صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

اليهود لا يعرفون أين نزلت توراتهم ؟
مصطفى الهادي
 تاريخيا لم يكن اسم صحراء مصر الكبرى بإسم (سيناء) ولكن اشتهر هذا الاسم لأن التوارة اطلقت عليه ذلك ومع ذلك فلربما تقع هذه الصحراء بعيدا خارج حدود مصر كما نقرا في التوراة نفسها : (ثم ارتحلوا من إيليم. وأتى كل جماعة بني إسرائيل إلى برية سين، التي بين إيليم بعد خروجهم من أرض مصر).(1) وحسب الروايات أيضا فإن بيليم هو الاسم القديم لبيت لحم.وطبق هذا النص فإن هذه الصحراء تقع خارج حدود مصر.
 
ولكن إسم (سيناء) ورد في التوراة وقد احتار المفسر المسيحي في مكانها فنسبها إلى أربعة اماكن. والسبب أن التوراة نفسها تختلف في كيفية تكلم الله مع موسى فتارة تقول أنه كلمه في برية سيناء ، وأخرى تقول في جبل سيناء(2) ولكن الغريب أن التوراة تقرن بين جبل سيناء وجبل فاران كما نقرا في النص التالي : (فارتحل بنو إسرائيل في رحلاتهم من برية سيناء، فحلت السحابة في برية فاران).(3) ومن المعروف أيضا أن فاران تقع غرب شبه الجزيرة العربية، وذكر المؤرخون والجغرافيون أن جبال فاران اسم لجبال مكة وقد كتب ياقوت الحموي في القرن الثالث عشر أنّ فاران هي مكة، ويقال أن جبال فاران مجاورة للمدينة المنورة. 
المشكلة التي وقع فيها المفسر المسيحي هي أن الله تجلى لموسى مرتين فقط واحدة عند خروجه من مدينة (مدين) حيث أمره بالنبوة. والثانية على (الجبل) ليعطيه التوراة ، ولكن هناك نصا آخر يزعم أن الله تجلى لموسى اربع مرات كما نقرا : (وهذه هي البركة التي بارك بها موسى، رجل الله، بني إسرائيل قبل موته،فقال: جاء الرب من سيناء، وأشرق لهم من سعير، وتلألأ من جبل فاران، وأتى من ربوات القدس).(4) 
اشتبه على الكاتب في هذا النص فتصور ان موسى يقصد بأن الله تجلى له اربع مرات ، ولكن فات الكاتب ان موسى هنا يطلق نبوءة مستقبلية تخبر الناس بأن هذه الاماكن ستكون مكان بعثة أنبياء جدد. هم : موسى من سيناء ، وعيسى من سعير ، ومحمد من فاران ، والمهدي سيأتي من ربوات القدس وهي نبوءة اخنوخ.
 
فكما هو معروف ان بين صحراء سيناء او جبل سيناء وبرية فاران مسافة شاسعة جدا وبينهما البحر الأحمر والتوراة نفسها تخبرنا بذلك حيث ورد في سفر التكوين 21: 17 (فسمع الله صوت الغلام، ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها قومي احملي الغلام ، لأني سأجعله أمة عظيمة. وفتح الله عينيها فأبصرت بئر ماء، فذهبت وملأت القربة ماء وسقت الغلام. وكان الله مع الغلام فكبر وسكن في برية فاران). فهاجر زوجة نبي الله إبراهيم ، والغلام هو إسماعيل وبئر الماء هو بئر زمزم ، وفاران هي مكة.
 
ولحسم الجدل الدائر حول مكان نزول التوراة يقول كل من (مستر بيكر جرين و سايك) : (إن جبل سيناء جبل غير معروف في بلاد مديان). ويؤيد قوله هذا عالم الكتاب المقدس (لبسوس) الذي زار سيناء ولم يجد في المنطقة القاحلة مياها تكفي كل شعب إسرائيل. وأما لو رجعنا إلى رأي آباء الكنيسة فهم يقولون : هناك تقليد متواتر يرجع إلى القرن الرابع، يحدد موقع الجبل. فيحدد يوسابيوس وجيروم موقع حوريب بالقرب من فاران. اي الجزيرة العربية. 
ولكن قاموس الكتاب المقدس دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة سيناء يقول : (من المستحيل أن نحدد تحديدا قاطعا أي قمة منها هي التي صعد إليها موسى، فجميعها أعلى من كل جبال سيناء ومديان أيضاً). وقد بحث علماء اليهود ونقبوا في سيناء طويلا واستخدموا الاقمار الصناعية ، عن أي أثر لمقامهم فيها ، ولكن دون جدوى.
 
من هذا يتبين لنا سبب التخبط في تعيين مكان سيناء او جبل سيناء .والواقع أن تسمية الصحراء المصرية بصحراء سيناء ، استندت إلى ما جاء في التوراة ، مع أن التوراة لم تُحدّد موقع الصحراء أو الجبل. ولكن بالرجوع إلى التوراة مرة أخرى فإنها تذكر لنا بأن موسى وشعبه مروا بثلاث صحارى ذكرتها التوراة بالتسلسل وهي : (صحراء شور ، وصحراء إيليم، وصحراء سين).(5)
 
وحديثا قامت جامعة كمبريدج بتكليف البروفيسور همفري بالبحث في هذه القضية فتوصل بعد أبحاث مستفيضة إلى النتيجة التالية : (ان الجبل الذي تلقى عليه النبي موسى، التعاليم السماوية لبني اسرائيل، يقع في شمال الجزيرة العربية وليس في سيناء).(7)
 
وقد اشار الباحث الأثري أحمد عثمان إلى ذلك بشكل اكثر وضوحا عندما قال : (أن العلماء حددوا اسماء الجبال في شبه الجزيرة العربية التي نزلت عليها تعاليم بني اسرائيل الدينية، مرة بجبل اللوز، ومرة اخرى باسم جبل هللة، واخيرا بجبل بدر). (8)
 
المصادر: 
1- سفر الخروج 16: 
1
2- من خلال نقوش سرابيط الخادم والمغارة يتضح لنا أنه لم يكن هناك اسم خاص لسيناء، ولكن يشار إليها أحياناً بكلمة بياوو أي المناجم أو بيا فقط أي المنجم ، وفي المصادر المصرية الآخري من عصر الدولة الحديثة يشار إلي سيناء باسم خاست مفكات وأحياناً دومفكات أي مدرجات الفيروز.التوراة هي التي تطلق على هذه المنطقة اسم سيناء من دون تحديد لمكان معين كما في سفر العدد 1: 1 (وكلم الرب موسى في برية سيناء). وكذلك سفر العدد 3: 1 (كلم الرب موسى في جبل سيناء).ولكن القرآن استخدم إسم (سيناء) للاشارة إلى جبل (الطور) كما في قوله تعالى : (وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن). المؤمنون 20 .ولكنه لم يُحدد مكانا أيضا.
 
3- سفر العدد 10: 12. المعروف أن برية فاران في الحجاز وليست في مصر. 
4- سفر التثنية 33: 2.
5- سفر الخروج 16: 1. وفي نص آخر : (وتنقّل بنوا إسرائيل على مراحل ، من صحراء سين إلى أن خيّموا في رفيديم فقد ارتحل الإسرائيليون من رفيديم إلى أن جاءوا إلى برية سيناء ، فنزلوا مقابل الجبل فصعد موسى للمثول أمام الله).
7- البروفسور كولن همفري كتابه معجزات الخروج.
8- الباحث الاثري احمد عثمان كتاب تاريخ اليهود.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/16



كتابة تعليق لموضوع : اليهود لا يعرفون أين نزلت توراتهم ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد مشعل
صفحة الكاتب :
  محمد مشعل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل هناك دلائل في الأفق ؟؟  : سعد البصري

 ماذا قال عبد المهدي لزوار الاربعينية

 ما بين التناقضات تنجح الوسطية  : ياسر سمير اللامي

 العلاقة والولاء لقيادة الحكماء  : فراس الجوراني

 

 قضاؤنا والرشوة والعين العوراء  : علي علي

 تجلياتُ أنثى استثنائية !!  : محمود كعوش

 وفد مفوضية الانتخابات يطلع على اخر الاستعدادات لانتخاب برلمان الاقليم في محافظة دهوك  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 رئيس الادارة الانتخابية يعلن توزيع مانسبته 66% من البطاقة الالكترونية في عموم العراق  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 فليدع ناديه.. سندع الزبانية  : عبد الله بدر اسكندر

 تهريب اموال العراق , ارهاب اقتصادي

 هكذا نقول .. تحديد مواعيد للانتخابات ضرورة  : عون الربيعي

 الجغرافيا العربية ولعبة الشطرنج  : علي حسين كبايسي

 (عين الزمان) حصاد المتنبي1 أيار2015  : عبد الزهره الطالقاني

 هل قرا العلماني فقه المغتربين للسيد السيستاني؟  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net