قضية رأي عام وبالوثائق ..لأول مرة في تاريخ العراق الإداري
حيدر الجنابي
 
النجف الاشرف / حيدر الجنابي
 
..وزارة الاعمار والاسكان والبلديات تقيل مديرا نزيها وتعين نفس المديروتعفيه في 5 كتب وخلال أسبوع ( اطلع على ما يحدث بالكتب الرسمية )
 
..مجلس النجف والمحافظة ترفض الإقالة وصراعات بين مدراء في وزارة البلديات حول تعيين واعفاء مدير بلدية النجف .
 
قانونيون : اعفاء مدير بلدية النجف المهندس احمد برشاوي خلفه اسئلة استفهام وجهات ومنافع وعلى رئيس الوزراء والنزاهة النيابية والجهات الرقابية فتح ملف للتحقيق وايقاف اجراءات الاقالة .
 
أصدرت وزارة البلديات والإشغال امرا ادرايا باعفاء مدير بلدية النجف من منصبه بطريقة تحدث لاول مرة تاريخ الدولة العراقية ، حيث تم اصدار كتب اعفاء وتعيين وصلت الى خمس كتب وستصدر كتب اخرى تباعا بعد ان خاطب محافظ النجف ومجلس المحافظة الوزارة معترضا على الية التغيير دون معرفة الاسباب .
 
واثار النجف والمسؤولين قيام الوزارة المعنية بتعيين المدير واعفاءه وتنصيب اخرين في غضون ايام .
 
واصدرت وزارة الاعمار كتابا بتوقيع مدير البلديات العامة علي حسن عبد الامير " في 21/ نيسان2016 ،  امرا وزاريا باعفاء المهندس احمد برشاوي من منصب مدير البلدية وتكليف نعمان جبار بديلا عنه وبعد ايام صدر كتابا اخر بالغاء الامر الوزاري 15232في 24 نيسان بالغاء امر الاعفاء ، وايقاف كل الاجراءات التي تتعارض مع الاقالة وارجاعه لمنصبه بسبب مقتضيات المصلحة العامة ، ورجع برشاوي لممارسة عمله " .
 
واكدت الوزارة " وبعد يوم اصدر امرا اخر باعفاء مدير البلدية برشاوي من منصبه مرة اخرى ثم صدر امرا جديدا مباشرة من قبل وكيل الوزارة  المهندس دارا حسن يارا في 26/ نيسان بالرقم 15549بابقاء مدير بلدية النجف في منصبه والغاء كافة الاجراءات بخلاف ذلك  اذ اصدر مدير الادارية والقانونية كتابا بارجاعه فورا " .
 
وبينت في كتبها " تم اصدار امرا اداريا جديدا في 5 ايار قبل ايام وسيتم تنفيذه ويتضمن تعيين مديرا جديدا بدلا من المهندس برشاوي وهناك مرشح جديد هو احد مدراء البلديات في المحافظة " .
 
من جانبه بين رئيس مجلس محافظة النجف مجيد زيني في كتابه " ان هناك قانون رقم 21 للمحافظات غير المنتظمة في اقليم ينص على صلاحيات مجلس المحافظة في اعفاء وتعيين المدارء في المحافظة وان كتاب الوزارة يتعارض قانونيا مع ما ما ورد في المادة 1/ ثامنا " .
 
من جانبه اكد محافظ النجف لؤي الياسري " ان على الوزارة ان تتبادل المشرورة والراي في تنصيب المدراء واعفائهم كون المحافظة تظطلع كليا بعملية الاشراف والمتابعة والتنسيق المباشر على كافة المؤسسات البلدية في المحافظة   "
 
وبين " ونطالب الوزارة بالغائه تماشيا مع المحافظة وانسجاما مع التعليمات والقوانيين النافذة " .
 
من جانب اخر طالب اعتبر القانونيين ان عملية التنصيب والاقالة هي الاول من نوعها لانها لم تحدث مسبقا في العراق مطالبين رئيس الوزراء و الجهات الرقابية والنزاهة ومكتب المفتش العام بايقاف اجراءات الاعفاء وفتح تحقيق في القضية .
 
وقال الدكتور محمد الطائي دكتوراه في القانون  " ان هذه الاجراءات في اقالة مدير بلدية النجف تعتبر غريبة وسابقة خطيرة لم يسبق لها حالة في الوزارات ، فكيف يقال ويعفى ويعاد ويلغى كتابا تلو الاخر ، واعتقد ان هناك جهة وراء الاقالة وعلى رئيس الوزراء وهيئة النزاهة ووزارة الاعمار ومكتب المفتش العام ولجنة النزاهة البرلمانية ان تتدخل لايقاف الاقالة وفتح ملفات التحقيق في القضية " .
 
ويرى المحامي وهاب احمد " ان هذه الاجراءات ملفته للنظر ومن الظروري ان يحقق في الموضوع ، وان يعرف ما هو السر الحقيقي لاقالة مدير كفوء ونزيه دون سبب ، وما هو سبب اصدار الوزارة لاكثر من خمسة كتب تعيين واعفاء وتغيير لمديرين والثالث سيصدر كتابه تباعا ، وهل ستبدا الاصلاحات من مدير نزيه وكفوء يتفق عليه ويطالب ولاول مرة ببقاءه مجلس النجف والمحافظ ، واعتقد هناك قضية مهمة وقصة صراع على المنصب مع مسؤول ناجح " .
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الجنابي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/11



كتابة تعليق لموضوع : قضية رأي عام وبالوثائق ..لأول مرة في تاريخ العراق الإداري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net