صفحة الكاتب : وليد فاضل العبيدي

الانبار مدينة الصمت
وليد فاضل العبيدي
 تصنف المدن بالعالم حسب سبب قيامها ووضعت العديد من النظريات والدراسات في كل دول العالم واصبحت علما يدرس بحد ذاته في مجال التخطيط الحضري والاقليمي لانشاء المدن 
وفي عودة تاريخية بسيطة للمدن العراقية وابتداء ببغداد او مدينة دار السلام التي انشأها الخليفة ابو جعفر المنصور في سنة ١٤٥للهجرة ان اختيارها لم يكن عفويا او مؤقتا واخذ بنظر الاعتبار في حينها لطافة اجواءها ووجود موارد مائية وقربها من بلاد فارس .
بمعنى اخر يعني بغداد عاصمة سياسية وتاريخ امة وهءا احد اسباب استمرارها على مر القرون.
كذلك الحال بالنسبة للموصل والبصرة والتيي استمرت على مدار هذه القرون المتهالكة واحتفظت بطابعها الاجتماعي ولهجتها ولكنتها وتسمياتها المميزة لحد الان.
وهي من المدن التي يمكن اطلاق صفة الستراتيجية عليها في المقاربات الحضرية .
ان اهم اسباب استمرار المدن هو قربها من الماء واعتدال درجات الحرارة وخصوبة تربتها التي توفر رزقا عوامل جذب واستيطان للسكان المحليين .
وعودا على ذي بدء فان المدن الباقية التي تتكون منها بلاد الرافدين لا تتوفر فيها سهولة العيش وكسل الرزق مثل المحافظات السابقة لاعتبارات ومحددات كثيرة.
فمدن النجف وكربلاء رغم كونها مدن زراعية الا انها يغلب عليها الطابع الديني ويوفر مردود اقتصاديا جيدا لسكانها اما من خلال فرص التوظيف والعمل في العتبات او في القطاع الخاص على هامش حملات السياحة الدينية 
الكاظمية دينية.
وفيما يتعلق بمدينة بابل فانها اعتمدت على المدينة الاثرية والحقول الزراعية  وبعد فشل المزارع العامة فيها لجأت الدول لانشاء فرص عمل لسكانها من خلال شركات التصنيع والصناعة والمعادن التي استوعبت عددا لاباس به من سكان المحافظة وهي تقريبا محافظة قائمة بذاتها في مجال السلات الغذائية او الصناعات التحويلية  وهءه المدن المذكورة ممتدة تقريبا وتشكل سلسلة مدن وتجمعات سكانية متشابه في العادات والتقاليد وطرق المعيشة.
المدن الصامته .
ا مدينة الفلوجة والرمادي والرطبة والقائم فهي مدن خطية مترامية الاطراف لاترتبط بسلسلة مدن سكنية وانما عبارة عن تجمعات عشائرية تمتد على طول مجرى النهر .
 كانت تسمى سابقا بلواء الدليم وتعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة  والمدائن من هجمات الروم.
وهي من اصعب المدن في الادارة والسيطرة الامنية حاليا  من حيث كونها مفتوحة الحدود ومتصلة بطرق نيسمية صعبة لايمكن ان ييلكها احد بدون دليل اضافة الى انها مفتوحة على صحراء مترامية الاطراف تستغل من قبل الخارجين على القانون في ادارة التهريب وعدد سكانها لايتجاوز ١٦٠٠مليون وستمائة الف مواطن يقابله مساحة تصل الى ١٣٧الف كم مربع ومدنها تقريبا شريطية تمتد مع امتداد الفرات .
والمتتبع لخرائط الانبار يجدها مدن تمتد على خطوط متباعده وناشئة وسط صحراء منقطعة الطرق.
ان هذه المدن من الناحية الاجتماعية تكون اكثر محافظة على قيمها وتقاليدها المتطرفة وتحكم بالقوة والسلطة العشايرية .
على سبيل المثال ان استراحاتها كانت محدودة جدا وتقتصر بتزويد الوقود واستبدال الزيوت ومطاعم تقدم المشاوي والوجبات الدسمة لتسهيل مسقة الطريق   ولاتتوفر فيها فنادق او مراكز سياحية  باستثناء منطقة البغدادي وهي تقريبا مناطق ترفيه محلية.
الملفت في هءا الموضوع هو النمو السكاني من حيث ان المدن الانبارية تنتشر فيها ظاهرة تعدد الزيجات الا ان تعداد نفوسها اقل من مليوني شخص والسبب نرجحه الى انتقال الكثير منهم للسكن في بغداد او محافظات اخرى قريبة تبعا طبيعة الاعمال التي امتهنتها اغلبية المحافظة وهو السلك العسكري وبالذات وحدات الحرس الجمهوري التي اسكنها النظام السابق في العاصمة بدون شرط مسقط الراس وبعيدا عن قراءات التخطيط الحضري التي بدئت تؤشر زحف الريف على المدينة وتوطنت في اطراف وحزام بغداد والمحافظات القريبة مثل بابل وديالى .
ان شبكة السكك الحديد التي تمر بالمحافظة كانت مخصصة للنقل المنتجات الاولية والمعادن ومعظم اداراتها من غير اهل الانبار ابتاء  من مناطق القائم الى اماكن التصنيع في كل العراق وتوقفت بعد ٢٠٠٣لتمكن المهربين وتجار الحروب من السيطرة عليها وتهريبه الى خارج العراق بواسطة صهاريج وشاحنات النقل البري الخاص.
 بناء على ما تقدم نقول ان البنى التحتية للمدينة لا تتعدى دوائر بسيطة والاضرار التي تحدث فيها نتيجة الحرب هي في هياكل الابنية والدور والطرق والمدينة في قرارة امرها تحتاج الى تخطيط حضري جديد ينقلها من تجمعات سكانية الى مدن متكاملة.
واخيرا نسأل الله الفرج عن سكانها المحاصرين
والسداد لجيشنا ومقا تلينا والرحمة لشهدائنا..
نتمنى لهذه المدينة ان تتخلص من عناقيد الفتنة والتطرف التي هتكتها منذ ٢٠٠٣.

  

وليد فاضل العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/05/26



كتابة تعليق لموضوع : الانبار مدينة الصمت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي
صفحة الكاتب :
  حيدر الحد راوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بابل التاريخ مدينة الامام الحسن ع ...تحتفي بولادته المباركه  : الشيخ عقيل الحمداني

 القضاء يُصادق على أثنين من المسؤولين يمولون داعش برواتب شهرية

 فساد المجتمعات أخطر من فساد الحكومات!  : عباس الكتبي

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يترأس اجتماعا للجنة العليا للمبادرة الزراعية  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 مكتب المفتش العام يلقي القبض على مدير منفذ سفوان الحدودي متلبسا بالرشوة  : تيسير سعيد الاسدي

 ذكرى استشهاد علي بن الحسين.. الإمام السجاد وتفسيره للقرآن الكريم

 الختالي: هذه وصفة نجاح منتخب تونس أمام انجلترا

 ماذا لو تنازل الجميع ؟!.  : وسمي المولى

 تاملات في القران الكريم ح190 سورة الاسراء الشريفة  : حيدر الحد راوي

 دخيلُكَ يا عبّاسُ إني دخيلُ  : امجد الحمداني

 سؤال الاستقامة : الأيديولوجية في المشاريع العربية طه عبد الرحمن و محمد عابد الجابري و ابو يعرب المرزوقي و عبد الله العروي و محمد اركون كنماذج  : ادريس هاني

 فيلم " ابتسم "  : فوزي صادق

 (العبادي ) بين نار الاحزاب الشيعية ولهيب الكتل السنية

  لبينا فانتصرنا  : حسين علي الشامي

 سقوط نظام حكم آل سعود القبلي كحتمية فكرية وسياسية  : حميد الشاكر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net