صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

من صمم التوراة والإنجيل بشكلهما الحالي ( 2 )
مصطفى الهادي
 توطئة: طيلة قرون ، لاحقت السلطات كل من يمتلك أو يقرأ في الكتاب المقدس. وحتى رجال الدين طاردوا من يفعل ذلك تحت جريمة (الهرطقة والانشقاق عن الكنيسة) (1) وكانت طباعة هذا الكتاب ممنوعة ولا يحق لأي أحد لمس الكتاب او القراءة فيه سوى رجال الدين، والسبب هو أن السلطات في البداية رأت فيه كتابا خطيرا يحث على الكراهية ويؤسس للحروب ويزرع روح الشر فيمن يقرأه (2) ويبث روح التفرقة بين الناس فيما هم احوج إلى الهدوء للسيطرة على الامبراطورية المترامية الأطراف ، ولكن فيما بعد استفاد القياصرة من هذه النصوص باعتبارها مقدسة لحث الناس على الحرب.
 
آباء الكنيسة تكتموا على ما فيه خشية من نفور الناس منه لبشاعة نصوصه ولذلك منعوا تداوله. ولكن الكنائس بسبب هذا الكتاب اصبحت فيما بعد ثكنات عسكرية هدفها تجييش الجيوش من أجل زيادة نفوذ القياصرة ونشر الديانة الباطلة بين الناس وحثهم على الاستسلام لهؤلاء القياصرة وعدم الاعتراض عليهم مثل اعطاء الجزية والضرائب : (اعطوا ما لقيصر لقيصر. لا تقاوموا الشر من لطمك على خدك الإيمن فأدر له الأيسر ومن أخذ قميصك اعطه ردائك). فهذه نصوص سلب ونهب وليست نصوص سلام كما يُشيع بعض الاباء المنتفعين ،لأننا رأينا دموية المسيحية وعنفها التي لا تستقيم مع ما يزعمه آباء الكنيسة من أن المسيحية ديانة سلام.
 
بيّنا في الجزء الأول عدم وجود توراة أو إنجيل وأن الموجود بين أيدينا ماهو إلا قصص وخرافات واقتباسات من اساطير الأمم وأغلبه منامات ــ أحلام ــ رآها بعض الصالحين فتم اعتبارها وحيا وأن نسبة عالية من هذين الكتابين يحتويان على قصائد شعرية وآراء فلسفية وأخرى جغرافية تدل دلالة واضحة على أنهما من عمل بشري ناهيك عن اعتراف من دوّن هذه الكتب بأنها ليست كتب مقدسة وأنها مجرد قصص أو رسائل كتبوها بعضهم لبعض وانهم لم يدونوا كل ما رأوه او سمعوه من أنبياء هذين الكتابين ، وأن اصولهما ضاعت (3) فلا دليل تاريخي على صحة ما جاء فيها وإنما الذي بين أيدينا ترجمات عن ترجمات عن ترجمات لا يعلم أحد من ترجمها وعن أي لغة خصوصا إذا عرفنا أن هناك لغات متعددة في زمن موسى وعيسى وهذا ما نراه واضحا عند صلب السيد المسيح ــ حسب زعم الإنجيل ــ حيث كتب الرومان لافتة فوق رأسه بثلاث لغات (بالعبرانية واليونانية واللاتينية).
 
في هذا البحث ما نريد أن نقوله هو : أن التوراة والإنجيل وعلى مر التاريخ كانت تُقرأ على شكل (دُرج) واحد ملفوف ليس فيه فصول ولا اصحاحات ولا أسفار ولا ترقيم صفحات ولا أحد يعرف رأس الآية من ذيلها وأين نزلت وعلى من نزلت ولماذا نزلت . وعلى رأس كل بضع سنين يضعون سفرا جديدا حتى اكتمل الكتاب المقدس بشكله الحالي . (4)
 
فأغلب الناس لا يعرفون أن الكتاب المقدس لم ينزل دفعة واحدة ــ باعتراف علماء المسيحية ـــ بل ان الكتاب المقدس تم تدوينه طوال (1600) سنة وتناوب على تأليفه (40) كاتبا نُسبت هذه الكتب لهم واعتبروا فيما بعد أنبياء يوحى لهم وعند اكتماله على مدار (1600) سنة قطّعوه إلى (66) سفر وذلك قبل اكثر من (200) سنة.
 
وفي عملية حسابية بسيطة نقوم فيها بتقسيم عدد السنين على عدد الأسفار تكون النتيجة ما يلي : 1600÷ 66= 24 .وهذا يعني أن كل اربع وعشرون سنة يُنزل الله كتابا على هذه الأمة (5) ومن هنا فإن الروايات الإسلامية التي تقول بأن هذه الامم كانت تقتل كل يوم نبيا هو كلام في غاية الدقة اعتمادا على ما وضعوه من أرقام وهذا يؤيده ما جاء في الكتاب المقدس نفسه من أن الأنبياء كانوا يخشون اممهم فهارون شكى لأخيه موسى خوفه من بني إسرائيل ، وموسى شكى إلى ربه خوفه من بطش اليهود وانهم على وشك أن يقتلوه رجما بالحجارة . (6) 
تقسيم الكتاب المقدس إلى (أسفار) قبل بضع سنين أدى إلى فوضى عارمة تسببت في انشقاقات في الكنيسة وعدم اعتراف الكثير من هذه الكنائس بهذا التقسيم العشوائي الذي أدى إلى زيادة الاخطاء والغموض في نصوص الكتاب المقدس لأنه تقسيم عشوائي يقتطع النص من وسطه او ربعه فيجعل النص مشوشا ولعل اصدق ما كتبه العلماء عن هذا التقسيم قولهم : (أن هذا التقسيم ليس من وحي إلهي وهو يجتزيء النص في أماكن غريبة ). (7)
 
وليس فقط الاعتراف بأن هذه التقسيمات فيها الكثير من الاخطاء وهي ليست من الوحي، بل هناك اعتراف بأن هذه الكتب تحتوي على أشياء ليس لها علاقة بالوحي اطلاقا مثل ( النثر والشعر، وتاريخ وقصص، وحكم وأدب وتعليم وإنذار، وفلسفة وأمثال). ثم يقولون : (ومع أن هذه التقسيمات مهمة جدًا للمراجعة فقد وقع فيها كثير من الأخطاء التي جعلتها لا تتناسب تمامًا مع المعنى الموجود فيها).(8)
 
الفوضى التي احدثها هذا التقسيم جعل الكنائس تختلف فيما بينها وأصبح الكتاب المقدس تختلف اسفاره من كنيسة لاخرى فكنيسة تؤمن ب66) ) سفر وكنيسة تؤمن (73) سفر وكنيسة تؤمن 83 سفر واخري 87 سفر فامعنوا في الكتاب المقدس حذفا وتبديلا ولكن بالرجوع إلى الحقيقة الأولى فإن كتاب موسى كان يتألف من خمس اسفار فقط وليس 66 او 73 سفر. وهي: (سفر التكوين وسفر الخروج وسفر لاويين والعدد و التتثنية). وبعده قبل زمن نبي الله داود كان الكتاب يتألف فقط من 7 اسفار بزيادة سفرين.
 
واما الانجيل. فقد كان على عهد السيد المسيح يتألف من بشارة واحدة نزلت على السيد المسيح ولذلك اطلق عليه الإنجيل أو البشارة.ثم اضيفت له لاحقا رؤيا يوحنا ورسائل بولص واسفار أخرى ومنامات فأصبح على شكله الحالي.وهذه الاضافات ليست من الوحي ابدا بل من فعل البابوات.
 
فالكنيسة البروتستانتية تعترف بـ (66) سفر. والكنيسة الارثوزكسية والكاثوليكية تعترف بـ (73) سفر والترجمة السبعينية تعترف بـ (78) سفر وهي الاسفار التقليدية واما الكنيسة الحبشية فتعترف بـ (78) سفر.
 
ومثال على بعض ما جاء من اسفار في الكتاب المقدس خذ مثلا سفر المكابيين الرابع فهو باعتراف الجميع كتاب فلسفي يتكلم عن (شرائع الطعام لليهود وما يُناسب الروح ويقسم العواطف مثل تقسيم ارسطو للمتعة والألم ويرتبط بهما الرغبه والفرح والخوف. وبعض الافكار البيئية وبعض الصلوات اليهودية) لذلك فهو مرفوض كوحي ولكن يدرس تاريخيا لمن يهتم بالتاريخ اليهودي.والسبب الذي رُفض من أجله ان يكون سفر المكابيين وحيا هو مجهولية كاتبه فلم يتفق علماء المسيحية على اسم كاتب هذا السفر هل هو يهوذا المكابي نفسه أو يشوع بن سيراخ أو فليون السكندري أو يوسيفوس. (ولكن المرجّح أن الكاتب هو أحد أبناء أو أحفاد هركانوس، والذي أراد أن يجعل لعائلته اسمًا).(9)
 
يعني لم نر في أي تاريخ ديني كان أو سياسي أو اجتماعي اعترافا يقول بأن كاتب هذا السفر ليس نبيا وليس وحيا بل أن الكاتب اراد ان يجعل لعائلته اسما يُذكر فكتب هذا السفر. ومع ذلك فإن القوم ادرجوا هذا السفر في الكتاب المقدس واعتبروه جزءا من الوحي وهكذا قس على بقية الأسفار.
(فويلٌ للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويلٌ لهم مما كتبت أيديهم وويلٌ لهم مما يكسبون). (10)
 
المصادر: 
1- أنظر مقدمة على الكتاب المقدس في القرون الوسطى الكاتب: فرانز فان ليري كالفين ، كلية، ميشيغان. 2014.
 
2- بيّنا ذلك في بحث : (أخطر كتاب على وجه الأرض). البحث الذي أزعج اتباع هذين الكتابين كثيرا فلم يستطيعوا الرد عليه لما فيه من أدلة ومن نفس الكتابين.
 
3- عدم وجود النصوص الاصلية للكتاب المقدس دفعهم إلى الاعتراف بأن الكتاب المقدس ليس له اصول فقد ضاعت اصوله حيث يقولون : (أوحى الله بكلمته إلى أنبياء ورسل إلا أنه لم يصل إلينا شيء من النسخ الأصلية وكل ما وصل إلينا هو نسخ مأخوذة عن ذلك الأصل. ومع أن النساخ قد اعتنوا بهذه النسخ فقد كان لا بد من تسرب بعض السهوات الإملائية). أنظر قاموس الكتاب المقدس دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة الكتاب المقدس.
 
4- يقول موقع تكلا هوم ، سنوات مع إيميلات الناس : (فلم تكن أسفار الكتاب المقدس مقسمة إلى أصحاحات ولا أعداد بل كان كل سفر منها متصلًا من أوله إلى آخره، ولم يكن في كل هذه الأسفار علامات فاصلة بين الجمل كالنقطة بل كانت الكلمات ملتصقة ببعضها حتى كان السطر منها ككلمة واحدة).
 
5- طبعا الذي يُكذب هذه المزاعم أن اليهود بقوا بلا كتاب سنين كثيرة كما جاء في سفر أخبار الأيام الثاني 15: 3 (ولإسرائيل أيام كثيرة بلا إله حق وبلا كاهن معلم وبلا شريعة ).فمن أين جاءت هذه الكتب الـ (66)؟
 
6- سفر الخروج 17: 4 (فصرخ موسى إلى الرب قائلا: ماذا أفعل بهذا الشعب؟ بعد قليل يرجمونني).
7- المدخل لدراسة التوراة والعهد القديم. محمد علي البار، دار القلم دمشق الطبعة الأولى 1990.
8- قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة الكتاب المقدس.
9- مدخل إلى سفريّ المكابيين - الأنبا مكاريوس الأسقف العام. كاتب سفر المكابيين الثاني.
10- سورة البقرة آية : 79.
  

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/06



كتابة تعليق لموضوع : من صمم التوراة والإنجيل بشكلهما الحالي ( 2 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2016/06/25 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
حضور المبجل محمد مصطفى كيال حياكم الله , بالنسبة للجزء الأول فهو منشور على نفس الموقع بعنوان حقائق عن التوراة والإنجيل الجزء الأول . وتجده على هذا الرابط
http://www.kitabat.info/subject.php?id=78042
شاكرا لكم حسن متابعتكم اسأل الله أن يكتبها في صحائفكم من أعمال الخير لأن الخير كل الخير في طلب العلم .
تحياتي

• (2) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2016/06/21 .

ارجو من حضراتكم ارفاق رابط للجزء الاول للموضوع
شكرا لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ عماد حياك الرب. جماعة كثيرة تحدثت عن بعض اسرار برامج الحيدري ومؤلفاته ، منهم مثلا مركز الابحاث العقائدية للشيخ الحسون وهو من مواقع المرجعية كما اعلم . يضاف إلى ذلك تحدث الكثير من اصدقاء الحيدري من العلماء بأن برامجه كان يعدها مجموعة من الشباب والمؤسسات والحيدري غير قادر على تخريج هذه ا لاحاديث إنما هو ناقل لما يوضع بين يديه . يضاف إلى ذلك احصى بعض التلامذة سرقات الحيدري في كتابه وبعضهم افرد موضوعا نشره تحت عنوان سرقات الحيدري . . اخي الطيب . إذا كان اقرب اصحاب الانبياء انحرفوا وانقلبوا وانبأتنا الكتب السماوية بذلك لا بل انهم ساهموا او باشروا بقتل الأنبياء و ابناء الانبياء . فهل الحيدري معصوم وهل هو فريد زمانه ووحيد اقرانه. اتقوا الرب ولا تُلقوا بايديكم إلى التهلكة وراجعوا انفسكم ما دام هناك وقت للمراجعة والتصحيح.

 
علّق منير حجازي ، على 📗سؤال وجواب - للكاتب معهد تراث الانبياء : السلام عليكم . الحديث ورد في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٤٣ - الصفحة ٣١١. وكذلك وجدته في بحار الانوار مجلد: 39 من ص 311 سطر 19 الى ص 326 سطر 18 * وفي مدينة المعاجز ج 3 - ص 304 – 310 : 901 63. بحار الأنوار 43: 311 ومثله: مدينة المعاجز: 51 و230. وكذلك ذكره كتاب صحيفة الأبرار ميرزا محمد التقي الشريف أنا ليس عندي بحار الانوار ولكني بحثت في مصادر اخرى ذكرت البحار. تحياتي

 
علّق عماد مجمود ، على لم يترك لنا الحيدري صاروخا لنطلقه على الشيعة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (مجموعة من الشباب ممن كان وهابيا او سلفيا ثم استبصر) اغلب الظن ان السيد الحيدري قد تعرض لخديعة وربما تم تخديره وتصويره ويتم الآن ابتزازه والله اعلم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد مسلم الطرفي
صفحة الكاتب :
  حميد مسلم الطرفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net