صفحة الكاتب : د . آمال كاشف الغطاء

محنة الامام الكاظم(ع)مع العباسيين
د . آمال كاشف الغطاء

          الخلاف بين الامامية والعباسيين 

لم يدرك العباسيون ادراكا تاما ما يهدف اليه العلويون الائمة سلالة الامام الحسين (ع) وهنا تكمن سر محنة الائمة (ع)مع الحكام الطغاة. ولم يعرف الامويون والعباسيون ما كان يهدف اليه رسول الله (ص) في دعوته وسمى العصر ما قبل رسول الله بالعصر الجاهلي لا لجهلهم القراءة والكتابة وانما افتقارهم الى آليات وقواعد العدالة الاجتماعية التي تتطلب توزيع المال توزيعا عادلا وحفظ كرامة الفرد ونقل المجتمع من حالة البداوة التي يكسب فيها المال عن طريق الغزو الى حالة المدينة التي يكسب المال فيها عن طريق العمل.

            الزمن التاريخي والعضوي 

اعطى الإسلام أهمية للتفاعل بين الزمن التاريخي الذي يحسب بعدد السنين والأيام والساعات والأحداث التي تمر بها والزمن العضوي الذي يقاس بتفاعلنا وتطورنا وتعاملنا بفعل الزمن التاريخي فلم يتجاهل الإسلام الخطر القادم من اليمن بغزو الكعبة ولا طرق التجارة التي هي عصب الحياة لمكة وللأمم الماضية واستخلاص العبر منها والائمة (ع) يواكبون بين الزمن العضوي والزمن التاريخي ونجده في سلوكهم بتوزيع الثروات ورسالة الحقوق والصحيفة السجاديه اما الامويون والعباسيون فكان اهتمامهم بالزمن العضوي اي انفعالهم واحاسيسهم ورغباتهم دون اخذ الزمن التاريخي بنظر الاعتبار فسعو لإرساء دعائم الحكم باي وسيلة فالأمويون اعطوا اهمية للمضريه على حساب الاقوام الاخرى اليمانية والموالي اما العباسيون فتحركوا على محورين الاول المطالبة بحق العلويين تحت شعار (الرضا لآل محمد ) والثاني استقطاب اليمانية والموالي لدعوتهم 

               اسلوب حكم العباسيين

بعد ان تولى العباسيون الحكم انكشف امرهم فهم لا يختلفون عن بني امية في شهرة الحكم بل اشد قسوة وضراوة فقد نقضوا العهود وقتلوا القادة الذين انتفت الحاجة إليهم فأبو سلمة الخلال اغتيل وهو خارج من قصر الخلافة ليلا وذكر المؤرخون انه راسل الامام الصادق (ع) يطلب منه اعلان نفسه خليفة فكان رد الامام (ع) 

أيا موقد نارا لغيرها ضوؤها ويا حاطبا في غير حبلك تحطب 

واحرق الرسالة واعادها وقال هذا هو الرد. وكتب ابو مسلم الخراساني الى ابو جعفر يذكر انه كان مخدوعا وان الله أنقذه بالتوبة كما ذكر الطبري في تاريخه ج7

          تعامل أبو جعفر مع بني الحسن 

تأجج الصراع بين العلويين والعباسيين عندما تولى امر المدينة صعلوك من صعاليك العرب ليلقى القبض على بني الحسن وهو ابن عم مسلم بن عقبة المري الذي استباح المدينة في وقعة الحرة فعرف نفسه انه الأفعى بن الافعى وانه سيجعل المدينة ارضا بلقعا 

اقتيد  بنو الحسن من المدينة الى قصر الخلافة (الكوفة) استعمل المنصور فحش القول في خطابه معهم فهو يقول لاب زوجة إبراهيم اخو محمد ذو النفس الزكية انت اما خائن او ديوث وخاطب احدهم يا ابن اللخناء ودفن محمد الديباج وهو حي كما أورد الطبري ثم ارسل يستدعى الامام الصادق (ع) مع بقية العلويين لوضعهم تحت حد السيف فذكر الامام (ع) الاحاديث القدسية والنبوية ليمنعه من قتلهم كما ذكر في مقاتل الطالبيين . 

                  الغرفة المغلقة 

اعطى المنصور مفاتيح غرفة الى ريطة بنت ابى العباس زوجة المهدي وامرها بتسليمها الى زوجها بعد وفاته وعندما استلم المفاتيح ضن انها غرفة مليئة بالذهب ولكنه فزع عندما رأى جماجم العلويين ورقعه عليها اسم كل واحد منهم.

                قتل الامام الصادق 

تحاش المنصور قتل الامام الصادق (ع) علنا لأمرين الاول اجتماع الابواء الذي يذكره الاصفهاني في مقاتل الطالبيين ويشير اليه الطبري اشارة عابرة. الثاني ان وقعة الطف ادت الى سقوط الدولة السفيانيه والى الابد وذلك بالملائمة بين الزمان العضوي والزمان التاريخي وما آلت اليه وقعة الطف من نشوء حركات فكرية وعسكرية هو اعجاز كبير ولا يريد المنصور ان يقع في هذا الخطأ الفادح 

                انتحال الشخصية

التجأ العباسيون الى اساليب اشد قوة وضراوة من الامويين وهو انتحال شخصية العلويين فالمنصور ادعى ان ابنه محمد المهدي ربما يحل محل الامام المنتظر الذى يدعي به العلويين وقالوا (هذا مهدينا اهل البيت)

                    الشعر 

عندما تولى الخلافة المهدي مدحه ابو العتاهية قائلا 

الا عتبة مالها ادل  فأحمل أدلالها 

اتتك الخلافة منقادة اليك تجرجر اذيالها 

فلم تصلح الاله ولم يك يصلح الا لها 

والامويين اقصى ما مدحوا به هو الاخطل عندما قال 

شمس العداوة يستقاد بهم وأفضل الناس احلاما اذ قدروا 

وجرير عندما مدح عبد الملك 

ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح 

واختلف الامر في زمن العباسيين عندما هنأ أحد الشعراء المأجورين هارون بن ابى حفصة المهدي بالخلافة في قصيدة مطلعها 

طرقتك زائرة فحي خيالها بيضاء تخطر بالجمال دلالها 

ثم يقول 

ذكرت لك الانفال اخر اية جبريل بلغها النبي فقالها 

في هذا البيت من الشعر سحبت الخلافة من العلويين وبالذات الامام الكاظم (ع) لتعطى الى العباسيين فأبنا الحسن (ع) قضي عليهم 

اتخذ العباسيون هذا البيت حجة لأحقيتهم في الخلافة وجاءت حجة العلويين دامغة لو كان رسول الله (ص) حيا فهو لا يستطيع الزواج من علوية سلالة السيدة الزهراء (ع) ولكنه يستطيع الزواج من سلالة العباس عمه.

أردف مروان ابن ابي حفصة قصيدة اخرى يقول فيها 

انا يكون وليس ذاك بكائن لبنى البنات وراثه الاعمام 

استحوذ العباسيون على المال والسلطة والخلافة وجاء الرد من شعراء العلويين 

انا يكون وليس ذاك بكائن لبنى البنات وراثه الاعمام

للبنت نصف كامل من تراثه والعم متروك بغير سهام 

ما للطليق وللسهام وانما صلى الطليق مخافة الصمصام 

استلم الرشيد الخلافة وقرر زيارة المدينة ولم يحض باستقبال جيد من الفقهاء وعلى ما اذكر كما ورد الامامة والسياسة بن قتيبة الدينوري ج2 احدهم الفضيل بن عياض 

وعندما سلم الرشيد على النبي (ص) قائلا السلام عليك يا ابن العم اجاب الامام (ع) (روحي له الفداء) السلام عليك يا جداه اتخذ الرشيد قراره بالفصل بين الامام واهل المدينة فعملية انتحال الشخصية وتبديل الادوار لم تؤتى ثمارها.

                     السجن 

بنيت مدينة بغداد بان يكون السجن أحد معالمها الرئيسية ولم يعرف عنه شيئا سوى ان من يدخل فيه يختفى اثره وعرفت ماهيته عندما خرج يعقوب ابن داود وزير المهدي وسلم على هارون على انه المهدي فقد عميت عيناه وابيض شعره وحاجباه وعرف ان السجن يموت الانسان فيه وهو حي.

اخرج الامام(ع) من المدينة وأودع في البصرة لقد اراد هارون ان يلاقي الامام في البصرة الايلام النفس لان البصرة زبيرية الهوى ولكن لم يحصل شيئ من ذلك فانتقل من البصرة الى الفضل بن برمك على ان لا يتصل بأحد. لم يرد الفضل ان يتحمل اثم العلويين فهو يعرف قصر الخلود وخفاياه وما يدور فيه من دسائس وفتن فجاءت المرحلة الثالثة ان نقل الامام (ع) الى سجن بغداد ليودع في طاموره لا يعرف الليل من النهار ولا تتسع سوى لجسده الشريف تحت امرة السندي بن شاهك 

ظل هارون اسير كوابيسه واوهامه فهناك انفاس تتردد في باطن الارض تهدد ملكه ويجب ان تزهق لتبدأ مرحلة اخيرة من الاستهانة بالعلويين فدس له السم ووضع على جسر بغداد فنادى المنادى هذا امام الرفضة وذلك سنة 183ه.

واخذ المنكودين الطالع الذين يحيطون ببغداد ومشكلين حزاما لها وقد أضناهم الجوع والفقر والظلم تتساءل ان هذا الجسد الشريف يشكل تهديدا لهارون؟ من هذا الامام الذي يتطلب الامر وضعه على جسر بغداد؟ ومن هم الرفضة وبدأت الذكريات تختزن في ذاكرتهم وفي سنة 187ه استيقظت العامة لترى جثة جعفر وقد شطرت نصفين ووضعت على جانبي الجسر وبدأ التساؤل جعفر يملك المال والسلطة هو واباه واخاه وخاتم الخلافة والكتب التي ترفع من قبلهم دون اعتراض؟ اما الامام (روح له الفداء) لا يملك سوى زهده وتقواه ومبدأ العدالة الاجتماعية والتوازن بين الزمن التاريخي والزمن العضوي. فماهي القوة التي يملكها والعلم الذي لديه؟ دون ان تعلم إن هارون ابن القوة والزمن العضوي الذي هو مبدأ جميع الطغاة فهم يخضعون لانفعالاتهم واهوائهم ونزعاتهم 

  لم يدرك الرشيد انه بفعله هذا هيأ الاذهان لانفجار كبير يعصف بقصر الخلد وبغداد والأمين ولم يعد أحد يعترف ويقيم وزن لابن عم رسول الله (ص) ففي حرب الامين والمأمون حدث الانفجار الكبير وهجم العيارون على بغداد ونهبت قصورها وقتل اهلها وضربت أم جعفر ونعاها الشعراء 

الم تكوني زمانا قرة العين 

واها عليك يا بغداد لن تكوني قرة العين والى يومنا هذا إذا لم ينبذ العنف والحقد والقتل. 

واها عليك يا بغداد لن تكوني قرة العين والى يومنا هذا طالما يتحكم فيك الطغاة والمارقون

دفن الرشيد في طوس وكما ذكر الطبري انه لاقى الكثير من المهانة فالكل كان يتمنى موته                 

     سلاما لك سيدي من قلب أرقة الأنين  

   سلاما لك سيدي من نفس عذبها الحنين     

  

د . آمال كاشف الغطاء
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/02



كتابة تعليق لموضوع : محنة الامام الكاظم(ع)مع العباسيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي معن الاوسي
صفحة الكاتب :
  علي معن الاوسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net