلوا بعدها بعيد الغدير
اعلم أنهم سرقوا كل شيء منك حتى (الله)
هنا يكون الرقص اشرف من الصلاة
وتكون الحانة اشرف من هذه القاعة المزخرفة
لو بعث الإمام علي من جديد فلا شك انه سيتبرع بهذه القاعة للفقراء
أو ربما يقيم مأدبة عشاء فخمة للأيتام
هم سرقوا منا كل شيء)
ولا ادري هل هذا الخطأ يجب ان تتحمل وزره المرجعية في وجود جماهير تحركهم الطمع وحب الدنيا والأموال من جهة وشعب جاهل يتبع قائده إتباع أعمى وبدون أي فهم أو أدراك وباعتقادي المتواضع أن المرجعية لو أصدرت أي توجيهات بخصوص مايحصل فسوف لن يتبعها أحد بل وحتى الهجوم عليها من قبل الأقلام المأجورة والتي هي موجودة وحدث بلا حرج وتكتب بما يمليها لها اصحب القرار السياسي من رؤساء الأحزاب والكتل وأزلامهم الساة وهؤلاء الكتاب من وعاظ السلاطين وعبيد الدرهم والدينار والذي أصبح في الوقت الحاضر عبيد الدولار وقد وصفهم د. علي الوردي بوعاظ السلاطين..
فالمرجعية قد وقفت في مواقف عدة وحمت العراق عندما وجدت أن حضورها يزيل كل الخطر عن العراق والعراقيين ودعوة الجهاد الكفائي هي خير دليل على ما نقول والذي يبدو أنه نسيتم وقفتها المشهودة في هذا الأمر.
فاتركوا المرجعية ولا تدخلوها في ألاعيب السياسيين القذرة والتي تعرف كل شيء عنهم والتي تتنزه عن ذلك والدخول في هذه اللعبة القذرة،  حما الله مرجعيتنا وتبقى صمام امن العراق والعراقيين.
والذي ما يحصل الآن من اقتحام المنطقة الخضراء من قبل الجماهير الغاضبة لهو خير دليل على ما نقول بعد أن وعد السياسيين السيد مقتدى الصدر بحصول التغيير الوزاري والإصلاح ولكن في جلسة يوم السبت يبدو أنه نكثوا كل وعودهم  ورجعوا إلى المحاصصة والتي تجري في دم هؤلاء الساسة لأنه فيها تتجسد فيها كل مصالحهم ومكاسبهم بعد أن أصبحوا إمبراطوريات مالية ضخمة تسير في العراق ومن تجار الحروب كما يجب أن يقال عنهم وعلى حساب معاناة الآم ومآسي شعبنا العراقي الصابر الجريح مما حدا بالسيد مقتدى الصدر بإعلان اعتكافه وتجميد عمل التيار الصدري وانسحاب نواب كتلة الأحرار لتأكده أنه لا ينفع العمل مع هؤلاء السياسيين الأفاقين والذين هم يحملون من صفة الكذب والدجل جريان الدم في شرايينهم لتدخل هذه الجماهير الغاضبة إلى المنطقة الخضراء(سيئة الصيت)في وضع امني مهزوز وترقب بقيام داعش وأذناب البعث بعمليات إرهابية وخصوصاً في حزام بغداد في ضوء هذا الوضع المختل في بغداد والتي ندعو من الله أن تمر هذه الغيمة بسلام وان تكون برداً وسلاماً على بغداد وعلى العراق والعراقيين. ولهذا كان عدم تدخل المرجعية ونظرتها الحكيمة للأوضاع وهذا هو سبب اعتكاف المرجعية والتي تعرف من هم الموجودين في الساحة السياسية ومدى فسادهم وألاعيبهم والتي الكثير من القصيري النظرة انتقدوا المرجعية وﻻموها على تصرفها ليشكل موقف المرجعية اكبر صفعة لكل المشككين بها ومعرفتها بها ولتبقى مرجعيتنا الرشيدة ممثلة بآية الله العظمى سماحة السيد علي السيستاني(دام الله ظله الوارف) صمام أمن وأمان العراق والعراقيين ولتبقى نظرتها الحكيمة والأبوية الحصيفة هي خيمة يجب أن يستظل بها كل العراقيين ويسير على هداها كل العراقيين أن أرادوا خلاص العراق من كل المحن والويلات التي يمر بها.
وللموضوع فيه لنا وقفات أخرى إن شاء الله إن كان لنا في العمر بقية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  

عبود مزهر الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/01



كتابة تعليق لموضوع : أين تشير بوصلة الإصلاح في العراق؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد عبد فيحان
صفحة الكاتب :
  د . محمد عبد فيحان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net