صفحة الكاتب : صالح الطائي

ليس هذا رأي الإسلام بعلماء الأمة الإسلامية!
صالح الطائي
 حينما أمر رسول الله(ص) المسلمين بوجوب طلب العلم (من المهد إلى اللحد) لم يكن يعني بذلك العلوم الشرعية وحدها، بل ربما لم يقصد هذا النوع من العلم بالذات، فالحياة لا تقوم على تعلم العلوم الشرعية وحدها، وهذه العلوم نفسها ستبدو في غاية العجز والتخلف إذا لم تجد علوما أخرى تدعمها وتناصرها وتثبت صدقها، كما أنها لن تبدو أعجز وأخور ما في الوجود؛ إلا إذا قطعت علاقتها بالعلوم الأخرى! ولهذا السبب برز بين المسلمين من اهتم بالعلوم الأخرى في الأيام الأولى من عمر الإسلام بعد أن وجد هؤلاء أن الحياة تقوم على ركائز علمية مختلفة إحداها العلوم الشرعية، بل إن بعضهم سعى بجد وجهد ليحصل على علوم الأمم الأخرى ويفيد منها في بناء مجتمع الإسلام، ولهذا السبب خرج بعض العلماء من محيطهم الضيق إلى رحب العلوم الإنسانية، وحينما استشعر تنامي الحاجة إلى المعرفة قام ببناء (بيت الحكمة) كأول جامعة في التاريخ، أخذت على عاتقها التأسيس إلى نقلة نوعية في الترجمة تمهيدا للعصر الذهبي للحضارة العربية الإسلامية. والظاهر أن أعداء الأمة أيقنوا هم أيضا أن استمرار هذا المنهج سوف يخرج أمتنا من طور بداوتها إلى دنيا التحضر ويحولها إلى منافس شرس، ولذا قاموا بتوظيف مجموعة من المسلمين المتشددين لتأخذ على عاتقها إيقاف هذا المد، وتكفير من يخوض في العلوم!
من رحم هذه المؤامرة ولدت الآراء الغريبة للشيخ ابن تيمية (661-728هـ / 1263-1328م)  وتلميذه الشيخ ابن قيم الجوزية (691هـ - 751 هـ / 1292م - 1349م)؛ ومن سار على نهجهم من تابعيهم وأصحابهم بعلماء وفلاسفة وأطباء الأمة الكبار؛ الذين خدموا البشرية وأسهموا في تقدم وتحضر الإنسانية، فهذا الخط من المسلمين ومن اتبعهم في منهجهم، وبحجة رفض البدعة والحفاظ على الدين دون زيادة أو نقصان، اتهموا العلماء: بالسحر والكفر والإلحاد والشيطنة، باعتبار أن ما برزوا به من علوم وآداب وفلسفة وطب؛ إنما هو على رأي الشيخ ابن تيمية، مجرد تفاهة لا تحتاج العلوم الشرعية لمثلها. 
فضلا عن ذلك كان ابن تيمية يرى"أن المنطق اليوناني لا يحتاج إليه الذكي، ولا ينتفع به البليد"(1) وبالتالي فدراسة المنطق والفلسفة والطب والرياضيات؛ حسب زعمه؛ مجرد هراء لا نفع فيه!
ووفق هذا المنهج الغريب، نراه يقول عن الطبيب والفيلسوف الكبير (ابن سينا): "كان هو وأهل بيته وأتباعه معروفين عند المسلمين بالإلحاد".
ونجده يتهم الكيميائي الكبير جابر بن حيان التوحيدي بأنه: "كان ساحراً من كبار السحرة في هذه الملّة، اشتغل بالكيمياء والسيمياء والسحر والطلسمات، وهو أول من نقل كتب السحر والطلسمات"!!.
أما عن الخوارزمي؛ الذي يعود له فضل اختراع الحاسبات التي غيرت وجه العالم، فقال عنه ابن تيمية: "إنه وإن كان عِلمه صحيحاً، إلا أن العلوم الشرعية مستغنية عنه وعن غيره"(2).
هذا بالنسبة للشيخ ابن تيمية، أما أتباعه ومنهم تلميذه الشيخ ابن القيم الجوزيه، فهو يتهم الفيلسوف العربي الكبير ابن سينا بأنه: "إمام الملحدين الكافرين بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر"(3)
 
وبالتالي، تخرج من تحت أيديهما ومن مدرستهما تلاميذ نجباء لهما، أتموا المسيرة، وساروا على منهجهما، ومن هؤلاء وليس أوحدهم كان ابن الصلاح؛ الذي قال عن الفيلسوف ابن سينا: "ابن سينا كان شيطاناً من شياطين الإنس"(4)
إن مطاعن أتباع هذا التيار بالعلم والعلماء لا تحصى ولا تعد، وقد اكتفيت بهذه الملاحظات البسيطة لأبين من خلالها أن التخلف الذي يعيشه بلد تعد موارده أكبر من موارد مجموعة دول كبيرة وغنية؛ والذي خرج منه أكبر عدد من الإرهابيين، إنما سببه هذا المنهج؛ الذي اتخذوه ليتعبدوا به، والذي ينظر إلى العلماء نظرة دونية حقيرة، وللأسف، أثر منهجهم المنحرف هذا على الأمة كلها بعد أن تغلغل أتباعهم بين صفوفها، ونشروا الفكر السلفي المتطرف!
إن أمتنا سوف تبقى قابعة في قعر قائمة التمدن والتحضر، وستظل تعاني خروج الفرق المارقة مثل القاعدة وداعش وجبهة النصرة وبوكو حرام وشباب الصومال وغيرها ما لم ترفض رفضا قاطعا وحديا وجديا مثل تلك المناهج ضيقة الأفق والبعيدة عن الواقع، وما لم تعد لعلمائها وعظمائها الذين شيطنهم وكفرهم  هذا المنهج الاعتبار والاحترام، وتعترف بمنجزهم العلمي الكبير؛ الذي أسهم في إثراء العلوم الإنسانية وتقدم البشرية!
 
الهوامش
 (1)    ابن تيمية، الرد على المنطقيين، دار ترجمان السنة، باكستان،  1976م، ص3
(2)     ابن تيمية، المصدر نفسه، ص141 وما بعدها
(3) ابن قيم، محمد بن أبي بكر، إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان، تحقيق: محمد عزير شمس ومصطفى بن سعيد إيتيم، مجمع الفقه الإسلامي، جدة، دار عالم الفوائد، 1432، ج2/ص374
(4) ابن الصلاح، عثمان بن عبد الرحمن تقي الدين، فتاوى ومسائل ابن الصلاح في التفسير والحديث والأصول والفقه؛ ومعه أدب المفتي والمستفتي، تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي، دار المعرفة،  1406هـ - 1986م، ج1/ص209
 

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/06



كتابة تعليق لموضوع : ليس هذا رأي الإسلام بعلماء الأمة الإسلامية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحيمة بلقاس
صفحة الكاتب :
  رحيمة بلقاس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خطباء حلّيون ( الحلقة الخامسة) الشَّيخ سلمان آل نوح الكعبيّ  : د . سعد الحداد

 بين دعاوى المرجعية وضغط الشارع..العبادي يغازل بالإصلاح  : مفيد السعيدي

 نساءُ الموصل يَقُمنَ بذلك اذا لم يُحررها رجالُها ..  : عبد الزهره الطالقاني

 العراق في مفترق الطرق  : د . عبد الخالق حسين

 اتبع خطوة السفاح.. نسخة فقط الى المالكي  : مصطفى سعدون

 النخب والكفاءات" تشكل لجنة لدراسة الواقع الخدمي في بغداد  : مكتب د . همام حمودي

 عودة الوضع الطبيعي لسجن التسفيرات/ محافظة صلاح الدين  : ماجد الكعبي

 واشنطن تنفي السعي لحشد قوات عربية برية في العراق

 من الاختلافات المعاصرة بين علماء مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) وعلماء المدرسة السلفية  : محمد حسين عمار

 بابيلون ح8  : حيدر الحد راوي

 اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا يدين فاشية النظام وحملة الاعتقالات الظالمة ضد الضحايا الاقباط  : مدحت قلادة

 بعد خطاب المرجعية.. وزارتا الداخلية والرياضة يتخذان اجراءات رادعة للإهتمام بالشباب

 "مصطفى أمين" يلخص مشكلة العراق!!  : د . صادق السامرائي

 الفرق بين الرجل والذكر – مفاهيم قرآنية  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 بس كون راسك سالم (حزب البعث الاسلامي )  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net