صفحة الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

المزارات والمقامات المنسوبة لذراري أهل البيت
مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

بسم الله الرحمن الرحيم

س: 1- السلام عليكم ماهو حال مرقد العلوية شريفة بنت الحسن هل هو وهمي او صحيح

2-هل أن مزار السيدة شريفة بنت الإمام الحسن عليه السلام ثابت تاريخيا أم لا

3-لو يجيبنا مكتب سماحة الشيخ عن مدى صحة مرقد السيدة شريفة وماحكم زيارة المراقد المزعومة في بلدان أخرى ،وفي بعضها أنه من القرن الثامن أو التاسع وجد حجرا مكتوبا عليه الإسم .

ج : المزرات والمقامات المحتملة والمظنونة يكفي مجرد الاحتمال في الإحتفاء بها بقدر مالها من درجة إحتمالية بشرط عدم حصول العلم بالإنقطاع ، فضلا عما له يد متدوالة جيلا بعد جيل لا يعلم إنقطاعها .

ولتبيان وجوه الرجحان لابد من الإلتفات أن المزار أو المقام إما أن تنطبق عليه شرائط قاعدة اليد للسيرة المتداولة للمؤمنين أو للمسلمين كما سيأتي أو لا تتوفر فيها الشروط لتلك القاعدة ولكنها تتوفر على الإحتمال وحينئذ لابد من بيان وجوه رجحان ذلك فيها مع ذلك ولبيان الحال على كلا التقديرين نذكر جملة من الأمور:

1 – هناك قاعدة مقررة في أبواب الفقه وهي الأخذ باليد المتداولة الفعلية المتمثلة بتعاطي سيرة عمل ممارس للمؤمنين أو المسلمين مع شيئ وهي في ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺷﻴﺎء ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ اﻷﺧﺬ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻈﺎﻫﺮ اﻟﺤﻜﻢ : اﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ، ﻭاﻟﻤﻨﺎﻛﺢ ، ﻭاﻟﺬﺑﺎﻳﺢ ، ﻭاﻟﺸﻬﺎﺩاﺕ ، ﻭاﻷﻧﺴﺎﺏ

 

وهي العمدة عند الفقهاء في إثبات الاوقاف و هيئات الصدقات الجارية ونحوها من الامور المسبلة باليد المتداولة الفعلية لدى المؤمنين او المسلمين عمن قبلهم ويكفي ذلك في إثباتها وعدم تحويلها عن وجهتا إلا ان يؤتى بدليل نافي مسند واما مجرد التشكيكات أو بمجرد عدم دليل مسند على الاثبات فهذا غير مسوغ للنفي، بعد وجود اليد عمن قبلها من دون إشتراط العلم بإتصال السلسلة بل يشترط عدم العلم بالإنقطاع لا العلم بالإتصال وبينهما بون كبير.

 

2- شروط القاعدة هي :

الأول : وجود يد متداولة من المؤمنين والمسلمين وهي في كل شيئ بحسبه من نحو التعاطي في الأفعال معه .

الثاني : تعاقب اليد عمن قبلها وليس المراد من هذا الشرط العلم بترامي اليد جيلا بعد كل جيل بل يكفي عدم العلم بإنقطاع اليد في فترة زمن جيل سابق.

ولايشترط العلم بترامي وتسلسل حلقات الأجيال في هذه السيرة فإن هذه القاعدة ليست حجيتها من باب السيرة كي يشترط فيها الإتصال الى مبدأ وزمن الشيء المعتبر أصالة .

وهذا جاري في جملة الأبواب الفقهية الجاري عليها العمل من الفقهاء في الأحكام من النسب والأوقاف والأملاك والولايات والوصايا والأحكام القضائية والتنفيذية والمواريث وظاهر الشهادات .

3- ليعلم انه لا يقف امام اليد المتداولة بين المؤمنين -على هيئة مسبلة من مزار او مقام- الاعتراض بعدم ذكر اصحاب النسب هذا الاسم وذاك الاسم وذلك لعدة اسباب:

اولا : لان كتب الانساب ليست مسندة ولايصح فيها سند غالبا وثانيا : ليس دعاواهم على الحصر تامة فكم بينهم من اختلاف مع عدم تدليلهم على ما يذكرونه بأسانيد متصلة معتبرة وثالثا : ان الاسم للمرأة او للرجل في الصدر الاول من الاسلام كان متعددا اما من جهة الكنية او من اللقب او من جهة الوصف أو من جهة تعدد إسم العلم ، كما هو الحال في الرواة ، ومن أمثلة المقام ما نفاه علماء النسب من تعدد الأولاد الذكور للامام الرضا ع مع انه ورد نص بسند معتبر في المحاسن للبرقي أنه ولد له ذكر ثاني ع والظاهر انه بعد رزقه بالجواد ع . رابعا: أن وجدان حجر أو صخرة مكتوب عليها الإسم ونحو ذلك مما هو علامة ليد سابقة للمؤمنين أو للمسلمين يحقق اليد المعول عليها في هذه القاعدة كما ذكر ذلك الفقهاء في باب وجدان الأموال المكنوزة أو المدفونة ونحوها، لاسيما مع إنضمام قرائن أخرى على وجود اليد المزبورة.

 

4- قد ورد في صحاح من الروايات في مشاعر الحج ومواقيته وافتى بها الفقهاء أنه يسأل الناس أو الأعراب عن حدودها ومواطنها : من لايحضره الفقيه ج2 ص 302 الحديث رقم 2524 ، الكافي ج 4 ص 470 الحديث 17782،الوسائل ابواب الوقوف بالمشعر ب14 ح 1 .

كصحيح ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﻋﻤﺎﺭ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪاﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﻗﺎﻝ: ” ﻳﺠﺰﻳﻚ ﺇﺫا ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ اﻟﻌﻘﻴﻖ ﺃﻥ ﺗﺴﺄﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﻭاﻻﻋﺮاﺏ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ” الفقيه ج 2 ص 302 الحديث 2524

وفي صحيح حفص بن البختري : وقال ( ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ) ﻟﺒﻌﺾ ﻭﻟﺪﻩ : ﻫﻞ ﺳﻌﻴﺖ ﻓﻲ ﻭاﺩﻱ ﻣﺤﺴﺮ ؟ ﻓﻘﺎﻝ : ﻻ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﺄﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻌﻰ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ اﺑﻨﻪ : ﻻ ﺃﻋﺮﻓﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﺳﻞ اﻟﻨﺎﺱ. [ 18497 ]

ئل ابواب الوقوف بالمشعر ب14 ح 1 ،

وهما من باب اليد المتداولة المتعاقبة يدا بيد جيلا بعد جيل عمن قبله .مع أن شأن تحديد المواقيت والمشاعر هو خطب عظيم ، ولكنه عملا بقاعدة اليد المتداولة تعاقبا في مورد عدم العلم بإنقطاعها لا إشتراط العلم بالتعاقب متصلا الى موطن وزمان الواقعة .

5- قد جرت سيرة أتباع أهل البيت ع جيلا بعد جيل في ظل إشراف علماء وفقهاء الطائفة على الإحتفاء بمقامات للإمام المهدي ع في أماكن عديدة من بلدان المؤمنين وقامت السيرة على إشادة وإعمار تلك المقامات وإتخاذها أماكن للتوسل والقيام بالزيارة له عج والتعبد لله تعالى فيها مع أن مجموعها لم يثبت بأسانيد متصلة بل يكفي لديهم التعاطي العملي لليد المتداولة ولا يعرف إنقطاعها ، وكذا المقامات المنسوبة للأئمة ع في بقاع وبلدان إسلامية مختلفة فيتبرك المؤمنون بل وعموم المسلمون المحبون لأهل البيت ع ،

6- وكل ذلك شعيرة إسلامية وإيمانية منطلقة من قاعدة أصيلة قرآنية من التبرك وإتخاذ مشاهد ومقامات المصطفين والأولياء أماكن لعبادة الله تعالى ،

كما في قوله تعالى وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ …. وقوله تعالى (فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ ..

فكان الحجر لملامسته أو لوطأ النبي ابراهيم ع له مقاما يتخذ مصلى لأنواع العبادة لله تعالى ويعظم ويحتفى به وإن لم يكن مسجدا.

وقوله تعالى (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ)

وهي بيوت الأنبياء وذويهم المصطفين و الأولياء

وقوله تعالى (وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) ومفادها مطابق الآيات السابقة

وقد ورد في جملة زياراتهم عليهم السلام أن بهم طابت الأرض

وقد ورد الأمر بإتيان المشاهد كلها مشاهد النبي ص وتعليل فضلها بأن النبي ص كان فيها الوسائل ابواب المزار ب 12 وب 13

وغيرها من الآيات والروايات الدالة على تعظيم بيوت النبي ص وصلة ذوي النبي ص وشجرته به وأن مواطنهم بيوت للنبي ص بحسب أقربيتهم وقربهم وتوسطهم في النسبة له ص .

 

7- ليعلم ان المزارات والمقامات المضافة والمنسوبة لذرية أهل البيت ع العمدة فيها هو التوجه والتوسل واللواذ بأهل البيت ع وإنشاء الزيارة لهم وهذا من أعظم القربات وإقامة لفريضة المودة لهم في كل مكان وكل زمان ولو تعمر الارض كلها بمواطن ذكرهم لكانت عمارة للأرض بالنور فإن ذكرهم نور وقربى وتودد أمر الله به ،وليس لذكرهم منع في مكان دون مكان بل هو راجح في كل الامكنة والازمنة فكيف بما يحتمل المزية والخصوصية ، كما لو إمتلئت الأراضي والبقاع بالمساجد التي هي بيوت الله تعالى في الأرض ، فما الضير في ذلك إلا إكثار أماكن العبادة والذكر.

8- قد ذكر كل من المفيد وابن طاوس والشهيد والمجلسي في زيارة النبي ص من البعد

اقبال الاعمال ج3 ص 123 ط قديمة ص 605 الباب الرابع في اعمال ربيع الأول فصل 12 : في حديث عن الصادق ع وذكر زيارة النبي ص فقال إنه يسمعك من قريب ويبلغه عنك من بعيد فإذا أردت ذلك فمثل بين يديك شبه القبر واكتب عليه اسمه وتكون على غسل ثم قم قائما وقل وانت متخيل بقلبك مواجهته ص ثم قل : وذكر الزيارة .

مزار الشهيد الأول: ب1 في الزيارات ص10 : وذكر عين عبارة بن طاوس .

والعلامة المجلسي في زاد المعاد في اعمال يوم ميلاد النبي ص . وفي البحار ج 97 ص 183.

ومن البين أن أمر الصادق ع في الرواية بصنع شبه القبر وتمثّله وانت متخيل بقلبك مواجهته مع أن من الواضح أنه إصطناع للقبر مع علم بعدم حقيقته لكنه لأجل التمثل والتأثير النفسي والإرتباط والتوجه القلبي مما يدلل على أن الغرض الأصلي ليس المكان بقدر ماهو آلية ووسيلة للتوجه والإرتباط بأهل البيت ع .

9- وفي مقاتل الطالبيين ص 56 وغيره من المصادر: وكانت أم البنين أم هؤلاء الأربعة الأخوة القتلى تخرج الى البقيع وتندب بنيها أشجى ندبة وأحرقها فيجتمع الناس إليها يسمعون منها فكان مروان يجيئ فيمن يجيئ لذلك فلا يزال يسمع ندبتها ويبكي .

وفي موضع آخر ص 90 : وكانت تمضي وقتها في البقيع تنشد الشعر في رثاء أولادها باكية عليهم .ومن البين أن إختيار البقيع كمقبرة هو تمثيل لقبور شهداء الطف .


مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/04



كتابة تعليق لموضوع : المزارات والمقامات المنسوبة لذراري أهل البيت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الشاكر
صفحة الكاتب :
  حميد الشاكر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الــعــاهــرة الـتي أسـقـطت حـملـهـا  : سامي العبيدي

  امانة بغداد .. بين السائل والمجيب  : ماجد عبد الرحيم الجامعي

 السلطة السياسية بين الماضي والحاضر  : د . طارق علي الصالح

 أذلك ممكن عندنا أم مستحيل؟  : صالح الطائي

 حزب سز  : احمد سامي داخل

 حق الجنوب..  : عبد الله الجنابي

 نهاية الحرب العيساوية الشيروانية  : فراس الغضبان الحمداني

 الموقع الرسمي لسماحة المرجع الأعلى يعلن عن أضخم مشاريع مؤسسة العين بعنوان مركز حكايتي  : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية

 قصة قصيرة وصاية الصحراء  : عقيل فاخر الواجدي

 هل هو علي ؟   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 العراق والاردن يعيدان صياغة معادلة تحرك عربي لمواجهة الأخطار التي تهدد المنطقة  : ضياء الشمري

 صدور موسوعة جنة فضائل العباس ع وهي من اكبر الموسوعات المعرفية  : الشيخ عقيل الحمداني

 النبي الهندي مرزا غلام أحمد القادياني  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 النجف تدخل موسوعة غينيس بأطول سلسلة بشرية  : حمودي العيساوي

 خطيب جمعة البصرة : السید السيستاني یرجع سيطرة داعش على بعض المناطق للفساد المستشري بمؤسسات الدولة  : الفرات

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109768492

 • التاريخ : 17/07/2018 - 03:00

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net