صفحة الكاتب : فلاح العيساوي

مساء مهدوي في الاردن
فلاح العيساوي

 بعد رحلة طالت اثنا عشر ساعة من بغداد إلى عمان ، وصل حسن وأبيه إلى (الشقة ) التي أعدت لهم لقضاء فترة العلاج في العاصمة الأردنية ، المنظمة الإنسانية قد اتفقت مع صاحب البيت الحاج محمد ودفعت له الأجرة مقدما ، كان الحاج محمد رجل كبير بالسن وهو موظف متقاعد ، أسرع باستقبال حسن وأبيه بحفاوة بالغة لأصله وكرمه العربي ، كان حسن قد توضئ للصلاة فأستأذن من الحاج ووقف يصلي وفي القنوط قرأ دعاء الفرج (( اللهم صلي على محمد وآل محمد اللهم كن لوليك الحجة أبن الحسن صلواتك عليه و على أبائه في هذه الساعة و في كل ساعة و لياً و حافظاً و قائداً و ناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً و تمتعه فيها طويلاً يا مدبِّر الأمور يا باعث من في القبور يا مجري البحور يا مليّن الحديدِ لداوُد صل على محمد وأل محمد وافعل بنا ما أنت أهله في الدين والدنيا برحمتك يا أرحم الراحمين وصل يا رب على محمد وآله الطاهرين ))!!،،، وبعد أداء الصلاة أسرع حسن للجلوس مع أبيه والحاج محمد ، فقال الحاج : غريب هذا الدعاء الذي دعوة به في القنوت !، لم اسمع به من قبل . حسن:هو دعاء الفرج لتعجيل ظهور مولانا الإمام الحجة المنتظر عجل الله فرجه وسهل مخرجه. الحاج: ومن هو الحجة المنتظر ؟،، حسن : هو الإمام محمد المهدي بن الإمام الحسن العسكري بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد الجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين الشهيد سبط الرسول الأعظم (ص) بن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليهم السلام ). الحاج : ومتى ولد المهدي ؟،، حسن : ولد المهدي روحي له الفداء يوم 15 شعبان من سنة 255 هجري في سر من رأى ( سامراء ) . الحاج : إنا اعلم إن المهدي المنتظر الذي جاء ذكره في هذه الرواية المشهورة والمتواترة : (عن ابن عمر قال : قال رسول الله (ص) يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي ، اسمه كاسمي ، و كنيته ككنيتي ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً فذلك هو المهدي ، و هذا حديث مشهور . / تذكرة الخواص : ص 363 طبع 1964 م النجف )!، فهو يولد في أخر الزمان !،، حسن : العم العزيز لا يوجد دليل أو حديث يؤيد كلامك وفعلا يوجد من ذهب إلى هذا القول ، لكن المشهور والمتواتر عند اغلب علماء الإسلام انه ولد وهو ابن الإمام الحسن العسكري ولاحظ إن الأحاديث الواردة في ذكر المهدي لا تنص على انه غير مولود أو انه يولد في أخر الزمان حتى الحديث المتقدم عن ابن عمر قال : ( قال رسول الله (ص) يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي )، فلاحظ كلمة (يخرج) أنها لا تفيد الولادة و في هذا الحديث عن الحاكم، عن أبي سعيد: (ذكر رسول الله (صلّى الله عليه وسلم) بلاء يصيب هذه الأمة، حتى لا يجد الرجل ملجأ يلجأ إليه من الظلم، فيبعث الله رجلا من عترتي من أهل بيتي فيملا به الأرض قسطا كما ملئت ظلما وجورا، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدع السماء من قطرها شيئا إلى صبته مدرارا، ولا تدع الأرض من مائها شيئا إلا أخرجته، حتى تتمنى الإحياء الأموات. يعيش في ذلك سبع سنين أو ثمان أو تسع سنين . جمع الجوامع: ج‍ 1 ص‍ 1017).نلاحظ كلمة (فيبعث) وهي أيضا لا تفيد الولادة !!،، الحاج : كلامك معقول يا ولدي ، لكن ما هو الدليل على إن المهدي ولد وغاب وسوف يظهر في أخر الزمان ؟، هو بعينه محمد بن الحسن العسكري كما تقول ؟!،، حسن : إن الروايات عن طريق أئمة أهل البيت (عليهم السلام)متضافرة ومتواترة وهي كثيرة جدا منها عن الإمام (موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي (عليهم السلام) قال : خطب أبي أمير  المؤمنين يوما بجامع الكوفة خطبة بليغة في مدح رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال : وبمهدينا تقطع الحجج، فهو خاتم الأئمة . . وغامض السر، فليهن من استمسك بعروتنا وحشر  على محبتنا ). البحار: ج‍ 57 ص‍ 212 - 214 ب‍ 1 ح‍ 184 - عن مروج الذهب بتفاوت ).وعن ( الاصبغ بن نباتة قال : أتيت أمير  المؤمنين (عليه السلام) فوجدته متفكرا ينكت في الأرض، فقلت : يا أمير المؤمنين ما لي أراك  متفكرا تنكت في الأرض أرغبة منك فيها ؟ فقال : لا والله ما رغبت فيها ولا في الدنيا يوما قط، ولكني فكرت في مولود  يكون من ظهري، الحادي عشر من ولدي، هو المهدي الذي يملؤ الأرض  عدلا وقسطا كما ملئت جورا وظلما، تكون له غيبة وحيرة يضل فيها أقوام  ويهتدي فيها آخرون . فقلت: يا أمير المؤمنين وكم تكون الحيرة والغيبة ؟ قال: ستة أيام أو ستة أشهر أو ست سنين. فقلت : وإن هذا  لكائن ؟ فقال : نعم كما أنه مخلوق، وأنى لك بهذا الأمر يا أصبغ،  أولئك خيار هذه الأمة مع أبرار هذه العترة . فقلت : ثم ما يكون بعد  ذلك ؟ فقال : ثم يفعل الله ما يشاء، فإن له بداءات وإرادات وغايات  ونهايات . الكافي: ج‍ 1 ص‍ 338  ح‍ 7 ). وعن ( أبي سعيد عقيصا قال: لما صالح الحسن بن علي (عليهما السلام) معاوية بن أبي سفيان دخل عليه الناس فلامه بعضهم على بيعته، فقال (عليه السلام): ويحكم ما تدرون ما عملت، والله الذي عملت خير لشيعتي مما طلعت عليه الشمس أو غربت ألا تعلمون أنني إمامكم مفترض الطاعة عليكم، وأحد سيدي شباب أهل الجنة بنص من رسول الله (صلى الله عليه وآله) علي ؟ قالوا: بلى . قال: أما علمتم أن الخضر (عليه السلام) لما خرق السفينة وأقام الجدار وقتل الغلام، كان ذلك سخطا لموسى بن عمران إذ خفي عليه وجه الحكمة في ذلك، وكان ذلك عند الله تعالى ذكره حكمة وصوابا ؟ أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلى روح الله عيسى بن مريم خلفه ؟ فإن الله عز وجل يخفي ولادته، ويغيب شخصه لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء، يطيل الله عمره في غيبته، ثم يظهره بقدرته في صورة شاب دون أربعين سنة، وذلك ليعلم أن الله على كل شيء قدير . كمال الدين: ج‍ 1 ص‍ 315 ب‍ 29 ح‍ 2).يا عم نلاحظ جليا في هذه الروايات ، أولا : إن المهدي هو الإمام الثاني عشر ، وثانيا : انه من أبناء الإمام الحسين عليه السلام ، وثالثا : انه ابن سيدة الإماء واتفق المؤرخين والمحدثين إن المهدي ابن الحسن العسكري ابن امة تسمى نرجس وذكروا لها أسماء أخرى منها سوسن ومنها صقيل ، ورابعا : انه عجل الله فرجه له غيبة طويلة وان عمره سوف يكون طويل ، وبسببه تضل عقول وتحير أخرى. الحاج: إن ما ذكرته من روايات والتعقيب جميل جدا، لكن أرجو إن تكون الروايات عن طريق علمائنا وكتبهم المعتبرة فأنها أكثر إقناعا عندي !،، 

 
حسن : العم العزيز لك ما تحب واليك الدليل الأول وهو أحاديث  (الخلفاء اثنا عشر) فأخرج البخاري بسنده عن جابر بن سمرة قال : («سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « يكون اثنا عشر أميراً » ، فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي : إنّه قال: « كلّهم من قريش».صحيح البخاري 4 : 164 كتاب الإحكام باب الاستخلاف ، وأخرجه الصدوق عن جابر بن سمرة أيضاً في كمال الدين 1 : 272 | 19 ، والخصال 2 : 469 و 475 ).
 
وفي صحيح مسلم عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ( ولا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش ) صحيح مسلم 2 : 119 كتاب الإمارة، باب الناس تبع لقريش، أخرجه من تسعة طرق.
 
وفي مسند أحمد بسنده عن مسروق قال: ( كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود وهو يقرأ القرآن، فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن ! هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كم يملك هذه الاَُمّة من خليفة ؟ فقال عبد الله : ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ، ثم قال : نعم ، ولقد سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : اثني عشر كعدة نقباء بني إسرائيل  ) مسند أحمد 5 : 90 و93 و97 و100 و106 و107، وأخرجه الصدوق عن ابن مسعود في كمال الدين 1 : 270 | 16. 
 
ونلاحظ في هذه الروايات الشريفة أنها قد حصرت الإمامة والإمارة والخلافة للرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم) ب(أثنا عشر خليفة) ولم يتحقق هذا العدد عند جميع المذاهب الإسلامية سوى مذهب أهل البيت (عليهم السلام) فقد تحقق بهم العدد ابتداء من الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام ) وانتهاء إلى حفيده الإمام المهدي (عج). الحاج: لكن هذه الروايات لم تنص على إن المهدي هو محمد بن الحسن العسكري ؟!، حسن : يا عم دعني أتسلسل في إعطائك الأدلة الباقية والتي ستكون نتيجتها مرضية لك إن شاء الله تعالى . الحاج : تفضل يا ولدي .
 
حسن : الدليل الثاني هو حديث المهدي من أولاد عبد المطلب وهو ما رواه ابن ماجة وغيره بالإسناد عن أنس بن مالك قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة : أنا، وحمزة ، وعلي ، وجعفر ، والحسن ، والحسين ، والمهدي  ) سنن ابن ماجة 2 : 1368 باب خروج المهدي، ومستدرك الحاكم 3 : 211 وكتاب الغيبة للشيخ الطوسي : 113 وجمع الجوامع للسيوطي 1 : 851 . وأورده المقدسي الشافعي في عقد الدر بلفظ : ( نحن سبعة بنو عبد المطلب سادات أهل الجنة : أنا ، وأخي علي ، وعمي حمزة ، وجعفر ، والحسن ، والحسين، والمهدي ) ثم قال : أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم ، منهم : الإمام أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في سننه، وأبو القاسم الطبراني في معجمه ، والحافظ أبو نعيم الاصبهاني وغيرهم ) عقد الدرر : 195 الباب السابع. وهذا الحديث التالي أخرجه الشيخ المفيد في الإرشاد ، والمقدسي الشافعي في عقد الدرر ، وقال : أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن . والحديث من رواية سيف بن عميرة قال : كنت عند أبي جعفر المنصور فقال لي ابتداءً : ( يا سيف بن عميرة ، لا بدّ من منادٍ ينادي من السماء باسم رجل من ولد أبي طالب، فقلت جعلت فداك يا أمير المؤمنين تروي هذا؟ قال : أي والذي نفسي بيدهِ لسماع أُذُني له . فقلت : يا أمير المؤمنين، إن هذا الحديث ما سمعته قبل وقتي هذا ! فقال: يا سيف إنّه لَحَقٌّ، وإذا كان فنحن أوّل من يجيبه، أمَا إنَّ النداء إلى رجل من بني عمّنا. فقلت : رجل من ولد فاطمة ؟ فقال: نعم يا سيف، لولا أنني سمعت من أبي جعفر محمد بن علي يحدّثني به، وحدّثني به أهل الأرض كلهم ما قبلته منهم، ولكنه محمد بن علي )الإرشاد / المفيد 2: 370 ـ 371، وعقد الدرر: 149 الباب الرابع.
 
الدليل الثالث هو حديث المهدي من ولد فاطمة (عليها السلام)وقد تقدم في الرواية السابقة ونضيف إليها رواية أُم سلمة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال : ( المهدي حق وهو من ولد فاطمة ) كمال الدين 1 : 287 / 5 باب 25 ، فرائد السمطين 2 : 335 / 587 ، ينابيع المودة : 3 باب 94 . وأخرجه عن أُم سلمة : أبو داود ، وابن ماجة ، والطبراني ، والحاكم من طريقين وقد أخرجه أربعة من علماء أهل السنة عن صحيح مسلم / سنن أبي داود 4 : 107 / 4284 ، سنن ابن ماجة 2 : 1368 / 4086 ، المعجم الكبير للطبراني 23 : 267 / 566 ، مستدرك الحاكم 4 : 557 وأخرجه عن صحيح مسلم كل من : ابن حجر الهيتمي في الصواعق المحرقة : 163 باب 11 من الفصل الأول ، والمتقي الهندي في كنز العمال 14 : 264 / 38662 ، والشيخ محمد بن علي الصبان في إسعاف الراغبين ص : 145 ، والشيخ حسن ألعدوي الحمزاوي المالكي في مشارق الأنوار ص : 112 ، فهؤلاء الأربعة اتفقت كلمتهم على وجود الحديث في صحيح مسلم ، ولكن لا وجود له اليوم في نسخه المطبوعة ! ، واعترف آخرون بصحته وجَوْدَة إسناده ، بل وصرح بعضهم بتواتره ، فحكم الكنجي في البيان : 486 ب 2 بصحة الحديث ، وجزم بصحته السيوطي في الجامع الصغير 2 : 672 / 9241 ، ومثله في هامش التاج الجامع للأصول 5 : 343 ، كما عدّه البغوي من الحسان في مصابيح السنّة 3 : 492 / 4211 ، وقد حقق أبو الفيض في إبراز الوهم : 500 سند الحديث. وانتهى إلى القول بأنه حديث صحيح وان رجاله كلهم عدول أثبات، واعترف الألباني بجودة إسناده كما في عقيدة أهل السنة، والأثر في المهدي المنتظر للشيخ عبد المحسن بن حمد العباد ص: 18.
 
الدليل الرابع هو حديث المهدي من ولد علي (عليه السلام)فقد ورد عنه (عليه السلام) انه قال: ( هو رجل منِّي ). الفتن / نعيم بن حماد 1 : 369 / 1084 ، التشريف بالمنن / السيد ابن طاووس : 176 / 238 باب 19 .
 
الدليل الخامس هو أحاديث المهدي من ولد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) منها ما رواه أبو سعيد الخدري عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ( المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين ). وهذا الحديث صححه الحاكم على شرط مسلم، كما صححه الكنجي الشافعي ، والسيوطي ، والشيخ منصور علي ناصف في التاج الجامع للأصول، وأبو الفيض / مستدرك الحاكم 4 : 557 ، البيان للكنجي : 500 ، الجامع الصغير 2 : 672 / 9244 ، التاج الجامع للأصول 5 : 343 ، إبراز الوهم المكنون : 508 ، وعدّه البغوي من الحسان / مصابيح السنة 3 : 492 / 4212 ، وحكم ابن القيّم بجودة إسناده / المنار المنيف لابن القيم : 144 / 330 ، وأخرجه عن أبي سعيد: أبو داود، وعبد الرزاق، والخطابي في معالم السنن، ومن الشيعة السيد ابن طاووس، وابن بطريق / سنن أبي داود 4 : 107 / 4385 ، المصنف لعبد الرزاق 11 : 372 / 20773 ، معالم السنن 4: 344 ، التشريف بالمنن : 153 / 189 و 190 باب 159 أخرجه عن ابن حماد في الفتن 1 : 364 / 1063 و 1064 ، العُمدة لابن بطريق الحلي : 433 / 910 .
 
ومنها : حديث أمير المؤمنين (عليه السلام) ، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : ( المهدي من ولدي تكون له غيبة وحيرة تضل فيها الأمم، يأتي بذخيرة الأنبياء (عليهم السلام) ، فيملؤها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ). وهذا الحديث أخرجه الشيخ الصدوق في كمال الدين ، واحتج به الجويني الشافعي في فرائد السمطين، والقندوزي الحنفي في ينابيع المودة / كمال الدين 1 : 287 / 5 باب 25 ، فرائد السمطين 2 : 335 / 587 ، ينابيع المودة : 3 باب 94.
 
الدليل السادس هو أحاديث المهدي من أهل البيت (عليهم السلام)، فروي عن ابن مسعود عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : ( لا تنقضي الأيام، ولا يذهب الدهر، حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، اسمه يواطىء اسمي )، مسند أحمد 1 : 376 و 377 و430 و448، سنن أبي داود 4 : 107 / 4283، المعجم الكبير للطبراني 10 : 164 ـ 165 / 10218، سنن الترمذي 4 : 505 / 2230، البيان في أخبار صاحب الزمان : 481 باب 1 ، مصابيح السنة 3 : 492 / 4210. وهذا الحديث أخرجه أحمد في مسنده ، عن ابن مسعود من عدة طرق ، وأخرجه أيضاً أبو داود في سننه، والطبراني في المعجم الكبير، وصححه الترمذي ، والكنجي الشافعي ، وعدّه البغوي من الأحاديث الحسان.
 
وروي عن علي (عليه السلام) ، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قال : ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل البيت يملؤها عدلاً كما ملئت جوراً ) . مسند أحمد 1 : 99 ، المصنف لابن أبي شيبة 15 : 198 / 19494 ، سنن أبي داود 4 : 107 / 4283 ، الاعتقاد للبيهقي : 173 ، مجمع البيان 7 : 67 . أخرجه أحمد في مسنده ، وابن أبي شيبة، وأبو داود ، والبيهقي، وأشار الطبرسي في مجمع البيان إلى اتفاق المسلمين من الشيعة والسنة على روايته ، وقال أبو الفيض الغماري عن هذا الحديث في كتابه إبراز الوهم المكنون / 495: « هو صحيح بلا شك ولا شبهة »!.
 
وخلاصة كل الروايات المتقدمة هو أولا :إن المهدي قطعا من الأئمة الأثنا عشر وكلهم من قريش ، وثانيا : المهدي من أبناء عبد المطلب على سبيل الحصر العام ، وثالثا : المهدي من ولد فاطمة الزهراء (عليها السلام) بضعة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم)، ورابعا : المهدي من ولد الإمام علي بن أبي طالب بن عبد المطلب وهو زوج الزهراء البتول فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وخامسا : المهدي من ولد النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وثبت بنص القرآن الكريم في أية المباهلة إن الحسن والحسين أبناء علي وفاطمة هم أبناء الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهذا يعني إن المهدي من أبناء الحسن والحسين (عليهما السلام) وفي الروايات المتقدمة أيضا نص على انه من أبناء الإمام الحسين (عليه السلام)، وسادسا : المهدي من أهل البيت النبوي حصرا وانه له غيبة وحيرة وهذا كله ينطبق على الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن العسكري روحي له الفداء ، وأهل البيت اعلم بما في البيت فقد بشروا بالمهدي الثاني عشر منهم، وركّزوا عليه، وجعلوا الاعتقاد به مسبقاً من علائم الإيمان، وأهل البيت (عليهم السلام) عندما يؤكّدون على ذلك فلا يعني أن ذلك مجرّد رأي شخصي، وإنما يعني أنهم يؤكّدون قضية إسلامية أصلية، وذلك لأن أقوالهم ليست إلاّ أقوالاً للرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) كما أكدوا هم على ذلك ، وقد ورد عنهم عليهم السلام (151) حديثا ينص على إن المهدي المنتظر(عليه السلام) هو الثاني عشر من الأئمة وخاتمهم (عليهم) ،  واليك نماذج من أحاديث أهل البيت (عليهم السلام) لتكون خاتمة المسك لحديثنا الطيب والنافع ، فقد روي عن الاصبغ قال: سمعت الحسن بن علي يقول: ( الأئمة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) اثنا عشر، تسعة من صلب أخي الحسين، ومنهم مهدي هذه الأمة )  كفاية الأثر: ص‍ 223 .
 
وعن عبد الله بن شريك، عن رجل من همدان قال: سمعت الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) يقول: ( قائم هذه الأمة هو التاسع من ولدي، وهو صاحب الغيبة وهو الذي يقسم ميراثه وهو حي ) كمال الدين: ج‍ 1 ص‍ 317 ب‍ 30 ح‍ 2. وهو ما حدث فعلا بعد وفاة الإمام الحسن العسكري سنة 260 للهجرة.
 
وعن عبد الرحمن بن سليط قال: قال الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام): ( منا إثنا عشر مهديا، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وآخرهم التاسع من ولدي، وهو القائم بالحق، يحيي الله به الأرض بعد موتها، ويظهر به دين الحق على الدين كله، ولو كره المشركون . له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون، فيؤذون ويقال لهم: ( متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ) أما إن الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وآله) ) كمال الدين: ج‍ 1 ص‍ 317 ب‍ 30 ح‍ 3 .
 
وعن سعيد بن جبير قال: قال علي بن الحسين سيد العابدين (عليهما السلام): ( القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا لم يولد بعده، ليخرج حين يخرج وليس لأحد في عنقه بيعة ) كمال الدين: ج‍ 1 ص‍ 322 - 323 ب‍ 31 ح‍ 6 .
 
عن محمد بن مسلم الثقفي، عن الباقر أبي جعفر (عليه السلام) أنه سمعه يقول: ( إن للقائم غيبتين يقال له في احديهما هلك ولا يدرى في أي واد سلك ) الغيبة للنعماني: ص‍ 173 ب‍ 10 ح‍ 8 . وهو ما حدث فعلا فقد غاب الإمام المهدي (عجل الله فرجه) سنة 260 للهجرة لمدة 69 سنة إلى وفاة نائبه الرابع علي بن محمد السمري سنة 329 للهجرة ، وبعد وفاة السمري وقعة الغيبة الكبرى .
 
وعن حيان السراج قال: سمعت السيد بن محمد الحميري يقول: كنت أقول بالغلو وأعتقد غيبة محمد بن علي بن الحنفية قد ضللت في ذلك زمانا، فمن الله علي بالصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) وأنقذني به من النار، وهداني إلى سواء الصراط، فسألته بعد ما صح عندي بالدلائل التي شاهدتها منه أنه حجة الله علي وعلى جميع أهل زمانه وأنه الإمام الذي فرض الله طاعته وأوجب الاقتداء به، فقلت له: يا ابن رسول الله قد روي لنا أخبار عن آبائك عليهم السلام في الغيبة وصحة كونها فأخبرني بمن تقع ؟ فقال (عليه السلام): ( إن الغيبة ستقع بالسادس من ولدي وهو الثاني عشر من الأئمة الهداة بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)  أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وآخرهم القائم بالحق بقية الله في الأرض وصاحب الزمان، والله لو بقي في غيبته ما بقي نوح في قومه لم يخرج من الدنيا حتى يظهر فيملا الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ) كمال الدين: ج‍ 1 ص‍ 33 .
 
وعن يونس بن عبد الرحمن قال: دخلت على موسى بن جعفر (عليهما السلام) فقلت له: يا ابن رسول الله أنت القائم بالحق؟ فقال: ( أنا القائم بالحق، ولكن القائم الذي يطهر الأرض من أعداء الله  عز وجل ويملؤها عدلا كما ملئت جورا وظلما هو الخامس من ولدي، له  غيبة يطول أمدها خوفا على نفسه، يرتد فيها أقوام ويثبت فيها آخرون . ثم قال (عليه السلام): طوبى لشيعتنا المتمسكين بحبلنا في غيبة قائمنا، الثابتين على موالاتنا والبراءة من أعدائنا، أولئك منا ونحن منهم، قد  رضوا بنا أئمة ورضينا بهم شيعة، فطوبى لهم، ثم طوبى لهم، وهم  والله معنا في درجتنا يوم القيامة ) كمال الدين: ج‍ 2 ص‍ 361 ب‍ 34 ف‍ 5 .
 
إلى هنا اكتفي بهذا المقدار وأرجو إن أكون قد وفقت في إيضاح ما أردت إن تعرفه عن مولانا وإمامنا جميعا الإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه وسهل مخرجه وجعلنا من أنصاره وإتباعه.
 
نهض الحاج محمد من مكانه واقبل نحو حسن وامسك به وقبله بين عينيه وقال بارك الله فيك، سوف أترككم لتريحوا أجسادكم من عناء السفر على إن تكون لنا جلسات أخرى خلال فترة إقامتكم معنا، وودعهم على أمل اللقاء القريب. 
 

  

فلاح العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/21



كتابة تعليق لموضوع : مساء مهدوي في الاردن
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي
صفحة الكاتب :
  ماجد عبد الحميد الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الاعلام ودوره المطلوب  : عادل الجبوري

 مبلغو العتبة العلوية يواصلون دعم المقاتلين لوجستيا ومعنويا

 العبادي: لا يحق لاحد ان يرفع شعار الإصلاح وسلوكه ضد الإصلاح

 انتبهوا لاكذوبة ما يسمى حكومة تكنوقراط  : عقيل العبود

  اسباب استبصار رئيس علماء السنة في فرنسا  : سامي جواد كاظم

 القرضاوي...نبي البيت الابيض  : شيرين سباهي

 أحمد بن طولون وسامراء!!  : د . صادق السامرائي

 السقوط الستراتيجي ......تحليل ودراسه / الحلقه الثانيه  : د . مسار مسلم الغرابي

 حوار أمْ تفاوض لحلِّ الأزمات العربية؟!  : صبحي غندور

 وزير الموارد المائية يوقع مذكرة تفاهم مع المعهد الدولي للمياه في دلفت هولندا  : وزارة الموارد المائية

 الشريفي: اللجان المركزية والفرعية باشرت بمقابلة المتقدمين للعمل في مفوضية الانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 عندما تتوحد المصالح .. يتفق المتخاصمون  : خالد الناهي

 السلام على نمر الجزيرة  : نبيل محمد حسن الكرخي

 شباب ورياضة المثنى تقيم دورة في مشروع التمكين الاقتصادي للنساء  : وزارة الشباب والرياضة

 الجيش العراقي والتمويل الذاتي  : جواد الماجدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net