صفحة الكاتب : سهيل عيساوي

قراءة في قصة حبة القمح الكسولة ، تأليف ليلى حجة
سهيل عيساوي

قصة حبة  القمح  الكسولة تأليف  الكاتبة  النصراوية  ليلى حجة ، اصدار دار  الهدى للطباعة  والنشر  كريم ، سنة الإصدار 2014 ، رسومات  الفنانة منار الهرم ، مراجعة لغوية  جورج جريس فرح ، تقع  القصة  في 24  صفحة  (وهي  غير  مرقمة ) ، غلاف سميك  مقوى.

  القصة تتحدث عن  الفلاح " أبو رمزي "  نشيط  ولا  يعرف  الكسل ، بذر  حبات  القمح  في  أرضه  استقرت  الحبات في  الأرض  تتغذى من  خصوبة  الأرض وترتوي من  مياه  الأمطار ، نمت ومع  بداية  فصل  الصيف أصبحت  سنابل  تحمل  حبات  وفيرة ، جميعها  خضعت  لقوانين  الطبيعة .

الا  واحدة قالت  في  نفسها  " لن  أجهد  نفسي  بالنبوت  والنمو ، ولن أكبدها مشقة الازدهار والاثمار ، فماذا  أستفيد اذا أصبحت سنبلة صفراء عجوزا ؟ سوف  تحرقني  حرارة  الشمس  في  شهر أيار ، كل هذا  من  أجل  الانسان  الذي  سوف  يقوم  بعجني ...." وهكذا ظلت  نائمة  مرتاحة  في  باطن  الأرض  ، عندما  جاء  موسم  الحصاد ،  كانت  حبات  القمح  سعيدة  في  رحلتها وخاصة  عندما  توجتها  بالوصول الى مائدة  الطعام ، ذروت الفرح عندما  قالت  أم  رمزي "  شكرا  لحبات  القمح  الكريمة "،  أما  حبة  القمح  الكسولة ، فقد  تعثر  حظها  وتبددت  أحلامها ، بعد  حراثة  الأرض  لإعدادها للسنة  القادمة ، خرجت  الى  سطح  الأرض ، فانقض عليها  طائر الغراب وابتلعها ولم  يستمع الى توسلاتها .وهكذا  اهدرت  حياتها . 

رسالة  الكاتبة 

- تقوية  انتماء  الانسان  بالأرض وخاصة  الفلاح .

- الدعوة للنشاط الفلاح " أبو رمزي " صورة للفلاح  النشيط  يزرع  ويحرث  الأرض  ويعدها للسنة  القادمة دون  ملل  أو كلل أو كسل . 

- شكر أصحاب  الفضل ، قامت  أم  رمزي  بشكر  حبات  القمح  لكريمة وهي  على مائدة  الطعام . 

- أهمية  السير  مع  قوانين  الطبيعة، وعدم  مخالفتها لان  قوانين  الطبيعة قوية وتثني  كل  تمرد . 

- العطاء  يسبب السعادة  للشخص نفسه  وللآخرين ، حبات  القمح  كانت  سعيدة خلال  رحلتها  ، فهي  أهم غذاء للإنسان . 

- رحلة  حبة  القمح ، حتى تصبح  رغيف  خبز  في أفواه  الناس ، الكاتبة  عرضت  بصورة  غير مباشرة  الدرب  الطويل  الذي  تمر  به  حبة  القمح  لينعم  الانسان  بجهده وعرق  جبينه . 

- الكسل يضر في  النهاية بصاحبه ، حيث  تأتيه  الضربات  على  غير ميعاد ، فحبة  القمح  الكسولة انقض عليها غراب والتهمها ، والغراب في  المجتمعات  الشرقية  يرمز الى الفال  السيئ  وأيضا  للمعرفة والحكمة . 

- دعوة  للعودة  لتناول خبز القمح ، فهو صحي ومفيد ، وخاصة ان مجال  عمل  المؤلفة هو ممرضة فهي ملمة بمجال  الغذاء الصحي .

 

 

 

 

ملاحظات  حول  القصة : 

 

- الصفحات  الداخلية   غير مرقمة . 

- الكاتبة في  نهاية  القصة حاولت تفسير قصدها  من كتابة  القصة ، من  الأفضل  ترك  الأمر  للقارئ  الفطن ، وعدم هضم حقه  في  التفسير والتفكير وتأويل  والتخمين، من  المستحسن  أن  يترك  الكاتب  مساحة كبيرة  للقارئ ليفكر ويستنتج   ورد  في  القصة " هكذا أضاعت حبة  القمح الكسولة حياتها بغير فائدة ، لأنها لم تعرف كيف  تسعد بما  عندها ، ولم  تعرف كيف تعطي لتسعد الاخرين " . 

- ضرورة  السير مع  ثقافة  القطيع  ومع  قوانين  الطبيعة القوية ،  الكاتبة من  خلال  قصتها لا  تمنح  الفرصة  للاختلافات  الفردية ولاجتهاد  الشخصي ، وللمبادرة وللتجريب ، أحيانا  التجريب وان  نظر  اليه  اخر  على أنه  كسل  وتقاعس أو  تملص ، ربما  ينجح  من  يتمرد  على  ثقافة  القطيع ، وثقافة  المصير  المحتوم   معظم الاختراعات البشرية جاءت  الينا من  اشخاص تمردوا على النظريات والمسلمات  العلمية  التي  كانت سائدة في  عصرهم  من جاليليو  وأرخميدس ونيوتن  واديسون ،عباس بن فرناس ، نوبل وغيرهم  ، اكتشافاتهم  غيرت وجه  البسيطة وبفضلهم حققت  البشرية الكثير من  التقدم  والرخاء ، بينما  في  قصة حكاية الفأر سمسم للكاتب جليل خزعل ، الفأر سمسم  لم  يعمل  كسائر رفاقه  وظل يحلم لكن في  الشتاء كان  حيويا يقص  عليهم  الحكايات والأشعار ، فلكل انسان  دور  في  هذه  الحياة بسبب الاختلاف  في  قدرات  وأفكار البشر وأحلامهم ، لكن في  قصة حبة القمح الكسولة الاختلاف في  التفكير ممنوع  ومصيره  الفشل المحتوم والتمرد على واقع  يترصده غراب لا  يرحم ولا يسمع  الاستغاثة  ،عندما  قرأت  القصة  لأول  وهلة اخذت  أفكر بما  حدث  ويحدث في  العالم  العربي بعد ثورات  الربيع  العربي ، وان  كنت  استبعد أن تحمل  القصة  في  طياتها الأبعاد  السياسية .  


سهيل عيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/19



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في قصة حبة القمح الكسولة ، تأليف ليلى حجة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي
صفحة الكاتب :
  د . الشيخ عماد الكاظمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 صناع التاريخ.. ومختلسوه  : حميد الموسوي

 بالهدف / حكمة المرجعية ومستقبل العراق  : اسعد عبدالله عبدعلي

 رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي يتابع ميدانيا أحوال النازحين من المناطق الساخنة .  : طاهر الموسوي

  سنقف على الجسر ولن نمل الانتظار  : خميس البدر

 خراريف وطن مجروح- الجزء الثاني  : احمد عرار

 من جرائم الحكام ضد التراث المعرفي والعلمي الشيعي  : الشيخ عقيل الحمداني

 أتلتيكو مدريد يرفض هدايا برشلونة وريال مدريد ويسقط أمام سوسيداد

 صحفي يواجه المحكمة ومطالب بدفع تعويض مالي بنصف مليار دينار  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 العمل : الوكيل الاقدم للوزارة يقابل ( 550 ) مواطناً من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ويؤكد عزم الوزارة على استكمال ترويج المعاملات المتراكمة كافة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 جريح من الحشد: ما أبصرت إلا كلباً وقرداً وخنزيراً!  : امل الياسري

 مواقف(2)  : د . حميد حسون بجية

 عبد علي المسودن  : عقيل العبود

 المحافظ يترأس اجتماعا للطاقة لمناقشة مشروع ربط النجف بشبكة الـ 400 كي في

 الامام علي ( عليه السلام ) شجاع رغم انفك يا فواز الفواز ... 1  : كتابات في الميزان

 تاملات في القران الكريم ح161 سورة الرعد الشريفة  : حيدر الحد راوي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109763270

 • التاريخ : 17/07/2018 - 01:10

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net