صفحة الكاتب : عدوية الهلالي

نقاط التقاء
عدوية الهلالي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
هل أسعدهم النبأ ؟..تحررت الفلوجة فهل سيعودون الى ديارهم ؟...سأل زميلي بفضول من لايعرف معنى ان يغادر المرء مدينته ..داره ..ملاعب طفولته وصباه ..مدرسته وذكريات حبه الأول ..وأن يتحول بين يوم وليلة الى نازح يسكن الخيام ويحتمل البرد والحر والجوع ونظرات الحرمان في اعين صغاره ...بدا زميلي سعيدا لا بتحقيق النصر وطرد داعش بل بسرعة الخلاص من النازحين الذين زاحموا اهل المدن وجعلوا حياتهم اصعب ..انه يراهم عبئا لابد من زواله ويعتبرهم متهمين بماآل اليه مصيرهم ..
من جهتهم ، يشعر النازحون بمشاعر متناقضة فحلم العودة المنتظر سيتحقق لكنها عودة يرافقها ألم ممض وخوف من المجهول الذي ينتظرهم بعد ان عاشوا اسرى المجهول لسنوات وهم حائرين بين البقاء تحت قبضة داعش او الهروب منها لأنهم متهمين في كلا الحالتين فمن بقي منهم متهم بقبول واقع يمسك داعش بتلابيب قيادته ومن خرج منها متهم ايضا بعدم الدفاع عن مدينته والوقوف بوجه داعش ..لهذه الاسباب دفع النازحون ثمنا باهظا ..سيعودون حتما وليطمئن زميلي لكنهم لن يجدوا منازلهم كما كانت ولامدينتهم كما تركوها ..سيكون عليهم ان يبدأوا من الصفر ولن يكون الامر مستحيلا ، لكنهم بحاجة الى من ينظر اليهم كضحايا سواء من الحكومة التي يجب ان تأخذ على عاتقها تسهيل سبل المعيشة في مدن واقضية تدمرت فيها البنى التحتية تماما وبقيت فيها مخلفات الحرب من عبوات والغام مدفونة او من سكان المدن الذين عاش النازحون بينهم في مخيمات او هياكل بنايات او منازل مستأجرة وفقد بعضهم ماء وجهه من أجل اطعام عائلته بعد ان فقد مأواه ومصدر رزقه ...
على النازحين ايضا ان يتذكروا كل الايادي التي امتدت اليهم بالخير والعطاء وكل باب فتحت لهم وكل لقمة قدمت لهم وكل قطرة دم سالت من اجل عودتهم الى ديارهم ، وأن يشمروا عن سواعدهم ليبنوا مدنهم من جديد على اسس راسخة هذه المرة وألا يتركوا انفسهم فريسة للخداع الديني والسياسي..
يقول الدوس هكسلي ان " اهم درس يمكن ان نستفيده من التاريخ هو ان البشر لايستفيدون كثيرا من دروس التاريخ" ولكي نسعى الى بناء وطن لابد لنا اولا من بناء الانسان وبناء الانسان لن يكتمل مالم يكون مؤمنا بوطنه ، مخلصا في بنائه بما يمتلك من علم وقدرة على العمل ولن يتحقق كل هذا الا اذا استفاد من دروس التاريخ وتاريخ بلدنا كان ضحية ايضا لمن حاول تشويه معنى الوطن في قلوبنا ويعمل حاليا على تشظيته وتلوين صورته النقية بألوان قاتمة وشاذة وهجينة ...
اقول لزميلي الذي لم يفتح بابا لنازح او يمنحه لقمة يوما ألا يترك نفسه نهبا للشماتة او الفهم الخاطيء بل يحاول ان يشارك في تضميد جراح الوطن بالايمان بشراكتنا فيه جميعا فجرحنا واحد وعلاجه البحث عن نقاط التقاء لاستعادة صورة الوطن النقية ومحو كل آثار التشويه المتعمد ..

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عدوية الهلالي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/24



كتابة تعليق لموضوع : نقاط التقاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net