صفحة الكاتب : هالة محمود أحمد

تداخل المذاهب الأدبية في نصوص الكاتبة المصرية فاطمة عكاشة.....في مجموعتها القصصية \" عذراً...الفراغ الممتلئ\"
هالة محمود أحمد
\"عذراً... الفراغ ممتلئ\" مجموعة قصصية تستحق التأمل بداية من العنوان وحتى آخر حرف فيها ، لما تحتويه من أحداث إجتماعية إنسانية عامة وليست خاصة وإن أتت بلسان وقلم الكاتبة ، أحداث تجبرك على الاهتمام الذي يصاحبه تأني في القراءة وروية وتفكير في الأحداث .
بداية من العنوان الذي أعتبره قصة بذاتها ... كيف يكون فراغ وممتلئ ولمن تعتذر بقول كلمة عذراً ؟؟؟ ... وللإجابة على السؤال الأول كيف يكون فراغ وممتلئ ؟ ... سأعيد صياغة السؤال ... هل الفراغ فارغا ؟ ... السؤال هنا اعتباطي يمكن الإجابة عليه ببساطة ، لكنه بعلم الفيزياء هو أصعب سؤال على الإطلاق !! ... فلو تأملنا الفراغ بين عينك وجهازك الآن ... ستجد أنه ليس فارغا بل ممتلئ ... ممتلئ ذرات عناصر بالغة الصغر تسمى الرغوة الكمومية ... هذا في علم الفيزياء بينما الفراغ الذي قصدته كاتبتنا فاطمة عكاشة فراغ ممتلئ بالوحدة ... الوحدة فراغ وعدم تواجد الغير بجانبك وهكذا تكون الكاتبة قد وضعت فراغ بداخل فراغ فأصبح الفراغ ممتلئ لكنه .... ممتلئ فراغ .... وكما تتفاعل الذرات مع بعضها منتجة مواد جديدة ... يتفاعل الفراغان وينتجان تصرفات وأفكار كارثية في كثير من الأحيان .... وقد تقصد أن الفراغ هنا ممتلئ لكنه بما لا تريد ولا تحتاج .... فتبدأ في البحث عما تريد وتحتاج وقد تتعرض لأزمات وكوارث في رحلة البحث التي دائما ما تكون مضنية وذات عواقب وخيمة ..... أما السؤال الثاني وهولمن تعتذر ... فهو لكل من تسبب في وجود هذا الفراغ وحين يتنبه ويحاول اصلاح ما حدث يجد اعتذار يفيد بأنه قد فات الأوان ، الفراغ الذي تحدثت عنه الكاتبة في مجموعتها هي حرب روحية دائما خارجية التأثير شيطانية تأتي من الظروف المحيطة ... بعض القصص تناولت فراغ الوقت وبعضها فراغ الفكر وأخرى تناولت الفراغ الروحي والفراغ الشخصي والكثير منها تحدث عن الفراغ العاطفي ... كل هذه الفراغات كانت ممتلئة إما بما لا تهوى النفس ولا تريد أو ممتلئة بفراغات أخرى ... هل الفراغ هو العدم ... عدمية الذات وعدمية المشاعر إلخ .. ؟ .
 
المجموعة ككل يتشكل محورها الأساسي من جلاء الذات وهي تراقب ما يدور بفلكها تنتقل من قصة لقصة ومن ومضة لومضة تتنوع وتتعدد الأنماط السائدة فيها ... لكن .. اتسم واقعها بالإزدواجية السوداء التي ظهرت في الحركة والتفاعل والوقفات بكل قصة والمعاني المقصودة والتصدي والدفاع عن حقوق ضائعة وقضايا قد يراها البعض وقد يعمى عنها الكثيرين وقد يراها البعض تافهة وهي ذات خطر داهم لا يشعره إلا أديب مستبصر بالحالات الإنسانية .... إن أكثر ما كان يشغل مخيلة وبال الكاتبة هو ذلك العدم الذي تراه في كل صوب وجدب حولها حتى أنها تراه في أنبل المشاعر وأجمل المناظر لكنها تراه سيفا يسحق ويدمر كل ما يمر أمام نصله ... الفراغ يقتل الإنسان فما بالنا بفراغ ممتلئ بفراغ أكبر منه !! .. إن هذا الفراغ الممتلئ الذي قصدته الكاتبة هو الذي يقتل المشاعر الإنسانية على مختلف أصعدتها فهو مسيطر على مختلف الأجواء فجعل الفكر ثابت وجامد في قالب لا منطقي ... ذلك الفراغ الممتلئ أصبح ثابتا في حياتنا ثبوت الجبال ورسوخها يزيل من الوجود الوجود الطبيعي الحي يزيل استقلال البشر يؤدي إلى العدم الشعوري البشري ، هو شر له شرر يتطاير لأن ما يحركه هو يد وعقل اللامنطق .
لم تبق الكاتبة كتاباتها في إطار العقلانية التي لم تدخلها أصلاً بالكامل ، بل أطعمت كتاباتها برومانتيكية جميلة أعطت النصوص طراوة وليونة وتشويق ، فكتبت لنا عن فراغها الممتلئ الذي تقصده برموزه وانبلاجاته الروحية فجعلت كل نص يبدو أمامنا كأنه مصور وممثل على مسرح وكل قارئ كان بطل يتأمل سطورها ويستبطن ما بين السطور استبطان عميق ... جعلت القارئ يعيش الفراغ الممتلئ قسوة وخواء ذلك الفراغ الفارغ الذي قذف كل أصحابه إلى قسوة ذلك الفراغ ... فوضع بالصدورالخواء الذي يختفي تحت أقنعة الحياة التي تعتلى كل الوجوه ... أشارت الكاتبة لوصول بعض الأبطال بنصوصها لحل التخلص من الحياة أي الإنتحار ... والتفكير في الإنتحار تحدث عنه الكاتب الياباني ميشيما حينما سأل في كتابه \"هل اليابانيون جميعاً مصابون بمثل هذه العدمية الشرسة ... ؟ ، فجمع الكاتب مجموعة مختارة ومنتقاة من الخواطر والتأملات التي ولدت من تجارب الشاعر الحياتية وأسفاره ملاحظات ثاقبة كما فعلت كاتبتنا هنا فقد وضعتنا الكاتبة أمام فراغ وعدمية وعدم كمال كل ما يحيط بنا ، الأمرالذي يدفعنا إلى أن نعيد النظر في كل معتقداتنا ، وضعتنا أمام أشكالية ردود أفعال من يحيطهم الفراغ والعدمية .
تراوحت النصوص بين الإخبار والشاعرية ولم تكن كاتبة بقدر ما كانت تمسك بيدها ريشة وترسم لوحات سريالية وجداريات حياتية مزجت فيها الفراغ الروحي الممتلئ بالمكان الحياتي فركبت مساحتين مختلفتين في أفق معظم النصوص فالمعروض واقعي والأسلوب واقعي ودائما الحلول والنهاية سريالية وهنا صح ما قاله جون غيليس عما يُسمى ب ecotones أو التداخل بين نظامين مختلفين معا في الطبيعة فكانت المداخلة بين الواقعية والسريالية واضحة وظاهرة في معظم النصوص ووضح ذلك من خلال انكسار الزمن ببعض النصوص والهروب من اللحظة الراهنة والواقع الراهن كرد فعل تمردي وهو نفس ما حدث مع السرياليون منذ ظهور بيانهم الأول فكانت لوحاتهم بها تداخل بين النظام المائي والبري وعبرت تلك اللوحات عن انكسار الزمن والهروب من اللحظة الراهنة كسياسة تمردية .
والسريالية التي اتبعتها الكاتبة هي ما عبرت به عن العقل الباطن في نصوصها بصورة يعوزها النظام والمنطق فاستخدمت الكاتبة أشياء وأحداث واقعية كرموز للتعبير عن أحلام الأبطال والإرتقاء بالمشاعر الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي والغير مرئي .
بداية المجموعة مقولة وضعتها الكاتبة \" تفقد الكلمة عذريتها عندما تخرج من الحنجرة \" .. وكأن الكلمة فتاة تظل محتفظة بعذريتها طالما تخرج بيد حارسها وهي المشاعر ... بينما لو خرجت من الحنجرة بغير حارسها فقدت عذريتها ... فلسفة لا يعلمها الكثيرين بينما تقصدها الكاتبة وتشرحها كلمات العديد من نصوصها .
بداية قصص المجموعة كانت بعنوان الدبور .. محتوى القصة يشرح خداع النفس وتجبرها لغض البصر عن حقائق ملموسة ومحسوسة وعجز عن التلاؤم والفشل الذريع في الاندماج والتكيف المحيطي فعزل نفسه عن الحلول الإيجابية وتزرع بحل الخلاص الجذري من كل المشاكل بإزالة مكمن أو حاضن المشكلة وهو ما تحدث عنه الكاتب الياباني ميشيما في كتابه . 
تستكمل الكاتبة تقديم تجارب ذات قضايا وجودية وإنسانية وعاطفية لبعض المفاهيم التي يزرعها الإنسان بعقله مثل كذبة الحب الأول ... ويظهر ذلك في قصتها \"شهادة ميلاد \" التي شملت أحداث وتحولات اجتماعية مبنية على الصراع الحياتي وذكريات الحب المفقود وكيف أنها لم تنسى الحبيب وأسمت ابنها على اسمه وظلت طوال حياتها مع الزوج تحب الغائب الحاضر بقلبها ..لكنها تكتشف أنها وحدها عاشت هذا الخيال بينما المحبوب نسي شكلها واسمها وكل شيء عنها فتعود لواقعها بحادث بسيط وهو كسر زجاجة وجرح يدها التي ضمدها الزوج بحنانه .
وقد وجد الحب الأول انعكاساته في التراث العالمي والعربي , من شعر وآداب وفنون مختلفة , ففي التراث العربي انقسم الناس في فهم الحب الأول , فمنهم من رآه هو الحب الأول والأخير ولا يأتي بعده حب بمنزلته , كما قال أبو تمام ، وهناك من يرى إن الحب الأول تجربة انقضت , وان الحب الحقيقي والواقعي للحبيب الآخر حيث يعيش المرء في كنفه ويشعر به , كما قال العلوي الأصبهاني وكما تحدثت هنا كاتبتنا في قصتها عن الحب الأول ... تحدث التراث العالمي وتناول تجارب الحب الأول ودوافعه السيكولوجية والاجتماعية وأنتج الأدب العالمي أشهر الروايات والقصص الرومانسية في الحب التي جمعت بين النزعات المثالية والحسية والواقعية , والتي لا تزال خالدة اليوم , ويستعين بمادتها في الأفلام العالمية, والتي عبرت عن الحب باعتباره حقيقة وجودية , وليست فقط تجربة فردية محدودة النطاق والتعبير أو محصورة بين فردين. ومن أبرز هذه الأعمال العالمية , هي :رواية ( كبرياء وتحامل ) لجين أوستين , ورائعة الأدب الروسي ( أنا كارنينا ) لليو تولستوي , ورواية (جين إبر) لتشارلوت برونت, وقصة ( آوت لاندر ) لديانا جيبلدون , ورواية ( قصة حب ـ لوف ستوري ) لأيريش سيجال , وهذا على سبيل المثال لا الحصر .
 
وفي قصتها الغروب ... تأتي المكونات الفانتاستيكية المليئة بالتناقضات والإنكسارات التي تتعرض لها النفوس البشرية وتنهي قصتها بالهروب خارج المحيط معانقة عالم الخيال والتخيل وكأن بهذه الخيال رؤيتها التحررية .... إلى جانب الكثير من القصص التي تبين فقدان الكثيرات للأمل في وجود اليد الحانية والعشير المخلص والمحب العاشق وتأكيد انتهاء تلك المشاعر من الوجود الإنساني ووجودها في الخيال فقط .
ثم تتحدث الكاتبة عن الواقع الاجتماعي الملئ بالجهل في قصتها \"عتمة\" الذي يجعلنا نتغلغل في أسرار حياتية ومسارات وأفكار وتفاصيل حياة بدأت بخطأ فادح وانتهت بكارثة ، الفكر في تلك القصة مذموم لكنه متواجد وبكثرة في مجتمعاتنا وخاصة الريفية ، فتذهب بطلة القصة إلى ما تظنه طريق الخلاص والتحرر والتجرد من القواعد المحسوسة المرفوضة وتطلق العنان لأفكارها وخيالها وللتمني فتهرب من واقعها بنسيان كل المحمودات وترمي نفسها داخل متاهات النسيان المذمومة .
أخذتنا المجموعة القصصية \"عذراً ... الفراغ ممتلئ \" إلى أفكار عدة ... منها أن الأبطال بكل القصص يتأملون أنفسهم ، يتحسسون هيأتهم وأفكارهم الغريبة ، يخرجون عن العادة دون تفكير ، وهناك بعض العادات التي تمنعهم حتى من التفكير ، منهم من يلغي المسافات بينه وبين الذات ومنهم من يمحي ملامحه تماما حتى يكاد لا يراها إن نظر في المرآة وإن رآها يسأل نفسه من هذا أو من هذه ؟ ... أبطال القصص يفتقدون ملائكة الواقع فيلجؤون لشياطين الخيال التي تطبع لهم دساتير يسيرون عليها إلى الهاوية فعندما يختفي الممكن يظهر اللاممكن لكنه يحدث . 
أظهرت المجموعة ثقوب العوار في المجتمع العربي خاصة المصري ، أظهرت ثقوب العوار الظاهرة لكن الجميع يتغاضى عن الحديث عنها مثل العلاقات الزوجية وما يحدث فيها من انهيار بسبب الأنانية وعدم مراعاة مشاعر الآخر ، وأظهرت ثقوب العوار الخفية التي تمر على الكثيرين مرور الكرام دون حتى أن يلمحها ، أظهرت ثقوب العوار بأنها أحيانا تكون بئر يسقط فيه البطل طالما تغاضى عنه كثيرا ، وأخرى ألقت بالبطل لأحضان التوهة ، وثالثة جمعت بين التوهة والبئر ، مما أعطى للمجموعة تشوق دائم لمعرفة المزيد من القصص ويظل القارئ يتنقل من صفحة لأخرى ومن قصة لما يليها حتى يجد نفسه في الصفحة الأخيرة .. وهذا يحسب للكاتبة وبراعتها في استخدام أسلوب مشوق .
تحدثت الكاتبة عن مرور المرأة بالخريف الذي جاءها قبل ميعاده بوقت كبير ، فالخريف ملازم للسيدات في كل الأعمار وفقدان الكلمة الطيبة والحب والشغف والعشق والحنان في ظل أوضاع خاطئة لكنها سائدة في ظل احساس وشعور منعدم من الجميع بحقوق المرأة مما أفقدها الإنتماء للحياة ومغزاها في ظل المشكلة والمعضلة السائدة وهي عدم التعبير وعدم التكيف وعدم الإكتمال وجو العزلة النفسية والإغتراب النفسي التي فرضته عليها العادات والتقاليد والعرف وأفقدها كل الحواس عدا حاسة تتنامى كل يوم وتزداد حجما وهي شراهتها لإكمال ومعايشة ما لم تكمله أو تعيشه من قبل والضرب بعرض الحائط بكل القيود .
تحدثت الكاتبة عن العنوسة وما تمر به المرأة العانس من مراحل وتأزمات نفسية لا يمكن وصفها فتعجز عن التلاؤم مع ساكني المجتمع وتحقد على كل سعيد وسعيدة وتكره كل متزوجة حتى لو كانت تعيسة بحياتها الزوجية ، وكيفية تعاملها مع الزوج والزواج إن جاء متأخرا جدا في وقت تكون فيه شراهة حالتها الجنسية قد تفاقمت حد الجريمة وقد يعد البعض أن الكتابة عن مشكلات المرأة بهذه الجرأة عيب ولكني أعتبر أن ما فعلته الكاتبة أنها كشفت عن الجرح لتنظفه وتعالجه ليلتئم الجرح بنظافة وليس على فساد ونتن .... 
ذكرتني أهداف المجموعة القصصية برواية \"الشيخ والبحر \" لأرنست هيمنجواي ويقال أن الرواية من أعظم الروايات وثاني أعظم رواية في أدب البحرالتي صورت الصراع بين الإنسان وقوى الطبيعة وجسده في بطلها العجوز \"سانتياجو\" مع أسماك القرش المتوحشة والسمكة الكبيرة الجبارة ، فحين قراءتك للرواية التي تميزت بخبرات واقعية بعالم البحر. يظهر لك قوة الإنسان وتصميمه وعزمة على نيل أهدافه والوصول إلى ما يصبوا إليه وإمكانية انتصاره على قوى الشر والطبيعة وفقا لمقولته المشهورة \" الإنسان يمكن هزيمته، لكن لا يمكن قهره \" ... وفي مجموعتنا هنا الإنسان تم هزيمته في الكثير من المواقع لكنه لم يقهر بعد فمازال يقاوم ومازال يحارب لتحويل الفراغية إلى وجودية .
شملت المجموعة البسطاء وحلمهم بالتغيير ويأسهم من ذلك وطموحاتهم التي وأدها المجتمع القاسي داخلهم بوضع العراقيل التي تأبي تحقيق أحلامهم وتعترضهم بشدة . 
استطاعت الكاتبة أن تجعل القارئ يعيش قصصا وحكايات تعكس تهكمية وعنف وخشونة الواقع معلنة ملئ الفراغ بما لا يريد الأبطال أو ملئ الفراغ بفراغ أكبر بكل الأمكنة معلنة فشل وانهزامية تلاحقهم وفي نفس الوقت ساعية للتحرر من الجرح والألم الذي إما سببه حب ورومانسية أو نبش في الذاكرة عن أحداث مضت أو تعلق بعادات وتقاليد خاطئة فترتفع أصوات الإعتراض بطرق شتى أصوات يلونها رماد الواقع معبرة عن ذلك بأسلوب تشويقي رائع وإشارات دلالية تعبر عن خلجات الروح والوجدان بتعبيرات فلسفية عميقة ، استطاعت أن تصدر الإغتراب النفسي والعزلة النفسية والتأمل في المصير الإنساني المتجه نحو الوهم والواقع المزيف مظهرا شعور القلق وفقدان الأمل وسيطرة اليأس والإنهزامية أمام سيطرة اللامعقول على المعقول . 
لو تأملنا أسلوب المجموعة نجد فيها بساطة وإيحاءات وتكثيف وتركيز للأحداث ، ودلالات ، وبراعة في الوصف والسرد ، رسمت لوحات ذات قدرة على تسلسل الأحداث وترابطها معا ، رسمت لنا فجوات هائلة في المجتمع وسلطت الضوء على حجم الهزائم التي أصيب بها الكثيرون خاصة المرأة والشباب ، تميزت المجموعة بالمتعة والتشويق الجمالي والحس الفلسفي العميق . 
هدفت المجموعة القصصية \"عذراً الفراغ ممتلئ \" إلى تحرير الإنسان من العقلانية الزائفة والعادات المُقيِدة الخاطئة التي بُني عليها المجتمع ، استخدام السريالية في نصوص الكاتبة جعل قول فرويد ورأيه في السريالية ينطبق على تلك المجموعة حيث قال : أن ما لفت نظره في السرياليين هو وعيهم وليس لا وعيهم .. وهذا ما لفت نظري في نصوص الكاتبة ... لفت نظري وعيها بكل المشاعر السلبية والإيجابية وعيها بكل ردود الأفعال الخطأ والصواب منها ، فنشاطها الفكري منظم للغاية تراقب الواقع بنفس نسبة مراقبتها للأحلام ... فحولت الرغبة والدافع لأي شيء يخص الإنسان إلى عملية تحليل نفسي ... لو فعل كذا لكان رد الفعل كذا .. ولو فعل كذا سيكون رد الفعل كذا .. 
خلت المجموعة من الإسلوب الإنشائي عدا القليل ، بينما تواجدت بكثرة البيانيات من تشبيهات واستعارات وكنايات في معظم نصوصها ، وكان للتشبيه التمثيلي دور كبير حيث كانت تشبيهات مركبة يتعدد فيها المشبه والمشبه به ، كما توفرت في المجموعة التشبيهات كاملة الأركان ، تواجدك الكنايات في كثير من النصوص .... وكان للتورية دور فعال وقوي في المجموعة ونصوصها ، استخدمت الجناس والجناس التام والناقص والمقابلات مما أثرى النصوص وأسلوب الكتابة . 
 
تحياتي للكاتبة فاطمة عكاشة ، مع تمنياتي بالتوفيق لها في مجموعات قصصية قادمة . 

  

هالة محمود أحمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/21


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : تداخل المذاهب الأدبية في نصوص الكاتبة المصرية فاطمة عكاشة.....في مجموعتها القصصية \" عذراً...الفراغ الممتلئ\"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء عدنان
صفحة الكاتب :
  ضياء عدنان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 توتي يعطي نجوم روما نصيحة من ذهب لإيقاف ريال مدريد

 ما مصير الفيلية في حالة فرض التقسيم؟  : صادق المولائي

  استشهاد راهب بني هاشم الامام الكاظم (ع)  : مجاهد منعثر منشد

 هل يوجد زوار فضائيون في النجف  : الشيخ جميل مانع البزوني

 أهلاً بصفقة القرن !  : اثير الشرع

 ولادة الهادي البشير والأوجاع المستمرة!  : امل الياسري

 اريدُ حقي دون عناء  : لؤي الموسوي

 السياسة الهادئة تعطي نتائج باهرة  : ياسر سمير اللامي

 السجينات البريئات قصة قصيرة  : د . حسين ابو سعود

 بيان ... حول الهزة الأرضية التي تعرض لها العراق  : وزارة النقل

 همام حمودي يحذر من إدخال التمور للعراق بصفة هدايا واستيراد ويدعو للتقيد بقانون الحجر الزراعي  : مكتب د . همام حمودي

 صحيفة فرنسية : في النجف كل شيء يفوح منه عبق الدين والادب.

  شهر رمضان .. شهر الكرم  : محمد المبارك

 العمل تطالب وزارة التربية بالغاء قرار ايقاف اجازة المعين المتفرغ  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بيان نطالب بحصر السلاح بيد الدولة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net