صفحة الكاتب : د . عبير يحيي

قراءة نقدية في نص ( جنون في النقل لا في العقل للكاتب العراقي كريم خلف جبر الغالبي )
د . عبير يحيي
*مقدّمة :
 
عندما يطالعني نص للأستاذ كريم خلف جبر الغالبي، أتحضّر لوجبة دسمة من الحكمة والبلاغة ، غنيّة بالفلسفة والرموز العميقة، مشبّعة بكل أنواع التوابل المُحضرة من حضارات مختلفة، والعابقة برائحة الأزمان، ليأتي التوازن برشة ملح يتقن الكاتب تقديرها بالكم بدقة متناهية ، وبعدها ...لك أن تتمتّع بطعم لن تنسيك الأيام لذّته...
مدرّس رياضيات وتربوي كبير من العراق من مدينة الناصرية، تلك المدينة التي لا يكاد بيت فيها يخلو من عالم أو أديب ... وقد جمع كاتبنا علوم العقل واللسان، فاقترب من حال الفلاسفة ...
 
*الموضوع :
 
عندما قرأت النص ، وجدته يغوص في تساؤلات [فلسفية ] ، تحديداً هو حوارية تدحض الفلسفة الوجودية وإدعاءاتها، تذكّرتُ كتاب / قصة الإيمان بين الفلسفة والعلم والقرآن /للعلّامة نديم الجسر مفتي طرابلس لبنان ، وهو عبارة عن حوار رائع مطوّل بين شاب متشكك في وجود الله وبين عالم شرعي ، يتميّز الكتاب بانسياب مشاهده وأفكاره ، وقد عرض فيه الأدلّة العقلية والفلسفية على وجود الله ، وكشف عن مواطن الخلل المنهجي في الفكرة الإلحادية، واشتمل على تلخيصات رائعة جداً لأفكار كثير من الفلاسفة الكبار .
ولا أظن أن هذا النص لا يقل شأناً عما جاء بالكتاب.
 
كمايحضرني ابن المقفع بكتابه الرائع كليلة ودمنة ، الذي أجرى فيه [الحكمة] على لسان الحيوان، وللكاتب تجربة رائدة في هذا المجال ، هناك سلسلة كتبها على لسان الهدهد والعفريت، وأنا في هذا النص أُكبِر فيه أنه أنطق أنثى بالحكمة وجعلها تجيب على تساؤلات ذكر، بإشارة منه إلى سمو  الأنثى ورفعتهاعندما يزيّنها عقل يفوق شَعرها جمالاً ..
 
وهذا يفتح لنا باباً اخر للتناص تطرّق إليه الكاتب، هو الجانب الإنساني ، والمقبولية [الاجتماعية] ، المرأة ومكانتها الراقية في المجتمع ، وهي مكانة للأسف خسرتها بشكل أو بآخر في أيامنا هذه، أخذ رأيها واستشارتها في أمور كبيرة، تتجاوز نطاقاتها الأنثوية ، بل قد تصل إلى فضاءات تتنافس فيها مع ذوي العقول الكبيرة ، وقد تفوقهم ، فضاءات العلم والحكمة والفلسفة والتحليل المنطقي للظواهرالمتغيرة والثوابت والماديات، إضافة إلى العلوم الإجتماعية ، هذا الدور كانت تشغله منذ بدء الخليقة ، ولنا في أم سلمة أم المؤمنين خير مثال يوم سألها الرسول الكريم المشورة بشأن أصحابه الذين رفضوا الامتثال لأمره بالرجوع إلى المدينة وعدم إتمام الحج في ذلك العام، وكان حزيناً حائراً، فأشارت عليه  صَلّى الله عليه وسلّم بذبح أضحيته والتحلّل من الإحرام ، استشارها بأمر يخص الأمّة ..! لم يستشر أحداً من أصحابه ، وإنما استشار أنثى ، بأمر اربكه ...!
عقل الرجل مبرمج على نظام الصناديق ، يصنّف أولوياته في صناديق مختلفة ، إذا أراد  إحداها بحث عنها، فتح صندوقها وغاص فيه ثم عند الانتهاء  منه يغلقه بإحكام ، وعملية البحث عن الصندوق قد تكون مربكة وتأخذ وقتاً، أما عقل المرأة فهو صندوق واحد يسع كل عقلها، تضع فيه كل أولوياتها وعلومها واهتماماتها، يسهل عليها الوصول إلى أي منها ، كل شيء عندها مرتب في أماكن مكشوفة وظاهرة، لذلك لديها القدرة على الخوض بكل المجالات برؤية دقيقة عميقة حكيمة ومنطقية ، ناهيك عن الإخلاص والإتقان الذي تعتمده كأساس لحياة ناجحة .
وهذا ما نجح الكاتب في التأكيد عليه .. المرأة تاجها العقل وليس الشعر ...
 
وأود هنا أن أشير أيضاً إلى ناحية مهمة أيضاً تعتبر من الأدبيات الاجتماعية الهامة جداً ، وهي [أدب الحوار]، وهو حيثية نفتقدها إلى حد ما في زماننا هذا، فن الإصغاء ، واحترام المحاور، والتركيز معه في دقائق الحديث ، ومحاولة إدراك ما ترمي إليه ، أيضاً الحرص على أن يكون الحديث مترابط ، ومراعاة السياق والتسلسل والترتيب من مقدّمة وعرض ونتيجة ، وهذا فن موجود قديماً في مجتمعاتنا العربية تدخل ضمن فن الخطابة ،    
 
*الهيكلية الأخبارية والحبكة
 
١- الزمكانية :
النص ( مقالة حوارية ) يتبع المدرسة الواقعية الإتباعية الفلسفية التي تميل إلى الحكمة التي تعيش في كل زمان ومكان .
النص منطوٍ تحت النظرية الفن للمجتمع، حفل النص بصور بيانية رائعة وكأن الكاتب يرسم لوحة من حروف لوَّنها ومرّ عليها بعصا سحريّة فأكسبتها هالة ...
إن أخضعنا النص لميزات النص الأدبي السبعة نجده : 
١- الربط 
٢- التماسك 
٣- القصدية
٤- المقبولية 
٥- الموفقية 
٦- التناص
٧- الإخبارية
يعني يحقق معظم الميزات ، لذلك يخضع للتفكيك والنقد
 
 
٢- الصراع الدرامي :
 
الصراع (فكري عقائدي فلسفي)، انتهى بنقطة التقاء مُؤسِّسة لبناء فكرة تكون ركيزة لبناء (مجتمع )يقوم على سيادة (العقل والمنطق والحكمة) ضمن أسس ناظمة تهدف لإعادة الإنتماء إلى (الإنسانية بكل ما فيها من قيم راقية ).
 
يبدأ الكاتب مقالته بعنوان مثير / جنون في النقل لا في العقل /
عنوان مُلَخِّص للمقالة ، تنفي عن العقل تهمة الجنون ، والجنون هو السرطان الذي  إن هاجم العقل صرعه ...
الجنون الحاصل هو جنون أتى بالانتقال عبر الأجيال والأزمان ..
حوار يبدؤه شاب باحث عن الحقيقة ، يخاطب فتاة تتجلَّى فيها الحكمة في أعلى درجاتها ، يلخّص الشاب فكرة النشوء والاستمرار ، يبحث أصل البشر منذ بداية الخلق، من زمن أبينا آدم وأمنا حواء إلى النهاية القدرية التي وضعها الله ، شريط مجهري متناهي بالصغر، شيفرة وراثية (DNA)، في نواة خلية، لأجلها خلق الله الكون مرّت عبر العصورالطويلة كزمان وعبر تضاريس الأرض قاطبة كمكان، والأرض مستقرها ومستودعها..
عند حدوث الطوفان قدّر لها الله النجاة ، نجت بزوجين اثنين على ظهر سفينة نوح ، تلاقحا لتأمين الاستمرارية والانتقال، أُنقِذت البشرية بأمر الله، وهذا أمر عصي الفهم على الوجوديين ، وعلى يد سيدنا نوح الذي كان من أولي العزم بين الرسل ، بنى السفينة التي عبرت بالبشرية إلى مشيئة الله ، بطريق شائك رافقته الأحزان والقسوة والظلم ، حال الدنيا بالمجمل ..
هكذا قدّم الشاب لحديثه مع الفتاة ، يؤكد إيمانه، و وحدة النسل والأصل( أنا يابنة النبي من سلالتكم )،  يوقّر محدّثته ( يا ابنة الأنبياء ، ويؤسّس لحديثه معها بطريقة حضارية راقية، بادئاً بتحضير القلوب وغسلها من الذنوب ، على مبدأ ( التخلية ) ، ثم يمضي في حوار بنّاء يقصد فيه الوصول إلى إقناع واقتناع ...
يستأذن بطرح أسئلة حار منها عقله ، وتألّم منها قلبه، أسئلة عقيدة ..
الشمس والقمر ، آيتان ماديتان متناوبتان ..
الليل والنهار، آيتان زمنيتان متناوبتان..
إن كان  الشمس أو القمر مخلوق مادي ثابت ، فهل الليل والنهار ثابتان أيضاً؟ أم أن ليل الأمس غير ليل اليوم ؟ ونهار الغد غير نهار اليوم ؟
لنلاحظ أدب الحوار ... 
مهّد لحديثه بطريقة لبقة جداً، أثنى على رجاحة عقل الفتاة ، وسأل أسئلته وانتظر الإجابة ... 
أين نحن من ذاك الأدب ؟
يأتيه الجواب بفلسفة علمية راقية، ومحاكاة عقلية :
هناك فرق بين الولادة والتكرار ، وعلى من يقارن بينهما أن يكون محايداً، هذا شرط ، لأن من الوارد أن يكون منتمياً لأحدهما أو للاثنين دون أن يدري ..
القاعدة الأساس التي يحب الاتفاق عليها لفهم الفرق بين التوالد والتكرارهي [ الجزءأصغر من الكل ولا يمكن أن يساويه ] هذه قاعدة في علم المادة ، يجمع عليها الجميع وأولهم الوجوديين .
 
٣- العقدة 
يقاطعها كعادة البشر [ التوالد وهم لتكرار لا نشعر به ]!!
[وعلى اعتبار ( خاطئ) أن الجزء يساوي الكل والكل يساوي الجزء ]
والصحيح [ أن الجزء يماثل الكل في مادته لكن لا يساويه ]
هذا الإفتراض يقود إلى تساؤل أخطر هو [ هل الفرد هو تكرار لموجود أم أنه توالد مستمر ؟ وما معنى التكرار؟ هل هو وجود شيء مطابق للشيء نفسه ؟ أم أنه الشيء نفسه لكنه بدّل أماكنه ؟ بهذه الحالة تكراره لا يعني تكرار وجوده وإنما تكرار ظهوره ، وهل التوالد مختص بالمادة دون الروح ؟ويأتي السؤال الأخطر : هل نحن تكرار لشخص واحد ينتهي بآدم ؟]
 
٤- الانفراج 
أسئلة تتحدى العقول، تأتيه الإجابة من جنس السؤال، هي تستخدم معه نفس الأداة التي يقارع بها، 
العقل والعلم والمنطق :
[ التوالد هو تكرار يمر بأطوار، الإنسان هو إنسان الأمس، هو آدم بمادته ، كما الليل والنهار والشمس والشجرة كمادة ، النخبة التي أسقطت رطباً على مريم بنت عمران هي نفسها نخلة اليوم بمادتها والتي قدّر الله عليها أن تطرح نفس الرطب ]
وبمنتهى الذكاء والفطنة هي تطرح عليه سؤالها : [ هل ننتظر من إنسان اليوم ما انتظرناه من آدم ؟وهل على إنسان اليوم أن ينتج ما أنتجه آدم ؟]
سؤال جعله مشدوهاً ..!
لكنه يجيب معترفاً بعجزه :
[ ما أسهل الجواب عندما ننظر للخلقة ( المادة ) وما أعجزه عندما ننظر إلى ما وراء المادة ، العقل وأفكاره ، فهل عقل الأمس كعقل اليوم ؟هكذا ينبغي للسؤال أن يكون .. إنسان هذا العصر الذي بلغ أعلى درجات التطور على المستوى المادي ، هل بلغ عقله أيضاً نفس درجة التطور ؟
هل نملك عقولاً أكثر تطوراً من عقل آدم ؟ ]
 
٥-النهاية :
تأتي إجابتها قمة في الإبهار :
[ إذا كان الأمر كذلك ، فالقمة ليست أكثر أهمية من الأساس ، وما نريد أن نبنيه لا بد من الاهتمام بأسسه وقواعده أكثر من قمته ، فهل يحقّ لنا أن نقول : أيننا من عقول آبائنا، أم أننا نقول : أينهم من عقولنا ].
وتدور الدائرة ...بين القمة والأساس...
 
*الجمالية في النص والأسلوب
 
١- السرد:
الكاتب مختبئ بحوار شخصيتين ، ادعى أنه فقط ينقل حوارهما، لكنه بالحقيقة هو المحرّك والموجّه الرئيسي للفكرة 
 
٢-الحوار:
خارجي مباشر كشف أبعاد الشخصية وأظهر النفس الغامضة فيها ، قام بوظيفته بالتطور بالحدث للوصول إلى عقدة ، انتهت أيضاً بالحوار إلى انفراج ، ونهاية تدويرية رائعة ..
 
٣-الصور البلاغية :
النص زاخر بالصور البيانية والاستعارات 
يا أول بنت آدم # كناية عن الأخوة 
تعتز له كل خيوط شباك الكون # استعارة مكنية 
يا ابنة النبي ، يا ابنة الأنبياء # كناية عن كرامة الأصل 
ما أناإلا نقطة تصب في خلية حسية # تشبيه تمثيلي 
معبداً ذلك الطريق بإيفاء من دموع الحرمان # استعارة مكنية 
صابغاً أرصفته بلون احمرار طرفي عينيه اللائذتين .. # استعارة مكنية 
أسئلة في القلب جائرة ، وفي العقل حائرة # استعارة مكنية
القلب - العقل # طباق إيجاب
حائرة - جائرة # جناس ناقص 
مرئي - لا مرئي # طباق سلب
قمة- أساس # طباق إيجاب 
 
*الشخصيات :
 
شخصيتان رئيسيتان ، الشاب المؤمن حقيقة لكن تؤرقه تساؤلات فلسفية وجودية عديدة ، حار فيها وحزبه أمرها فلجأ إلى الشخصية الثانية ، ويبدو أنها مشروع حبّه ، زوّدها الكاتب بالحكمة والفطنة، وجعلها تقود الحوار لتوصل الشخصية الأولى إلى العقدة ، وبعدها تستلم هي الزمام لتصل بالحوار إلى الإنفراج ومن ثم النهاية ببراعة كبيرة .
 
 
*الدلالات السيميائية :
ألقيت الضوء على ثلاث مفاصل في هذا النص ...
١- فلسفي :
-الشمس هي هي # المادة
-فهل أن الليل والنهار هو هو ؟# هل الليل والنهار مادة ؟
-إن ما يأتي من ليل لا يشبه ليل مضى #الليل ليس واحد، ليس مادة
-وما يأتي من نهار لا يشبه نهار قضى # النهار ليس هو هو ليس مادة .
-هناك فرق بين من يتوالد وبين ما يتكرر # هناك فرق بين المجسم واللامرئي.
-الجزء أصغر من الكل ولا يمكن أن يساويه # قانون طبيعة
-هل التوالد مختص بالأجسام دون الأرواح طالما الروح واحدة # سؤال فلسفي وجودي
-التكرار وجود شيء مطابق للشيء نفسه ؟ # سؤال فلسفي
-ام أن الشي نفسه قد تعددت أماكنه ؟ # سؤال فلسفي
-وهذا لا يعني تكراره وإنما تكرار ظهوره # استنتاج فلسفي
-هل نحن تكرار لشخص واحد؟ #  
سؤال فلسفي 
 
٢- حكمة ومنطق:
-التوالد هو تكرار لا بد أن يمر بأطوار # استنتاح منطقي
-إنسان اليوم هو إنسان الأمس # استنتاح منطقي 
-هل ما ننتظره منك كالذي انتظرناه من آدام # سؤال منطقي
-هل عقل الأمس كعقل اليوم؟ # سؤال منطقي
-هل نملك عقولاً أكثر تطوراً من عقل أول ابن لآدم؟# سؤال منطق
-القمة ليست أكثر أهمية من الأساس # حكمة
-ما نريد أن نبنيه لا بد من الاهتمام بأسسه وقواعده أكثر من قمته # حكمة
-أيننا من عقول آبائنا أم أننا نقول أينهم من عقولنا ؟# سؤال واستنتاج منطق 
 
٣-الأدبي الاجتماعي :
-ما بيني وبينك يا أول بنت آدم ، يا ابنة الأنبياء، أنا يا ابنة النبي # توقير وتبجيل للأنثى ومدح لأصلها وكرامتها.
-لن يمنع وصولي إليك قطع من ليل ولا تلافيف من نهار # إصراره على وصلها والسعي إليها 
-فما بين القلوب لا تحجبه إلا الذنوب # تأكيد على صفاء نيّته اتجاهها.
-ولا بد لك تجيبي على أسئلة في القلب جائرة ، وفي العقل حائرة # إقرار ضمني برجاحة عقلها وطلب مباشر للمشورة
-أنصتي إلي في لحظة عابرة واسمعي قولي هذا # استئذان بالإصْغاء  
 
*الخاتمة :
الحقيقة لا أنكر مطلقاً أن النص أتعبني في الجري وراء كوامنه، فهو نص فلسفي رمزي بمسحة سريالية ، الغوص فيه عميق ، وسبر دواخله منهك ، لكن لذة البحث وتفكيكه تجعل التعب يزول بسرعة لتحل مكانه نشوة ظفر ...
تحياتي وتقديري للأديب الفيلسوف كريم خلف جبر الغالبي ، أتمنى أن أكون موفقة في إعطاء النص حقه بقراءتي هذه ...
 
النص الأصلي 
 
 جنون في النقل لا في العقل:
ما بيني وبينك يا أول بنت لآدم ،  ليس سوى خيطٍ واهٍ من خيوط شبكة عصور عنكبوتية ، وما أنا إلا نقطة عصب في خلية حسية ، تهتزُّ لها كل خيوط شباك الكون ، مروراً بعصورها الجليدية حتى آخر عاصفة في صحراء الجزيرة العربية ، أنا يا ابنة النبي من سلالتكم ، ركبت في سفينة نوح بعد أن رست على أرض منفية في آخر جزيرة من جزر يعيش عليها من كل زوجين اثنين ، فما زال سكانها يرقبونه آتياً على أول طريق اختار الرحيل فيه بعد الطوفان ، عسى أن يحتفي معهم كي يمنحونه وسام البقاء على أرضهم المنسية ، لقد رسم ملامح ذلك الطريق بيديه المتعبتين من دقِّ المسامير على آخر خشبة سندت أضلاع تلك السفينة ، معبداً ذلك الطريق بإسفلتٍ من دموع الحرمان ، صابغاً أرصفته بلون احمرار طرفي عينيه اللائذتين خجلاً من أنظار شرار قومه المستهزئين ، يا ابنة الأنبياء سوف لن يمنع وصولي  إليك قطع من ليل ولا تلافيف من نهار ، فما بين القلوب لا تحجبه إلا الذنوب ولابد لك أن تجيبين على أسئلة في القلب جائرة ، وفي العقل حائرة ، فأنصتي إليَّ في لحظة عابرة واسمعي قولي هذا : 
-إذا كانت الشمس هي هي وكذلك القمر ، فهل إن الليل والنهار هو هو أيضا ؟ أم إن من يأتي من ليل لا يشبه ليل مضى ؟ وما يأتي من نهار لا يشبه نهار قضى .
أجابته : 
-لابد لنا أن نعرف بأن هناك فرقاً كبيرا بين من يتوالد وبين من يتكرر ، والذي يجيد فن المقارنة بين الاثنين لابد أن يكون حيادياً ، وإن كان ينتمي لأحدهما دون أن يدري ،  أو ربما ينتمي إلى اثنيهما في عالم لا مرئي ، ولكي نفرق بين التوالد والتكرار لابد لنا أن نعرف ، أن الجزء أصغر من الكل ولا يمكن أن  يساويه . 
 
قال لها :
-ما يحدث من توالد ما هو إلا وهم لتكرار لا نشعر به ، فإذا كان الجزء يساوي الكل والكل يساوي الجزء ، فهل الفرد هو تكرار لفكرة وجود أم توالد مستمر ؟ وهل التوالد مختص بالأجسام دون الأرواح طالما الروح هي واحدة ؟ وما معنى التكرار بالضبط؟ هل هو وجود شيء مطابق للشيء نفسه ؟ أم إن الشيء نفسه قد تعددت أماكنه ، وهذا لا يعني تكراره وإنما تكرار ظهوره ، وهل نحن تكرار لشخص واحد ينتهي بآدم ؟ 
أجابته :
-في هذه الحالة لابد لنا أن نعترف إن التوالد هو تكرار لابد أن يمر بأطوار ، فإنسان اليوم هو إنسان الأمس ، وما أنت إلا كأول الخلق من آدم ،  لأن الليل هو الليل ، والنهار هو النهار ، والشمس هي الشمس ، والشجرة هي الشجرة ، وأن النخلة التي تساقطت رطباً جنياً على مريم بنت عمران هي هي نخلة اليوم ، وعليها أن تمنحنا الرطب نفسه ، وهنا لابد من سؤال : فهل ما ننتظره منك كالذي انتظرناه من آدم ؟ 
قال لها :
-ما أسهل الجواب عندما ننظر للخلقة وما أصعبه وأبعده منالا عندما ننظر إلى ما وراء الخلقة ، إلى ذلك العقل وما جاء به من أفكار ، فهل عقل الأمس كعقل اليوم ؟وما دمنا في أعلى درجات التطور ، فهل نملك عقولاً  أكثر تطورا من عقل أول ابن لآدم ؟ 
أجابته :
-إذا كان الأمر كذلك ، فالقمة ليست أكثر أهمية من الأساس ، وما نريد أن نبنيه لابد من الاهتمام بأسسه وقواعده أكثر من قمته ، فهل يحق لنا أن نقول ؟ أيننا من عقول آبائنا أم إننا نقول أينهم من عقولنا ؟

  

د . عبير يحيي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/22



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقدية في نص ( جنون في النقل لا في العقل للكاتب العراقي كريم خلف جبر الغالبي )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي
صفحة الكاتب :
  الشيخ ليث الكربلائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صدى الروضتين العدد ( 58 )  : صدى الروضتين

 الأمن البرلمانية تعتبر تفجيرات اليوم "مؤشرا" على الضعف الاستخباري  : السومرية نيوز

 قناة الشرقية اكبر طائفية ويجب ردعها

 دورة تدريبية في جامعة كركوك بشان معالجة البيانات الإحصائية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 فهلوة مهنية  : أحمد عبد الحسين

 هذه هي اخلاقنا ..  : رحيم الزركاني

 المركز الوطني للبحوث والدراسات ينتهي من اعداد بحثين عن العمل التطوعي ومشاكل الاحداث  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الطف بعيد عن المجاملة؛ ماذا لو؟  : رسل جمال

  رئيس حزب الحق تنفى إساءتها لشيخ الازهر  : محمد نبيه إسماعيل

 هدم القبور عقيدة الأشرار  : صالح الطائي

 محافظة البصرة تعد خطة أمنية خاصة بأيام عيد الفطر المبارك

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي تزور الجريح ضياء ضاري عبيد في ناحية ال بدير بالديوانية

 عقدوا مؤتمرا وطالبوا بحقوقهم ....صحفيو البصرة يحتجون على صحافة بغداد  : وكالة نون الاخبارية

 مدرب اليمن:مباراتنا امام العراق صعبة

 هل فهم اردوغان معنى الطعنة من الخلف؟ .. سفالة الاتراك تتجلى.  : د . زكي ظاهر العلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net