صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

قوانين صدام تلاحق الصحفيين
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الصحافة في العراق مستخدمة بشكل سيئ للغاية وعندما تكون معي فأنت جيد لكن حين تتجرأ وتنتقدني سيكون عليك تقبل اللعنات مني، ولن أقف معك.
قانون العقوبات 111 وبقرار من مجلس قيادة الثورة المنحل الذي كان صدام حسين رئيسا له تصدر أحكام على الصحفيين، ولطالما توسلنا لإلغاء تلك القوانين التي تأكل كل شيئ، وتبتلع الأمل مثل أفعى ضخمة تلتف على جسد الضحية فتعصره وتبتلعه ويغيب، ولايظهر ثانية.
تعرضت الصحافة العراقية للعديد من الإنتهاكات المميتة والمخزية على مدى العقد المنصرم، وبحسب إحصاءات المرصد العراقي للحريات الصحفية فإن 416 صحفيا قتلوا منذ العام 2003 وحتى اليوم، بينما حوكم العشرات وغرموا، وهناك صحف وفضائيات وإذاعات أغلقت أو دفعت أموالا طائلة لجهات شبه حكومية، وأعيق العشرات من الصحفيين وهجروا دون أن تقدم الحكومة العراقية على إجراء ينهي معاناة الصحفيين الذين إنقلبت عليهم الإدارات وسرحتهم ليلاقوا مصيرا معتما وغامضا في ظروف صعبة للغاية وبحجج التقشف وعدم كفاية التمويل المالي.
قانون العقوبات 111 الذي تجري وفقا له محاكمات على الصحفيين ويعاقبون ويسجنون كان من المهم أن ينتهي، لكن المؤسسة السياسية العراقية والسلطة التشريعية بالذات لم تجرؤ على تحرك يلغيه، وإذا قال أحد السياسيين، إن هذا القانون لم يعد له من قيمة ولاداع لإصدار قرارات بشأنه، وإن مجلس قيادة الثورة الذي كان يصدر القوانين قد تم حله وصار من الماضي فلماذا يتم محاكمة الصحفيين على أساسه وبناءا عليه؟ شيئ غريب.
الحكم القضائي الأخير الذي صدر على مالك البغدادية عون حسين الخشلوك، ومقدم البرامج فيها أنور الحمداني، يثير العديد من الأسئلة عن مستقبل الصحافة في العراق خاصة حين يكون مايطرح صحيحا بخصوص الفاسدين والمؤسسات المنحرفة عن مسار الديمقراطية والمستخدمة لتحقيق منافع خاصة فلايبدو ان الحكومة جادة في دعم الصحافة العراقية او على الأقل تركها وشانها فهناك ملاحقات عديدة وتجاوزات وحرب تشن على الصحفيين من الاجهزة الامنية والمؤسسات الرسمية والمنظمات العنفية والسياسيين والمسؤولين الكبار بدعاوي مختلفة ومتباينة وبدوافع سياسية بحتة.
القضية ليست مرتبطة بنوع العاطفة والوجدان، بل بمبادئ عامة وقيم صحفية، فماتقوم به البغدادية في الغالب هو مهاجمة المسؤولين الفاسدين، وهم يمتلكون السلطة والتأثير، بينما تمضي القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الأخرى في طريقها، ومنها من يعمل على الطائفية ويحرض على العنف فقط.
البغدادية لم تعلن أنها الناطق الرسمي بإسم داعش، بينما يعمل سياسيون بنظام القطعة مع هذا التنظيم، ووصلت الوقاحة ببعض السياسيين أن يقول، إننا نلتقي مع داعش ببعض سلوكياته.وتعمل وسائل إعلام على الترويج لداعش وللطائفية وللتحريض ولم يتحرك أحد عليها، مع إننا وفقا لمبادئ الصحافة التي نؤمن بها لانريد أن تتعرض أي مؤسسة الى الضغط والتخويف والملاحقة

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/12



كتابة تعليق لموضوع : قوانين صدام تلاحق الصحفيين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net