صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

إنتحال الأسماء!!
د . صادق السامرائي

                                             

 
                   " إذا ما قلت قافية شرودا         تنحلها ابن حمراء العجان"
 
"الانتحال من (نحله) القول أي أضاف إليه قولا قاله غيره وإدعاه عليه. 
وإنتحل فلان شعر غيره أو قول غيره إذا إدعاه لنفسه وتنحل مثله".
 
وهو أسلوب غريب وشاذ لا يتفق ومعايير التفاعل الحضاري , فأن تقرأ مقالا لكاتب لم يكتبه لكنه موقع بإسمه في صحيفة قد نشرت له العديد من المقالات وبإنتظام , يجعلك تفكر في مصداقيتها ودور رئيس تحريرها , الذي وكأنه لا يعرف أسلوب الكاتب ولغته ويمرر مقالات لا تمت إليه بصلة , على أنه كاتبها. 
ونسب مقالة ما لكاتب لم يكتبها , ممارسة صارخة للكذب والغش والخداع والإفتراء على الكاتب والقراء. 
ولا بد من وقفة متأنية وصريحة أمام هذا السلوك الذي ربما يحمل أهدافا سيئة , وهو جريمة يعاقب عليها القانون في الدول المتحضرة , وقد يسعى إنتحال الأسماء إلى ما يلي:
 
أولا: زعزعة الثقة والمصداقية بالكاتب 
قد تكون مقصودة وموجهة لكي تشوّه إسم الكاتب وتضعف مصداقية ما يكتبه  , من خلال إشاعة المقالات الهابطة التي تنسب إليه . وبرغم أن كاتبها يحاول أن ينتهج أسلوب الكاتب ويستخدم مفرداته اللغوية , لكن القارئ النابه يعرف ذلك ويسأل الكاتب " هل أنت كتبت هذا حقا  ...وهل أنت تنشر في هذه الصحيفة أو تلك" . 
وهذا يعني أن القارئ يعرف الكاتب وأسلوبه ومن الصعب أن تمرر عليه هذه المقالات المختلقة والمنسوبة إليه. 
لكن رغم نباهة القارئ ووعيه وثقافته , فأن هذه المقالات التي تنتحل إسم الكاتب ستؤذيه وتتسبب في إشاعة الحيرة والتشويش, حتى في حالة رد الكاتب عليها.
 
ثانيا: الإضرار بسمعته
ربما هي محاولة للإضرار بسمعة الكاتب وإظهاره بمواقف متناقضة وميول متنافرة وبأنه يكتب في هذه الصحيفة وتلك , وبأنه من كتابها الأساسيين , وما كتب في أي منها . 
ولا يُعرف هل أن هذا فعل مقصود أم أنه نوع من العيش ومحاولة البقاء والتنافس بالإعتماد على أسماء مقروءة , فيكون الهدف توفير المواد للصحيفة وإظهار قوتها لأن هذه الأسماء من كتابها , مما يعني نجاحها وأهميتها.
 
ثالثا: إستهداف القارئ
أصبح معروفا مَن هو الكاتب المقروء أكثر , ومَن هو الذي يتلقى القارئ كتاباته بإيجابية ويتفاعل معها بصدق , فالإحصائيات تظهر ذلك , وواضح منها مدى مقروئية أي كاتب. 
ويبدو أن الكاتب المقروء والحر أصبح هدفا , لأنه قد يتعارض مع التوجهات والنوايا الكامنة وراء توجيه الآراء وتسخيرها لخدمة أهداف ما. 
وبما أنه مقروء فأن قراءه سيتأثرون بما يكتبه ولا بد من إضعاف  هذا التأثير , والإيقاع بينه وبين القارئ وتشويش أفكاره وتقليل تأثير الكاتب فيه.
 
رابعا: التمكن من النشر
الصحف والمجلات ومواقع الإنترنيت تنشر للكاتب المقروء , بل وتطلب منه إرسال مقالات وإجراء لقاءات وغيرها من الطلبات . وبعضهم يعرف هذا فيكتب بإسمه مقالات لا يعرفها ولا تعرفه , لكنها تستخدم إسمه من أجل الحصول على فرصة للنشر في المواقع والصحف , والتي تحتاج إلى مواد وأسماء.
 
خامسا: الإيقاع بالكاتب
قد يكون فخا للإيقاع بالكاتب , وأسلوبا جديدا لمن يسعى لمحاربة الكاتب والتقليل من أهمية كتاباته ودورها في حياة الآخرين , لأنها تتعارض مع ما هو مرسوم ومخطط له في مدارس صناعة الآراء والتصورات وفقا للمصالح والأهداف .
 
سادسا: إخماد الوعي
الكتابة النقية الصافية التي تتصدى للإنحرافات والمظالم , وتسعى إلى سعادة الإنسان بتوعيته وتحفيزه على بناء الحياة الحرة الكريمة , قد تضر بالكثير من مشاريع الشرور والكراهية والعدوان. 
وبما أن الكثير مما يجري من حولنا يحمل غايات تعسفية وأغراض إمتهانية , فأن هذه الكتابات تعرقل المساعي الشريرة , وتمنع الآخرين من السقوط في قبضة القطيع , وتساعدهم على قيادة وجودهم الذاتي وتنير لهم الدروب. 
وهذا يعني الوقاية من الجهل والأمية الفكرية المطلوبة لتحقيق التبعية والإنقياد السلبي للآخر. وبالإالتفاف على إسم الكاتب هناك جهد مدروس لإطفاء حركة التنوير المعاصرة , والتي ستعطي ثمارها الحضارية , وتنقل الوجود في بلداننا إلى مصاف التقدم والرقي والمواكبة.
 
سابعا: للحصول على المال
 بعض الصحف والمجلات ربما تدفع مالا للمقالات التي تنشرها وتريد أسماءَ مقروءة , ولهذا قد ينتحل بعضهم إسم هذا الكاتب أو ذاك من أجل خدعة الصحف والمجلات والحصول على المال , رغم أن في ذلك صعوبة ومغامرة كبيرة. 
لكن الكاتب الأصلي لا يدري , فهو لا يطلع على جميع الصحف والمجلات والمواقع الإليكترونية , ولا يمكنه أن يعرف إلا من خلال القراء الذين يراسلونه مستفهمين عن هذه المقالة أو تلك.
 
وفي الختام , فلا حياة للتضليل والخداع والتزييف والغش , ولا يمكن لدخيل أن  يكون أصيلا , فالغثيث واضح , ولا يضر الكاتب الأصيل أن يحاول البعض الكتابة بإسمه لأنهم لا يجيدون رسمه , فعين الحقيقة ساطعة , وأسلوبه كبصمات أصابعه , لا يمكنه أن يكون متماثلا مع غيره.
 

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/07



كتابة تعليق لموضوع : إنتحال الأسماء!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود محمد حسن عبدي
صفحة الكاتب :
  محمود محمد حسن عبدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفلسطينيون بين بوابة رفح ومعبر الكرامة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الأزمات تتفاقم....  : مصطفى سليم

 تجهز قرى تلعفر والبعاج بكمية (550) كيس طحين وتوفر (500) كيس كخزين في مخيم النمرود للنازحين  : اعلام وزارة التجارة

 صحفي يتعرض الى السحل عند بوابة أحد مستشفيات بغداد  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 منتهى المآل في شريعة الآل  : د . نضير الخزرجي

  الإنتظار ، الترقب ، التربص ، التحسّس  : الشيخ إبراهيم الأنصاري البحراني

 اللجنة المركزية لتعويض المتضررين تُصادق على معاملات الوجبة الأولى لمتضرري ناحية سليمان بيك وترفعها الى المالية لتخصيص الأموال لها  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 اللواء الـ29 يحبط تعرضا لـ”داعش” شمال تكريت  : الاعلام الحربي

 محاربة الفساد / واقع الأزمة ومخاض التغيير!؟  : عبد الجبار نوري

 هيئة رعاية الطفولة توزع هدايا ومساعدات بين اطفال النازحين  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السيد السيستاني خلال لقائه مع احد اساتذة جامعة الكوفة : تواضع لطلابك كما تتواضع لاساتذتك

 حصر السلاح بيد الدولة  : منتظر الخفاجي

 أشبال كربلاء يتوجون ببطولة الجودو لمنطقة الفرات الأوسط  : احمد محمود شنان

 تـحـــــــــــدى  : صابر حجازى

 سُبل الحل بعيدة عن رواد الأزمة  : خميس البدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net