صفحة الكاتب : حامد شهاب

(الإثارة الإيجابية ) و (الإثارة الرخيصة) في الفضائيات ووسائل الاعلام!!
حامد شهاب
أولى مهام الإعلام ان يستخدم إسلوب (الإثارة) للفت الانظار المشاهدين والقراء والمتابعين لأنشطة هذه الوسيلة الإعلامية أو تلك والى برامجها ونشراتها وانشطتها المتنوعة.. وهو حق مشروع يتم فيه عرض المادة الاعلامية بطريقة مشوقة ومرغوبة وتلفت الأنظار قدر المستطاع، لكي يكون بمقدورها (تسويق) بضاعتها الإعلامية والدعائية ليكون لها جمهورا أوسع في أوساط مجتمعها!!
وهناك ( إثارات ) إيجابية تعرف كيف تقتنص المشاهد او المتابع لكي ترغمه على متابعة ما تبثه الفضائيات وعموم وسائل الاعلام من برامج واخبار وتوجهات وحوارات، من خلال ابراز ماهو محل اهتمام المتلقي وما يشبع نهمه وغرائزه واحتياجاته الايجابية، وهي تشبه الى حد ما (الإثارة) التي تستخدم من قبل بعض الفتيات لأغراء الشباب والمعجبين ، ولكن بطريقة (حضارية) و (مقبولة) وتحقق لفت الانظار والحصول على الإعجاب ، وتجد كثير من وسائل الاعلام في  إستخدام ( الإثارة ) انها تحقق انتشارا أوسع لها ، لكي يكون المتابع لها قد وجد فيها مبتغاه في انها أضافت اليه شيئا جديدا ومهما ونافعا ، وقد يكون ( المعروض ) أصلا مادة للـ (التسلية) و (المتعة) ، ولكن ليس على طريقة (زواج المتعة) الذي يتحدث عنه (البعض) ويبدو انه قد انتشر هذه الايام وبطرق أقرب الى (الرسمية) من خلال (مكاتب خاصة) تطرح بضاعتها في سوق السلعة المبتذلة هذه الأيام ، ربما تكون على طريقة بعض سياسيينا في عرض أنشطتهم ، حتى وان (إستعاروا) طرق (الإثارة الرخيصة) للفت انظار الجمهور لهم!!
اما (الإثارة) السلبية او (الرخيصة) لبعض وسائل الاعلام والمواقع الاخبارية فهي من تبحث عن (الاثارة) بأية طريقة ،حتى وان تم استخدام وسائل وطرق (غير أخلاقية) احيانا او (مجافية) للذوق العام والقبول الاجتماعي، بل ان بعض الفضائيات ربما تتفوق حتى على بعض (ساقطات الهوى) في عرض مفاتنها الاخبارية بتناقل اخبار تخدش الحياء والذوق ، وتخرج حتى عن أبسط الأصول، وهي وان وجدت (جمهورا) لها ، فلابد وان يكون هذا ( القطيع ) من فصيلتها نفسها التي يتوائم تفكيرها مع انماط سلوكية كهذه ، ممن يدخلون لاسمح الله في قائمة (التافهين) و(المنحطين) وذوي المستويات الثقافية المتدنية والضحلة ، وقد وجدوا فيها (فرصتهم) للتناغم مع توجهاتها ، ما يجعل بعض تلك القنوات ربما ( متابعة ) أكثر من غيرها، لكنها لن تربي أجيالا تخدم مسيرة الحياة ولا تخلق شخصيات ايجابية مؤثرة بقدر ما تغرس المزيد من انماط السلوك (المبتذل) ما يدعونا لتجنب نماذج توجهات من هذا النوع من (الإثارة) وهي في كل الاحوال تعد ( ظاهرة ) لن تترك تأثيراتها السلوكية على الدوام ، لكن يبقى لها تإثيرات ضارة ، في تخريب الشخصية والحط من قدرها، حتى وان وجدت لها ( رواجا ) بين متابعيها!!
ما نريد قوله في هذا الصدد ان (الإثارة الإعلامية) ليست (مضرة) في كل الأحوال، ان كانت تقدم زادا يقدم خدمة مهمة للاجيال وللحياة اليومية في أبوابها المنفتحة على العالم المتمدن والسلوك الحضاري ، وهي فيها (فوائد) و (ايجابيات) قد تكسب فيها شرائح واسعة من الجمهور إن أحسنت اختيار برامجها وأنماط الشخصيات الحوارية والموضوعات القيمة التي تختارها ، في حين تكون (الإثارة المبتذلة والرخيصة) أكثر انحطاطا للذوق وتنزل بالمتلقي الى أدنى انماط السلوك وتشيع الرذيلة والانحطاط ، وهي وان استخدمت أساليب وطرق (غير أخلاقية ) الا انها قد تجلب لها (موارد أكثر) لكنها لن تجد لها جمهورا يحترمها على الدوام، ولا بد من أن تخسر (سمعتها) عاجلا أم آجلا..مثلما تخسر (ساقطات الهوى) سمعتهن في سوق النخاسة..!!

  

حامد شهاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/18



كتابة تعليق لموضوع : (الإثارة الإيجابية ) و (الإثارة الرخيصة) في الفضائيات ووسائل الاعلام!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود شاكر التميمي
صفحة الكاتب :
  محمود شاكر التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الذهاب إلى المدرسة  : حيدر حسين سويري

 لن نذرف دمعة واحدة على معاذكم وهذه بضاعتكم قد ردّت إليكم  : اياد السماوي

 قائمة الوركاء تدعو الشباب المسيحي للتطوع لمحاربة داعش

 مشايخ الدعارة يجاهدون بأعراضهم؟!  : واثق الجابري

 طفلة كانت  : جبار النداوي

 العثور على مخلفات حربية لداعش في بيجي  : وزارة الداخلية العراقية

 هلا تنبهت ياشعبي  : فلاح السعدي

 مجلس نقابة الصحفيين الجديد ورسالة الصحافة العراقية  : خالد حسن التميمي

 يار الله يعلن تحرير ناحية الرشاد بالكامل و45 قرية والسيطرة على مواقع مهمة ضمن عمليات الحويجة

 ليلة تحرير تكريت كأنها ليلة القدر!  : قيس النجم

 ظاهرة "السيلفي" اضطراباً نفسياً يغزو مواقع التواصل الاجتماعي  : قصي شفيق

 مؤتمر القمة الثقافي العراقي

 حقائق تعرفها لاول مرة عن سيرة القاسم بن الامام الكاظم ع  : الشيخ عقيل الحمداني

 وصول جوازات حجاج ذوي الشهداء والتفويج مستمر بانسيابية عالية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 بين نوفل ابو رغيف...ومحمد الدراجي  : وجيه عباس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net