صفحة الكاتب : حميد الحريزي

حقائب ((ألأمير))- نص شعري
حميد الحريزي
السلام  لارواح الشهداء  الابرياء ، والعار والخذلان  لعصابات  الارهاب وللحكام الفاسدين ......
 
  
الندى
 يتوسد وريقات الورد  
يموت غريبا                                                                                              
حين
 تموت الرياحين      ((قول من خارج المنطقة الخضراء))
الحياة
تفقد
معناها
حين
يبكي الأطفال
************  
تدثر بأحلامه
تناثرت
أقلامه
الملونة
على مساحة أمنيات
عامه الدراسي الأول
اقفل
عينيه
على حقيبته
الموعودة
فُتحَ
باب الفجرِ
ناوله
الأمير
حقيبة  تنز دما
تحمل رأس والده المجزور
حمل أقرانه
حقائبهم فرحين
حمل
 (( هو))
تابوت أبيه
***********  
صارت
الحقائب توابيت
كل
الحقائب 
حمالة
رأس أبيه
قرينه
يكتب سيارة
((هو))
يمسح زجاج  السيارات
في
ساحات الرعب،
والشذوذ
في
دارهم مصابيح
ملونة
داره
مطفئة  الأنوار
في
الحدائق
يلهو أطفال الحارة
باصطياد
الفراشات
يبيع
((هو))
علب السكائر
في
الملعب
يرمون الكرة
في الهدف
((هو)) يرمي
علب المشروبات الفارغة في الكيس 
*****************
 ((الملثم)) يحلم بوجبة غذاء
مع الرسول
((هو))
يحلم
بقطعة لحم 
في
براميل الفضلات
((هو))
 يكدح
((هو))
يتسول
يأوون
الى قصور فارهة
يفتش
((هو))
 عن
جحر يؤيه
((الملثم))
يجمع رؤوسا
ليصبح
أميراً
((هو))
يجمع علبا فارغة
ليأكل
خبزاً
********* 
ما عاد
يراهم للمدرسة
يذهبون
لَوَّنَ
الدم
لوحات
دفاتر الرسم
حين
حطت فوق رؤوسهم
حِمَم
((المفخخات ))
تصاحبها صيحات
التكبير
جلبوا
حقائبهم
المحروقة
معبأة 
بأشلاء معلميهم
وسبورات الدرس
وأنامل تمسك
أقلام ملونه
وسبابة
ممدودة
تستفهم
******* 
((الهمر))
تقطع الطرقات
اليوم 
نجمع
خراطيش الموت
وحقائب  تناثرت
أقلامها
فوق سياج المدرسة
حملت
العصافير
تشظيات الأزهار المحروقة
لتبني
أعشاش
موسم إخصاب
جديد
**************
أطفال بلادي:
دموعي
لا تكفي
آهاتي
لا تشفي
جراحاتكم المتوارثة
منذ  قرون
مما اذكر
وما تذكرون
قَدَرُنا الدمع
قَدَرُنا القمع
غزوات تتلو غزوات
غزوات الأرض
وغزوات السماء
قرون تلو قرون
أجدادكم
أجدادنا
وسيولا كبرى
سيول غرين و  ماء
سيولا  كبرى من دماء
وموجات وحشية 
من  وباء
فهل
من دواء
فهل
من رجاء
في
زمن ((الطناطل))؟؟؟؟
***************  
طلب
الحَمام
فأتته ((الاباشي))
والحِمّام
أراد 
النور
فداهمه الظلام
اختلطت أشلاءهم
ومعاولهم
في 
((المسطر))*
من منكم
يعرف 
أباه؟؟
فتشوا جيوبهم
عن هداياكم
عن صور أمهاتكم
علكم 
لآبائكم تهتدون
كل
الجيوب فارغة
تَعَرّفوهُم
بالشمِ
رائحة اللحم المشوي
ورائحة البارود
واحدة
في الحياة
والموت
رائحة  ابائكم واحدة
سيسعهم
تابوت  واحد
فلا تجهدوا بالبحث
اعدوا لهم قبرا
واحد.......
رأيتم 
ألسنة اللهب
ولم تروا
ألوان 
اللعب
لأجل هذا
نُصِبَ ((الملثم))
أميرا 
للأمراء
عباءة
أمك مزقتها الذئاب
لغموا المآذن
لم يطرقوا
الا بواب
((الهمرات))
لم 
تميز
بين الشارع
والرصيف
الكل
ممنوع
الكل مباح
إنها((الفوضى)) الخلاقة
هل
تعلم
صيروا
الرشاش قلم
العبوات
مدا فيء
((دعا بلك)) عبوات لاصقه
أهدوك
كل
ما لا تحلم
علموك
ما لا تعلم
((الأمراء)) لهم الجنات
أنت وأبيك
الى جهنم
أن تلبس
سروالا
لابد ان تنزع
أمك
سروال
((اليانكي)) يقول:-
لكل
شيء ثمن
تبيع
لحمها
لتأكلك
لحما
هذا
قانون
بيع وشراء
الربح
ثم الربح
ثم الربح
كل مفردات 
المعجم
هل تفـــــــــــــــهم؟؟؟؟؟
رأسك
مطأطأ
ظهرك محني
نقب 
في الأزبال
لا تسأل
عن معنى الأحتلال
احذر
ان تصاب
بأحلام ((ناظم))*
وتسأل عن
 النجوم
 
*************  
أطفال
بلدي
إياكم 
ان تصدقون
بوعود الحكام
بدعاة ((السلام))
بمن فَصَّلَ
الحلال
والحرام
 جل ما أخشاه
 إنكم بوعودهم ودموعي
تغرقون
أحرقت دفاتركم
 أكلت الكلاب السائبة
((لفات)) أعدتها
أمهاتكم:-
قبلة على الخد،  وخذها
ولدي أخشى 
ان تجوع
تقيأَت 
حقائبكم ((لفات)) وحروف
ولوَنَ الدمُ
لوحات المَرسمِ 
هيا بنا
نطوف
نصيح في الساحات
ندخل كل 
الصفوف
لمن
هذه
الكفوف
نسال عمن
لم يكتب
الدار والدور
نسال 
عمن
احرقوا
في كفيه الزهور
نسال عمن
كان
كل صبح
يطعم الطيور
نسال عمن
أضاع
كفيه في الطريق
نسال
عمن
أضاع وجبة الفطور
عمن 
كتب المعلم
اسمه في الغياب
نسأل
عمن
سقط من الحساب
*************** 
كيف
لك ولدي
ان تقرا 
((باسم ربك الأكرم))
احرقوا القلم وقالوا:-
((اقرأ باسم ربك (( الملثم )) الذي يعلم ((بالألم))
علم الطفل مالا يفهم))
آه لو تعلم
ولاشك انك تعلم
ان ((الإله الملثم))
بدماء أبيك
تيمم
يا طفلي
ممنوع عليك
ان تحلم
ممنوع عليك
ان تفهم
ممنوع عليك
ان تتعلم
هل تفهم؟؟؟
*****************
 لم
أنسك ولدي ((محمد))*
فلدينا
ألف((محمد)) و((محمد))
في الشرق
في
الغرب
طريق موت
الأطفال
معبد
((محمدنا))
مات بلا أب
((محمدنا))
 قتل
قبل ان يولد
((محمدنا))
جزره
مُصلوتٍ
مُكَبر
((محمدنا))
قتله مستكبر
((محمدنا))
قتله
محرر
((محمدنا))
يحبو
وسط الطاعون الأسود
((محمدنا))
بدمه
يتيمّمُ
قاتله
في المعبد
فمن نبكي
محنة
من 
نحكي
أي
((محمد))؟؟؟؟
**************** 
يا أخ ((محمد))
كي تسلم:-
عليك 
ان تعبر كل بحور الهم
بحر الجوع
بحر المرض
بحر الجهل
بحر الأوحال
وبحر
الدم
كي تسلم
كم بحراً  للآن عبرت
يا ولدي
هل
تعلم؟؟؟
 
*((أن أجمل ما سمعته من أصوات
سؤال طفل عن النجوم))
 ناظم حكمت
* ((محمد الدره)) الطفل الفلسطيني الذي قتل برصاص الصهاينة وهو في حضن أبيه.

  

حميد الحريزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السرد الناطق ، التجريب المنتج والصورة المبهرة قراءة في  رواية (( تفضل معنا  وو))* للروائي مهدي زبين  (قراءة في كتاب )

    • صدور مجموعة((اتلمصابح العمياء)) القصصية للاديب حميد الحريزي  (قراءة في كتاب )

    • عودة البلشون شعرية باذخة، صورة مبهجة، عمق المضمون و قفلة مدهشة للقاص عبد الكريم الساعدي  (قراءة في كتاب )

    • صدور رواية قصيرة جدا  (قراءة في كتاب )

    • اطلقوا مكافأة نهاية الخدمة للمتقاعدين ...  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : حقائب ((ألأمير))- نص شعري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلال السويدي
صفحة الكاتب :
  جلال السويدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كُتب علينا أن نفترق  : حرية عبد السلام

 ألأسرة والمجتمع في بناء الإنسان  : لؤي الموسوي

 دعوة الحكيم ورسالة السياسيين لشعبهم  : نور الحربي

 لقاء سفيرة هولندا في بغداد لرئيس الدائرة الثقافية العراقية في لاهاي  : الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي

  أسرار الهجوم المرتقب على المنطقة الخضراء  : فراس الغضبان الحمداني

 مرافئٌ فِي ذاكرةِ يحيى السماوي ( الحلقة الحادية عشرة )  : لطيف عبد سالم

 تونس الحمراء.. طوبى لشعبها!..  : الشيخ محمد قانصو

 محطة بوشهر النووية من هناك بدأت ايران مفاعلها النووي  : جمال الخرسان

 أن الأحكام التي تنفذ في البحرين هي جريمة بحق الإنسانية!  : سيد صباح بهباني

 من المسؤول عن الفقر في العراق ؟  : يوسف الساعدي

 ممثل المرجعية العليا ( الشيخ الكربلائي )یقلد نجل الشهيد الإعلامي "حمزة اللامي" راية قبة مرقد الإمام الحسين

 نداء حول الكورد الفيلية

 القنواء: أوه أوه مالي ولآل أبي سفيان؟!  : امل الياسري

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السّنةُ الرَّابِعَة (١٢)  : نزار حيدر

 عارية الظنون  : فائق الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net