صفحة الكاتب : نجاح بيعي

عِـلّـة وجـوُد .. أبَـا الـفَـضْـلِ الـعـبّـاس ( ع ) .!
نجاح بيعي

  قال أمير المؤمنين ( ع ) لأخيه عقيل : \" انظر لي امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلاما فارسا \" . / كما في عمدة الطالب ، وفي خبر: \" لكي أصيب منها ولدا يكون شجاعا ً وعضُداً ينصُرُ ولدي الحسين ، ويواسيه في طفِّ كربلاء \" .

فقال له عقيل: تزوج يا أمير المؤمنين أم البنين الوحيدية الكلابية , فانه ليس في العرب أشجع من آبائها ، فتزوجها علي (ع)...)).

أنّ في إعادة قراءة الرواية الآنفة الذكر , قراءة ثانية متأنيّة , والنظر والتمعّن في آفاق مرامي طلب أمير المؤمنين ( ع ) من أخيه عقيل في أمر التزويج , تتجلّى لنا عدّة أمور مُسبّبة , لعلة مشورة الأمام (ع) لأخيه عقيل منها : 

1ــ أنّ مشورة الأمام ( ع ) لا تتعارض مع مقامه العلمي الفذ , وهو القائل \" سلوني قبل أن تفقدوني \" وهو القائل أيضا ً \" لولا آية في كتاب الله , لأخبرتكم بما كان وبما يكون وبما هو كائن , إلى يوم القيامة \" / البحار ج 4 , وإنما هو من باب التنزّل والتواضع للأمّة , وعدم الاستفراد بالأمر , وهو أدب قرآنيّ جم , حيث ورد في كتاب الله العزيز \" وامرهم شورى بينهم \"/ شورى 38 , وهو حضّ الأمّة وارشادهم وتعليمهم , نحو مزاولة اتخاذ القرار , إصابة للهدى المُفضي الى الرشد , وقد روي عن النبيّ ( ص واله ) أنه قال : \" ما من رجل شاور أحداً إلاّ هدى إلى الرشد \" .

2- بيان لحكم شرعي انفرد به أمير المؤمنين (ع) . فالأمام تزوج بأم البنين بعد وفاة فاطمة الزهراء (ع) , لأنه لا يجوز عليه الزواج من غيرها في حياتها (ع) بلحاظ عدم ترك الأولى . فلا كـُفئَ لسيدة النساء (ع) في حياتها إلا ّ أمير المؤمنين (ع) .

3– إشادة بطـُهر أم البنين (ع) وأنها من سلالة طاهرة , , لأن مولوداً بهذه الصفات ( أبا الفضل العبّاس ) لا يأتي الا من رحم ٍ طاهر . ولا غرو أن نراها تعلن وتجاهر بولائها لبيت النبوّة المتمثل بدار أمير المؤمنين , حينما دخلته بعد وفاة سيدة النساء الزهراء (ع) , حيث نراها ترفض ان تدخل البيت الاّ خادمة , عرفانا ً منها بمقام الزهراء (ع) أولا ً, وبمقام أمير المؤمنين وبمقام الحسنين (ع) . لذا خصّها الله تعالى بمقام شامخ وجعلها باباً للحوائج , كما خصّ ولدها العباس (ع) وجعله بابا للحوائج وملجأ ً للمهمات لكل من قصده .

4- إشارة وتوجيه للأمّة , انّه لو خلُصت النيّة , بإصابة وَلد دون البنت من هذا التزويج , سيكون كذلك بأذن الله تعالى . أو انّ التي ولدتها الفحول ( فاطمة الكلابية ) لا تلد الا ّ غلماناً بأذن الله .

5– إشارة الى ان هذا المولود سيكون قويّ الأيمان ثابت الجأش , وعلى بصيرة من أمره , وأنه سيهتدي بالفطرة الى الحقّ ويعرفه , وسيستأنس به ويلازمه ولا يفترق عنه . وبالفعل عرف العباس (ع) الإمام الحسين (ع) منذ نعومة أظافره , أماما ً مفترض الطاعة و قبل أن يعرفه أخاً . وليس غريبا ًأن نراه على رأس تلك القلة القليلة , عضداً للحسين (ع) في طفّ كربلاء , حتى آخر قطرة من دمه الطاهر (ع) .

6- الكشف بما لا يقبل اللبس , من أن الثورة الحسينية , قد جاءت وجرت بتخطيط إلهي مسبق . بدليل الإخبار الغيبي الذي تضمّنته الرواية , وتشير إلى إنّ ولده الحسين (ع) مقتول لا محالة بطفّ كربلاء \" ينصُرُ ولدي الحسين ، ويواسيه في طفِّ كربلاء \" . مع تحديد بما لا يقبل اللبس أيضا ً , القتلة والجُناة العُتاة , الذين قتلوا الإمام الحسين (ع) , وهم بني أميّة اللعناء , وعلى رأسهم يزيد اللعين , وقتل ذريته وسبي عياله . فأمر التزويج هذا كاشف عن فاجعة عاشوراء الأليمة .

7– الهدفيّة .. فالزواج هنا ليست غاية في حدّ ذاتها , وإنما كانت نيّة الأمام (ع) تتضمّن عدة مطالب سامية , تكمن وراء هدفه من التزويج , وتصب جميعها في سبيل الله. وهو أن يولد له غلاماً فارساً , ليكون بالتحديد عضُداً ينصرُ ولده الحسين ( ع ) , وينصره في طفّ كربلاء . 

فكان للأمام (ع) ما أراد . وحسبنا من نيّة ما أجلها وأعظمها , لأن خلوص النيّة وتوجهها الى الله تعالى , بمطلب سام واقع في سبيل الله, يَكشف ويُظهر مِن أنّ الإمام الحسين ( ع ) ونصرته , كانت علّة وجود , سيدنا ومقتدانا أبي الفضل العباس عليه السلام .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/11



كتابة تعليق لموضوع : عِـلّـة وجـوُد .. أبَـا الـفَـضْـلِ الـعـبّـاس ( ع ) .!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net