صفحة الكاتب : حميد الحريزي

عقول عراقية تتألق في المنافي
حميد الحريزي
منح اتحاد الأدباء والكتاب الصرب العضوية الفخرية للدكتور العراقي  جعفر عبد المهدي عبد الصاحب
ولا يخفى ان الدكتور  جعفر  من العقول العراقية  الكبيرة  الذي لازالت تعيش في المهجر منذ  عهد الديكتاتورية  الأسود  حاله حال  اغلب أبناء وبنات  العراق الأحرار ، من المناضلين ضد القهر والتعسف الديكتاتوري  ، ومن اجل حرية الوطن ورفاه المواطن، تخصص الدكتور جعفر في شؤون البلقان  وقد ذاع صيته في هذا المجال إضافة الى مؤلفاته وبحوثه القيمة المشار إليها أدناه في مختلف المجالات الثقافية والتاريخية.
يتميز الدكتور الفاضل بحبه الجم لأبناء وطنه  ، وتفانيه من  اجل  رفعته واستقلاله،   مارس التدريس في عدد من الجامعات العربية الشقيقة، وتميز بغزارة علمه ونزاهته  وجديته  في تربية الأجيال ، وتعميق الحس الوطني والثقافي لدى تلامذته وقرائه ومجالسيه...
وبناءا على  الجهد الكبير والعلم الوفير الذي أغدقه  دكتورتا العراقي  جعفر على  شعب الصرب وعموم بلاد البلقان ، بادر الاتحاد العام لأدباء وكتاب  صربيا بمنحه  العضوية الفخرية للاتحاد، والمؤشرة في أدناه.
للدكتور جعفر علاقة ود وصداقة ومقام رفيع لدى رؤساء الصرب ومثقفيهم ومفكريهم ولدى أبناء الشعب الصربي  بكافة فئاتهم وشرائحهم ومستوياتهم، لما تميز به وعائلته الكريمة من ثقافة عالية والتزام أخلاقي  مضربا للأمثال ، وحبا للناس  واستعدادا للعطاء.
بهذه المناسبة  السارة ترفع هيئة تحرير مجلة الحرية  أجمل التهاني وأطيب الأماني للعلم العراقي الكبير جعفر  مهدي عبد الصاحب ، متمنين له مزيدا  من الرفعة  في مجال العطاء الادبي والثقافي عموما، نتمنى ان  تعمل الجهات المسؤولة في العراق على ، احتواء أبناء العراق وخصوصا علمائه ومثقفيه ومفكريه ، ليكونوا في مقدمة   القوى الخيرة الساعية لبناء العراق وتأسيس دولته الديمقراطية، دولة الدستور والتعددية والحرية والمساواة...... ألف تحية وباقات الورد وعودة  قريبة ومظفرة للدكتور العلم العالي لعراقه الحبيب وهو  محمل بأكاليل الغار والفخر
 
وجاء في قرار منحه للعضوية ما نصه:-
 
((بناءا على النشاط العلمي والأدبي الذي يقوم به بروف دكتور جعفر عبد المهدي صاحب وتأليفه عشرين كتابا ستة منها تخص يوغسلافيا وسابع ترجمته للعربية كتاب ضخم لديان ميروفيتش , كوسوفو فلسطين ..نظام الأزمات, بالإضافة الى كتاباته في الصحف العربية والصربية ومنها البولتيكا وسفيدوك وغيرهما وكذلك الصحافة الالكترونية وظهوره على شاشات الفضائيات ومنها الفضائية الصربية الاولى... فقد قرر اتحاد الكتاب والادباء الصرب منح البروف الدكتور جعفر مهدي  عبد الصاحب  العضوية الفخرية لاتحادنا.
 
نص قرار منح العضوية باللغة الصربية
 
●СВА  ПИСМА  УКС  ШАЉУ  СЕ  НА  ОКО  750  ЕЛЕКТРОНСКИХ  АДРЕСА  У  ОТАЏБИНИ  И  РАСЕЈАЊУ●
 
       Проф. др Џефер Абдулмехди Сахиб
 
почасни члан Удружења књижевника Србије
 
       На предлог проф. др Рада Божовића, Управни одбор Удружења књижевника Србије једногласно је одлучио да за почасног члана УКС прими проф. др Џефера Абдулмехди Сахиба из Либије.
 
       Проф. др Џефер Абдулмехди Сахиб је истакнути публициста, преводилац и познавалац међународног права. Годинама је имао колумну у једном либијском дневном листу, а његове анализе догађања у вези са распадом Југослвије објављиване су нашим медијима (у Политици, Сведоку, итд.). Емитоване су и на чувеној ТВ Ал Џезира.
 
      Од двадесетак његових књига, шест се односе на Србију, кампању и злодела која су према њој учињена, због чега се нашао и на списку "за одстрел" две фунадаменталистичке организације.
 
      Превео је на арапски језик књигу мр Д. Мировића о Космету, а ових дана је на неколико сајтова објавио и преводе на арапски (начињене скупа са проф. др Радом Божовићем) наших песника – Андрића, Бабића, Шујице и М. Ј. Лилић.
 
     Др Џефер Абдулмехди Сахиб магистрирао је и докторирао на Правном факултету у Београду.))
 
  موجز عن سيرة حياة  الدكتور جعفر عبد المهدي  صاحب
 
                  أستاذا شهيراً ومناضلاً صلباً
 
مواليد النجف 6- 9-1953
أكمل  الدكتور دراسته الابتدائية في مدرسة الغفاري ، والمتوسطة في متوسطة السدير واعدادية النجف حتى الخامس ثانوي حيث انتقل الى بغداد وأكمل في ثانوية الكفاح الرسمية في منطقة النهضة. وواصل دراسته الجامعية في كلية القانون والسياسة بجامعة بغداد حيث أنهاها عام 1978 فالتحق بالخدمة العسكرية  الإلزامية - سنتين إلا شهرا بعدها سافر الى يوغسلافيا مطلع عام 1981
أكمل الماجستير والدكتوراه فيها عام 1990 وسافر الى ليبيا حيث عمل بجامعة السابع من ابريل في الزاوية 
انتمى للحزب الشيوعي العراقي منذ نعومة أظفاره . كان اصغر عضو لجنة منطقة- في منظمة الشبيبة. ولشدة إرادته ونشاطه الحزبي والمهني كان رفاقه بالحزب يطلقون عليه لقب - ليرة- لصغر عمره وكثافة نشاطه.
تعرض للاضطهاد من قبل زبانية البعث وتم توقيفه في مديرية امن النجف عام 1970 وهو طالب في إعدادية النجف وتم توقيفه في مديرية امن النجف ولكنه نجي من الاعتقال الطويل بأعجوبة . ولحسن حظه انتقل مع أسرته الى بغداد فتستر بضع سنوات تحت غطاء اتحاد الشباب الى ان أكمل كلية ألقانون بجامعة بغداد ومنها أكمل خدمته العسكرية ورحل الى العاصمة اليوغسلافية بلغراد ليكمل على نفقته لخاصة  الماجستير والدكتوراه  في العلوم السياسية من جامعة بلغراد.
ولكونه قد تخصص بشكل اكديمي في شؤون البلقان ولنشاطه العلمي الأكاديمي الإعلامي فقد كرمته جامعة بلغراد ومنحته لقب أستاذ زائر.وغادر يوغسلافيا لعمل في ليبيا عام 1991 إذ بقي يعمل بجامعة السابع من ابريل بمدينة الزاوية لمدة عشرين سنة متواصلة. الى ان تدهورت الأوضاع السياسية في
ليبيا فغادرها ليحل بالعاصمة الصربية بلغراد.
ولمكانته العلمية وسمعته الأكاديمية حقق عدة لقاءات شخصية تقريبا مع جميع رؤساء يوغسلافيا الذين تعاقبوا على
الرئاسة بعد رحيل تيتو فقد التقى مع اخر رئيس ليوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية الدكتور بورسلاف يوفيج ومع رئيس
يوغسلافيا الاتحادية زوران ليليتش ولازال يرتبط بعلاقة صداقة شخصية معه. وقابل الرئيس الصربي الحالي بوريس
تاديتش ورئيس جمهورية البوسنة والهرس سليمان تيخيش ورئيس جمهورية اكرواتيا ستيبان ميسيتش بالإضافة 
لمقابلاته مع وزراء ومسئولين كبار في منطقة البلقان كوزير الخارجية اليوغسلافي المخضرم رادو سلاف يوفانوفيش
وزير الإعلام راتومير بريتسا ووزير الخارجية الصربي يرميتش.
وبعد اندلاع القتال في ليبيا مطلع عام 2011ونظرا لمكانة الدكتور 1953
جعفر عبد المهدي لدى قادة يوغسلافيا السابقة وجمهورية صربيا الحالية فقد تم انتشاله وكامل أفراد عائلته من ليبيا على متن طائرات الخطوط الجوية اليوغسلافية المخصصة لإجلاء الرعايا اليوغسلاف من طرابلس.
وذلك من غير تأشيرة دخول وخروج ومن غير دفع أجور نقل او رسوم التاشرية الصربية. رغم ان تأشيرة صربيا
صعبة الحصول لحملة الجوازات العربية. 
ان ذلك لم يأت من فراغ لولا نشاط ومثابرة الدكتور جعفر ليصل الامر ان تضع عبارة غريبة في جواز سفره أمام سبب الإقامة فقد كتبت عبارة- مصلحة جمهورية صربيا- نعم ليس مصلحتة في صربيا بل مصلحة صربيا بوجوده.
وبالمناسبة فان أول يوم لوصوله الى بلغراد تمت استضافته على شاشة الفضائية الصربية الاولى ليشرك في برنامج
مشهور تديره المذيعة المعروفة اوليفارا كوفاجوفيتش وفي حلقة استمرت ساعة ونصف أفحم فيها المشاهدين في 
أطروحاته وبلغته الصربية لتي يجيدها
 
 
                     شهادة  البروفسور الدكتور عبد الإله الصائغ بحق الدكتور جعفر صاحب
 مع المفكر أ . د. جعفر عبد المهدي صاحب ألحسناوي
((تعرفت على هذا العراقي التقدمي اليساري والباحث المتعمق يوم قضيت في ليبيا ثماني سنوات وقد قربني منه الكبيران البروف كامل مصطفى ألشيبي ( أبو طريف ) الفيلسوف ذو السمعة العالمية والشاعر المجدد الرائد الأستاذ مظفر النواب ! جمعني والبروف ألحسناوي حبنا المشترك لهذين العلمين المشرفين ! وكنت أزوره رفقة أستاذي وصديقي وحبيبي البروف ألشيبي فأتطلع الى مكتبته العامرة والتنظيم الدقيق الذي يفرضه على حياته بخاصة والبيت بعامة ! ولهذا العالم الموسوعي جهود مرموقة منها مثلا :
عضو جمعية الصداقة العربية اليوغسلافية.
- عضو جمعية الصداقة العراقية الصربية.
- كان الشخص العربي الوحيد الذي تم اختياره في لجنة الدفاع عن الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش أمام المحكمة الدولية الخاصة في لاهاي (اللجنة تضمنت 50 شخصية من يوغسلافيا ومختلف من قارات العالم)،إلا أن الرئيس الراحل فضل الدفاع عن نفسه بنفسه. في حين أن المطالعة التي رفعها أ.د. جعفر صاحب إلى المحكمة المذكورة تم تعميمها من قبل أعضاء البرلمان اليوغسلافي من الحزب الاشتراكي الصربي على كافة الممثليات الدبلوماسية العاملة في بلغراد وباللغتين العربية واليوغسلافية.
عضو المؤتمر العالمي لمناهضة العدوان الأطلسي على يوغسلافيا.
- عمل بقسم الفلسفة بجامعة السابع من ابريل- ليبيا عام 1990محاضرا للمواد السياسية(  الفلسفة السياسية،العلاقات الدولية ، ظاهرة الاستعمار-مبادئ العلوم السياسية- سياسات مقارنة- الجيوبولتيك).
- عمل رئيسا لقسم الدراسات الفلسفية والعقائدية بجامعة السابع من ابريل -ليبيا( 1993-1999).
- حاضر في قسم العلوم السياسية بجامعات( الفاتح - النقاط الخمس -جامعة أفريقيا المتحدة)وكليات(المعلمين أبو عيسى-المعلمين الزاوية-الآداب زوارة-الاقتصاد العجيلات-الاقتصاد صرمان).
- يعمل حاليا بجامعة السابع من ابريل بدرجة أستاذ كرسي.
- يعد من الباحثين العرب القلائل في شؤون منطقة البلقان حتى وصفه المستشرق البروفسور رادا بوجوفيتش في مقدمة كتاب راشكا " بأنه يعد باحثا عربيا واسع الإطلاع بدرجة لا مثيل له في معرفة ومتابعة متغيرات الشؤون البلقانية".
والمكتبة العربية عبقة بمؤلفاته العلمية المتأنية ! اذكر بعض مؤلفاته التي ترجمت لعدد من اللغات :
الصرب الارثدوكس الطائفة المفترى عليها( طرابلس: دار النخلة، 1997).
الفلسفة السياسية من العصور القديمة حتى الثورة الفرنسية( طرابلس: دار النخلة، 1997). صدرت منه الطبعة الثانية 2007.
مشكلة كوسوفو( طرابلس:دار النخلة، 1998).
الأفكار والمعتقدات الدينية في الشرق القديم( طرابلس:دار النخلة 2000).
راشكا سنجق ما بعد كوسوفو( طرابلس:دار النخلة 2000).
اتفاقية دايتون، دراسة تحليلية قانونية-سياسية(الزاوية-ليبيا:دار شموع الثقافة 2002).
خطاب العرش لإمبراطور جزيرة الطراطير-قصة أطفال للكبار(الزاوية:دار شموع الثقافة 2002).
صدام حضارات أم تفجير لبؤر الصراع (الزاوية: دار شموع الثقافة 2003).
الرئيس السجين سلوبودان ميلوشيفيتش ( الزاوية:دار شموع الثقافة 2003).
الايكولوجيا أيدلوجية أنصار البيئة ( طرابلس: المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر 2004).
ألبان مقدونيا( طرابلس:دار النخلة 2005).
مدينة الزاوية الليبية كما عرفتها( النجف الأشرف : مطبعة دار المواهب 2007).
اتفاقية دايتون وأخلاقيات العولمة.( قسم النشر بجامعة السابع من ابريل).
ترجمة كتاب كوسوفو- فلسطين -نظام الأزمات لدايان ميروفيتش( تم التعاقد على ترجمته من الصربية مع المركز العالمي لدراسات وأبحاث الكتاب الأخضر).
وقد تواصلت صلتي به من خلال الانترنت فهو يتابع جهدي وأنا أتابع جهده بل واسهم في الكثير من فرزاتي النجفية اسهامة العالم والأريحي معا ! وهذه قبسة من مساهمته التي جاءت استجابة لدعوتي رغم ازدحام برنامجه 
مشيغن المحروسة 5 مارج آذار 2009)).
·        حصل الأستاذ الدكتور جعفر عبد المهدي صاحب على العشرات من شهادات  التقدير ، والأوسمة ، وقلائد ،  ودروع  الإبداع والتقييم  من قبل رؤساء الدول والمنظمات الدولية المتخصصة في العلوم والثقافة والجامعات العربية والدولية.
ومما يسجل  للدكتور المفكر والمناضل جعفر  وفائه الكبير ، لرفاقه وأصدقائه وزملائه، فهو لم ينقطع عنهم ولم يتخلف عن مساعدتهم بكل  أشكال المساعدة ، يتفقدهم ، يزورهم الى بيوتهم خلال   زياراته المحدودة للعراق ورغم  مشاغله الكثيرة، وهو لا يكيل بمكيالين  في علاقاته  حيث ينظر للجميع بمنظار الإنسانية السامي ، وليس ضمن  عناوينهم العلمية الأكاديمية او مراتبهم المالية او العشائرية، يحب الجميع يتعامل معهم بتواضع وحب جم بغض النظر عن مواقعهم الطبقية والعشائرية والسلطوية والدينية والقومية ، مسترشدا بمنهجه الفكري الماركسي المتنور  والمتجدد، مما جعله مثلا يقتدي به ، وإنسانا محبوبا  من قبل كل من يتعرف  إليه ويتعامل معه، له مكانة كبيرة بين زملائه وطلبته......
تحياتنا وأطيب أمانينا للدكتور  جعفر ، وهنيئا لشعبه ولعائلته ولأصدقائه ورفاقه ومعارفه به  عالما وأستاذا مثابرا ومناضلا صلبا، كما إننا  نبلغ شكرنا وتقديرنا للمبادرة والالتفاتة الرائعة لاتحاد أدباء الصرب بمنحهم إياه  العضوية الفخرية   لاتحادهم، فبهم يعتز وبه يفتخرون...نأمل ان نرى  دكتور جعفر  وكل العقول العراقية المبدعة والمنتجة في كل فروع العلم والأدب وقد عادت  لأحضان  الوطن الذي هو بأمس الحاجة  لجهودهم وعلومهم وخبرتهم لبنائه مزدهرا ديمقراطيا موحدا، ونطالب  الحكومة وكل من يهمه الامر بتوفير  كل الفرص المتاحة وبذل الجهود الاستثنائية لتوفير  كل مستلزمات  الأمن والأمان وحرية الإبداع والعيش الرغيد لابناءه، لاستثمار وازدهار هذه الثروة البشرية التي لا تقدر بثمن ......
  
 
 إعداد وتعليق
 
 حميد الحريــــــــــــــــــــــزي
 
 
أديب وكاتب وصحفي عراقي

 

  

حميد الحريزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/20



كتابة تعليق لموضوع : عقول عراقية تتألق في المنافي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صادق غانم الاسدي ، على البنك المركزي يتخذ من دون الله اله آخر  - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح

 
علّق AFH ، على صحة الكرخ :تستعد لعقد مؤتمرها السنوي السابع في منتصف تشرين الثاني - للكاتب اعلام صحة الكرخ : ما الاوراق الخاصة المطلوبة للباحثين لطفا, هل من توضيح؟

 
علّق عباس الجبوري ، على أول سهام حرب الدعوة وصلت للمرجعية الدينية!! - للكاتب عمار العامري : أحسنت المقال اما هذا الامعة اللاسليم فهو مجرد أجير يكسب لقمة عيشه عن هذا الطريق والأيام ستثبت كلامي لأني أعرفه عن قرب أما حزب العودة عفوا الدعوة فهو معروف للقاصي والداني بديل الحزب المقبور تحياتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على أسمعتم بمكرمة (ختان) سُمو الأمير ؟ - للكاتب سامان نديم الداوودي : تتضح يهودية ملك المغرب من خلال تطبيقه الحرفي لنصوص التوراة التي تقول بأن الله اراد أن يُهلك شعبا بكامله ولكنهم سارعوا إلى الختان فعفى الله عنهم واخلى سبيلهم . وكذلك عندما رجع موسى من مديان مع زوجته صافوراء وكان موسى غير مختون على عادة قوم فرعون الذين نشأ عندهم أراد الله أن يبطش به في الطريق ولكن زوجة موسى صافوراء اخذت سكين من صوان وختنت موسى وبذلك عفى الله عنه . فظاهرة الاعفاء عن الناس المرافقة لعملية الختان ظاهرة توراتية بحته ولا عجب من هذه العائلة المليئة بالخونة والعمالة لليهود وقد قام الاب الحسن الثاني بافشال حرب 1967 وذلك عبر تسجيل كل ما جرى في مؤتمر القمة العربي في المغرب وتسليمه لإسرائيل فقدم بذلك خدمة هائلة لليهود الذين انتصروا في المعركة ببركة خادمهم الحسن الثاني . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صلاح كريم
صفحة الكاتب :
  محمد صلاح كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  ألأنتماء للعراق الغالي  : خالد محمد الجنابي

 الحسين والعراق..  : فالح حسون الدراجي

 الشباب الإيراني... قوة وضعف النظام السياسي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 المصارف المركزية العربية تجتمع في عمّان اليوم

 بغداد والدوحة .. بين صيد الحباري وقنص المصاري  : قحطان السعيدي

 بشار الاسد يشكر روسيا والصين وايران

 سيطلع الصباح  : جليل هاشم البكاء

 هل تم إنتخاب الجبوري ومعصوم دون اليقين من إنتخاب المالكي؟  : عزيز الحافظ

 العقل الاستطلاعي لدى السيد محمد باقر الصدر  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 "حبشكلات" الحقيبة الوزارية  : علي الغراوي

 الخطاب الحسيني صوت هادر على مدى الزمان/الجزء السابع  : عبود مزهر الكرخي

 التقى وزير الموارد المائية د. حسن الجنابي في مكتبه السيد عادل الدلوي المدير المفوض لشركة كوب انترناشيونال الهولندية  : وزارة الموارد المائية

 حكايات عمو حسن  : علي حسين الخباز

 أمانة مسجد الكوفة تطلق فعاليات موسمها الثقافي الجديد بمشاركة نخبة من الأساتذة والفضلاء  : عقيل غني جاحم

 مسؤول روسي: علي اميركا تعلم كرة القدم اولا بدلا عن التشكيك بقدرة روسيا علي استضافة المونديال

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net